فاعلية برنامج ممارسات مهنية عن التحول الرقمي لتنمية القدرات الرقمية لطلاب الاتحادات الطلابية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في التربية الخاصة ( التوحد) مسؤل دمج بالتربية و التعليم - أخصائي اجتماعي اول بالتربية و التعليم

10.33850/ejev.2021.169349

المستخلص

هدف البرنامج الى استقصاء اثر الممارسات مهنية عن التحول الرقمي لتنمية القدرات الرقمية لطلاب الاتحادات الطلابية لدى عينة من اعضاء الاتحادات الطلابية بمدرسة امير المؤمنين بقرية النخيلة محافظة أسيوط ، وتحقق الهدف من خلال تکونت العينة من 24 تلميذ و تلميذة حيث تم استخدمت الدارسة المنهج التجريبي و تطبيق مقياس بعدي علي مجموعتين تجريبية و ضابطة علي برنامج الممارسات المهنية لتنمية قدرات الطلاب الرقمية وتم تحديد الأنشطة و البرامج المراد تنفيذها و ذلک لإعداد جيل رقمي من طلاب الاتحادات الطلابية ذو قدرات و مهارات و تفکير ابداعي علميا وتکنولوجيا مستعد للمستقبل بشکل متميز کما تم تطبيق البرنامج في ضوء نظريات الخدمة الاجتماعية للممارسات المهنية  و تم تطبيق نظرية الانساق و النظرية الايکولوجية و تم استخدام وسائل و ادوات  للتطبيق ومنها ندوات و محاضرات وورش عمل تدريبية الکترونية ومسابقات عمل ابحاث عن التحول الرقمي و انشطة اخري. تم استخدام ادوات و قياس البرنامج الممارسة المهنيةالتوثيق و الاستبيان و الملاحظة و تم تطبيق مقياس بعدي علي عينة 24وهم اعضاء مجلس الاتحادات الطلابية و من نتائج المقياس تم التحقق من مؤشرات النجاح لبرنامج الممارسات المهنية عن التحول الرقمي لطلاب الاتحادات الطلابية و معرفة المردود المعنوي و التربوي و الاثر من تطبيق البرنامج علي الطلاب و هو استخراج طالب ذو قدرات رقمية و ذو وعي تکنولوجي .

1-     محمد احمد مقدادي –تصورات طلبة الثانوية في المدارس الحکومية في الاردن لاستخدام التعلم عن بعد في ظل ازمة کورونا و مستجداتها, المجلة العربية للنشر, عدد 19(2020)
2-     اشرف شهاب –الجيل الخامس و التحول الرقمي ,مجلة الاهرام ,عدد224,(2019)
3-     ابراهيم محمد عثمان –دليل الحياة الرقمية ,جمعية الانترنت ,اليمن (2017)
4-     رائد عبد العزيز حيدر العريفي –تمثيل البيانات و انظمة العد,العريقي للبرمجيات,اليمن(2016).
5-     الشويعر، خولة محمد (2014) أهمية استخدام التکنولوجيا الحديثة في المدرسة في القرن الحادي والعشرين) ورقة عمل إلى منتدى التعليم العالمي، دبي: الإمارات العربية المتحدة .
6-     على السلمي - نموذج الإدارة الجديد في عصر الاتصالات والمعلومات في رحلتي مع الإدارة کتابات إدارية في قضايا وطنية-دار غريب للنشر , الجزء الثاني، القاهرة، (2015).
7-     مصطفي محمد نجم-الشهادات الرقمية ,کلية الهندسة المعلوماتية ,جامعة دمشق(2015).
8-     ربحي مصطفي عليان –المکتبات الالکترونية و المکتبات الرقمية ,دار صفاء للنشر ,عمان ,ط1,(2015).
9-     الحلفاوي ، وليد سالم محمد (2011) ، التعلم الإلکتروني تطبيقات مستحدثة ,الطبعة الأولى ، دار الفکر العربي .
10-حشمت قاسم المقالة العلمية في عصرالرقمنة ,المرکز القومي للترجمة ,القاهرة,ط1,(2011).
11-بهاء شاهين –تعلم الاطفال في عالم رقمي ,المرکز القومي للبحوث, القاهرة ,ط1,(2010).
12-إبراهيم محمد عبدا لمنعم -التعليم الالکتروني في الدول النامية آمال  وتحديات الاتحاد الدولي للاتصالات - الندوة الاقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات  والاتصالات في التعليم- القاهرة(2003).
13-فادي اسماعيل - البنية التحتية لاستخدام تکنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم والتعليم عن بعد, دمشق ,  (2003)
14-سمير ابراهيم شاهين –التکنولوجيا الرقمية ثورة جديدة فينظم الحاسبات و الاتصالات, مرکز الاهرام,القاهرة ,ط1(2002)
15-الموسى عبد الله-التعليم الکتروني -مفهومه خصائصه فوائده عوائقه ندوة مدرسة المستقبل , الرياض ، (1423هـ) .
16-موريس اسعد شربل –کمال حنا –موسوعة بلدان العالم بالأرقام ,دار الفکر العربي ,لبنان,ط1(1999)