دور القيادة المدرسية في دعم برامج رعاية الموهوبين من وجهة نظر الهيئة التدريسية – دراسة ميدانية على المنطقة الشرقية بالإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارک بقسم الادارة التربوية - جامعة طيبة

2 باحثة ماجستير في التربية الابتکارية - جامعة الإمارات

10.33850/ejev.2021.163651

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية قياس المستوى الفعلي للممارسات الفنية والإدارية التي تقوم بها القيادة المدرسية في دعم برامج الموهوبين وذلک من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، وذلک بکافة المدارس العامة بالمنطقة الشرقية بالإمارات العربية المتحدة. کما هدفت الدراسة لبيان ما إذا کان إدراک الهيئة التدريسية لهذه الممارسات يختلف بإختلاف خصائصهم الشخصية والوظيفية. وفي سبيل تحقيق ذلک استخدم الباحثين المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطوير إستبانة مکونة من 20 عبارة، تم توزيعها إلکترونياً على عينة الدراسة المکونة من (240) معلم ومعلمة في المدارس العامة بکافة الحلقات بالمنطقة الشرقية. وقد أظهرت نتائج الدراسة إرتفاع مستوى الممارسات الفنية والإدارية الفعلية للقيادة المدرسية في دعم برامج الموهوبين، وإن کانت مستوى الممارسات الفنية أعلى نسبياً من مستوى الممارسات الإدارية التي تقوم بها تلک القيادات. مما يعکس فعالية القيادات المدرسية في التعامل مع برامج الموهوبين، واستيعابهم الدقيق للمتطلبات الفنية اللازمة لدعم الموهوبين والتي تُعتبر الأکثر أهمية من المتطلبات الإدارية. کذلک أظهرت النتائج عدم وجود فروق في إدراک المعلمين والمعلمات لمستوى الممارسات الفنية والإدارية الفعلية للقيادات المدرسية بناءاً على خصائصهم الشخصية والوظيفية، مما يعکس المستوى القوي والراسخ لهذه الممارسات في الواقع الفعلي، بحيث أن هذه الممارسات يٌدرکها بدرجة متقاربة نسبياً کل المعلمين على إختلاف جنسهم، ومستواهم التعليمي، وخبراتهم، وحتى الحلقة الدراسية التي يعملون بها.

  •  سعيفان، هدى محمد & السرور، ناديا (2019). تقييم المناهج وطرائق التدريس المستخدمة فى برامج الموهوبين ضمن المدارس الأساسية الحکومية في إقليم الوسط. الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، المجلة التربوية الأردنية، 4(4).

    [2] إبراهيم، سيد أحمد (2016). مدى ممارسة العاملين فى إدارة ومراکز الموهوبين للمهام اللازمة لاکتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،(171).

    [3] عرقبى، ترکى على & الخوالده، ناجح على (2014). درجة ممارسة الإدارة المدرسية لأدوارها في دعم برامج رعاية الموهوبين من وجهة نظر المعلمين بمنطقة عسير. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(9).

    [5] مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية (2018). واقع رعاية الموهوبين فى دولة الإمارات العربية المتحدة - دراسة مسحية ميدانية 2016-2012.

    [7] الزعبى، سهيل & عبدالرحمن، مجدولين (2011). فاعلية مرکز رعاية الموهوبين والموهوبات من وجهة نظر الطلبة الملتحقين فى منطقة نجران/السعودية. المجلة العربية لتطوير التفوق، (2).

    [8] الدلجاوى، إيناس أحمد (2019). دور مدير المدرسة في رعاية التلاميذ الموهبين بمدارس التعليم الأساسي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (12).

    [12] الفيصل، منصور بن عبدالله (2010). معوقات رعاية الطلاب الموهوبين بالمدارس الابتدائية في محافظة الخرج. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود بالرياض.

    [13] الهويدى، زيد (2014). تعليم الأطفال الموهوبين. دار وائل, عمان.

    [14] فيصل، دعاء أبوعاصى (2013). إدارة الوقت لدى الموهوبين أکاديمياً وعلاقتها بمستوى الطموح. مجلة القراءة والمعرفة.

    [15] العدل، مروة عبدالعال (2012). الدور التربوى للمکتبة المدرسية في رعاية الموهوبين. مجلة القراءة والمعرفة، مصر.

    [16] العواملة،حابس سليمان (2012). القدرات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين، وفقاً لمقياس أبراهام تمبل في مدارس ومراکز الموهوبين في محافظة البلقاء في الأردن. مجلة بحوث التربية النوعية، مصر.

    [17] إبراهيم، محمد معوض (2012). استخدامات الطلاب الموهوبين للصحافة المدرسية والإشباعات التي تحققها لهم. دراسات الطفولة، مصر.

    [18] حجازي، إندي محمد حسن (2011). رعاية أبنائنا الموهوبين في عالمنا العربي ... إلى أين؟. مجلة الطفولة العربية، الکويت.

    [19] الحوري، غاندي إبراهيم (2015). دور مديري المدارس الإعدادية والثانوية في رعاية الطلبة الموهوبين من وجهة نظر المعلمين في دولة قطر. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأدرن.

    [20] ترماز، خيري إبراهيم (2017). دور إدارة الأنشطة التربوية في رعاية الطلاب الموهوبين بمرحلة التعليم الأساسي في مصر (دراسة تقويمية). رسالة ماجستير غير منشورة, معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.

    [21] نجلاء محمد حامد & أخرون (2014). السياسات والممارسات الإدارية التربوية لاکتشاف ورعاية الموهوبين بالمدارس المصرية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة. "دراسة مقدمة الى المؤتمر العلمي الدولي الثاني بعنوان قضايا التعليم في ظل الألفية الثالثة الواقع والمأمول"،الفترة من26-25 ، مصر، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.

     [23] القاضي، عدنان محمد (2016). تقييم برامج الموهوبين في مملکة البحرين من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين وتحليل السجلات استنادًا إلى معايير الرابطة الوطنية الأمريکية للأطفال الموهوبين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 17(3).

    [27] مجيد، سوسن شاکر (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. مرکز ديبونو لتعليم التفکير، الأردن.

    [28] الدردير، عبدالمنعم أحمد (2006). الإحصاء البارامترى واللابارامترى_فى اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. دار عالم الکتب، القاهرة.

    • §                    المراجع الأجنبية:

    [4] A lGhawi Mariam (2017). Talented people education in the United Arab Emirates. Cogent Education, 2017, 4-1.

    [6] Aljughaiman1, Abdullah M. and Ayoub, Alaa Eldin A. (2017) Giftedness In Arabic Environments: Concepts, Implicit Theories, And The Contributed Factors In The Enrichment Programs, Cogent Education 4,1-13

     [9] Ghassab, Amna Rashed Mohammed Ali (2013) Special Needs Groups of Talented. The 10th Arab Scientific Conference for the Care of Gifted and Gifted - Standards and Indicators of Excellence: Educational Reform and the Care of Gifted and Talented - Arab Council for the talented and talented - Jordan. 2, 55-79. Muharramah,

    [10] O’Connor, M. Fleischmann, C. Kenner, E. McCobin, a. and McGoey, k. (2017) Early Childhood Gifted Assessment and Gifted Children in the Early Childhood Years. Journal for the Education of the Gifted 35(2) 103– 128.

    [11] Wu, Echo H. (2017) Paving the Way for Differentiated Instruction in Rural Classrooms Under Common Core State Standards: An Interview with Carolyn Callahan. Journal of Advanced. 28(1), 51–65.

    [22] Mahmoud, Amani (2013). An Evaluation of the Competencies of Teachers of Gifted &Talented Students of Professional Practice Adopted by the Council for Exceptional Children (CEC) in Jordan, Science Journal of Education. 1(1)12-19

    [24] Altamirano Martinez Bayron Nicolás (2017). Finding Albert Einstein, Detecting and strengthening talents in Chilean Education, Thesis for the Academic Degree of Bachelor of Education, Universidad Mayor.

    [25] Alfaqeer, Basheer & Baioumy, Nashaat (2019). Trends in Meeting the Needs of Talented Students in the Light of the Global Experiences, Faculty of Islamic Contemporary Studies University of Sultan Zainal Abidin, Terengganu, Malaysia, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences.

    [26]young, m. & balli, s. (2014), Gifted And Talented Education (Gate). Gifted Child Theory,37(4), 236-244.

    [29] Moss, P. A. (1992). Shifting conceptions of validity in educational measurement: Implications for performance assessment. Review of educational Research62(3), 229-258.‏

    [30] Cureton, E. E., & Lindquist, E. F. (1951). Validity in Educational Measurement.‏

    [31] Akadiri, O. P. (2011). Development of a multi-criteria approach for the selection of sustainable materials for building projects.‏ PhD Thesis, University of Wolverhampton, Wolverhampton, UK.