مستوي تحقق کفايات التعليم الالکتروني لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بالدلم وقت جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بکلية التربية بالدلم –جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج

2 محاضر في علوم الحاسوب

10.33850/ejev.2021.163658

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة درجة توافر کفايات التعليم الالکتروني وممارستها لدي أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بالدلم جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج وقت جائحة کورونا. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. طبقت الدراسة على عينة عشوائية تکونت من(65) عضو هيئة تدريس ومن في حکمهن. طبقت أدوات الدراسة من اعداد الباحثتان وجمع البيانات وتحليلها، توصلت الدراسة للنتائج الآتية: موافقة أعضاء هيئة التدريس بدرجة جيدة على تحقق اثنين من کفايات التعلم الإلکتروني، موافقة أعضاء هيئة التدريس بدرجة متوسطة على تحقق خمسة من کفايات التعلم الإلکتروني، موافقة أعضاء هيئة التدريس بشدة على الاستفادة من تسعة عبارات في تحقق کفايات التعلم الإلکتروني، موافقة أعضاء هيئة التدريس على ثلاثة فقرات في تحقق کفايات التعلم الإلکتروني في کلية التربية بالدلم وخلصت الدراسة على عدد من التوصيات الإيجابية للاستفادة منها في التعليم خاصة وقت الأزمات.

احمد سالم. (2004). تکنولوجية التعليم الالکتروني-مکتبة دار الرشد، الرياض، ص289
الحربي، محمد بن حنث. (2007). مطالب استخدام التعليم الالکتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين، رسالة دکتوراه غبر منشورة، کلية التربية، جامعة ام القري.
الحوامدة،محمد(2010).اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقة نحو استخدام التعليم الالکتروني في التدريس الجامعى من وجهة نظرهم ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية ، مجلد 24(3)، ص.ص،752-230.
الدسوقي، محمد إبراهيم. (2005). بناء برنامج في تکنولوجيا التعليم لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في ضوء الاحتياجات التدريبية وتفعيل دوائر الجودة، بحث مقدم للمؤتمر العاشر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم (تکنولوجيا التعليم ومتطلبات الجودة الشاملة). القاهرة. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
سلام، مروان حسن ناجي(2013). درجة توافر کفايات التعليم الالکتروني لدي أعضاء هيئة التدريس في جامعة أب بالجمهورية اليمنية ، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
سليمان، حيدر حمدان دبي العطا. (2013). کفايات التعليم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية. رسالة ماجستير غير منشورة. الخرطوم: جامعة أمدرمان الأسلامية.
سنبل، عبد العزيز بن عبد الله(2004). التربية والتعليم في الوطن العربي على مشارف القرن الحادي والعشرين.ط1، الرياض دار المريخ.
الشمري، فهد بن فرحان. (2013). کفايات التعليم الالکتروني اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل ودرجة ممارستهم لها. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مج2(44)،135-160.
الشهراني، ناصر عبد الله(2010). مطالب استخدام التعليم الالکتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية. جامعة ام القري.
الصائغ، وفاء بنت حسن(2013). کفايات التعليم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملک سعود، مجلة القراءة والمعرفة، العدد(109)، 171-193.
محمد، ابتهال الحاج احمد. (2011). الکفايات الادائية اللازم توفرها لدي عضو هيئة التدريس في ظل التعليم الالکتروني. رسالة ماجستير، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا. الخرطوم، السودان.
مصيلحي، زينب محمود: ومحمد، اماني عبد القادر. (2007). تحديات التعليم الالکتروني في مصدر الفرص المتاحه منه، مجلة مستقبل التربية العربية، مج46(13)،112-127.
الحجى، انس بن, ف. (2002). عقبات تحول دون تطبيق التعليم الالکترونى فى الجامعات العربيه : مناسب للمنتسبين. المعرفة ( وزارة التربية والتعليم السعودية ) - السعودية, 45.
العمري, م. ع. (2015). أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک عن استخدام منظومة التعلم الإلکتروني على موقع الجامعة من وجهة نظرهم. 419.
العنزي، هند مطلق, ظ. (2020). مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية. مجلة القراءة والمعرفة, 349.
الفيلکاوي, ع. ي., & الکويت, ک. ا.-ج. ا. د. (2018). مدى تحقق کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة تدريس کلية التربية بجامعة الکويت. Journal of Education/Al Mejlh Altrbwyh, 32.
سياف، عامر بن, م. (2010). مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک خالد ومدى ممارستهم لها. عالم التربية, 188.
طعيمه., ر. ا. (2004). : المعلم وکفاياته، اعداده وتدريبه، ط2، دار الفکر العربي، القاهرة.
عبدالعزيز, ج. ا. س. ب. (2014, 02/02/2014 ). Retrieved from https://itdl.psau.edu.sa/ar/news/37%20%20%20
محمد, أ. ع. ف., بکر, ن. م., & سميح, ا. ن. (2010). تقييم درجة الإستعداد لممارسة التعلم الموجه ذاتيا لدى طلبة کلية العلوم التربوية التابعة لوکالة الغوث. Journal of the Association of Arab Universities, 79(174), 1-57.
 المراجع الأجنبية:
Richey, R. Field, D, and Foxon, M. (2001). Instructional design competencies. The standards (3 rdrd) .Eric Syracuse University, Syracuse, New York.
Omer, R.A, Algwieder, S .G(2015). E-Learning competencies Practical level among faculty Members at Najran University, Saudi Journal of Educational Technology, (1): 25-36.
Rossetti, A. and Chan, A. (2002). Engaging with New ELearning Retrieved
(htt;//www.adobe.com/resources/ eLearning/pdfs at eLearning-wp-ue-pdf)