مؤشرات جودة الحياة لدى الدارسات الکبيرات وعلاقته بدافع التعلم بمراکز تعليم الکبيرات بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم السياسات التربوية- کلية التربية جامعة الملک سعود

10.33850/ejev.2021.169350

المستخلص

يهدف هذه البحث إلى التعرف على مؤشرات جودة الحياة: (الصحية-البيئة التعليمية- البيئة الاجتماعية المدرسية- الانفعالية في المدرسة) لدى الدارسات الکبيرات بمراکز تعليم الکبيرات بمدينة الرياض، کما يهدف إلى التعرف على ما علاقة جودة الحياة (الصحية-البيئة التعليمية- البيئة الاجتماعية المدرسية- الانفعالية في المدرسة) لدى الدارسات الکبيرات بدافع التعلم بمراکز تعليم الکبيرات بمدينة الرياض، وتکونت عينة البحث من (350) دراسة کبيرة في مراکز تعليم الکبيرات في شرق وجنوب مدينة الرياض، وکان من أبرز نتائج الدراسة: أن درجة جودة الحياة لدى لدى الدارسات الکبيرات بمدينة الرياض على مستوى الأداة الکلية هي بدرجة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي (136.38)، وبالنظر إلى المجالات الفرعية يلاحظ أن المجال الثاني (جودة الحياة للبيئة التعليمة) في الترتيب الأول من حيث درجة جودة الحياة وبمتوسط حسابي (36.14) بدرجة (مرتفعة)، کما أوضحت النتائج وجود ارتباط موجب قوي ودال بين أبعاد جودة الحياة لدى الدارسات بمراکز تعليم الکبيرات (جودة الحياة الصحية-جودة الحياة التعليمية-جودة الحياة الاجتماعية المدرسية-جودة الحياة الانفعالية بالمدرسة) ولدرجة الکلية للأداة مع اختبار الدافعية للتعلم، حيث کانت قيم "ر" جميعا دالة عند مستوى(0.01).