دراسة مدي تأثير الحملات التوعوية الإعلامية على رفع وعي المرأة السعودية في ترشيد الإنفاق وتطوير أساليب الادخار - دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاتصال وتقنية الاعلام

2 قسم المکتبات والمعلومات

10.33850/ejev.2021.163652

المستخلص

تهدف الدراسة الي قياس مدي فعالية وتأثير (الحملة التوعوية الاعلامية لرفع وعي المرأة السعودية في ترشيد الإنفاق وتطوير أساليب الادخار) والتي تسعي لزيادة الوعي في فترة شهرين. تکمن أهمية البحث في أن اشارة بيانات مسح الإنفاق الأسري الصادرة في تقرير الهيئة العامة للإحصاء الأخير لعام 2013 إلى أن متوسط الدخل الشهري للأسرة السعودية، مقارنة مع متوسط الإنفاق يعني عدم وجود فائض ادخاري. العمل على تحقيق هدف رؤية المملکة 2030 في رفع نسبة مدخرات الأسر من إجمالي دخلها من ٦٪ إلى ١٠٪. استخدم البحث المنهج التجريبي لقياس التأثيرات الايجابية والسلبية لوسائل الاعلام، بتعرض المجموعة الاولي والمکونة من 56 سيدة سعودية لمضمون الرسائل التوعوية، بينما لا تتعرض المجموعة الضابطة والمکونة من 57 سيدة. استخدام أسلوب المجموعات المتکافئة من حيث البيئة والظروف المجتمعية وتقارب بعض العوامل الديموغرافية. تم الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات . وتوصل البحث إلى نتائج مفادها، أفراد العينة في المجموعتين لديهم ميل قوي نحو ترشيد النفقات. هناک ميول نحو الانفاق على ارتياد المطاعم والملابس والإکسسوار والانفاق بکثرة في الاجازات. وجود نسبة تأثير واضحة على المجموعة التي تعرضت للحملة التوعوية وجود فروق في درجة الوعي الادخاري وترشيد الاستهلاک بين مجموعتي البحث لصالح العينة التجريبية. عدم وعي العينة الضابطة بوجود علاقة بين الادخار الاسري وتنمية الاقتصاد الوطني بنسبة کبيرة ، اشارت النتائج لإمکانية تحقيق هدف الرؤية 2030 من خلال استمرار تنفيذ الحملة.

البهي،لطفي،أحمد،الدشلوطي،"دور ربة الاسرة في ادارة الدخل المالي وتکوين المدخرات العائلية", مجلة الاسکندرية للتبادل العلمي،Vol. 20No. :(1999) 0,pp. 35-56
الحبشي، مايسة محمد أحمد،"أثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية على التخطيط الاستراتيجيي للدخل المالي لمرحلة التقاعد وعلاقته بالرضا عن الحياة" مجلة بحوث التربية النوعية"، جامعة المنصورة،(2011):  Vol. 1No. 0,pp. 487-530
السلايمة،أسماء عبدالشکور،" دور الحملة الإعلامية لمرکز الحسين للسرطان في جمع التبرعات لعام (2004-2005)" ،(2006).
السيد، رحاب إبراهيم رأفت،"مسح انفاق ودخل الاسر لعام 2013"،مراسلات خاصة،الهيئة العامة للإحصاء المملکة العربية السعودية،,2أبريل,2017. 
الشرقاوي،آية شوقي محمد،"الحملات الإعلامية التليفزيونية الخاصة بختان الإناث وعلاقتها باتجاهات الوالدين نحو الختان".ماجستير.N/A/معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس،(2010).
الصائغ،حسن،"رؤية المواطن السعودي للادخار ودوافعه",دراسة ميدانية، الرياض،(1986).
الضبع، رفعت عارف،"الحملات الإعلامية"،المکتب المصري للمطبوعات،(2012).
العزام،عبد الباسط عبد الله،"محددات ترشيد الاستهلاک في المجتمع الأردني",المجلة العربية للآداب - اتحاد الجامعات العربية،( 2015 ):Vol. 12No. 0,pp. 187-214.
العوفي،عبد اللطيف بن ذبيان،"حملات التوعية الاعلامية الأسس النظرية والإجراءات التطبيقية"،النشر العلمي والمطابع،جامعة الملک سعود،(2012).
النويصر،أمل عبد الرحمن،" السلوک الادخاري والاستثماري لدى المرأة السعودية العاملة وانعکاسه على بعض المتغيرات الأسرية",مجلة الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية،(2009): Vol. 19No. 0,pp. 141-169.
رقبان،نعمة مصطفي،"دليلک في الإدارة العلمية للشئون المنزلية"،N/A،(2008).
رقبان،مشعل،الطوخي،"الوعي بالإعلان التلفزيوني وعلاقته باتجاهات ربة الأسرة نحو السلوک الإدخاري ",مجلة الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية،(2011):  Vol. 21No. 0,pp. 127-149
قنديل، ريحان،سعد،"علاقة الادخار واستثمار جزء من دخل الأسرة في حل الأزمات الأسرية الطارئة",مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة، ( 2011 ): Vol. 1No. 2,pp. 399-431
عامر،وحيد مهدي"الادخار ودوره في عملية التنمية الاقتصادية في الدول العربية", مجلة البحوث الإدارية،(2003) Vol. 1No. 0,pp. 57-77:.
المراجع الأجنبية
Clarke, Marjorie J,City University of New York, ProQuest Dissertations Publishing9946152,(1999).
Popoola, S.O and Zaid, Y.A. ,Information Dissemination by Health Workers on Family Planning Programme in Oyo State, Nigeria. International Journal of Research in Education,(2008) Volume 5(1 & 2)