الادارة الالکترونية وتحسين جودة العملية التعليمية برياض الأطفال في ضوء جائحة کورونا (Covid 19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2021.169348

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الادارة الالکترونية ودورها في تحسين جودة العملية التعليمية برياض الأطفال في ضوء جائحة کورونا (Covid 19)، وذلک من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للإدارة الالکترونية، والتطرق إلى واقع الجودة التعليمية بمرحلة رياض الأطفال. والتعرف على معوقات تطبيق الإدارة الالکترونية فى مرحلة رياض الأطفال. والتوصل إلى آليات تفعيل تطبيق الادارة الالکترونية بمؤسسات رياض الأطفال بمصر ضوء جائحة کورونا. ووضع مقترحات لدعم تطبيق الإدارة الالکترونية بمرحلة رياض الأطفال فى ضوء جائحة کرونا.

  1. سحر إبراهيم احمد بکر: إعادة هندسة إدارة مؤسسات ما قبل المدرسة في ضوء التوجهات العالمية للطفولة، المؤتمر السنوي الأول لمرکز رعاية وتنمية الطفولة بعنوان تربية الطفل من اجل مصر المستقبل الواقع والطموح، جامعة المنصورة، الفترة من 25-26ديسمبر 2002، ص386.
  2. يسر عــبد الرحمن قنديل: نحو نموذج معاصر للمنهج المدرسي في ضوء مفهوم تکنولوجيا التعليم ومعطيات المعلومات وثورة الکمبيوتر، مجلة المستقبل للتربية العربية، المجلد 7، ع20، المرکز العربي للتعليم والتنمية، يناير 2001، ص ص 9-10.
  3. إيمان محمـد عبد العال: برنامج مقترح قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات إدارة الوقت لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلى بکلية التربية، مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، عدد 19، کلية التربية، جامعة قناة السويس، 2011، ص211.
  4. عائشة الحسنى وشذا الخيال: أثر تطبيق أنظمة الإدارة الالکترونية على الأداء الوظيفي، المجلة العلمية لقطاع کليات التجارة، جامعة الأزهر، ع العاشر، يناير2013، ص 27.
  5. فداء حامد : الإدارة الإلکترونية الأسس النظرية والتطبيقية ،دار ومکتبة الکندى للنشر والتوزيع، الأردن، 2015، ص 203.
  6. محمد علي ناصر: "دور کــليات التربية في تحــقيــق الجــودة الــشاملة في التعـــليم في مصر"، المؤتمر العلمي بعـــنوان دور کليات التربية في إصلاح التعليم، بالاشتراک مع مرکز الدراسات المعرفية بالقاهرة، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة،12- 13 نوفمبر 2005، ص ص 25- 26.
  7. محمد سمير أحمد : الإدارة الإلکترونية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2009، ص 25.
  8. مصطفى يوسف کافى : الإدارة الإلکترونية، دار ومؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، سوريا، 2011، ص 47.
  9. علاء عبدالرازق محمد حسن السالمى : الإدارة الإلکترونية، دار وائل للنشر، الأرردن، 2006، ص 34.

10. حسين مصطفى هلال، ايمان صالح حسن عبد الفتاح، وآخرون، مرجع سابق، ص ص 75-77 . 10

11. محمد سمير أحمد : مرجع سابق، ص 73 .

12. دينا أحمد حامد منصور، راشد صبرى القصبى، الغريب زاهر إسماعيل، محمد کمال يوسف : نموذج مقترح لتصميم الإدارة الإلکترونية لرياض الأطفال، مجلة القراءة والمعرفة، ع 176، کلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، 2016، ص 7 .

13. مصطفى يوسف کافى : مرجع سابق، ص 47.

14. محمد صبرى حافظ، السيد السيد محمود البحيرى :اتجاهات معاصرة في الإدارة التعليمية، دار عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2009، ص ص 150-155.

15. فداء حامد : مرجع سابق، ص 195 .

16. مصطفى يوسف کافى : مرجع سابق، ص ص 63-64 .

17. محمد سمير أحمد : مرجع سابق، ص 74 .

18. حسين مصطفى هلال، ايمان صالح حسن عبد الفتاح، وآخرون، الإدارة الإلکترونية، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، 2010، ص 97 .

19. السيد عبد القادر شريف: المدخل إلى رياض الأطفال، دار الجوهرة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2014، ص87.

20. ابتسام ناصيف: "واقع نظام إدارة المعلومات في إدارة مؤسسات رياض الأطفال بمدينة دمشق من وجهة نظر مديرات رياض الأطفال"، مجلة جامعة دمشق، مج 30، ع 2، جامعة دمشق، 2014، ص 129.

21. حنان مسفر الأحمرى: "دور القيادة التربوية في مرحلة رياض الأطفال بين الواقع ومقترحات التطوير"، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، ع 8، مؤسسة د. حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي، القاهرة، سبتمبر 2017، ص 85.

22. أحمد حسين عبد المعطى: تصور مقترح لدور الادارة الالکترونية فى تجويد العمل الادارى بکليات التربية بمصر، مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 22، العدد التانى، يوليو2006، ص 42.

23. عبد الله مرعى الشهرى: واقع تطبيق الإدارة الالکترونية فى الممارسات الاشرافية، رسالة ماجستير، جامعة الملک خالد، 2011، ص65.

24. hapman David: A five country study of national strategies to improve Educational Quality in central ,Asia international journal of Educational Development ,U S A,VOL.25,lssue5 ,September 2005, P26. 

25. جمهورية مصر العربية: وثيقة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى مرحلة رياض الأطفال، الاصدار الثالث، 2012، ص ص 27-30.

26. عزة جلال مصطفى: إدارة التطوير برياض الأطفال:نماذج عربية وعالمية، دار النشر للجامعات، القاهرة، 2010، ص 22.

27. محسن المهدى سعيد، حسن حسين الببلاوى: الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الإعتماد (الأسس والتطبيقات)، دار المسيرة، الأردن، 2003، ص 115.

28. وزارة التربية والتعلم /الأجفند/ مکتب اليونسکو بالقاهرة: استراتيجية تنمية الطفولة المبکرة في مصر 2005-2010، تاريخ الاطلاع 18/1/2021 الساعة10 مساءً.

http://www.unesco.org/new/fileadmin/MULTIMEDIA/FIELD/Cairo/pdf/Education/Nursery_Strategy-ECCE.pdf.

29. http://portal.moe.gov.eg/AboutMinistry/Departments/cabe/who/Projects/project1_childhood/ Pages/Default.aspx

30. وزارة التربية والتعليم: مشروع إعداد المعايير القومية، تاريخ الاطلاع 19/1/2021 الساعة 9مساءً http://portal.moe.gov.eg/AboutMinistry/Standards/Pages/Methodology.aspx.

31. وزارة التربية والتعليم الفنى، مکتب الوزبر، قرار وزاري زقم 190 بتاريخ 9-9-2019 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية بالصفين الأول والثانى من الحلقة الإبتدائية.

32. وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى: دليل المدرب لتدريب معلمات رياض الأطفال وفق رؤية التعليم الجديدة 2.0، المرحلة الثانية، 2018، ص3.

33. المرکز القومى للبحوث والتربية: الإطار الوطنى للمناهج المصرية في التعليم قبل الجامعى، استدلالات من التجارب الدولية، 2018.

34. جمهورية مصر العربية: الدستور المصري، المواد من (19إلى 25)، باب المقومات الأساسية للمجتمع فصل المقومات الإجتماعية، 2014، ص ص 11- 13.

35. کونغ لينغ تاو: "تحليل إستراتيجية تطوير التعليم في مصر- رؤية 2030"، مجلة کلية الآداب، مج 78، ع 4، کلية الآداب، جامعة القاهرة، أبريل 2018، ص65.

36. تفيدة سيد أحمد غانم: "ملامح مناهج المرحلة الإبتدائية في نظام التعليم الجديد 2.0"، صحيفة التربية، ع 1و2، س 71، رابطة خريجى معاهد وکليات التربية، أکتوبر 2018، يناير 2019، ص 24.

37. صفاء عبد المحسن رضوان محمد: تصور مقترح لتحقيق مجانية رياض الأطفال فى مصر، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، العدد التاسع والخمسون، مارس 2019، ص 619.

38. Christina Felfe& Rafael Lalive, “Does early child care affect childrens development?”, Journal of Public Economics, Vol. 159, 2018.

39. Priyadarshani Joshi& others, “The growth, roles and needs of the Private education system: Private stakeholder perspectives from Nepal”, International Journal of Educational Development, Vol. 65, 2019.

40. مديرية التربية والتعليم بدمياط: بيان بعدد معلمات رياض الأطفال ونسبة العجز فيهم.

41. على صالح جوهر وأخرون: "متطلبات تنويع مصادر تمويل التعليم العام لتطوير التعليم الإبتدائي بمصر"، مجلة الثقافة والتنمية، ع 133، جمعية الثقافة من أجل التنمية، سوهاج، أکتوبر 2018، ص92.

42. نسرين محمد عبد الغنى: "التعليم في مصر وتوجهات العولمة والليبرالية الجديدة: مقارنة من منظور عالمى"، مجلة کلية التربية، مج 32، ع 3، کلية التربية، جامعة المنوفية، 2017، ص 219.

43. زکريا محمد هيبة: "أثر الأزمة المالية على التعليم قبل المدرسي بجمهورية مصر العربية دراسة استشراقية"، المؤتمر العلمى السنوى الثامن عشر، بعنوان اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربى، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، جامعة بنى سويف، 2010، ص553.