فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملفات الإنجاز الالکتروني لدى طالبات المرحلة الثانوية

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المساعد- کلية التربية – جامعة طيبة

10.33850/ejev.2021.182909

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على "فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملفات الإنجاز الالکتروني لدى طالبات المرحلة الثانوية". تکونت عينة الدراسة من طالبات الصف الثالث الثانوي للعلوم الإنسانية في الثانوية الرابعة والعشرين بالمدينة المنورة، البالغ عددهن (50) طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الالکتروني، وبطاقة تقييم منتج ملف الإنجاز الالکتروني، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً، ثم تقديم المعالجات التدريبية المتمثلة في برنامج تدريبي قائم على الفصول الافتراضية"Microsoft Teams" عبر منصة مدرستي، ثم طبقت أدوات الدراسة بعدياً، واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذات المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة. وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05α ≤)  بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وأکدت على توافر معايير تقييم جودة منتج ملف الإنجاز الالکتروني بنسبة 75./. فأکثر. لدى طالبات الثانوية العامة. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت الدراسة أن تضع وزارة التعليم استراتيجيات وسياسيات للتدريب والتعليم عبر الفصول الافتراضية، تواکب عجلة التطور التقني والعلمي الحالي، للاستفادة منها في المستقبل، مع الاهتمام بإقامة دورات تدريبية تخدم الطالبات عبر الفصول الافتراضية، لتمکينهن من إتقان استخدام التقنيات الرقمية المتاحة عبر الإنترنت، کذلک أوصت بضرورة التأکيد على أهمية استخدام تقنيات الفصول الافتراضية في مجال التدريب والتعليم؛ لما لها من فوائد ومزايا کثيرة توفرها هذه البرامج، وجعلها استراتيجية تدريس وتدريب أساسية توضع في جدول الحصص الدراسية لمرحلة الثانوية. کذلک الاهتمام بجعل ملف الإنجاز الالکتروني أداة تقويم أساسية، ومستمرة في مراحل التعليم على فترات زمنية متتابعة.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
الأحمري، أحمد بن سعيد (2019). الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق: دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، (6)، 311- 338.
آل المبارک، ريم بنت عبدالرحمن (2018). أثر تنوع أساليب التفاعل في الفصول الافتراضية المتزامنة على التحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن والاتجاه نحوه، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 37(178)، 1، 611- 656.
البحيري، شيرين عبدالحفيظ عبد القادر (2019). فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تطوير النظام التعليمي المتکامل: دراسة تطبيقية على الجامعة المصرية الأهلية للتعليم الالکتروني، مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 22(84)، 67- 78.
البهنساوي، عبير عبدالحليم (2018). استخدام الفصول الافتراضية التزامنية في تنمية بعض الکفايات التدريسية لدى الطلاب معلمي العلوم البيولوجية بکلية التربية جامعة طنطا، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29(119)، 89- 146.
تمام، شادية عبد الحليم (2018). تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الفصول الافتراضية غير المتزامنة لتنمية مهارات التدريس في مقرر التدريس المصغر لتخصص الاجتماعيات: دراسة حالة على طلاب کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، (97)، 207- 238.
الجادر، هدى خورشيد شوکة (2019). واقع استخدام الفصول الافتراضية في جامعة سکاريا بترکيا من وجهة نظر الطلبة، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، (39)، 260- 276.
جيوسى، مجدى. (2020). اتجاهات المعلمين نحو إستخدام ملف الإنجاز کأداة تقييم بديل في مدارس جنوب نابلس. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة الدراسة العلمي، 4(47) ، 60 - 86.
حجازي، طارق عبدالمنعم، و محمد، سعد هنداوي سعد. (2016). معايير جودة الفصول الافتراضية (Blackboard Collaborate) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود. بحوث المؤتمر العربي الدولي السادس: لضمان جودة التعليم العالي LACQA 2016: جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا وجامعة الزرقاء الأردنية، الخرطوم: جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، 351 - 364.
الحربي، سماهر عبدالمحسن سليمان اللهيبي، و طيب، عزيزة بنت عبدالله بن عبدالرحمن. (2020). واقع توظيف الفصول الافتراضية في مدارس التعليم العام بمنطقة مکة المکرمة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، (186), ج3 ، 415 - 447.
خلف الله، محمد جابر (2017). فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الالکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس، مجلة الدراسة العلمي في التربية، (18)، ج1، 415- 490.
خليفة، زينب محمد حسن. (2016). ملفات الإنجاز الالکتروني وتحسين العملية التعليمية "E. Portfolio": الجزء الثاني "ملف إنجاز الطالب وأساليب التقويم". دراسات في التعليم الجامعي: جامعة عين شمس - کلية التربية - مرکز تطوير التعليم الجامعي، (33)، 616 - 625.
خليفة، زينب محمد حسن، و عبدالمنعم، أحمد فهيم بدر. (2016). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک في بيئة الحوسبة السحابية ومستوى القابلية للاستخدام على تنمية مهارات إنتاج ملفات الإنجاز الالکترونية والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الدراسات العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (75)، 61 - 114.
الدسيماني، مي بنت صالح، والسيف، عبدالکريم بن عبدالله. (2018). فاعلية استخدام برنامج قائم على الويب وفق نظرية التعلم الاتقاني في تنمية مهارات إدارة الفصول الافتراضية لدى معلمات المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة القصيم، القصيم.
ربيع، إيمان حامد محمود. (2021). فاعلية استخدام الفصول الافتراضية التزامنية في تدريس مقرر تنفيذ الملابس الخارجية واتجاه الطلاب نحوها لمواجهة الحجر الصحي بسبب فيروس کورونا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية: جامعة المنيا - کلية التربية النوعية، (32)، 1149 - 1182.
الرحيلي، عبدالرحمن بن سلمان بشيبش (2020). فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية بعض مهارات استخدام الفصول الافتراضية لمعلمى المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، (217)، 153- 180.
الرشيدي، العنود حمد مقبل (2019). فاعلیة برنامج تدریبي قائم على الفصول الافتراضیة في تنمیة مهارات تعلیم التفکیر لدى معلمي التربیة الإسلامیة بدولة الکویت، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (112)، 145- 196.
 
الرئيس، جميلة أحمد رجب. (2019). فاعلية ملف الإنجاز الالکتروني في تحسين تعلم تلميذات الصف الخامس الابتدائى بدولة الکويت لمفاهيم الکسور الاعتيادية. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا - کلية التربية، 75(3)، 668 - 690.
الزين، حنان بنت أسعد هاشم (2019). أثر التدريس بالفصول الافتراضية التفاعلية القائم على نظرية التعلم الاجتماعية على فاعلية وتعزيز مفهوم الأمن المعلوماتي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الذات الأکاديمية، مجلة رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، س40، (153)، 79- 99.
السبيعي، غزيل بنت قاسي بن رجاس (2017). تصميم ملف إنجاز إلکتروني لتدريس الکيمياء وقياس أثره في تنمية مهارات التفکير التأمّلي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(5)، 17- 28.
سيد، محمود أبوالحجاج خضاري (2017). استخدام الفصول الافتراضية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة التاريخ، مجلة الدراسة العلمي في التربية، (8)، 374- 391.
سيد، هويدا محمود سيد. (2015). برنامج تدريبي عبر تکنولوجيا الفصول الافتراضية وأثره في تنمية بعض مهارات استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم لدى الطالبة المعلمة بجامعة ام القرى. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، 31(1) ، 158 - 201.
شعيب، إيمان محمد مکرم مهني (2016). أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية (المتزامن/ اللامتزامن) على التحصيل وتنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الالکترونية لدى طالبات رياض الأطفال، مجلة العلوم التربوية، 1(1)، 477- 517.
الشمري، عيد بن جايز (2017). فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد واستخدام ملفات الإنجاز الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ج50، 27- 59.
شمس الدين، منى کامل البسيوني (2017). أثر استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية على تنمية التحصيل الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومهارات إعداد ملف الإنجاز الالکتروني لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية بعفيف، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (91)، 175- 233.
الضفيري، إيمان محمد جديع (2019). فاعلية الفصول الافتراضية في تنمية المهارات المهنية لدى معلمي المرحلة المتوسطة في منطقة الفروانية التعليمية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة الکويت.
 
الظفيري، فايز منشر (2017). فاعلية ومعوقات استخدام الطالبات المعلمات لملف الإنجاز الالکتروني في تنمية مهارات التعلم بکلية التربية في جامعة الکويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 18(2)، 47- 74.
عبدالرحيم، دعاء محمد سيد (2019). فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(6)، 247- 274.
عبدالعزيز، محمود إبراهيم، محمد، رمضان محمد إبراهيم، و الشيخ، مصطفى محمد. (2018). أثر نظام إدارة التعلم الافتراضي "sloodle" فى تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الالکترونى لدى معلمى التعليم العام. مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية، 18(2)، 1293 - 1316.
عبدالمجيد، أحمد صادق. (2019). فاعلية بيئة تعلم إلکترونية تشارکية قائمة على النظرية الاتصالية لتنمية مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب کلية التربية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس: جامعه دمشق - کليه التربية، 17(1) ، 197 - 222.
العتيبي، مي خليل إبراهيم (2018). أثر الأنشطة اللغوية المرتبطة بملفات الإنجاز الالکترونية في تنمية مهارة الکتابة باللغة الإنجليزية لدى طالبات السنة التحضيرية في جامعة الملک عبدالعزيز، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(3)، 1- 27.
العجمي، نهلة عبدالغني علي، و الأتربى، عبير راغب. (2021). فاعلية ملف الإنجاز الالکتروني على تنمية مهارات التفکير الإبداعي وتصميم الأزياء في ظل جائحة کورونا. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، 81 ، 77 - 116.
العرقان، العنود بنت حمادة، والجريوي، سهام بنت سلمان محمد (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفصل الافتراضي في تنمية مهارات الدراسة العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بکلية الشرق العربي، المجلة العربية للتربية النوعية، (4)، 69- 120.
العضايلة، أحمد حامد عبدالعزيز. (2019). فاعلية إستخدام الفصول الافتراضية لتنمية المهارات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بمديريات التربية والتعليم محافظة الکرک. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، (182), ج3 ، 249 - 268.
العمري، حسن محمد حسن (2017). أثر استخدام الصفوف الافتراضية في تنمية مهارات الحوار والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو المقرر لدى طلبة کلية الشريعة في جامعة القصيم، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 6(19) ، 31- 47.
 
العمري، عمر حسين (2020). أثر التدريب باستخدام الفصول الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة من خلال برنامج (Wizqi) في تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى طلبة مساق جامعي في جامعة مؤتة، مجلة المنارة، 26(2)، 307- 330.
العمري، کافة جابر شامي، وإسماعيل زينب محمد العربي (2019). فاعلية الفصول الافتراضية المتزامنة في تحقيق الأداء المهني لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، (207)، 286- 314.
العمودي، مناهل عمر محمد (2015). فاعلية فصل افتراضي لمعلمات الحاسب الآلى لإکسابهن بعض مهارات تصميم کائنات التعلم الرقمي، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالکتروني والتعليم عن بعد، 2-5 مارس، الرياض.
الغامدي، خلود عبدالله خضر (2018). فعالية اختلاف نمط التفاعل في الفصول الافتراضية لتحسين مهارات تصميم المحتوى الالکتروني لدى معلمات الحاسب وتقنية المعلومات بمنطقة الباحة، المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، (5)، 201- 259.
الغامدي، هند عبدالله أحمد؛ وکمال، مها محمد (2019). أثر بيئة إلکترونية على تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الالکتروني لدى معلمات المرحلة المتوسطة، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، (208)، 185- 207.
القحطاني، أمل سفر (2018). فاعلية برنامج قائم على الفصول الافتراضية في تنمية معايير تکنولوجيا التعليم لدى طالبات جامعة الاميرة نورة، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، (99)، 345- 384.
القرني، خالد عبدالرحمن محمد، و الزهراني، إبراهيم بن عبدالله. (2020). فاعلية الفصول الافتراضية المتزامنة والغير متزامنة في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية لتعليم الکبار: جامعة أسيوط - کلية التربية - مرکز تعليم الکبار، 2(2)، 382-401.
اللولو، فتحية صبحي، ودغمش، هالة عادل (2018). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم ملف الإنجاز الالکتروني وإنتاجه لدى طالبات کلية التربية في الجامعة الإسلامية بغزة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(2)، 1- 25.
محمد، رمضان محمد إبراهيم (2018). برنامج تدريبي قائم على نظام إدارة التعلم الافتراضي Sloodle وأثره في تنمية مهارات تطوير ملف الإنجاز الالکتروني لدى معلمي الحاسب الآلي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مصر.
المسعودي، خلود بنت أحمد (2018). فاعلية استخدام ملف الإنجاز الالکتروني (E-portfolio) في تدريس الفقه على تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي، مجلة العلوم التربوية، 30(1)، 127- 146.
هلال، منتصر عثمان صادق (2018). أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية (المتزامن – اللامتزامن) على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس والاتجاه نحوها، مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، (36)، 529- 586.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Alam, F., Chowdhury, H., Kootsookos, A., & Hadgraft, R. (2015). Scoping e-portfolios to engineering and ICT education. Procedia Engineering, 105, 852-857.‏
Aljadili, Mohammed Zaki. (2014). The effectiveness of using virtual classes on developing the tenth graders' speaking skills and their speaking anxiety. Master dissertation, Gaza, Palestine.
Alotaibi, Khaled Nahes; Almutairy, Sultan. (2012). The Effect of Training Program for Staff Members to Develop Their Skills of Using Virtual Classrooms at King Saud University. Online Submission, Psychology Research v2 n5 p267-278 May 2012.
Alzouebi, K. (2019). Electronic portfolio development and narrative reflections in higher education: Part and parcel of the culture? Education and Information Technologies, 1-15.‏
Aminath Shafiya Adam & Noeline Wright. (2019). e-Portfolios for Teachers, Tools, Processes, and Learning Implications, Springer Nature Singapore Pte Ltd. 2019.
Amjad M. Abuloum. (2019). E-Portfolio in Higher Education, Springer Nature Switzerland AG 2019.
Chadha, Anita (2018). Virtual Classrooms: Analyzing student and instructor collaborative experiences, the journal of scholarship of teaching and learning, 18(3), 55-71.
Chaudhuri, T., & Cabau, B. (2017). E-portfolios in higher education: A multidisciplinary approach. Springer.‏
Ching, Y. H., Yang, D., Baek, Y., & Baldwin, S. (2016). Enhancing graduate students’ reflection in e-portfolios using the TPACK framework. Australasian Journal of Educational Technology, 32(5).
‏Christopher, Darlene. (2014). The Successful Virtual Classroom: How to Design and Facilitate Interactive and Engaging Live Online Learning. AMACOM Div. American Management Association, United states of America.
Ciesielkiewicz, M. (2019). The use of e-portfolios in higher education: From the students' perspective. Issues in Educational Research, 29(3), 649-667.‏
Clay, C. (2017). Six Ways to Acclerate Learning in Your Virtual Classroom, Talent Development, 71 (7), p22-25.
Cordie, L., Sailors, J., Barlow, B., & Kush, J. S. (2019). Constructing a Professional Identity: Connecting College and Career Through ePortfolios. International Journal of ePortfolio.‏
Douglas, M. E., Peecksen, S., Rogers, J., & Simmons, M. (2019). College Students' Motivation and Confidence for ePortfolio Use. International Journal of ePortfolio, 9(1), 1-16.‏
Egan, J. P., Cooper-Ioelu, P., Spence, F., & Petersen, M. L. (2018). The Curricular and Technological Nexus: Findings from a Study of ePortfolio Implementation. International Journal of ePortfolio, 8(2), 127-138.‏
Gedera, D. (2014). Students Experiences of Learning in avirtual Classroom, International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, 10 (4), 93-101.
Ghany, S. A., & Alzouebi, K. (2019). Exploring Teacher Perceptions of Using E-portfolios in Public Schools in the United Arab Emirates. International Journal of Education and Literacy Studies, 7(4), 180-191.‏
Guo, R. X. (2015). An Ethnographic Study of Video Data Employment in E-Portfolio by High School Teachers. Paper presented at the 3rd Biennial Provoking Curriculum Conference in Banff, Alberta, Canada.
Haave, N. (2016). E-Portfolios Rescue Biology Students from a Poorer Final Exam Result: Promoting Student Metacognition. Bioscene: Journal of College Biology Teaching, 42(1), 8-15.‏
Habeeb, K. M., & Ebrahim, A. H. (2019). Impact of e-portfolios on teacher assessment and student performance on learning science concepts in kindergarten. Education and Information Technologies, 24(2), 1661-1679.‏
Hanbridge, A. S., McMillan, C., & Scholz, K. W. (2018). Engaging with ePortfolios: Teaching Social Work Competencies through a Program-Wide Curriculum. Canadian Journal for the Scholarship of Teaching and Learning, 9(3), n3.‏
Hodgson, P. (2017). Student e-portfolios: Unfolding transformation in university life in General Education Program. In E-Portfolios in higher education (pp. 171-181). Springer, Singapore.‏
Hunt, P., Leijen, Ä., Silm, G., Malva, L., & Van der Schaaf, M. (2016, October). Student teachers’ perceptions about an e-portfolio enriched with learning analytics. In International Computer Assisted Assessment Conference (pp. 39-46). Springer, Cham.‏
Kelly-Riley, D., Elliot, N., & Rudniy, A. (2016). An Empirical Framework for ePortfolio Assessment. International Journal of ePortfolio, 6(2), 95-116.‏
Martin, F., Parker, M., & Allred, B. (2013). A Case Study on the Adoption and Use of Synchronous Virtual Classrooms. Electronic Journal of E-learning, 11(2), 124-138‏.
McKenna, G., Baxter, G., & Hainey, T. (2017). E-portfolios and personal development: a higher educational perspective. Journal of Applied Research in Higher Education.
Mohamad, S. N. A., Embi, M. A., & Nordin, N. M. (2016). Designing an E-portfolio as a storage, workspace and showcase for social sciences and humanities in higher education institutions (HEIs). Asian Social Science, 12(5), 2016.‏
Mueller, R. A., & Bair, H. (2018). Deconstructing the Notion of ePortfolio as a'High Impact Practice': A Self-Study and Comparative Analysis. Canadian Journal for the Scholarship of Teaching and Learning, 9(3), n3.‏
Nambiar, V. (2018). Reflective practice with e-portfolio. Malaysian Journal of ELT Research, 13(1), 43-54.‏
Rezgui, K., Mhiri, H., & Ghédira, K. (2017). Ontology-based e-Portfolio modeling for supporting lifelong competency assessment and development. Procedia computer science, 112, 397-406.
Roberts, P., & Kirk, G. (2019). Introducing an ePortfolio into Practicum-Based Units: Pre-Service Teachers' Perceptions of Effective Support. Australian Journal of Teacher Education, 44(5), 79-93.‏
San Jose, D. L. (2017). Evaluating, comparing, and best practice in electronic portfolio system use. Journal of Educational Technology Systems, 45(4), 476-498.‏
Shroff, R. H., Trent, J., & Ng, E. M. (2013). Using e-portfolios in a field experience placement: Examining student-teachers' attitudes towards learning in relationship to personal value, control and responsibility. Australasian Journal of Educational Technology, 29(2).‏
Singer-Freeman, K., & Bastone, L. (2017). Changing Their Mindsets: ePortfolios Encourage Application of Concepts to the Self. International Journal of ePortfolio, 7(2), 151-160.‏
Smith, D. (2016). Adapting Training for the Virtual Classroom (COVER story). Talent Development. 0(10), p11-11.
Turky, M. (2017). Enhancing Metacognition Skills by Using Reflective E-portfolio. Available at SSRN 3058030.‏
Wilson, C. B., Slade, C., Kirby, M. M., Downer, T., Fisher, M. B., & Nuessler, S. (2018). Digital Ethics and the Use of ePortfolio: A Scoping Review of the Literature. International Journal of ePortfolio, 8(2), 115-125.‏
Yilmaz, O (2015). The Effects of Live Virtual Ckassroom on Students Achievement and Students Opinions about Live Virtual Ckassroom at Distance Education, Turkish Online Journal of Educational Technology- TOJET, 14 (1), P108-115.