توظيف الهواتف الذکية في تعليم العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – الرستاق - سلطنة عمان

10.33850/ejev.2021.169344

المستخلص

     تسعى کثير من المؤسسات التعليمية جاهدة إلى توظيف التقنية الحديثة في تطوير نظمها التعليمية، ودمج التقنيات الحديثة المتسمة بانفصال المعلم عن طلبته مکانا وزمانا، وتحقيق نظم التعليم عن بعد باستخدام الأدوات الإلکترونية القابلة للنقل، حيث تتمرکز نظرة التعليم العالمية في بوتقة التعليم الإلکتروني، أو التعليم عن بُعد، ولعل مما يعضد هذا السعي، وهذه النظرة ما أشارت إليه الدراسات والبحوث التي أجريت في مجال التعليم إلى إثبات فاعليتها في العملية التعليمية، وتفوق المتعلمين الذين تلقوا تعليما عن طريق التقنية الحديثة مقارنة بالطريقة التقليدية المتبعة في التعليم، فسعت هذه الدراسات إلى وضع أمثلة لاستخدام هذه الأنظمة في التعليم والتعلم. أسهمت ثورة المعلومات في زيادة الاهتمام بتطبيقات تقنية التعليم، واستخدامها في العملية التعليمية، فهي تساعد على إنتاج المواد التعليمية بنماذج مختلفة لعرض المادة التعليمية، وإتاحة المعرفة للذين ينتشرون خارج القاعات الدراسية، وتأتي في مقدمة هذه الوسائل برامج الهواتف النقالة الذکية، أو الهاتف التعليمية بأنواعها المختلفة التي انتشرت بشکل سريع في الأوساط التعليمية، بين طلبة المدارس والجامعات، فهي من أهم تطبيقات تقنية التعليم؛ لامتيازها بجملة من الخصائص قد لا تجتمع في کثير من وسائل التعليم، وقدرتها على نقل المعلومة بسرعة، وجودة عالية، وتفاعلها مع الطرف الآخر تفاعلا مباشرا؛ لما لها من قدرة على التغلب على الحواجز الزمانية والمکانية. من هنا جاءت فکرة هذا البحث الموسوم بـ( توظيف الهواتف الذکية في تعليم العربية )، حيث أصبحت الهواتف النقالة الذکية من أهم أنماط التعليم الإلکتروني المستخدم في الساحة التربوية، والتعلم عن بعد، وهي أسلوب من أساليب تقديم التعليم النقال، لتجاوزها الإطار الزماني، والمکاني، وتعتمد على الاتصال التفاعلي في تقديم المحتوى التعليمي، وإيصال المفاهيم إلى المتعلم، بصورة تتيح للمتعلم التفاعل المباشر مع المحتوى، فهو تعليم يحقق فورية الاتصال بين المعلم والمتعلم.      باتت الهواتف النقالة الذکية تشغل مساحة مهمة من حيّز المساحة التعليمية؛ فحظيت باهتمام التربويين، وإن کانت وجهات نظرهم متباينة في جدوى استخدام الهواتف في العملية التعليمية؛ إلا أن ثمة دراسات کثيرة ترى فاعلية توظيف الهواتف الذکية في العملية التعليمية، لا سيما في ظل تطور التقنية الحديثة الذي يخترق الزمان، والمکان، فبات التواصل بين المعلم والمتعلم سهلا. تأتي الهواتف النقالة الذکية الحل البديل لما قد يعترض التعليم التقليدي من صعوبات تجعل التقاء المعلم والمتعلم في غرفة واحدة مستحيلا، فهي من الوسائل التي تقدم بيئة تفاعلية للمتعلم بالتطبيقات المختلفة، کشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة، والبريد الإلکتروني، وغرف الفيديو، وغيرها من التطبيقات التي تتيح التواصل بين المستخدمين، وتسهل توظيفها في العملية التعليمية دون أن يحدها بيئة مکانية أو زمانية مشترکة. يسعى هذا البحث إلى تطويع التقنية الحديثة لتعليم العربية، وبيان العلاقة بين التعلم بالهاتف الذکي والتعلم الإلکتروني، والإفادة من الهواتف النقالة الذکية في تعليم اللغة العربية، وتوظيف الهاتف في العملية التعليمية، وتحديد معيقات استخدامها. وقد بني البحث على ثلاثة محاور رئيسة، جاءت بعد المدخل النظري الذي رکَّز على التقنية الحديثة والهواتف الذکية، أما محاور البحث فهي:

- آلاء الجريسي، وآخرون. أثر تطبيقات الهاتف النقال في مواقع التواصل الاجتماعي على تعلم وتعليم القرآن الکريم لطالبات جامعة طيبة واتجاههن نحوها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مجلد 11. العدد 1. 2015. 
- إبراهيم عبد الوکيل الفار. استخدام الحاسوب في التعليم. عمَّان: دار الفکر. ط 1. 2002. 
- أبو بکر سلطان أحمد. الهاتف الجوال بين المخاطر والنمو. البحث منشور على موقع:
- أحمد حامد منصور، وفتح الباب عبد الحليم. تکنولوجيا التعليم ومنظومة الوسائط المتعددة. ديسمبر 1991 . البحث منشور على موقع: education.own0.com  .
-  أحمـــد محمـد ســالــم. التعلـم الجـوال ( Mobile Learning ) رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلکية - ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس في الفترة من 25- 26 يوليو 2006.   
- أروى السماري، وآخرون. التعلم المتنقل. المملکة العربية السعودية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 2018. منشور على موقع:
                                                 https://falbshr33.files.wordpress.com
-  إسکندر کمال وآخرون. مقدمة في التکنولوجيا التعليمية. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع. ط 1. 2003.
- السعيد عبد الرازق. تقنيات الشبکات اللاسلکية وفوائدها التربوية المستقبلية، مجلة التعليم الإلکتروني، جامعة المنصورة، العدد السابع، تاريخ العدد: 9 مايو 2011. الموقع الإلکتروني:                                                      http://emag.mans.edu.eg   
- أمل مبارک الحمار. أثر استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في تسهيل التعلم لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التعلم الجوال. جامعة حلوان. کلية التربية. العدد 2. المجلد 22. 2016. البحث منشور على موقع: search.mandumah.com . 
- إيمان الحيارى. مفهوم الشبکات الاجتماعية. 2018. بحث منشور على موقع:
- بشير الکلوب. التکنولوجيا في عملية التعليم والتعلم. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع. ط 1. 1995. 
- تسامي رمضان، وأنوار عبده. مدى استخدام الطلبة للهواتف الذکية بهدف الحصول على المعلومات طلبة کلية الإعلام وکلية تکنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية نموذجا. جامعة النجاح الوطنية. کلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية. قسم الصحافة المکتوبة والإلکترونية. 2018. البحث منشور على موقع: http://repository.najah.edu
- تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسف ( عن حالة أطفال العالم لعام 2017 ، www.unicef.org/SOWC2017
- تيسير اندراوس سليم. تطبيقات الهاتف النقال والعملية التعليمية ومعيقات استخدامها في الأردن (دراسة ميدانية بالمدارس الحکومية). مجلة Cybrarians Journal.  العدد 47. 2017. البحث منشور على موقع: www.Journal.cybrarians.org/indev.php
- جمال الدهشان. استخدام الهاتف المحمول في التعليم بين التأييد والرفض. مجلة کلية التربية . جامعة بنها . المجلد 24. العدد 95. الجزء 2. يوليو 2013 .البحث منشور على موقع:  Geldahshancom.logspot.com . 
- جمال على الدهشان. الجامعة الافتراضية، أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي. القاهرة. مصر العربية للطباعة والنشر. 2009. البحث منشور على موقع: 
- جمال الدهشان، مجدى يونس. التعليم بالمحمول صيغة جديدة للتعليم عن بعد. جامعة کفر الشيخ. کلية التربية. 2009.  
- حسن الباتع، والسيد أبو خطوة. التعلم الإلکتروني الرقمي) النظرية التصميم الإنتاج(. الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة. ط 1. 2012. 
- حسني عوض. أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى فئة الشباب. 2018. البحث منشور على موقع:
-  ريتشارد واطسون. عقول المستقبل. ترجمة عبد الحميد محمد دابوه. القاهرة: المرکز القومي للترجمة. ط 1. 2016. 
- زواويد لزهاري، وخويلدي سليمان. التعليم المتنقل بين الرغبة والرهبة نظرة تعليمية مستقبلية. مقال نشر في مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 40 . 
- سالم أحمد وعادل سرايا. منظومة تکنولوجيا التعليم. الرياض: مکتبة الرشد. ط 1. 2003. 
- شيخة بنت يحيى النصري. تطور مفهوم تکنولوجيا التعليم. الکتاب منشور على موقع:
- صلاح الدين عرفة محمود. تعليم الجغرافيا وتعلمها في عصر المعلومات. القاهرة: دار عالم الکتب. ط 1. 2005. 
- عبد الحافظ سلامة. تصميم الوسائط المتعددة وانتاجها، الرياض: دار الخريجي. ط 1. 2003. 
- عبد الحافظ سلامة:.تطبيقات الحاسوب في التعليم. الرياض: دار الخريجي. ط 1. 2004. 
- عبد الرحمن کامل محمود. برنامج مقترح لعلاج أخطاء الطلاب المعلمين المتخصصين في اللغة العربية في کلية التربية في الفيوم، جامعة الفيوم، کلية التربية في الفيوم، المؤتمر العلمي السابع: مؤسسات إعداد المعلم في الوطن العربي بين الواقع والمأمول، في الفترة من 18 - 20 أبريل 2006. الکتاب منشور على موقع: 
- عبد الرزاق محمد الدليمي. الإعلام والعولمة، عمَّان: مکتبة الرائد العلمية . ط 1. 2006. 
- عبد الوهاب جودة. دراسة ميدانية حول استخدامات الشباب للهاتف المحمول. البحث منشور على موقع:  elhyes-abdelwahab.blogspot.com . 
- عماد عبد الستار زيدان. فاعلية تطبيقات الهواتف الذکية لتعلم الجوانب العملية لتقسيم ديوي العشري (دراسة تجريبية على طلاب قسم المکتبات جامعة کفر الشيخ). المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات. المجلد 5. العدد: 2 إبريل 2018. 
- عيسى المزروعي. الأجهزة اللوحية والهواتف الذکية واستخدامها في التعليم أهميته، فوائده وتحدياته. 2015 0 منشور على موقع: https://www.new-educ.com/
- فايق بن سعيد علي الضرمان الغامدي. استخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات العملية والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة. Cybrarians Journal. العدد 31. يونيو 2013. 
- فريال ناجي مصطفى. درجة استخدام الهواتف الذکية في العملية التعليمية (دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تکنولوجيا التعليم في الجامعات الأردنية)، الأردن، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية، قسم الإدارة والمناهج. أغسطس 2017، ص 6، منشور على موقع: https://meu.edu.jo/libraryTheses .
-  فضيل دليو. التکنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال (المفهوم، الاستعمالات، الآفاق)، عمَّان: دار الثقافة. ط 1. 2010. 
- فوزية عبد الله آل علي. تصورات واستخدامات طلبة الجامعات الإماراتية إزاء توظيف الأجهزة المحمولة في العملية التعليمية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية. المجلد 14. العدد 2. ديسمبر 2017.  
- فيصل خمايسة وعبد الله عرمان. تکنولوجيا استخدام فعالية الوسائط المتعددة في تدريس مساق القياسات الطبية البحث منشور على موقع: www.alnrjs.com .
- کمال بن سعد الزهراني. تأثير استخدام أشرطة الفيديو التعليمية في تعلم بعض مهارات کرة القدم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير بإشراف الدکتور محمد صالح بن علي جان، المملکة العربية السعودية، جامعة أم القرى، کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس، ١٤٢٣ هـ، 2002. 
- کمال عبد الحميد زيتون. تکنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات. القاهرة: عالم الکتب. ط 1. 2002. 
- ماجدة محمود محمد: الحاسب الآلي التعليمي وتربية الطفل. المکتب العلمي للنشر والتوزيع. 2000. 
- ماري آيکن: التأثير السيبراني (کيف يغيّر الإنترنت سلوک البشر ؟). ترجمة مصطفى ناصر. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون. ط 1. 2017. 
- محمد أسعد عالم، وزميله. ثورة الاتصالات والمعلومات وأثرها على الحياة المعاصرة، الرياض: مطبعة النرجس التجارية. ط 1. 2012. 
- محمد سعد زغلول، وآخرون. تکنولوجيا التعليم وأساليبها في التربية الرياضية. مرکز الکتاب للنشر. ط 1. 2001. 
- محمد سليمان أبو شقير، ومنير سليمان حسن. فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة على مستوى التحصيل في مادة التکنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، مجلة الجامعة الإسلامية( سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد السادس عشر. العدد الأول. يناير 2008. 
- محمد محمود الحلية. تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. عمَّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. ط 5. 2007. 
- محمد مروان. ما هو البريد الإلکتروني. 2018. بحث منشور على موقع:
- محمد يحيى مصطفى. دور الاجهزة الذکية في البيئة الجامعية. 2018. منشور على موقع: http://www.neo.edue.com ,
- مريم بوسيف، وخديجة روابح. تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في العصر الرقمي. المجلة العربية مداد. العدد 5. يناير 2019. 
- مشعل أحمد الفوزان. فعالية استخدام تکنولوجيا التعلم النقال لتنمية بعض مهارات تصميم مواقع الإنترنت، والدافعية نحو التعلم الذاتي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت. رسالة ماجستير. جامعة الزقازيق کلية التربية قسم تکنولوجيا التعليم. 2016.   
- منى کامل البسيوني. أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال (Mobile Learning) على تنمية التطور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. العدد الرابع. 2016. الجزء السادس . 
- نادر شيمي، وسامح إسماعيل. مقدمة في تقنيات التعليم. عمان: دار الفکر. ط 1. 2008.
- نصر الدين العياضي، والصادق الرابح: الوسائط المتعددة وتطبيقاتها في الإعلام والثقافة والتربية، دولة الإمارات العربية، إمارة العين: دار الکتاب الجامعي. ط 1. 2004. 
- هادي نعمان الهيتي. أدب الأطفال فلسفته وفنونه ووسائطه. القاهرة: مطابع الهيئة المصرية العامة للکتاب. ط 1. 1986. 
- هشام عرفات. التعليم التنقل (Mobile Learning). التعليم الإلکتروني. مجلة إلکترونية ربع سنوية تصدر عن وحدة التعليم الإلکتروني بجامعة المنصورة. العدد الخامس. 
- هنادة المصري. استخدام التکنولوجيا الرقمية في تدريس العربية للناطقين بغيرها لتطوير مهارات المحادثة ورفع مستوى الکفاءة اللغوية. البحث منشور على موقع:
- وحدة التدريب والتنمية البشرية بجامعة الملک عبد العزيز. المملکة العربية السعودية. التعلم عبر الجوال (حقيبة تدريبية). العام الأکاديمي (2011 – 2012). منشور على موقع:   Elerning.kauipdu.sa/oetfile.aspx?id،
وموقع:  http://elearning.kau.edu.sa
- وفاء مصطفى کفافي: المناهج التعليمية وتحقيق الحصانة الإلکترونية "تصوير مستقبلي. بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الثالث "التعليم عن بعد و مجتمع المعرفة، متطلبات الجودة واستراتيجيات التطوير" - مرکز التعليم المفتوح - جامعة عين شمس (5-7) مايو 2007 .