معوّقات التعليم عن بعد وسبل مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي(الجزائر)

10.33850/ejev.2021.163656

المستخلص

تنادي التربية الحديثة بتوظيف التکنولوجيا في التعليم، وقد استفادت منها في تطوير طرائق التعليم فکان التعليم عن بعد أحد إنجازاتها، والذي ساهم بدوره في إدماج فئات هائلة من المجتمع في مختلف الصفوف التعليمية، غير أنّ المتفحّص لواقع التعليم عن بعد يرى أنّ لهذا النظام امتيازات ومعوّقات تستدعي طرائق ناجعة لمواجهتها وتبديدها. وعليه، فإنّ هذا البحث يهدف إلى طرح جملة من معوّقات التعليم عن بعد کما يمليه واقع التجربة ببعض المؤسسات التعليمية وکما تداولته أدبيات البحث في الموضوع، ثم محاولة التوصّل إلى سبل مواجهة تلک المعوّقات من أجل التغلّب عليها، ومسايرة نظام التعليم عن بعد کما تعهده أغلبية المؤسسات التعليمية في العالم المتقدّم.

  1. 1-       البيطار، حمدي محمد محمد(2016). فاعلية استخدام التعليم عن بعد في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو التعليم عن بعد في مقرّر تکنولوجيا التعليم لدى طلاب الدبلوم العامة نظام العام الواحد شعبة التعليم الصناعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP). العدد 78. 17- 38.

    2-       الخفاجي، سامي(2015). التعليم المفتوح والتعلّم عن بعد أساس للتعليم الإلکتروني. عمان: الأکاديميون للنشر والتوزيع.

    3-       سالم، أحمد(2004). سيکولوجية التعليم والتعليم الإلکتروني. الرياض: مکتبة الرشد.

    1. سلامة، عبد الحافظ(1992). مدخل إلى تکنولوجيا التعليم. عمان: دار الفکر.
    2. السنبل، عبد العزيز(2002). التربية في الوطن العربي على مشارف القرن 21. القاهرة: المکتب الجامعي الحديث.
    3. الشرهان، صلاح عايد(ب س). التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الوطن العربي نحو التطوير والإبداع. جامعة الخليج للعلوم والتکنولوجيا. الکويت. 
    4. عامر، طارق عبد الرؤوف(2007). التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
    5. عبد الحي، رمزي أحمد(2010). التعليم عن بعد في الوطن العربي وتحديّات القرن الواحد والعشرين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    6. العماس، عمر محمد(2009). التعليم عن بعد والتعليم التقليدي في الميزان. الخرطوم: دار جامعة إفريقيا العالمية للطباعة.
    7. العمري، مناهل مصطفى والرفيعي، افتخار محمد مناحي والخطيب، انتصار محي(2016). واقع ومتطلبات وسائل التعليم الحديثة(التعليم الإلکتروني). مجلة الدنانير. العدد 09. 37- 56.
    8. 11- عميرة، جويدة وطرشون، عثمان وعليان، علي(2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني –دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية-. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. العدد 06. 285- 298.
    9. الغراب، إيمان محمد(2003). التعلّم الإلکتروني: مدخل إلى التدريب غير التقليدي. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
    10. الغزو، إيمان محمد(2004). دمج التکنولوجيا في التعليم: إعداد المعلم تقنيا للألفية الثالثة. الإمارات العربية المتحدة: دار العلم بدبي.
    11. الفار، إبراهيم عبد الوکيل(2004).تربوياتالحاسوبوتحديّاتمطلعالقرنالحاديوالعشرين. القاهرة: دار الفکر العربي.
    12. فالته، اليمين وصدراتة، فضيلة(2019). عوائق استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس طلبة الماستر بالجامعة الجزائرية. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. العدد 06. 17- 48.
    13. الفرجاني، عبد العظيم(2002). التکنولوجيا وتطوير التعليم. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
    14. مصطفى، فهيم(2005). مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد. القاهرة: دار الفکر العربي.
    15. الملا، أحلام عبد اللطيف أحمد(2016). تقويم تجربة التعليم عن بعد في الجامعة الماليزية وکلية التربية للبنات وفق معايير الجودة المأخوذة من وکالة التحقّق من الجودة للتعليم العالي-بريطانيا. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. جامعة الإمارات العربية المتحدة. المجلد 39. 123- 168.
    16. ملحم، سامي محمد(2006). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. (ط4). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

    المراجع الأجنبية:

    1. - Antoni, S.(2003). The virtual university models & messages lessons from case studies. International institute educational planning: UNESCO.
    2. Faith, Karlene.(1988). Toward New Horizons For Women In Distance Education-International Perspectives. London: Rout ledge.
    3. Sherry, L.(1996). Issues in Distance Learning. International Journal of Educational Telecommunications. 1 (4).  337- 365. Retrieved from
    4. http://carbon.cudenver.edu/~lsherry/pubs/issues