اثر تطبيق منهجيةStream فى تنمية مهارات التعليم والتعلم وزيادة دافعية المتعلمين نحو التحصيل الدراسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بدولة الإمارات العربية المتحدة - ماجستير مهنى بعلوم التدريب

10.33850/ejev.2021.169345

المستخلص

تناولت هذه الدراسة تأثير منهجية Stream فى التعليم فهى تربط بين مجالات هامة کالعلوم والتکنولوجيا والقراءة والهندسة والفن والرياضيات وتقوم هذه المنهجية  على انه بدلا من تدريس المواد الدراسية الخمسة بشکل نظرى منفصل غير مترابط ,فانه يتم تصميم بناء معرفى شامل ومترابط وتطبيقى من المواد العلمية المتشابکة فى منهج واحد .وتهدف هذه الدراسة الى تحقيق التعلم المستمر مدى الحياة, والتربية من اجل تحقيق التنمية المستدامة,وربط العملية التعليمية بحياة المتعلمين وذلک بينعکس بشکل ايجابى على التحصيل الدراسى .

المراجع العربية
1- بخيت محمد سلامة خميس (2009) بناء برنامج تدريبى وقياس اثره فى عملية مهارات البحث الاجرائى لدى معلمى الدراسات الاجتماعية.جامعة اليرموق الاردن                                                       
2-الرويلى ,فواز عائد (2016) .أثر تدريس مادة العلوم باستخدام برنامج تعليمى مبنى على مهارات البحث المستقل فى تنمية مهارات التفکير الابداعى لدى طلاب الصف الثالث متوسط                                 
3-الغامدى ,سلطان على (2015) فعالية استراتيجية التساؤل الذاتى فى تنمية مهارات القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية جامعة جدة                                                                                      
4- فهمى ,حمادة أحمد (2016).دراسة استقصائية عن التعلم القائم على المشاريع فى مدرسةالمتفوقين للعلوم والتکنولوجيا بمصر .دراسة حالة الجامعة الامريکية بالقاهرة                                          
5-المحيسن ,ابراهيم عبدالله,خجا .بارعة بهجت (1436).التطوير المهنى لمعلمى العلوم فى ضوء اتجاه تکامل العلوم التقنية والهندسة والرياضيات . مؤتمر التميز فى تعليم العلوم والرياضيات الاول.جامعة الملک سعود,الرياض                                                                                                    
المراجع الأجنبية
[1]                 W. McComas, (2014). The Language of Science Education: An Expanded Glossary of Key Terms and Concepts in Science Teaching and Learning. Rotterdam, AW: Sense Publishers.
[2]                 M. Weber, (2015). The role of globalization, science, technology, engineering, and mathematics project-based learning, and the national science and technology fair mandate in creating 21st- century- ready students in schools in Costa Rica. A Dissertation Presented to Faculty at the University of Southern California's Rossier School of Education. University of Southern California.
[3]                 E. Williams & J. Dugger, (2013). Evolution of STEM in the United States. International Technology and Engineering Educators Association.
 
 
المواقع الالکترونية