تجربة التَّطوُّع الرَّقَمِيّ المُخَتَّصّ بالتنمية المهنية في التعليم من وجهة نظر القادة والمشرفين الناشطين في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم - جامعة دار الحکمة

10.33850/ejev.2021.163646

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التّعرّف على مدى أهمية تجربة التَّطوُّع الرَّقَمِيّ المُخَتَّصّ بالتنمية المهنية في التعليم من وجهة نظر القادة والمشرفين بالمملکة العربية السعودية،     ولتحقيق ذلک، فتم اُستخدم المنهج الوصفي (المقابلات- تحليل الوثائق الإلکترونية) وتکوّنت عينة الدراسة من(12) من القادة والمشرفين من  إدارات التعليم بالمملکة الاتية: (جدة، - الخرج-الرياض- الأحساء- جازان- المدينة المنورة). وتم استخدام برنامج MAXQDa في تحليل البيانات، وأظهرت النتائج وجود توافق في استجابات عينة الدراسة على أهمية التطوّع الرَّقَمِيّ في مجال التنمية المهنية بالتعليم، کما يعمل على تحسين التعلم الذاتي، ورفع وعي المعلمين کما يؤدى استخدام شبکات التواصل الاجتماعي إلى سهولة الحصول على المعلومة، ومرونة وسائل التَّطوُّع، والمساهمة في تحفيز التعليم الذاتي. أما معوقات  استخدامه فتمثلت في ضعف الدعم المادي والمعنوي وغياب الموثوقية من المعلومات المُتاحة، وضعف القدرة التدريبية للمتطوّعين، والبيروقراطية، وغياب التنظيم، وعامل الوقت، وضغوط الحياة.

أحمد، أحمد إبراهيم وحسين، سلامة عبد العظيم وفاطمة، محمد، (2013).معايير اعتماد برامج التنمية المهنية للمعلمين في مصر رؤية نقدية ونظرة عصرية. مجلة کلية التربية بنها، 91.
أحمد، محمد محمد (2015).معوّقات الممارسة المهنية لخدمة الجماعة في تنمية ثقافة العمل التَّطوُّعيّ الإلکتروني لدى الشباب الجامعي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية،4(39)، 224-273.
الباروت،عبد الله صالح(2018). ممارسة قائد المدرسة الابتدائية بمحافظة الأحساء للصلاحيات الممنوحة له. مجلة البحث العلمي في التربية،19(13)، 249-271.
الحارثي، فهد محمد (2019). العمل التَّطوُّعيّ الرَّقَمِيّ في الجامعات السعودية: دراسة تحليلية للتفاعل التربوي في موقع التواصل الاجتماعي: توتير أنموذجًا. ﻣﺠﻠﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﻯ للعلوم التربوية والنفسية، 1(11)، 1-35.
حدادي، وليدة (2017). التَّطوُّع الإلکتروني والمؤسسات الجمعوية: التفعيل والآليات. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة محمد لمين دباغين سطيف، الجزائر، 171-184.
الحسن، ميادة محمد (2014). العمل الاجتماعي التَّطوُّعيّ. تأصيل وتوصيف. مجلة البحوث والدراسات الشرعية، مصر، 3(25)، 157-202.
الدويش،عبد العزيز سليمان (2015). دور القيادات الأکاديمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تفعيل العمل التَّطوُّعيّ. مجلة العلوم التربوية، 365-416.
رشوان، أحمد صادق (2017). الآليات المؤسسية والمجتمعية للعمل مع المتطوعين. مجلة الخدمة الاجتماعية، 7(57)، 459-491.
السريحي منصور عتيق الله حامد (2012). درجة توفر آليات التنمية المهنية المستدامة لمديري المدارس الحکومية بمحافظة جدة والصعوبات التي تواجهها من وجهة نظر مديري المدارس. رسالة ماجستير غيرمنشورة،جامعةأم القرى مکة المکرمة
الصالحية، فاطمة محمد(2017). أهمية التنمية المهنية المستدامة ودورها في تطوير العمل المدرسي في ضوء معايير الجودة الشاملة. المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي، کلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، (6)، 1525-1552.
العايب، عبد الرحمن (2010). التحکيم في الأداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر في ظل تحديات التنمية المهنية المستدامة.(أطروحة دکتوراه غير منشورة)،کلية الاقتصاد،جامعة فرحات عباس، سطيف، الجزائر.
عتريس،محمد عيد (2010).تفعيل دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالتعليم قبل الجامعي في ضوء مدخل المدرسة کمجتمع تعلُّم. مجلة التربية، 13(29)، 11-152.
عطوي،جودت عزت(2009). الإدارة المدرسية الحديثة: مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عطير،ربيع شفيق (2017).دور الإشراف التربوي في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية: دراسة ميدانية بمحافظة طولکرم. مجلة العلوم التربوية والنفسية،1(18)،621-651.
عياصرة،أحمد(2005)التنمية المهنية المستدامة. رسالة المعلم.الأردن.(34)، 28-39.
القبلان،فايزة يوسف(2018). دور الإشراف التربوي في التنمية المهنية لمعلمي العلوم من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية في مدينة حائل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9(6)، 57-75.
القحطاني،أمل سفر حسين(2015) دور شبکات التواصل الاجتماعية في تفعيل التَّطوُّع الإلکتروني من وجهة نظر خريجات جامعة الأميرة نورة. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، (2).
کانون، جمال(2014).شبکات التواصل الاجتماعي وثقافة العمل التَّطوُّعيّ في المجتمع الجزائري. مجلة الحکم،مؤسسة کنوز الحکمة للنشر،الجزائر،(14)، 242-266.
الکبيسي،عامر خضير(2019). دراسات حول مداخل التنمية المستدامة. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
کردي أحمد (2010). العمل التَّطوُّعيّ الإلکتروني. http://kenanaonline.com
الکولي، حبر محمد (2015). الکفايات التدريسية اللازمة لمعلم مرحلة التعليم الأساسي في ضوء مفهوم التنمية المهنية المستدامة من وجهة نظر المشرف ين بمحافظة ذمار- الجمهورية اليمنية.مجلة جرش للبحوث والدراسات، 1(16)، 525-547.
مبارکية،منير(2012).التَّطوُّع الإلکتروني والتنمية في العالم العربي: تکنولوجيا المعلومات في خدمة العمل التَّطوُّعيّ والتنمية العربية. مجلة مداد لدراسات العمل الخيري، 5، 99-135.
محاسنة عمر موسى(2011). أساسيات التعليم المهني والتعلم التکنولوجي. عمان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع.
 محمد، ماهر(2011‏).الاعتماد المهني وعلاقته بالتنمية العينية المستدامة للمعلم في عصر التدفق المعرفي، المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة أسيوط، 2(27).
محمود،الفرحاتي السيد وحسن، أحلام الباز (2008‏). الاعتماد المهني للمعلم مدخل لتطوير التعليم. الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
نزال،عماد وحبش، جمال (2015).التَّطوُّع الإلکتروني وسيلة معززة للعمل التَّطوُّعيّ. مجلة الجامعة العربية الأمريکية للبحوث،1(1)،92-110.
وهبة،عماد صموئيل (2011‏). فلسفة التدريب الإلکتروني ومتطلباته کمدخل للتنمية ‏المهنية المستدامة لمعلمي التعليم الثانوي العام: دراسة تحليلية ميدانية. مجلة کلية التربية بأسيوط- مصر، (27)، 248-307.
ثانيًا- المراجع الأجنبية:
Ahmed, A.Ib. Hussein,S. and Fatima,M. (2013).Criteria for adopting professional                                development program for teachers in Egypt, (in Arabic) a critical                        vision   and a   modern outlook.Journal of the College of Education, Banha, 91                     
Ahmad, M. M.(2015), Obstacles to the Professional Practice of Community Service in                         Developing  the Culture of Electronic Volunteer Work among University Youth, Journal of Studies in Social Work and Humanities, 4 (39), 224-273 (in Arabic)    
Al-Barout, Abdullah S. (2018). The practice of the primary school leader in Al-Ahsa                      governorate of the powers granted to him. (in Arabic), Journal of Scientific Research in Education, 19 (13), 249-271
Al-Dawish, Abdulaziz Suleiman (2015). The role of academic leaders at Imam Muhammad   bin Saud Islamic University in activating volunteer work,(in Arabic), Journal of Educational Sciences, 365-416.
Al-Harthi, F. M.(2019). Digital Voluntary Work in Saudi Universities: An Analytical              Study of Educational Interaction on Social Media: Twitter as a Model.   Umm Al  Qura University,(in Arabic),Journal for Educational and Psychological sciences,1(11), 1-35     
Al-Hassan, M. M. (2014). Voluntary social work. Rooting and characterization                                                      . Journal of Sharia Research and Studies,(in Arabic),Egypt, 3(25), 157-202.
Al-Kouli, Ink Muhammad (2015). The teaching competencies required for a primary                    education teacher in light of the concept of sustainable professional development           from the point of view of supervisors in Dhamar Governorate - Republic of Yemen. , (in Arabic), Jerash Journal for Research and Studies, 1 (16), 525-547           
Al-Qablan, F.Y.(2018).The role of educational supervision in the professional                                     development of science teachers from their point of view in light of  some                      demographic variables in the city of Hail. Al-Quds Open University, (in Arabic)           ,Journal for Educational and Psychological Research and Studies, 9(6), 57- 72      
Al-Qahtani, Amal Safar Hussain (2015), The Role of Social Networks in Activating              Online  Volunteering from the Perspective of Princess Noura University Graduates,,(in Arabic) Journal  of  Educational and Humanitarian Studies,(2)              
Atris, Mohamed Eid (2010). Activating the school principal's role in achieving the                   professional   development of teachers in pre-university education in               light of   the school entrance   as a learning community,(in Arabic). Education Journal, 13 (29), 11-152.            
Ateer, R. S. (2017).The role of educational supervision in the professional                                       development of   secondary school teachers in government schools: a field study, in Tulkarm  (in Arabic) Journal of Educational and Psychological Sciences, 1 (18), 621-651.                  
Cannon, Jamal (2014): Social media networks and the culture of volunteer work in                            Algerian  society,(in Arabic)Al-Hakam Magazine, Kunooz Al-Hikma Foundation for Publishing, Algeria, (14), 242-266                
Chernobrov, Dmitry (2018)."Digital volunteer networks and humanitarian crisis reporting", Digital Journalism, 6(7), 928–944.
Connolly, A. (2014). The Use and Effectiveness of Online Social Media in Volunteer Organizations, A doctorate thesis, Department of Information Systems & Decision Sciences, College of Business, University of South Florida, USA.
Gulyas, Agnes (2015). Social Media and Community Volunteering, Communities and Culture Network, Seed Project Final Report, Canterbury Christ Church University, UK.
Haddadi, Walida (2017).Online volunteering and association institutions: activation  and   mechanisms. Journal of Social Sciences, Mohamed Lamine Dabbaghine University, (in Arabic) Setif, Algeria, 171-184            
Manuel Acevedo. (2015). Volunteering in The Information Societ, 04-05
Mubarakiya, Munir (2012). E-volunteering and development in the Arab world: Information   technology in the service of volunteer work and Arab development,(in Arabic) Medad Journal of Philanthropy Studies, 5, 99-135.         
Muhammad, Maher (2011). Professional accreditation and its relationship to sustainable teacher development in the era of knowledge flow, The Scientific ,(in Arabic),Journal Faculty of Education, Assiut University, 2 (27).
Nazzal, Imad and Habash, Jamal (2015). Online volunteering is an enhanced tool for volunteering,(in Arabic) Arab American University Research Journal, 1(1), 92-110.
Rashwan, Ahmed Sadiq (2017). Institutional and community mechanisms for working with    volunteers,(in Arabic), Journal of Social Work, 7(57), 459-491.
Susanm J. Ellis and Jayne Cravens. (2016). The Virtual Volunteering Guidebook: How to Apply the Principles of Real-World Volunteer Management to Online Service. San Francisco: Impact Online, 1.
Vic Murray and Yvonne Harrison (2014).Virtual Volunteering: Current
         Status and Future Prospects. Canadian Centre for Philanthropy. p 02
Wahba, Emad Samuel (2011).E-training philosophy and requirements as an introduction to sustainable professional development for general secondary education teachers: a field analytical study,(in Arabic) Journal of the Faculty of Education in Asyut - Misr, (27), 248-307.