الانعکاسات التربوية للألعاب الإلکترونية وتأثيراتها علي الأطفال فى مرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم أصول التربية - کلية التربية – جامعة الإسکندرية

10.33850/ejev.2021.169351

المستخلص

    هدفت الدراسه إلى معرفة المشکلات التى يواجهها اولياء الامور نتيجه ممارسة ابنائهم للالعاب الالکترونية وعمل رؤية لتوعيتهم بدورهم فى حماية اطفالهم من مخاطرها ، وتم ذلک من خلال اللقاء بمجموعه من أولياء الامور فى روضات بمحافظه الاسکندرية وتم عمل استبيانات لمعرفة أکثر المشکلات التى تواجهه اولياء الامور نتيجه ممارسة تلک الالعاب وتم الاطلاع على کل الحوادث التى نتجت عنها.وتوصل البحث الى أن الالعاب الالکترونية لها العديد من الاثار الايجايية ومنها : تحسين بعض المهارات الاکادميه مثل مهاره البحث عن المعلومات ، مهاره الکتابة ، مهاره اکتساب اللغات الاجنبية ، ومهارات حل المشکلات .أما الأثار السلبية المترتبة عن ممارسة الالعاب فهى عديده من حيث دورها فى حوادث العنف المدرسى بأنواعه ، إيضا ادمان الأطفال على هذه الالعاب مما قد يترتب عليه مشکلات البصر والسمع ، وبالنظر الى وجهه نظر أولياء الامور ، فقد تبينت النتائج أن الاهالى يعانون حقيقة نتيجة سهر الاطفال على الالعاب الالکترونية  مما يؤثر على تحصيلهم الدراسى ،فضلا عن أستحواذ هذه الالعاب على وقت وعقول أطفالهم ، مما قد تسبب فى الکثيثر من المشکلات داخل الاسرة ،کضعف التواصل الأسرى بين أفراد الاسره ، وما تحتوية تلک الالعاب من مشاهد عنف ومشاهد جنسية .وأخيرا قدم البحث العديد من التوصيات ومن أهمها : ضرورة تفعيل دور کلا من الدوله ووزاره الاعلام والاتصال والتربية ودور الاباء والمعلمين فى التصدى لتلک الالعاب وکيفية حماية أطفالنا فى ظل هذا العالم الرقمى والاستفادة القصوى من التکنولوجيا لاطفالنا،ضرورة إشراف الأهل على شراء برامج الالعاب المناسبة لاعمار أطفالهم  .

أولًا : المراجعالعربية :
دحلاب ، أحمد (2003) . العلاقة بين مشاهدة بعض برامج التلفاز والسلوک العدوانى لدى الأطفال بمحافظات غزة . رسالة ماجستير، کلية التربية ،  الجامعة الإسلامية .
دومة ، أسماء بلعالية (2016) . تأثير الألعاب الإلکترونية کفضاء افتراضى على التنشئة الاجتماعية للأطفال  ، مجلة الطفولة والتنمية  ، مج7 ، ع 26 ، ص ص 127- 139 .
الشمرى ، أفراح صالح صبر (2019) .الألعاب الإلکترونية وعلاقتها بالإضطرابات النفسية والإجتماعية لدى الأطفال فى دولة الکويت من وجهة نظر الوالدين المرحلة العمرية (4-7) سنوات . مجله القراءة والمعرفة ،کلية التربية ، جامعة عين شمس ، ع210 ، ص ص 93-61.
عثمان ، أماني خميس محمد (2018) . آثر الألعاب الإلکترونية علي سلوکيات أطفال المرحلة الإبتدائية العليا.  مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط ، مج 34 ، ع 1 ، ص ص 126  – 160 .
مشري ، أميره (2016). أثر الألعاب الإلکترونية عبر الهواتف الذکية على التحصيل الدراسي للتلميذ الجزائرى  ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية  جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.
إيمان عباس الخفاش (2010) . اللعب استرتيجيات تعليم حتمية . عمان : دار المنابع للنشر والتوزيع.
منسى ، حسن (2012 ) . الإثار السلبية للألعاب الإلکترونية على الأطفال فى مرحله الإبتدائية فى مدارس محافظة مدينة الرس  ، مجلة کلية التربية ،ع 79 ، ج2 .
حنفى ، خالد صلاح (2018) . کيف نحمي أبناءنا من مخاطر الإنترنت ؟. الوعى الإسلامى ، ع 633 (يناير) ،ص ص 78-79    .
حنفى ، خالد صلاح (2018 ). کيف نتعامل مع أبنائنا المدمنين للتکنولوجيا ؟. مجلة خطوة ، ع 33  ،ص ص13-9 .
حنفى ، خالد صلاح (2018). الطفل العربي والإلعاب الالکترونية القاتلة . مجله الطفوله والتنميه ، کلية التربية ، جامعةالإسکندرية ،ع 32 ،ص ص 21 - 54 .
الأحمرى ، زهره و باحاذق ، رجاء سعيد (2016) . دور الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارة حل المشکلات بطرق إبداعية لدى الأطفال من 5-6 سنوات . رابطه التربية الحديثة ، مج 8 ، ع 27  ،ص ص145-199 .
ميهوب ، سهير إبراهيم عيد (2013). دراسة تاثير الألعاب الإلکترونية على المهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال في المرحلة العمرية 4-6 سنوات  ، مجله دراسات الطفولة ،کلية الدراسات العليا ،جامعة عين شمس ،  مج 16، ع 60 ،ص ص 1-11.
الهدلق ، عبد الله عبد العزيز (2013).إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلکترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض. مجلة القراءة ، ع 138، ، ص ص 155-212 .
حسن ، عبد الناصر راضي محمد (2015). القيم المتضمنة للمواطنة في الألعاب الإلکترونية وعلاقتها بالارهاب الإلکتروني . مجله الثقافة والتنمية ، کلية التربية بقنا ، ع 96  ، ص ص 335- 380
الحربى ، عبيد مزعل (2009). فاعلية الإلعاب الإلکترونية علي التحصيل وبقاء إثر التعلم في الرياضيات . رسالة ماجستير ، کليه التربية ، جامعه أم القرى  .
عبد العزيز ، فاطمة سامي ناجي ( 2011). المخاطر الناجمة من الألعاب الالکترونية التي يمارسها طفل الروضة وأساليب الوقاية منها  . مجلة کلية التربية، جامعة طنطا ، ع 43 ، ص ص 601 – 656 .
مطر ، محمد السيد السيد (2016) . ممارسة الألعاب الإلکترونية في وقت الفراغ وعلاقتها بالسلوک العدواني لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الدقهلية  . المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية، ع 27 ،ص ص 233 –205
قويدر ، مريم (2012). اۤثر الألعاب الإلکترونيه على السلوکيات لدى الأطفال . رسالة ماجستير، کليه العلوم السياسية والإعلام ، جامعه الجزائر  .
مصطفى ، أسماء إبراهيم محمد (2010). فاعلية الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير الإستراتيجي لدى طفل الروضة . رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة طنطا.
مطشر ، منتهى و ناصر، سن (2014).العنف المتلفزوعلاقتة بالأضطرابات السلوکية عند الإطفال.   مجلة العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية  ، جامعه بغداد ،مج 41 ، ص ص 195- 229 .
منظمة الأمم المتحدة للطفولة (2017) . الأطفال في عالم رقمي . تقريرالأمم المتحدة  ، نيويورک: شعبة الاتصال التابعة لليونسيف  ، ص ص 1- 35 .
الزيودى ، ماجد محمد  (2015). الانعکاسات التربوية لإستخدام الأطفال للألعاب الإلکترونية کما يراها معلمو وأولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة . مجلة جامعة طيبة التربوية ، مج 10 ، ع1 ،  ص ص15 -31 .
حجازي ، نهاد فتحي سليمان (2010). القيم التي تعکسها الألعاب الإلکترونية وتأثيرها على الأطفال. رسالة ماجستير ، کلية الاعلام  ، جامعة القاهرة  .
الخليفة ، هند خالد ( 2016 ). أنماط استخدام ألعاب الإنترنت الإلکترونية وأثارها : دراسة على عينة من الأطفال الذکور في المجتمع السعودي . مجلة الاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، ع 11  ، ص ص17- 62 .
الخواجة ، هيثم (2014 ). ثقافة الطفل العربي بين الراهن والمستقبل . مجلة الطفولة والتنمية ، مج 6 ، ع21 ، ص ص 161- 172  .
دار الإفتاء المصرية ،" تحريم المشارکة فى لعبة الحوت الأزرق " مسترجع من :
http://daralifta .5750=org/AR/Viewstatement .aspx?sec=media&ID
تم الإطلاع عليها 30 سبتمبر
ثانيًا : المراجع الأجنبية :
Douglas and Others (2010).“Television commercial violence"   potential effects on children. Journal of Advertising, vol 39. (9), p 95 -107.
Walenius, Punamaki, and Rimpela (2007). "Digital Game playing and Direct and Indirect Aggression in Early Adolescence : The Roles of Age social Intelligence and parent – child Communication. Journal of Youth and Adolescence, (36)  ,P325-336
Fletcher, J .Dexter (2015). Digitital Games as Educational Technology : promise and Challenges in the Use of GAMES toTeach” . Educational Technology , vol  55 (5), P3 -12 .
Joan, F .” Possible Effects of Electronic Social Media on Gifted and Talented children`s Intelligence and Emotional Development” . Gifted Education International, vol 32 (2), p165- 172.
Anne, M .(2015). Consequences Of Play : A Systematic Review of the Effects of Online Gaming”  , International Journal of Mental Health and Addiction , vol 10  (1) ,P3-23, P3-23  .
Knapton , s. (2015) . Using iPads to Pacify children children may harm their development , say scientists "  , Young Exceptional Children , vol18 (3), p3-18  .