درجة توافر مهارات البحث الإجرائي لدى معلمات التعليم العام بمدينة تبوک في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة تبوک

10.33850/ejev.2021.169346

المستخلص

يلعب البحث العلمي دورا مهمّا في تطور الأمم وازدهارها فهو الأداة الأفضل نحو التغيير والتطوير والتنظيم واستخدام المعلومات بشکل يساهم في حل المشکلات وإعطاء خيارات أفضل للبدائل المتاحة في کافة مجالات الحياة ولا سيما التربوية منها، وقد هدفت الدراسة إلى التعرّف على درجة مهارات البحث الإجرائي لدى معلمات التعليم العام بمدينة تبوک في المملکة العربية السعودية، في حين تکوّنت عينة الدراسة من (١٢٠) معلمة من معلمات التعليم العام في مدينة تبوک في المملکة العربية السعودية، وقد اعتمدت الدراسة على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل بيانات الدراسة والتوصل إلى نتائجها، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمّها أن مهارات البحث الاجرائي تتوفّر لدى المعلمات بدرجة متفاوتة، حيث کانت النسبة الأکبر لتصوّر المشکلة وتحليلها، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة العمل على تدريب المعلمات على اجراء البحوث الإجرائية وتوفير بيئة من التحفيز نحو الأبحاث التي من شأنها رفع مستوى المعرفة والمهارة وتحقيق الابداع والتميّز لدى المعلمات.

عبد القادر، محمد عبد القادر السيد، وعامر بن سهيل العمري، طفول. (2015). مدى توافر مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات الأوائل بمدارس التعليم الأساسي في محافظة ظفار - سلطنة عمان. مجلة کلية التربية: جامعة بنها. 26. 139-162. 10.12816/0022106.
 أبو عواد، فريال محمد (٢٠١٢) البحث الإجرائي. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
 ثقفان، أروى عبد الله (٢٠١٣) معوقات الاستفادة من نتائج البحوث التربوية لوزارة التربية والتعليم، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الحارثي، فيصل علي خضران. (٢٠٠٨) مدى تمکن طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة أم القرى من المعارف الأساسية في إعداد خطة البحوث التربوية. بحث ماجستير غير منشور. قسم علم النفس، جامعة أم القرى.
الخليفة، حسن جعفر ومحمد، ضياء الدين (٢٠١٥). استراتيجيات التدريس الفعال، مکتبة المتنبي: الدمام.
سبتي ، عباس (١٩٩٩) دور البحث الإجرائي في مواجهة المشکلات التربوية، مرکز البحوث التربوية والمناهج – دولة الکويت.
العديم، حمود رشيد (٢٠١٣). مدى استخدام معلمي المواد الاجتماعية مهارات البحث العلمي في التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
الغامدي ، محمد إبراهيم(٢٠١٤). مدى إسهام البحوث التربوية في حل المشکلات التعليمية من وجهة نظر المشرفين التربويين بمحافظة ينبع. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، کلية الدعوة وأصول الدين: قسم التربية.
 القداح، محمد إبراهيم (٢٠١٠). البحث الإجرائي في تطوير المؤسسات التربوية، عمان: دار وائل للنشر.
القصراوي، عماد شوقي (٢٠١٢). البحث التربوي الإجرائي کأحد فروع البحث العلمي، ط١، القاهرة: عالم الکتب.
مصطفى، تغريد (٢٠٠٦). استخدام منهجية البحث الإجرائي في تطوير مهارة التساؤل عند معلمات الصف الأول الأساس. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا الجامعة الأردنية.
نوجنت، جليندا ؛ مالک، شاکيل ؛ هولينجسورث، ساندرا ((2012، اسـتخدام البحـوث الإجرائيـة فـي تطوير مهارات القراءة والکتابة داخل الفصول الدراسية حـول العـالم. دليـل عملـي للبحـوث الإجرائيــة لمعلمــي القــراءة والکتابــة. (ترجمـة: سـامية البسـيوني)، واشـنطن: ذا جلوبـل اوبر اشـن يونت.
هيندريکس، تشير، (2014)، تحسين المدراس من خلال البحث الإجرائي، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة.
Braun, V., & Clarke, V. (2006). Using thematic analysis in psychology. Qualitative Research in Psychology, 3(2), 77–101.
Johnson, A. P. (2012). A short guide to action research (4th ed.). New Jersey: Pearson Education.
Lange, E. A. (2004). Transformative and restorative learning: A vital dialectic for sustainable societies. Adult Education Quarterly, 54, 121–139.
McNiff, J. (2009). You and your action research project. Routledge.
Mettetal, G. (2012). The What, Why and How of Classroom Action Research. Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, 2(1), 6-13. Retrieved  from https://scholarworks.iu.edu/journals/index.php/josotl/article/view/1589
Mettetal, Gwynn. (2001). The What, Why and How of Classroom Action Research. J SoTL. 2. ‏
Mills, G. E. (2011). Action research: A guide for the teacher researcher (4th ed.). Boston: Pearson. Osterman, K. F. & Kottkamp, R. B. (1993). Reflective practice for educators: Improving schooling through professional development. Newbury Park, CA: Corwin.
Mills,G,E.(2003) Action research: A Guide for the teacher researcher. Upper saddle river, NJ: Merrill/prentice hall.
Sekaran, U. Bougie. R. 2013. Research Methods for Business: A Skill-Building Approach.‏
Stringer, E. T. (2008). Action research in education (2nd ed.). New Jersey: Pearson.
Segal,S.U.(2009).Action research in mathematics education.(unpublished Doctorate’s Thesis) .Montana State University.
O'Connor, Katherine & Greene, H & Anderson, Patricia. (2006). Action Research: A Tool for Improving Teacher Quality and Classroom Practice. Ontario Action Researcher.