برنامج تعليمي قائم على الاتصال متعدد الوسائط في تنمية اتجاهات طالبات الصف الثاني المتوسط نحو التعلم الذاتي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة جازان

10.33850/ejev.2021.163659

المستخلص

    استهدف البحث الحالي : الوقوف على أثر برنامج تعليمي قائم على الاتصال متعدد الوسائط في تنمية اتجاهات طالبات الصف الثاني المتوسط نحو التعلم الذاتي ، في سبيل تحقيق هذا الهدف ؛ قامت الباحثة باختيار عينة البحث مب بعض مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة جازان بالسعودية وقد تکونت عينة البحث من ( 66) طالبة تم تقسينها إلى مجموعتين تجريبية ، وضابطة ، وقد قامت الباحثة بالاعتماد على کل من : المنهج الوصفي والتجريبي لتحقيق أهداف البحث ، وقد اعتمد البحث على مجموعة من الأدوات ومنها : الاستبيان ، ومقياس الاتجاه ، وبطاقة الملاحظة وفي النهاية توصل البحث إلى النتائج الآتية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستوى دلالة ( 0.01) في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة أداء الطالبات ( عينة البحث ) على أدوات تکنولوجيا الاتصال متعدد الوسائط تعزى لاستخدام البرنامج المقترح . وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستوى دلالة   ( 0.01) في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الاتجاه المتعلق بالبرنامج المقترح القائم على الاتصال متعدد الوسائط". تعزى لاستخدام البرنامج المقترح. وفي نهاية البحث ؛ قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على النتائج التي توصل إليها البحث الحالي .

إبراهيم، إنچي توفيق أحمد (2019 ). فاعلية برنامج قائم على النظرية البنائية باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية، رسالة دکتوراه  جامعة بورسعيد ، کلية التربية ، مصر .
الإتربى، إسراء محمود محمد (2020).  برنامج تعليمي متعدد الوسائط لباترونات ملابس السيدات ، أطروحة (دکتوراه) - جامعة بورسعيد. کلية التربية النوعية ، مصر.
أحمد، ولاء سيد عبد المنعم (2019). استخدام محررات الويب التشارکية في تدريس التاريخ لتنمية بعض خدمات وأدوات تکنولوجية للاتصال متعدد الوسائط التعلم الذاتي لدى طلاب الصف الأول الثانوي  أطروحة(ماجستير)- جامعة عين شمس. کلية التربية . مصر
إسماعيل، الغريب زاهر ( 2001 ). . تکنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم. الإسکندرية، عالم الکتب للنشر.
التودري، عوض حسين ( 2009 ) . تکنولوجيا التعليم: مستحدثاتها وتطبيقاتها. جامعة أسيوط، کلية التربية.
حسيـن، عبد الرازق ( 2010 ). خدمات وأدوات تکنولوجية للاتصال متعدد الوسائط الاتصال اللغوي . الرياض، مکتبة العبيکان.
خـميس، محمد عطية ( 2007 ). الکمبيوتر التعليمي وتکنولوجيا الوسائط المتعددة. ط القاهرة: مکتبة سحاب للنشر والتوزيع.
ديب، مجدي سالم (2015 ). فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض الخدمات وأدوات تکنولوجية للاتصال متعدد الوسائط القرآئية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي. ( رسالة ماجستير غيرمنشورة ) کلية التربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
 ذکى ، رضـوى محمد (2018) .   برنامج تدريبى لتنمية بعض خدمات وأدوات تکنولوجية للاتصال متعدد الوسائط التعلم الذاتى لتحسين أداء الطالبة المعلمة فى التدريب الميدانى بکلية رياض الأطفال  اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة   کلية التربية للطفولة المبکرة ، مصر . 
زيتون ، کمال عبد الحميد ( 2002 ). التکنولوجيا في عصر المعلومات والاتصال. القاهرة، عالم الکتب.
العشيري، هشــــام احمد. (2011 ). تکنولوجيا الوسائط المتعددة التعليمية في القرن الحادي والعشرين. الإمارات العربية المتحدة، دار الکتاب الجامعي.
الفقي،عبد اللاه إبراهيم (2011 ) . إنتاج برامج الوسائط المتعددة. عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع .
محمود، إيمان محمود لطفي (2017). التفکير الايجابي وعلاقته بکل من التنظيم الذاتي للتعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ماجستير ، جامعة  الزقازيق  کلية التربية ، مصر .
الموسى، عبد الله عبد العزيز( 2002) . استخدام تقنية المعلومات والحاسوب في التعليم الأساسي. الرياض، مکتب التربية العربي لدول الخليج العربي.
نبوي، باهي أحمد علي (2020) . فاعلية برنامج قائم علي العزم الذاتي لتحسين الإندماج المدرسي والتحصيل لدي ذوي صعوبات تعلم العلوم بالمرحلة الإعدادية ،جامعة بورسعيد ، کلية التربية .
الجوهري، محمد أبو السعود(2010) . فاعلية استخدام التدريس المصغر ونمط التعليم المفرد بمساعدة الحاسوب على تنمية مهارات التدريس الفعال والدافع للانجاز لدى طالبات کليات المعلمين". مجلة التربية العلمية -مصرمج 13, ع 2.
خميس, محمد عطية (2009). تکنولوجيا التعليم والتعلم. القاهرة: دار السحب للنشر والتوزيع.
رزق, فاطمة مصطفى (2009). " أثر الفصول الافتراضية على معتقدات الکفاءة الذاتية والأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة". مجلة القراءة والمعرفة, العدد 90, ص 212-257.
زين الدين, محمد محمود(2007). کفايات التعليم الالکتروني. جدة: دار خوارزم العلمية للنشر.
عطية, محسن علي (2008). الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع
الغريبي، ياسر بن محمد(2009). "أثر التدريس باستخدام الفصول الإلکترونية  بالصور الثلاث(تفاعلي- تعاوني- تکاملي) على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى- کلية التربية.
مطر, ماجد محمود (2010). " مستوى أداء الطلبة المعلمين في مهارات التدريس النحو بکلية التربية بجامعة الأقصى بغزة وعلاقته ببعض المتغيرات". مجلة القراءة والمعرفة -مصر ,العدد 104
أبو شملة، کامل عبد الفتاح (2009). فعالية الأساليب الإشرافية في تحسين أداء معلمي مدارس وکالة الغوث بغزة من وجهة نظرهم وسبل تطويرها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
البابطين، عبد العزيز عبد الوهاب (2004). اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي، المملکة العربية السعودية – الرياض، مکتبة الملک فهد. 
حسين، سلامة، و عوض الله، عوض الله (2006). اتجاهات حديثة في الإِشراف التربوي، ط1، دار الفکر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
هشام إبراهيم النرش (2010). نمذجة العلاقات السببية بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وفاعلية الذات والتوجهات الدافعية الداخلية وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الجامعة"،  مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية،  جامعة حلوان، المجلد (16) ، العدد (4).
محمد سعداني(2010).  الدافعية والتحصيل الدراسي. المنظمة العربية للثقافة والعلوم ، سوريا.
محمد يونس(2007). سيکولوجية الدافعية والإنفعالات .عمان، دارالمسيرة للنشروالتوزيع  ،الأردن .
مکة عبد المنعم البنا (2013) . إستراتيجية مقترحة في ضوء التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي"، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد(16).
ميرفت محمود علي (2016). برامج لتنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات"، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات   المجلد(19)، العدد(6).
نجوى حسن علي(2012). " مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تقدير الذات والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية- جامعة القصيم"، مجلة العلوم التربوية، جامعة الملک سعود، العدد (2) ، الجزء (1).
ربيع عبده أحمد رشوان ( 2006). التعلم المنظم ذاتياً. القاهرة: عالم الکتب
Alturki, U.T (2004).” Development of Interactive Hypermedia Software for High School Biology: A Research and Development Study”. (Unpublished Doctoral Dissertation), Kansas State University, Kansas, USA.
Al Otaibi, Maryam Falah (2011). The effect of multimedia activities on listening skills and satisfaction in a college English language course.(Dissertation Master Dissertation). Arabian Gulf University.
Student Perceptions of the Use of Multimedia for Online Course Communication Krause, Jaclyn; Portolese, Laura; Bonner, Julie
Online Learning, v21 n3 p36-49 2017
Vrtacnik, M. (2000), An Interactive Multimedia Tutorial Teaching Unit and Its Effects On Students Perception and Understanding of Chemical Concepts .Westminster Studies Education, 23 (1), 91 – 106.
Moreno, R and Valdez, A. (2005). Cognitive Load and Learning Effects of Having Students Organize Pictures and Words in Multimedia Environments: The Role of Student Interactivity and feedback Educational Technology Research & Development, (3).
Richards. F, (2005). The Impact of The Virtual classroom  ON Teaching and Learning in Education as Perceived by Teacher, Library Media Specialists and Students. ERIC Document Reproduction Service, No ED 410943.
Lim، Jon& Karol، Johnathan(2004). Student Achievement، Satisfaction and Instructional Delivery Modes. TRE-Systems، Miami، USA.