ابراهيم السعيد مبروک (2009)، المکتبةالمدرسيةوتحدياتالعولمةالثقافية ، الاسکندرية:دار الوفاء
2.اسماعيل وائل مختار (2012)،مصادرالمعلومات ، عمان: دار المسيرة ،عمان
3بسعي رشيد (2004/2005)، علاقة الرأسمال الثقافي للأسرة بالنتائج الدراسية للتلميذ، کلية العلوم الاجتماعية والانسانية ، قسم علم الاجتماع ، مذکرة ماجستير، تخصص علم الاجتماع التربوي ،جامعة الجزائر .
4.عبد الله العلي، احمد (2002).الطفل والتربية الثقافية ، القاهرة :دار الکتاب الحديث.
5.عبد الوهاب ،احمد سمير(2004) ، قصص وحکايات الأطفال وتطبيقاتها العملية ، عمان :دار المسيرة ، ، ط1.
6.عبد الهادي، محمد فتحي (2001)،المکتبةوالطفل ، القاهرة :الدار المصرية اللبنانية .
7.عليان ربحي، مصطفى (2009)،مکتبات الأطفال ، الاردن :دار جرير.
8.الرابحي محمد ، قدورة وحيد (1996).المکتبةالمدرسيةفيالتعليموالتعلم ، تونس: ادارة التوثيق والمعلومات
9.طارق محمود ،عباس(2013) ، مستقبل المکتبات المدرسية والعامة في ظل العوملة الإلکترونية ، القاهرة:المرکز الأصيل .
10.اللقاني ،فاروق عبد الحميد ، تثقيف الطفل فلسفته وأهدافه ومصادره وخصائصه ، القاهرة:منشاة المعارف
11.محامدة ندى ،عبد الحميد (2005).التعليم المستمر والتثقيف الذاتي ، عمان :دار صفاء، ط1.
12.ربحي مصطفي ،عليان (سبتمبر 1993) «المکتبات المدرسية ودور مدير المدرسة في تطويرها »، مجلة التربية ، ع 106 .المناشير الوزارية :
13.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، وزارة التربية الوطنية، مديرية النشاط الاجتماعي والثقافي ، المديرية الفرعية للنشاط الثقافي ، الرقم 200/ م ن ا ث /ن ث ر/ 90 الموضوع : إنشاء وتدعيم المکتبات المدرسية
14.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، وزارة التربية الوطنية،المديرية الفرعية للأنشطة الثقافية ،الرقم 153-0.1.7-1995، الموضوع : توسيع مجال المطالعة
15.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي الرقم 2020- 2007.الموضوع : بعث نشاط المطالعة في المؤسسات التعليمية
16.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، وزارة التربية الوطنية ، مديرية التعليم الثانوي العام والتکنولوجي 310 -003-2013، الموضوع : ترقية المطالعة وتحبيبها للتلاميذ
17.Burgos ,Martine et al(1996 ). Sociabilité du livre et communautés de lecteur , paris : bibliothèque publique d’information .