أثر استخدام الانفوجرافيک التعليمي على تنمية التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة واتجاهاتهن نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرفة علوم وفيزياء - ادارة تعليم جدة

2 معلمة فيزياء - ادارة تعليم جدة

10.33850/ejev.2021.163655

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر استخدام الانفوجرافيک التعليمي على تنمية تحصيل  الدراسي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة واتجاهاتهن نحوه، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (72) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوية بجدة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وعددهن (36) طالبة يستخدمن الانفوجرافيک التعليمي، والمجموعة الضابطة وعددهن (36) طالبة يستخدمن التعليم التقليدي، استخدم البحث أداتين، هما اختبار تحصيلي لمادة الفيزياء، ومقياس الاتجاهات نحو استخدام الانفوجرافيک التعليمي في التدريس، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (الانفوجرافيک التعليمي) في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات لصالح التطبيق البعدي, وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من الانفوجرافيک التعليمي الذي تم إنتاجه في البحث الحالي لتنمية التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية, ولفت أنظار معلمات مادة الفيزياء إلى أهمية توظيفه في العملية التعليمية ومراعاة مبادئ تصميمه, وحث واضعي المناهج والمقررات الدراسية والبرامج التدريبية على توظيفه داخل المقررات والبرامج التدريبية نظراً لفاعليته التعليمية.

إبراهيم، حمادة محمد مسعود؛ محمود، إبراهيم يوسف محمد (2015). فاعلية استخدام تقنية الانفوجرافيک (قوائم - علاقات) في تنمية مهارات تصميم البصريات لدى طلاب التربية الفنية المستقلين والمعتمدين بکلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 62. 131- 196.
أبو زيد، صلاح محمد جمعة (2016). استخدام الانفوجرافيک في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل و مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -جامعة عين شمس - کلية التربية. 79. 138- 198.
أبو علام، رجاء محمود (2006). مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
باشيوة، حسن عبد الله؛ البرواري، نزار عبد المجيد؛ السامرائي، عدنان هاشم (2010). البحث العلمي، مفاهيم، أساليب، تطبيقات. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع والطباعة.
الجريوي، سهام سلمان (2014). فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية من خلال تقنية الانفوجرافيک ومهارات الثقافة البصرية لدى المعلمات قبل الخدمة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية. 45 (4). 13- 47.
الحجيلان، ازدهار يوسف . (2016). التعليم بالانفوجرافيک، مجلة المعرفة، وزارة التعليم السعودية، العدد 245.
حسن، حسن فاروق؛ الصياد، وليد عاطف (2016). فاعلية أنماط مختلفة لتقديم الانفوجرافيک التعليمي في التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، مصر، 27. 1- 70.
حسونة، إسماعيل عمر (2014). الانفوجرافيک في التعليم، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر مستحدثات التکنولوجيا في عصر المعلوماتية، غزة، جامعة الأقصى، مايو: 15 -16 .
حسونة، إسماعيل عمر علي (2017). فعالية تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على الانفوجرافيک في التحصيل المعرفي والاتجاه نحوها لدى طلبة کلية التربية في جامعة الأقصي. مجلة العلوم التربوية والنفسية - جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي. 4 (18). 543- 576.
حسين، جبرين عطية محمد؛ عادي، محمود ناصر محمود (2019). فاعلية إستخدام المختبر الإفتراضي في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية العليا في مادة الفيزياء في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 20 (1). 503- 532.
درويش، عمرو محمد محمد أحمد؛ الدخني، أماني أحمد محمد محمد عيد (2015). نمطا تقديم الانفوجرافيک (الثابت/ المتحرک) عبر الويب وأثرهما فى تنمية مهارات التفکير البصرى لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه. تکنولوجيا التعليم-الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم. 25 (2). 265 – 364.
الدهيم، لولوه (2016). أثر دمج الانفوجرافيک فى الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثانى المتوسط. مجلة تربويات الرياضيات - الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات. 19 (7). 263- 281.
الدوسري، الجوهرة فهاد محمد؛ السيد، عبدالعال عبدالله (2018). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الانفوجرافيک في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض. مجلة القراءة والمعرفة. 2 (20). 53- 84.
زهران، حامد عبد السلام (2003). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: عالم الکتب.
سالم، محمد أحمد أحمد (2018). أثر اختلاف أنماط الانفوجرافیک على تنمیة مهارات تصمیم کائنات التعلم الرقمیة ثلاثیة الأبعاد لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلية التربية- جامعة بورسعيد - کلية التربية. 24. 347- 369.
سالم، نهلة المتولي إبراهيم (2017). استخدام التدوين المرئي القائم على الانفوجرافيک وأثره في تنمية التفکير الإيجابي لطلاب تکنولوجيا التعليم الجدد. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث. 32. 235- 280.
سرايا، عادل (2007). تکنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتکار. عمَان: دار وائل للنشر والتوزيع.
السليتي، فراس (2008). استراتيجيات التعلم والتعليم: النظرية والتطبيق. عَمان: جدارا للکتاب الجامعي.
سليمان، عوض الکريم عبدالحميد محمد (2017). تصميم برنامج تعليمي للمعامل الإفتراضية الموائمة للإنترنت في مادة الفيزياء لطلاب الصف الثالث الثانوي. رسالة دکتوراه. معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي. جامعة أم درمان الاسلامية.
الشاووش، محمد عبدالله محمد (2019). أثر استخدام الانفوجرافيک على تنمية التحصيل الدراسي في مادة الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة القنفذة. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط - کلية التربية. 35 (5). 188-
شحاته، حسن؛ النجار، زينب (2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شلتوت، محمد (2016). الانفوجرافيک من التخطيط إلى الإنتاج. الرياض: وکالة أساس للدعاية والإعلان.
شلتوت، محمد. (2015). فن الانفوجرافيک بين التشويق والتحفيز على التعلم. مجلة التعليم الإلکتروني، ع(13)، تاريخ الاسترجاع 22/5/1437، متاح على الرابط: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=422
صدیق، ریم خالد عبدالله (2018). أثر استخدام الإنفوجرافیک في تدریس الریاضیات على التحصیل الدراسي وتنمیة مهارات التفکیر البصري لدى تلمیذات الصف السادس بمکة المکرمة. مجلة البحث العلمي في التربية- جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية. 19 (8). 307- 368.
طلبة، إيهاب جودة (2007). أثر استخدام نموذج التدريب الاستقصائي لسوشمان على تحصيل المفاهيم الفيزيائية تنمية القدرات المعرفية واللامعرفية (الوجدانية) للتفکير الابتکاري لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية. 10 (1). 1- 45.
طلبة، إيهاب جودة (2009). أثر التفاعل بين استراتيجية التفکير التشابهي ومستويات تجهيز المعلومات في تحقيق الفهم المفاهيمي وحل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المؤتمر العلمي الثالث عشر التربية العلمية: المعلم -المنهج -الکتاب -دعوة للمراجعة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 2 -4 أغسطس 2009، ص ص (109 -189).
علي، نيفين أحمد خليل (2018). تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة باستخدام الانفوجرافيک. مجلة القراءة والمعرفة- جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 198 (24). 183- 212.
عمر، عاصم محمد إبراهيم  (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الانفوجرافيک في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير البصري والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية العلمية، 19 (4). 207- 268.
القادري، سليمان أحمد (2012). أثر تدريس الفيزياء باستخدام مهارات التفکير الميتامعرفي في التحصيل في المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير العلمي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. 10 (4). 11-32.
اللهيبي، عبدالرزاق عيادة محمد (2019). أثر استخدام الوسائط المتعددة في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي ودافعية الانجاز في مادة الفيزياء. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية- المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. 7. 43- 63.
المعايطة، خليل عبدالرحمن (2007). علم النفس الاجتماعي.  عمان: دار الفکر.
يونس، جمال الدين توفيق  (2015). فاعلية نموذج تدريسى قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى اکتساب المفاهيم الفيزيائية وبقاء أثر التعلم وتنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 67. 17- 62.
ثانياً- المراجع الأجنبية:
Alsheri, A & Ebaid, M. (2016). The Effectiveness of Using Interactive Infographics at Teaching Mathematics in Elementary School, British Journal of Education, Vol.4(3), pp. 1-8.
Bicen, H., & Beheshti, M. (2017). The psychological impact of infographics in education. Broad Research in Artificial Intelligence and Neuroscience, 8(4), 99- 108
Çifçi, T. (2016). Effects of Infographics on student's achievement and attitude towards geography lessons. Journal of Education and Learning, 5(1), 154-166. doi:10.5539/jel.v5n1p154.
Costill, A. (2013). 6 Benefits of Using Infographics. Search Engine Journal. Retrieved: 10.jule.2019, available at: https://www.searchenginejournal.com/6-benefits-using-infographics/70917/
Dai, S. (2014). Why Should PR Professionals Embrace Infographics?, Faculty of the use Graduate School, University Of Southern California.
Damyanov, I., & Tsankov, N. (2018). The role of infographics for the development of skills for cognitive modeling in education. International Journal of Emerging Technologies in Learning, 13, 82–92. https://doi.org/10.3991/ijet.v13i01.7541
Dick, M. (2014). Interactive infographics and news values. Digital Journalism, 2(4), 490-506. doi:10.1080/21670811.2013.841368

Jason, L., Ross, C. & Josh, R. (2012). infographics: The Power of Visual Storytelling. John Wiley & sons. Inc. Jersey New.

Jui-Che, T., Ya-Wen, T. & Tai-Ran, W. (2018). An Investigation of the Effects of Infographics and Green Messages on the Environmental Attitudes of Taiwanese Online Shoppers. Sustainability, MDPI, Open Access Journal, 10(11), 1-19.
Krum, R. (2013). Cool Infographics: Effective Communication with Data Visualization and Design (Kindle Locations 107-108). Wiley. Kindle Edition.
Mark, S. (2012). The Power of Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audience. Que Biz-Tech.
Matrix, S. (2014). Teaching with Infographics: Practicing New Digital Competencies and Visual Literacies; Journal of Pedagogic Development. ISSN 2047-3257; July 2014.
Niebaum, k., Cunningham-Sabo, l., Carroll, j. & Bellows, l. (2015). Infographics: An Innovative Tool to Capture Consumers" Attention. Journal of extension. 53 (6). 1-7.
Ozdamli, F., & Ozdal, H. (2018). Developing an Instructional Design for the Design of Infographics and the Evaluation of Infographic Usage in Teaching Based on Teacher and Student Opinions. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 14(4), 1197-1219. https://doi.org/10.29333/ejmste/81868
Pretlow, C. (2014). From Data Snore, to Data Score: Communicating Library Assessment Data Visually through Infographics. CUNY Academic Works, 1-11.
Rezaei, N. & Sayadian, S. (2015). The impact of infographics on Iranian EFL learners' grammar learning. Journal of applied linguistics and language research, 2 (1). 78-85.