واقع توظيف المشرفين التربويين لتطبيق الحوسبة وملفات الإنجاز الإلکترونية ودوره في توعية المعلمين بعمليات التقويم الأصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الجوف

10.33850/ejev.2021.163657

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على درجة توظيف المشرفين التربويين لتطبيق الحوسبة وملفات الإنجاز الإلکتروني، ودوره في رفع مستوى وعي المعلمين بعمليات التقويم الأصيل، حيث يعتبر التقويم التربوي أبزر الوسائل التربوية الفاعلة في التحقق من مخرجات العملية التعليمية، ومدى اکتساب المتعلم للخبرات والمعارف المحددة، لذا ومن خلال استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني والذي يمکن الطلبة بتسجيل کل إنجازاتهم خلال مدة زمنية محددة، فإنه يمکن للمعلم تقويم الطلبة في ضوء ذلک. ولتحقيق غرض الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد الباحث استبانة مکونة من ثلاثة محاور لقياس متغيرات الدراسة والعلاقة بينها، وتألف مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين والبالغ عددهم (500) مشرف تقريباً، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: درجة توظيف المشرفين التربويين لتطبيق الحوسبة وملفات الإنجاز الإلکترونية کبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3.38) وبوزن نسبي (67.6%)، فيما جاءت درجة وعي المعلمين بعمليات التقويم الأصيل کبيرة أيضاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3.41)، وبوزن نسبي (68.23%)، وهو ما يعبر عن درجة وعي کبيرة. کما أظهرت النتائج مساهمة توظيف المشرفين التربويين لملفات الإنجاز الإلکترونية في زيادة وتحسين وعي المعلمين في عمليات التقويم الأصيل، حيث أنه کلما زاد توظيف المشرفين التربويين لتطبيق الحوسبة وملفات الإنجاز الإلکترونية کلما زاد وعي المعلمين بعمليات التقويم الأصيل. وأخيراً کشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً حول متوسط استجابات المبحوثين لدرجة توظيف المشرفين التربويين لتطبيق الحوسبة وملفات الإنجاز الإلکترونية تبعاً لمتغير سنوات الخدمة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس، وأيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول متوسط استجابات المبحوثين لدرجة وعي المعلمين بعمليات التقويم الأصيل تبعاً لمتغيرات (الجنس - سنوات الخدمة). وأوصت الدراسة بضرورة عقد ورشات العمل الخاصة للمشرفيين التربويين في کيفية توظيف ملفات الإنجاز الإلکتروني بشکل أکبر، وتدريب المعلمين من خلال البرامج التدريبية المختلفة على عمليات التقويم الأصيل، بالإضافة لزيادة وعي المعلمين بأهمية ملف الإنجاز الإلکتروني.

أبو جراد، حمدي يونس والمصري، محمد جميل (2010): دراسة تقييمية لبرامج التقويم المحوسب ومدى مناسبتها لحاجات الطلبة بالجامعات الفلسطينية، جامعة القدس المفتوحة، غزة.
أبو دقة، سناء (2016): استراتيجيات حديثة في التقويم التربوي، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو مطلق، هناء (2013): فاعلية استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني لتنمية بعض الکفايات التدريسية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية في جامعة الأقصى بغزة، جامعة الأزهر -رسالة ماجستير غير منشورة-، فلسطين.
بني عودة، خالد رشاد (2015): أثر استخدام التقويم البديل على تحصيل طلبة الصف التاسع واتجاهاتهم نحو العلوم في مدارس محافظة نابلس، جامعة النجاح الوطنية (رسالة ماجستير غير منشورة)، نابلس.
الحارثي، صلاح (2015): التقويم المستمر من النظرية إلى التطبيق، وزارة التربية والتعليم - الإدارة العامة للتربية والتعليم، جدة.
الحروب، محمد موسى (2018): واقع استخدام التقويم الواقعي وعلاقته بالتطور المهني الذاتي لدى معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة جنين، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
دحدي، إسماعيل والوناس، مزياني، (2017): التقويم التربوي مفهومه، وأهميته، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
الشريف، خالد (2019): فاعلية بعض أساليب التقويم البديل في قياس التحصيل الدراسي بمقرر مهارات التعلم والتفکير لدى عينة من طلاب کليتي التربية والآداب جامعة الملک فيصل (دراسة مقارنة مع التقويم التقليدي)، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (5)، العدد (2)، ص79 - 96.
شنار، آلاء مازن (2016): أثر استخدام ملفات الإنجاز على تحصيل واتجاهات طلبة الصف الخامس الأساسي لمادة اللغة العربية في المدارس الحکومية في مدينة نابلس، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
العتيبي، سلطان (2016): تصور مقترح لاستخدام معلمي الحاسوب ملف الإنجاز الإلکتروني في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء التقويم البديل، مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، العدد (170)، ص 753 - 825.
عفانة، محمد عطية (2011): واقع استخدام معلمي اللغة العربية لأساليب التقويم في المرحلة الإعدادية في مدارس وکالة الغوث الدولية في قطاع غزة في ضوء الاتجاهات الحديثة، الجامعة الإسلامية، غزة.
مومني، محمد أحمد (2017): مدى فعالية استخدام أدوات التقويم الأصيل في المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، المجلد (1)، ص30 - 45.