دور المکتبة المدرسية في تشجيع التلاميذ على المطالعة ما بين الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أحمد زبانة غليزان – الجزائر

2 جامعة اکلي محند اولحاج البويرة – الجزائر

10.33850/ejev.2021.163649

المستخلص

      المکتبة المدرسية مرفق أساسي له بالغ الأهمية في التحصيل الدراسي وفي التکوين العلمي والثقافي للتلاميذ، بالإضافة إلى دورها في دعم الأنشطة التعليمية المختلفة، وفي إثراء المناهج الدراسية، ولهذا تلعب المکتبة المدرسية دورا رئيسا في تحقيق أهداف التربية بشکل عام وأهداف المدرسة بشکل خاص.وعليه هدفت هذه  الدراسة  إلى معرفة دور المکتبة المدرسية في تشجيع التلاميذ على المطالعة  وتکونت عينة الدراسة من 560 تلميذ في السنة الثانية متوسط  بمتوسطات مدينة البليدة –الجزائر- . وبعد الحصول على البيانات أخضعت إلى التحليل الإحصائي  وتبين من خلال الدراسة أنه بدل أن تکون هذه المکتبات الإشعاع الفکري الثقافي للتلميذ، وبدل أن تکون هي القلب النابض الذي يغذي العملية التربوية.إلا أن  مکتباتنا المدرسية تعاني من مشکلات کثيرة تمنعها من القيام حتى بالحد الأدنى من واجباتها، وتمنعها من دعم المطالعة لدى التلاميذ.

ابراهيم السعيد مبروک (2009)، المکتبةالمدرسيةوتحدياتالعولمةالثقافية ،  الاسکندرية:دار الوفاء 
2.اسماعيل وائل مختار (2012)،مصادرالمعلومات ، عمان: دار المسيرة ،عمان
3بسعي رشيد (2004/2005)، علاقة الرأسمال الثقافي للأسرة بالنتائج الدراسية للتلميذ، کلية العلوم الاجتماعية والانسانية ، قسم علم الاجتماع ، مذکرة ماجستير،  تخصص علم الاجتماع التربوي ،جامعة الجزائر .
4.عبد الله العلي، احمد (2002).الطفل والتربية الثقافية ، القاهرة :دار الکتاب الحديث.
5.عبد الوهاب ،احمد سمير(2004) ، قصص وحکايات الأطفال وتطبيقاتها العملية ، عمان :دار المسيرة ، ، ط1.
6.عبد الهادي، محمد فتحي (2001)،المکتبةوالطفل ، القاهرة :الدار المصرية اللبنانية .
7.عليان ربحي، مصطفى (2009)،مکتبات الأطفال ، الاردن :دار جرير.
8.الرابحي محمد ، قدورة وحيد (1996).المکتبةالمدرسيةفيالتعليموالتعلم ، تونس: ادارة التوثيق والمعلومات
9.طارق محمود ،عباس(2013) ، مستقبل المکتبات المدرسية والعامة في ظل العوملة الإلکترونية ، القاهرة:المرکز الأصيل .
10.اللقاني ،فاروق عبد الحميد ، تثقيف الطفل فلسفته وأهدافه ومصادره وخصائصه ، القاهرة:منشاة المعارف
11.محامدة  ندى ،عبد الحميد (2005).التعليم المستمر والتثقيف الذاتي ، عمان :دار صفاء، ط1.
12.ربحي مصطفي ،عليان (سبتمبر 1993) «المکتبات المدرسية ودور مدير المدرسة في تطويرها »، مجلة التربية ، ع 106 .المناشير الوزارية :
13.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ،  وزارة التربية الوطنية، مديرية النشاط الاجتماعي والثقافي  ، المديرية الفرعية للنشاط الثقافي ، الرقم 200/ م ن ا ث /ن ث ر/ 90 الموضوع : إنشاء وتدعيم المکتبات المدرسية
14.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ،  وزارة التربية الوطنية،المديرية الفرعية للأنشطة الثقافية ،الرقم 153-0.1.7-1995، الموضوع : توسيع مجال المطالعة
15.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ،  وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي  الرقم 2020- 2007.الموضوع : بعث نشاط المطالعة في المؤسسات التعليمية
16.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ،  وزارة التربية الوطنية ، مديرية التعليم الثانوي العام والتکنولوجي 310 -003-2013، الموضوع :  ترقية المطالعة وتحبيبها للتلاميذ
17.Burgos ,Martine et al(1996  ).  Sociabilité du livre et communautés de lecteur , paris : bibliothèque publique d’information .