الاثار النفسية والاجتماعية التي يتعرض اليها طلبة التعليم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الاکاديميين في الجامعات الفلسطينية

المؤلف

کلية فلسطين التقنية – دير البلح

10.33850/ejev.2021.182910

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن الاثار النفسية والاجتماعية التي يتعرض اليها طلاب التعليم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الاکاديميين في الجامعات الفلسطينية ، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (168) عضو هيئة تدريس في الجامعات الفلسطينية ممن قاموا بالتدريس خلال فترة انتشار فايروس کورونا من خلال نظام التعليم الإلکتروني، وجرى جمع البيانات اللازمة باستخدام استبيان بلغ معامل ثباته (0.762) وتم تطبيقه على عينة الدراسة. کشفت نتائج الدراسة أن تقييم عينة الدراسة الاثار النفسية والاجتماعية التي يتعرض اليها طلاب التعليم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا وبلغت قيمة "T" (8.801). وهي قيمة دالة إحصائياً وعليه يتضح أن هناک أثر دال إحصائياً بين الاثار النفسية والاثار الاجتماعية , حيث يوجد تأثير إيجابي معنوي بين الاثار  النفسية والاثار الاجتماعية حيث بلغت قيمة Beta (0.797),عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيهما تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المساقات الدراسية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الرتبة العلمية. " وأوصى الباحثون بعقد دورات تدريبية في مجال التعليم الإلکتروني لکل من المدرسين والطلبة والمساعدة في التخلص من کافة المعيقات التي تحول دون الاستفادة من نظام التعليم الإلکتروني المتبع, وضرورة المزاوجة بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلکتروني في مؤسسات التعليم العالي مستقبلا.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو شخيدم, سحر سالم, واخرون: (2020)" فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)"
الاخرس , ابراهيم (  2008)  الاثار الاقتصادية والاجتماعية لثورة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات على الدول العربية ط1 ايتراک للطباعة والنشر – مصر
الدريويش (أحمد)، عبد العليم (رجاء): “المستحدثات التکنولوجية والتجديد التربوي”،  دار الفکر العربي، 2017م.
المزين ,سليمان حسين موسى(2017) :معوقات تطبيق التعليم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات
حسن (هيثم): “تکنولوجيا العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم”، الخمائل: المرکز الأکاديمي العربي، 2018م
جبار , ثائر جبار , نزال , وفاء صبر(2015) الاثار النفسية والاجتماعية والتربوية للتکنولوجيا ( الانترنت- الهاتف النقال) لدى طلبة الجامعة .
اليونسکو (2020) التعليــم عــن بعـــد مفهـومـه، أدواتُـه واستـراتيجيّـاتُـه دليل لصانعي السياسات في التعليم الأکاديمي والمهني والتقني . https://en.unesco.org/sites/default/files/policy-breif-distance-learning-f-1.pdf
وزارة التربية والتعليم &  ومؤسسة التعاون الألماني  2019 – 2020)حول فاعلية التعليم الالکتروني في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية والذي فرضته جائحة "کورنا http://www.mohe.pna.ps/news?p=allnews&category=1
موقع منظمة الصحة العالمية. (2019م). فيروس کورونا (کوفيد-19).
موقع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. (2020م). ما هو فيروس "الکورونا" المستجد؟ https://www.palestinercs.org/index.php?page=post&pid=25732&parentid=23703&catid=10&langid=2
المراجع الأجنبية:
Affouneh S, Salha S, Khlaif ZN. (2020) Designing Quality E-Learning Environments for Emergency Remote Teaching in Coronavirus Crisis. Interdiscip J Virtual Learn Med Sci.11(2):1-3
Bashir, K. (2019). Modeling E-learning interactivity, learner satisfaction and continuance learning Intention in Ugandan higher learning institutions. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology.
Basilaia, G., &Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4), em0060. https://doi.org/10.29333/pr/7937 Retrieved, 27/5/2020.
Berg, G., Simonson, M. (2018). Distance learning. Britannica. https://www.britannica.com/topic/distance-learning
Draissi, Z. Yong, Q, Z. (2020). COVID-19 Outbreak Response Plan: Implementing Distance Education in Moroccan Universities. School of Education, Shaanxi Normal University. https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=3586783
Ferreiman. J. (2014). 10 Benefits of Using Elearning. LearnDash. https://www.learndash.com/10-benefits-of-using-elearning/
Sahu, P. (2020). Closure of Universities Due to Coronavirus Disease (COVID- 19): Impact on Education and Mental Health of Students and Academic Staff. Medical Education and Simulation, Centre for Medical Sciences Education, The University of the West Indies, St. Augustine, TTO.
Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal). 11(1. (