الدهشان ،جمال علي(2016):المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية في العصر الرقمي ،مجلة نقد و تنوير ،ع(1)،ص 72-104.
الشهري، فاطمة علي(2016):تحدي الأسرة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: رؤية مقترحة ،ورقة عمل مقدمة للملتقى العلمي “دور الأسرة في الوقاية من التطرف”18-19/10/2016،” ،کلية العلوم الاجتماعية والإدارية - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .
المغاوري محمد الملاح، تامر (2016). المواطنة الرقمية: تحديات وآمال. ص 18 وما بعدها مُتاح على الإنترنت:
الشايع، حصة، وأفنان، السيد. (2015 م). تکنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات. الرياض: مکتبة الرشد.
الحافظي، فهد سليم .(2019). تصميم برنامج تعليمي قائم على نظام إدارة التعلم الالکتروني (بلاک بورد) وقياس فاعليته في تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب الکلية التقنية في مدينة جدة.تکنولوجياالتربية: دراسات وبحوث.العدد.39، ابريل 2019.
الخريسات، مها عبد المجيد. (2019). تطوير وحدة تعليمية باستخدام التعلم بالهاتف في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طالب الصف الأول الثانوي في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مسترجع من:
https://scholar.google.com/ ،تم الاطلاع علية 2/11/2020.
أبو المجد ،مها ؛اليوسف ،إبراهيم .(2018). شبکات التواصل الاجتماعي وسبل توظيفها في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية لدي طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل . المجلة التربوية ـ العدد السادس والخمسون ـ ديسمبر 2018
الطميزي، جميل. (2013). نظم التعليم الالکتروني وأدواته. الدمام: مکتبة المتنبي. ط2
عبد المقصود، علي؛ الحداد، عطية. (2014). الوسائل لتعليمية وتکنولوجيا التعليم. الاسکندرية: مؤسسة شباب الجامعة .
الحيلة، محمد، محمود. (2014). تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان
الجهني، ليلى سعيد؛ الرحيلي، تغريد عبد الفتاح. (2020).
فاعلية بيئة التعلم المتنقل المقترحة في تنمية الوعي بعناصر المواطنة الرقمية والانسجام معها لدى طلاب جامعة طيبة، مجلة البحث العلمي مسترجع من:
https://scholar.google.com/ ،تم الاطلاع علية 2/11/2020.
الصمادي ،هند .(2017). تصورات طلبة جامعة القصيم نحو المواطنة الرقمية. مجلة دراسات نفسية و تربوية. عـدد 18 جوان 2017
القايد، مصطفي. (2014). مفهوم المواطنة الرقمية. مسترجع من: https://www.new -educ.com ،تم الاطلاع علية 2/11/2020.
المسلماني، لمياء إبراهيم. (2014). التعليم والمواطنة الرقمية رؤية مقترحة، بحث منشور بدورية عالم التربية، العدد74، الجزء 2، يوليو 2014، ، القاهرة.
الموزان ،امل . (2020) تصور مقترح مبني على بيئات تعلم تشارکية المدمجة وأثره في تعزيز قيم المواطنة الرقمية في ضوء دورة التعلم التکنولوجي لدى الطالبات الجامعيات. مجلة العلوم التربوية .مسترجع من
https://scholar.google.com/ ،تم الاطلاع علية 2/11/2020.
حسنين، أحلام. (2020). في ظل «کورونا» 10 توصيات من اليونسکو لضمان استمرارية التعليم. مسترجع من:
https://masralarabia.net/ ، تم الاطلاع علية بتاريخ 19/12/2020 م.
نبهان، أسماء جمال. (2018). فعالية البيئة الصفية الانعکاسية القائمة على التعلم التشارکي عبر الويب في تطوير المفاهيم التکنولوجية المواطنة الرقمية بين طالبات الصف الثامن في محافظات غزة. الجامعة الإسلامية بغزة. عمادة البحث والدراسات العليا. کلية التربية.
Elcicek, Mithat. (2018). Examining the Relationship Between the Levels of Digital Citizenship and Social Presence for the Graduate Students Having Online Education, Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE , Vol. 19 Retrieved from:
https://dergipark.org.tr/en/download/article-file/40971 , Accessed: 11/9/2020 AD.
Elcicek, Mithat…et al(2018): Examining the Relationship Between the Levels of Digital Citizenship and Social Presence for the Graduate Students Having Online Education, Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE , Vol. 19 No. 1 ,pp203-214.
Raamani, Thannimalai (2016): Developing Digital Citizenship in Children Aged from 3 to 9: A Pilot Project in the Portuguese Region of Odivelas, MEDIA EDUCATION Retrieved from:
Karsenti, T. (2019). Acting as Ethical and Responsible Digital Citizens: The Teacher’s Key role. Formation ET Profession, 27(1), p.112.
Jwaifell, M. (2018). The Proper Use of Technologies as a Digital Citizenship Indicator: Undergraduate English Language Students at Al-Hussein Bin Talal University. World Journal of Education, 8(3), p.86.
Kemp, S. (2019). Global Digital Report 2019 - We Are Social. [Online] We Are Social. Available at: