اثر استخدام التعليم الالکتروني في ظل جائحة کورونا (کوفيد -19) في تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية (الاتصال الرقمي) لدى طالبات کلية التربية قسم رياض الأطفال بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2021.163653

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر  استخدام التعليم الالکتروني في ظل جائحة کورونا (کوفيد -19) في تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية (الاتصال الرقمي) لدى طالبات  کلية التربية   قسم رياض  الاطفال  بجامعة ام القرى ، تم استخدام المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة في استبانة تم توزيعها على عينة  من (345) طالبة من طالبات کلية التربية قسم رياض الأطفال ، وتوصلت الباحثة لعدة نتائج ابرزها : توظيف تقنيات الاتصال الرقمي مثل شبکات التواصل الاجتماعي لدعم أنشطة الطلاب حصل على متوسط (4.15 من 5) أي بدرجة (کبيرة) التفکير الجيد بما يتم ارساله وکتابته عبر تقنيات الاتصال الرقمي بمتوسط حسابي (3.88 ). ودرجة (کبيرة) بينما کان المحافظة على الطلاب آمنين على الشبکة العنکبوتية وعدم التحدث مع الاخرين بمتوسط (2.20) ودرجة (قليلة ) أما تحديد وقت ومکان استخدام تقنيات اتصال رقمية معينة فجاءت بمتوسط (1.88) إي بدرجة (قليلة). کما  بينت النتائج  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في  الاستجابات تبعا لمتغير (المستوى )، وبناء على هذه النتائج  قدمت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات؛ أهمها: استخدام برمجيات تعليمية رقمية لجميع المواد الدراسية، استخدام تقنيات الاتصال الرقمي في عمليات التعليم والتعلم، وتدريب المعلمين والطلبة ومديري المؤسسات التعليمية في مجال التقنيات الرقمية، تنظيم لقاءات تدريبية لمهارات المتعلمين المتعلقة بتنفيذ الأنشطة الصفية باستخدام برامج التعلم الرقمي  تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين، تنظيم ندوات وبرامج تعليمية حول أخلاقيات التعامل الرقمي والاستفادة من التقنيات الرقمية في عمليتي التعليم والتعلم.

الدهشان ،جمال علي(2016):المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية في العصر الرقمي ،مجلة نقد و تنوير ،ع(1)،ص 72-104.
الشهري، فاطمة علي(2016):تحدي الأسرة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: رؤية مقترحة ،ورقة عمل مقدمة للملتقى العلمي “دور الأسرة في الوقاية من التطرف”18-19/10/2016،” ،کلية العلوم الاجتماعية والإدارية - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .
   المغاوري محمد الملاح، تامر (2016). المواطنة الرقمية: تحديات وآمال. ص 18 وما بعدها مُتاح على الإنترنت:
الشايع، حصة، وأفنان، السيد. (2015 م). تکنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات. الرياض: مکتبة الرشد.
الحافظي، فهد سليم .(2019). تصميم برنامج تعليمي قائم على نظام إدارة التعلم الالکتروني (بلاک بورد) وقياس فاعليته في تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب الکلية التقنية في مدينة جدة.تکنولوجياالتربية: دراسات وبحوث.العدد.39، ابريل 2019.
الخريسات، مها عبد المجيد. (2019). تطوير وحدة تعليمية باستخدام التعلم بالهاتف في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طالب الصف الأول الثانوي في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مسترجع من: https://scholar.google.com/  ،تم الاطلاع علية 2/11/2020.
اکاديمية BTS .(2018).مسترجع من : https://www.bts-academy.com ، تم الاطلاع علية 15/11/2020.
أبو المجد ،مها ؛اليوسف ،إبراهيم .(2018). شبکات التواصل الاجتماعي وسبل توظيفها في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية لدي طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل . المجلة التربوية ـ العدد السادس والخمسون ـ ديسمبر 2018
الطميزي، جميل. (2013). نظم التعليم الالکتروني وأدواته. الدمام: مکتبة المتنبي. ط2
عبد المقصود، علي؛ الحداد، عطية. (2014). الوسائل لتعليمية وتکنولوجيا التعليم. الاسکندرية: مؤسسة شباب الجامعة .
الحيلة، محمد، محمود. (2014). تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان
الجهني، ليلى سعيد؛ الرحيلي، تغريد عبد الفتاح. (2020). فاعلية بيئة التعلم المتنقل المقترحة في تنمية الوعي بعناصر المواطنة الرقمية والانسجام معها لدى طلاب جامعة طيبة، مجلة البحث العلمي مسترجع من: https://scholar.google.com/   ،تم الاطلاع علية 2/11/2020.
الصمادي ،هند .(2017). تصورات طلبة جامعة القصيم نحو المواطنة الرقمية. مجلة دراسات نفسية و تربوية. عـدد 18 جوان 2017
القايد، مصطفي. (2014). مفهوم المواطنة الرقمية. مسترجع من: https://www.new -educ.com  ،تم الاطلاع علية 2/11/2020.
المسلماني، لمياء إبراهيم. (2014). التعليم والمواطنة الرقمية رؤية مقترحة، بحث منشور بدورية عالم التربية، العدد74، الجزء 2، يوليو 2014، ، القاهرة.
الموزان ،امل . (2020) تصور مقترح مبني على بيئات تعلم تشارکية المدمجة وأثره في تعزيز قيم المواطنة الرقمية في ضوء دورة التعلم التکنولوجي لدى الطالبات الجامعيات. مجلة العلوم التربوية .مسترجع من https://scholar.google.com/  ،تم الاطلاع علية 2/11/2020.
منظمة الصحة العالمية (2019). مسترجع من:  https://www.who.int/ar/  ، تم الاطلاع علية بتاريخ 15/12/2020 م
حسنين، أحلام. (2020). في ظل «کورونا» 10 توصيات من اليونسکو لضمان استمرارية التعليم. مسترجع من: https://masralarabia.net/ ، تم الاطلاع علية بتاريخ 19/12/2020 م.
نبهان، أسماء جمال. (2018). فعالية البيئة الصفية الانعکاسية القائمة على التعلم التشارکي عبر الويب في تطوير المفاهيم التکنولوجية المواطنة الرقمية بين طالبات الصف الثامن في محافظات غزة. الجامعة الإسلامية بغزة. عمادة البحث والدراسات العليا. کلية التربية.
Elcicek, Mithat. (2018). Examining the Relationship Between the Levels of Digital Citizenship and Social Presence for the Graduate Students Having Online Education, Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE , Vol. 19 Retrieved from: https://dergipark.org.tr/en/download/article-file/40971 , Accessed: 11/9/2020 AD.
Elcicek, Mithat…et al(2018): Examining the Relationship Between the Levels of Digital Citizenship and Social Presence for the Graduate Students Having Online Education, Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE , Vol. 19 No. 1 ,pp203-214.
Raamani, Thannimalai (2016): Developing Digital Citizenship in Children Aged from 3 to 9: A Pilot Project in the Portuguese Region of Odivelas, MEDIA EDUCATION Retrieved from:
 Ribble, M. (2019). Nine Elements. [Online] Digital Citizenship. Availableat: https://www.digitalcitizenship.net/nine-elements.html [Accessed 4 Nov. 2019].
   Karsenti, T. (2019). Acting as Ethical and Responsible Digital Citizens: The Teacher’s Key role. Formation ET Profession, 27(1), p.112.
   Jwaifell, M. (2018). The Proper Use of Technologies as a Digital Citizenship Indicator: Undergraduate English Language Students at Al-Hussein Bin Talal University. World Journal of Education, 8(3), p.86.
     Kemp, S. (2019). Global Digital Report 2019 - We Are Social. [Online] We Are Social. Available at: