دور الهيئة الإدارية في توظيف التعليم الإلکتروني في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الخرطوم

المؤلفون

کلية التربية جامعة الخرطوم، الخرطوم، السودان

10.33850/ejev.2021.182911

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى معرفة مدى إمکانية توظيف الهيئة الإدارية للتعليم الإلکتروني في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الخرطوم. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (199) عضو هيئة تدريس، وقد تم اختيار عينة الدراسة من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وقام الباحثان بإعداد استبانة مکونة من (38) فقرة، ولتحليل البيانات إحصائياً استخدم الباحثان برنامج ((SPSS. وأظهرت النتائج: ينتظر الهيئة الإدارية بجامعة الخرطوم دور کبير لتوظيف التعليم الإلکتروني، من واقع المعيقات الکبيرة التي تواجهها خاصة من جانب الطلاب ومحدودية التجهيزات التقنية والفنية التي تمتلکها. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع الأساتذة على استخدام التعليم الإلکتروني، مع الاهتمام بالدورات التدريبية في مجال التعليم الإلکتروني، وعلى إدارة الجامعة تجهيز البنية التحتية للکليات قبل تطبيق التعليم الإلکتروني، من تجهيز للفصول الافتراضية، ومعامل الحاسوب، وتجهيز شبکة إنترنت داخلية تتمتع بسرعة عالية.
 

الكلمات الرئيسية


. بدح، أحمد (2013). درجة امتلاک أعضاء هيئة التدريس في الأقسام التربوية لمهارات استخدام تقنيات التعلم الإلکتروني في جامعة البقاء التطبيقية. مجلة دراسات، 2(3)، 12-30.
2. الترکي، صالح (2013). التعلم الإلکتروني: أهميته وفوائده ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعليم الإلکتروني خلال الفترة من 21-23/4/2013. جامعة الملک فيصل بالأحساء.
3. الجاسر، غادة (2009). التحديات التي تواجه التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي وآليات مواجههتها من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة طيبة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
4. الحافظي، منى (2014). مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملل خالد بن عبدالعزيز في المملکة العربية السعودية للتعلم الإلکتروني واتجاهاتهم  نحوه، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
5. الحلفاوي، وليد (2009). مستحدثات تکنولوجيا التعلم في عصر المعلوماتية، عمان، دار الفکر.
6. الحوامدة، محمد فؤاد (2011). معوقات استخدام التعلم الإلکتروني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية، مجلة جامعة دمش، المجلد 27، العدد الأول + الثاني.
7. الخطيب، نهلة (2012). مدى وعي هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بمفهوم التعلم الإلکتروني وواقع استخدامهم له في التدريس، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
8. دعمس، مصطفى (2013). تکنولوجيا التعلم وحوسبة التعلم، ط1، عمان، دار غيداء للنشر.
9. راضي، ميرفت وشاهين، إبراهيم (2010). معوقات توظيف التعليم الإلکتروني في برنامج التربية التکنولوجية وسبل التغلب عليها في کلية فلسطين التقنية دير البلح (دراسة حالة)، بحث مقدم للمؤتمر العلمي(التربية التکنولوجية وتکنولوجيا التعليم) المنعقد في فلسطين، غزة، جامعة الأقصى بتاريخ 27-28 أکتوبر 2010.
10. الرشيدي، عايشة مزيد مطلق (2019). درجة توظيف التعلم الإلکتروني جامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، العدد (1)، المجلد (28). ص230-251.
11. الريفي، محمد وأبوشعبان، سمر (2009). عوائق استخدام التعليم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثاني لمرکز التعلم الإلکتروني بجامعة البحرين، البحرين.
12. الشهري، علي (2017). درجة وعي أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک عبدالعزيز في المملکة العربية السعودية بنظام الفصول الافتراضية واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
13. عبدالسميع (2014). تکنولوجيا التعليم مفاهيم وتطبيقات، عمان: دار الفکر.
14. عبدالعزيز، حمدي (2012). التعلم الإلکتروني: الفلسفة، المبادئ، الأدوات، التطبيقات، ط1، عمان: دار الفکر.
15. العتيبي، فيحان (2015). واقع استخدام الحاسب الآلي في التدريس بکلية الملک فهد الأمنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحوه، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة: السعودية.
16. عثمان، شاهيناز عبدالرحمن (2020). تصور مقترح للتحول الرقمي في ظل الجائحة COVID 19 العالمية في التعليم في السودان، ورقة منشورة على الإنترنت.
17. العجلوني، خالد (2012). أثر طريقة عرض المادة التعليمية باستخدام الحاسوب على تحصيل طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، دراسات العلوم التربوية، 1(30)، الجامعة الأردنية: عمان.
18. العمري، علي (2009). کفايات التعلم الإلکتروني ودرجة توافرها لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
19. العواودة، طارق حسين فرحان (2012). صعوبات توظيف التعليم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة کما يراها الأساتذة والطلبة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين. ص4.
20. المبيريک، هيفا (2012). تطوير طريقة المحاضرة في التعلم الجامعي باستخدام التعلم الإلکتروني مع نموذج مقترح، مجلة رسالة الخليج العربي، 4(12)، 41-51.
21. الهرش، ومفلح، والدهون (2010). معوقات استخدام منظومة التعليم الإلکتروني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الکورة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 6، عدد 1.
22. وسيلة، وساعد، مغزي (2019). صعوبات توظيف التعليم الإلکتروني من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد(7).
23. ياسين، بسام محمود بني وملحم، محمد أمين (2011). معوقات استخدام التعلم الإلکتروني التي تواجه المعلمين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الأولى، المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد بجامعة القدس المفتحة، فلسطين: المجلد الثالث، العدد الخامس، کانون ثاني 2011.
24. Akkoyunlu, B. and Soylu, M.(2016). A Study on Students Views on Blended Learning Environment Turkish Online of Distance Education. 7(3), 1302-6488.
25. Deva, V. (2013). E-Learning Search For Excellence. First Published, Roshan Offest printers, Delhi.
26. Edwina, S. (2013). Five Obstacles to Technology Integration at a small Liberal Arts University the Higher Education Journal,30,(8). 14-24.
27. HunBain, T. (2015). Impact of a Professional Development Project University Faculty Members Perceptions and Use of Technology. (Electronic Version). Journal of Social Work Education, 35(2), 234.
28. Jones, G. and Jones, B. (2017). A COMPARISON of Teacher and Student attiudes concerning use and electiveness of Web-based course management software. Educational Technology and Society, 8(2). 125-135.
29. Langstaff, M. Duncan, J. and Jessie, M.. (2014). E-Learning Assessment at Iowa University. Retrieved June 28,2009. From http://www.UIOWA. Edu/provst.
30. Lauri, A. (2016). Creating a Classroom with the world wiode web, Education Technology. 3(37), 25-44.
31. Mitra, S. (2016). The extent to which Faculty members at Wake Forest University (Wek Forest University) for e-mail in the communication process of education. Journal of Distance. 2(5), 14-41.
32. Sddens, P. (2015). 2010 and Beyond: Virtual reality and the communication classroom, IN Eric No; ED 429323.