أولًا : المراجعالعربية :
                                                                                                                دحلاب ، أحمد (2003) . العلاقة بين مشاهدة بعض برامج التلفاز والسلوک العدوانى لدى الأطفال بمحافظات غزة . رسالة ماجستير، کلية التربية ،  الجامعة الإسلامية .
                                                                                                                دومة ، أسماء بلعالية (2016) . تأثير الألعاب الإلکترونية کفضاء افتراضى على التنشئة الاجتماعية للأطفال  ، مجلة الطفولة والتنمية  ، مج7 ، ع 26 ، ص ص 127- 139 .
                                                                                                                الشمرى ، أفراح صالح صبر (2019) .الألعاب الإلکترونية وعلاقتها بالإضطرابات النفسية والإجتماعية لدى الأطفال فى دولة الکويت من وجهة نظر الوالدين المرحلة العمرية (4-7) سنوات . مجله القراءة والمعرفة ،کلية التربية ، جامعة عين شمس ، ع210 ، ص ص 93-61.
                                                                                                                عثمان ، أماني خميس محمد (2018) . آثر الألعاب الإلکترونية علي سلوکيات أطفال المرحلة الإبتدائية العليا.  مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط ، مج 34 ، ع 1 ، ص ص 126  – 160 .
                                                                                                                مشري ، أميره (2016). أثر الألعاب الإلکترونية عبر الهواتف الذکية على التحصيل الدراسي للتلميذ الجزائرى  ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية  جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.
                                                                                                                إيمان عباس الخفاش (2010) . اللعب استرتيجيات تعليم حتمية . عمان : دار المنابع للنشر والتوزيع.
                                                                                                                منسى ، حسن (2012 ) . الإثار السلبية للألعاب الإلکترونية على الأطفال فى مرحله الإبتدائية فى مدارس محافظة مدينة الرس  ، مجلة کلية التربية ،ع 79 ، ج2 .
                                                                                                                حنفى ، خالد صلاح (2018) . کيف نحمي أبناءنا من مخاطر الإنترنت ؟. الوعى الإسلامى ، ع 633 (يناير) ،ص ص 78-79    .
                                                                                                                حنفى ، خالد صلاح (2018 ). کيف نتعامل مع أبنائنا المدمنين للتکنولوجيا ؟. مجلة خطوة ، ع 33  ،ص ص13-9 .
                                                                                                                حنفى ، خالد صلاح (2018). الطفل العربي والإلعاب الالکترونية القاتلة . مجله الطفوله والتنميه ، کلية التربية ، جامعةالإسکندرية ،ع 32 ،ص ص 21 - 54 .
                                                                                                                الأحمرى ، زهره و باحاذق ، رجاء سعيد (2016) . دور الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارة حل المشکلات بطرق إبداعية لدى الأطفال من 5-6 سنوات . رابطه التربية الحديثة ، مج 8 ، ع 27  ،ص ص145-199 .
                                                                                                                ميهوب ، سهير إبراهيم عيد (2013). دراسة تاثير الألعاب الإلکترونية على المهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال في المرحلة العمرية 4-6 سنوات  ، مجله دراسات الطفولة ،کلية الدراسات العليا ،جامعة عين شمس ،  مج 16، ع 60 ،ص ص 1-11.
                                                                                                                الهدلق ، عبد الله عبد العزيز (2013).إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلکترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض. مجلة القراءة ، ع 138، ، ص ص 155-212 .
                                                                                                                حسن ، عبد الناصر راضي محمد (2015). القيم المتضمنة للمواطنة في الألعاب الإلکترونية وعلاقتها بالارهاب الإلکتروني . مجله الثقافة والتنمية ، کلية التربية بقنا ، ع 96  ، ص ص 335- 380
                                                                                                                الحربى ، عبيد مزعل (2009). فاعلية الإلعاب الإلکترونية علي التحصيل وبقاء إثر التعلم في الرياضيات . رسالة ماجستير ، کليه التربية ، جامعه أم القرى  .
                                                                                                                عبد العزيز ، فاطمة سامي ناجي ( 2011). المخاطر الناجمة من الألعاب الالکترونية التي يمارسها طفل الروضة وأساليب الوقاية منها  . مجلة کلية التربية، جامعة طنطا ، ع 43 ، ص ص 601 – 656 .
                                                                                                                مطر ، محمد السيد السيد (2016) . ممارسة الألعاب الإلکترونية في وقت الفراغ وعلاقتها بالسلوک العدواني لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الدقهلية  . المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية، ع 27 ،ص ص 233 –205
                                                                                                                قويدر ، مريم (2012). اۤثر الألعاب الإلکترونيه على السلوکيات لدى الأطفال . رسالة ماجستير، کليه العلوم السياسية والإعلام ، جامعه الجزائر  .
                                                                                                                مصطفى ، أسماء إبراهيم محمد (2010). فاعلية الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير الإستراتيجي لدى طفل الروضة . رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة طنطا.
                                                                                                                مطشر ، منتهى و ناصر، سن (2014).العنف المتلفزوعلاقتة بالأضطرابات السلوکية عند الإطفال.   مجلة العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية  ، جامعه بغداد ،مج 41 ، ص ص 195- 229 .
                                                                                                                منظمة الأمم المتحدة للطفولة (2017) . الأطفال في عالم رقمي . تقريرالأمم المتحدة  ، نيويورک: شعبة الاتصال التابعة لليونسيف  ، ص ص 1- 35 .
                                                                                                                الزيودى ، ماجد محمد  (2015). الانعکاسات التربوية لإستخدام الأطفال للألعاب الإلکترونية کما يراها معلمو وأولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة . مجلة جامعة طيبة التربوية ، مج 10 ، ع1 ،  ص ص15 -31 .
                                                                                                                حجازي ، نهاد فتحي سليمان (2010). القيم التي تعکسها الألعاب الإلکترونية وتأثيرها على الأطفال. رسالة ماجستير ، کلية الاعلام  ، جامعة القاهرة  .
                                                                                                                الخليفة ، هند خالد ( 2016 ). أنماط استخدام ألعاب الإنترنت الإلکترونية وأثارها : دراسة على عينة من الأطفال الذکور في المجتمع السعودي . مجلة الاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، ع 11  ، ص ص17- 62 .
                                                                                                                الخواجة ، هيثم (2014 ). ثقافة الطفل العربي بين الراهن والمستقبل . مجلة الطفولة والتنمية ، مج 6 ، ع21 ، ص ص 161- 172  .
                                                                                                                دار الإفتاء المصرية ،" تحريم المشارکة فى لعبة الحوت الأزرق " مسترجع من :
                                                                                                                http://dar –alifta .5750=org/AR/Viewstatement .aspx?sec=media&ID
                                                                                                                 تم الإطلاع عليها 30 سبتمبر
                                                                                                                ثانيًا : المراجع الأجنبية :
                                                                                                                Douglas and Others (2010).“Television commercial violence"   potential effects on children. Journal of Advertising, vol 39. (9), p 95 -107.
                                                                                                                Walenius, Punamaki, and Rimpela (2007). "Digital Game playing and Direct and Indirect Aggression in Early Adolescence : The Roles of Age social Intelligence and parent – child Communication. Journal of Youth and Adolescence, (36)  ,P325-336
                                                                                                                Fletcher, J .Dexter (2015). Digitital Games as Educational Technology : promise and Challenges in the Use of GAMES toTeach” . Educational Technology , vol  55 (5), P3 -12 .
                                                                                                                Joan, F .” Possible Effects of Electronic Social Media on Gifted and Talented children`s Intelligence and Emotional Development” . Gifted Education International, vol 32 (2), p165- 172.
                                                                                                                Anne, M .(2015). Consequences Of Play : A Systematic Review of the Effects of Online Gaming”  , International Journal of Mental Health and Addiction , vol 10  (1) ,P3-23, P3-23  .
                                                                                                                Knapton , s. (2015) . Using iPads to Pacify children children may harm their development , say scientists "  , Young Exceptional Children , vol18 (3), p3-18  .