أولًا : المراجعالعربية :
دحلاب ، أحمد (2003) . العلاقة بين مشاهدة بعض برامج التلفاز والسلوک العدوانى لدى الأطفال بمحافظات غزة . رسالة ماجستير، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية .
دومة ، أسماء بلعالية (2016) . تأثير الألعاب الإلکترونية کفضاء افتراضى على التنشئة الاجتماعية للأطفال ، مجلة الطفولة والتنمية ، مج7 ، ع 26 ، ص ص 127- 139 .
الشمرى ، أفراح صالح صبر (2019) .الألعاب الإلکترونية وعلاقتها بالإضطرابات النفسية والإجتماعية لدى الأطفال فى دولة الکويت من وجهة نظر الوالدين المرحلة العمرية (4-7) سنوات . مجله القراءة والمعرفة ،کلية التربية ، جامعة عين شمس ، ع210 ، ص ص 93-61.
عثمان ، أماني خميس محمد (2018) . آثر الألعاب الإلکترونية علي سلوکيات أطفال المرحلة الإبتدائية العليا. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط ، مج 34 ، ع 1 ، ص ص 126 – 160 .
مشري ، أميره (2016). أثر الألعاب الإلکترونية عبر الهواتف الذکية على التحصيل الدراسي للتلميذ الجزائرى ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.
إيمان عباس الخفاش (2010) . اللعب استرتيجيات تعليم حتمية . عمان : دار المنابع للنشر والتوزيع.
منسى ، حسن (2012 ) . الإثار السلبية للألعاب الإلکترونية على الأطفال فى مرحله الإبتدائية فى مدارس محافظة مدينة الرس ، مجلة کلية التربية ،ع 79 ، ج2 .
حنفى ، خالد صلاح (2018) . کيف نحمي أبناءنا من مخاطر الإنترنت ؟. الوعى الإسلامى ، ع 633 (يناير) ،ص ص 78-79 .
حنفى ، خالد صلاح (2018 ). کيف نتعامل مع أبنائنا المدمنين للتکنولوجيا ؟. مجلة خطوة ، ع 33 ،ص ص13-9 .
حنفى ، خالد صلاح (2018). الطفل العربي والإلعاب الالکترونية القاتلة . مجله الطفوله والتنميه ، کلية التربية ، جامعةالإسکندرية ،ع 32 ،ص ص 21 - 54 .
الأحمرى ، زهره و باحاذق ، رجاء سعيد (2016) . دور الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارة حل المشکلات بطرق إبداعية لدى الأطفال من 5-6 سنوات . رابطه التربية الحديثة ، مج 8 ، ع 27 ،ص ص145-199 .
ميهوب ، سهير إبراهيم عيد (2013). دراسة تاثير الألعاب الإلکترونية على المهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال في المرحلة العمرية 4-6 سنوات ، مجله دراسات الطفولة ،کلية الدراسات العليا ،جامعة عين شمس ، مج 16، ع 60 ،ص ص 1-11.
الهدلق ، عبد الله عبد العزيز (2013).إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلکترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض. مجلة القراءة ، ع 138، ، ص ص 155-212 .
حسن ، عبد الناصر راضي محمد (2015). القيم المتضمنة للمواطنة في الألعاب الإلکترونية وعلاقتها بالارهاب الإلکتروني . مجله الثقافة والتنمية ، کلية التربية بقنا ، ع 96 ، ص ص 335- 380
الحربى ، عبيد مزعل (2009). فاعلية الإلعاب الإلکترونية علي التحصيل وبقاء إثر التعلم في الرياضيات . رسالة ماجستير ، کليه التربية ، جامعه أم القرى .
عبد العزيز ، فاطمة سامي ناجي ( 2011). المخاطر الناجمة من الألعاب الالکترونية التي يمارسها طفل الروضة وأساليب الوقاية منها . مجلة کلية التربية، جامعة طنطا ، ع 43 ، ص ص 601 – 656 .
مطر ، محمد السيد السيد (2016) . ممارسة الألعاب الإلکترونية في وقت الفراغ وعلاقتها بالسلوک العدواني لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الدقهلية . المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية، ع 27 ،ص ص 233 –205
قويدر ، مريم (2012). اۤثر الألعاب الإلکترونيه على السلوکيات لدى الأطفال . رسالة ماجستير، کليه العلوم السياسية والإعلام ، جامعه الجزائر .
مصطفى ، أسماء إبراهيم محمد (2010). فاعلية الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير الإستراتيجي لدى طفل الروضة . رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة طنطا.
مطشر ، منتهى و ناصر، سن (2014).العنف المتلفزوعلاقتة بالأضطرابات السلوکية عند الإطفال. مجلة العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية ، جامعه بغداد ،مج 41 ، ص ص 195- 229 .
منظمة الأمم المتحدة للطفولة (2017) . الأطفال في عالم رقمي . تقريرالأمم المتحدة ، نيويورک: شعبة الاتصال التابعة لليونسيف ، ص ص 1- 35 .
الزيودى ، ماجد محمد (2015). الانعکاسات التربوية لإستخدام الأطفال للألعاب الإلکترونية کما يراها معلمو وأولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة . مجلة جامعة طيبة التربوية ، مج 10 ، ع1 ، ص ص15 -31 .
حجازي ، نهاد فتحي سليمان (2010). القيم التي تعکسها الألعاب الإلکترونية وتأثيرها على الأطفال. رسالة ماجستير ، کلية الاعلام ، جامعة القاهرة .
الخليفة ، هند خالد ( 2016 ). أنماط استخدام ألعاب الإنترنت الإلکترونية وأثارها : دراسة على عينة من الأطفال الذکور في المجتمع السعودي . مجلة الاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، ع 11 ، ص ص17- 62 .
الخواجة ، هيثم (2014 ). ثقافة الطفل العربي بين الراهن والمستقبل . مجلة الطفولة والتنمية ، مج 6 ، ع21 ، ص ص 161- 172 .
دار الإفتاء المصرية ،" تحريم المشارکة فى لعبة الحوت الأزرق " مسترجع من :
http://dar –alifta .5750=org/AR/Viewstatement .aspx?sec=media&ID
تم الإطلاع عليها 30 سبتمبر
ثانيًا : المراجع الأجنبية :
Douglas and Others (2010).“Television commercial violence" potential effects on children. Journal of Advertising, vol 39. (9), p 95 -107.
Walenius, Punamaki, and Rimpela (2007). "Digital Game playing and Direct and Indirect Aggression in Early Adolescence : The Roles of Age social Intelligence and parent – child Communication. Journal of Youth and Adolescence, (36) ,P325-336
Fletcher, J .Dexter (2015). Digitital Games as Educational Technology : promise and Challenges in the Use of GAMES toTeach” . Educational Technology , vol 55 (5), P3 -12 .
Joan, F .” Possible Effects of Electronic Social Media on Gifted and Talented children`s Intelligence and Emotional Development” . Gifted Education International, vol 32 (2), p165- 172.
Anne, M .(2015). Consequences Of Play : A Systematic Review of the Effects of Online Gaming” , International Journal of Mental Health and Addiction , vol 10 (1) ,P3-23, P3-23 .
Knapton , s. (2015) . Using iPads to Pacify children children may harm their development , say scientists " , Young Exceptional Children , vol18 (3), p3-18 .