نحو إعداد معلم الأطفال الموهوبين في ضوء رؤية2030 بالمملکة العربية السعودية وخبرات بعض الدول المتقدمة

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية- کلية التربية– جامعة کفرالشيخ

10.33850/ejev.2021.182912

المستخلص

المعلم هو المفتاح الرئيسي لنجاح العملية التربوية والتعليمية التعلمية في أي برنامج تربوي سواء للأطفال العاديين أو المعوقين أو الموهوبين، فالمعلم هو العامل الأساسى في إحداث التطوير الملائم في جوانب العملية التعليمية.    ويحاول البحث الحالي التعرف على مفهوم الموهبة، وطرق وأساليب اکتشاف الموهوبين، التعرف على إعداد معلم الأطفال الموهوبين في المملکة العربية السعودية، التعرف على إعداد معلم الموهوبين في بعض الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريکية وإنجلترا واليابان وألمانيا، إعداد تصور مقترح لإعداد معلم الموهوبين في ضوء رؤية 2030 بالمملکة العربية السعودية يستمد عناصره من الخبرات العالمية المعاصرة مثل الولايات المتحدة الأمريکية وإنجلترا واليابان وألمانيا. وتستند الدراسة في منهجيتها إلى المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على التسلسل المنطقي للأفکار، وکذلک من حيث الوصف والتحليل لإعداد معلم الأطفال الموهوبين في المملکة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريکية وإنجلترا واليابان وألمانيا، تمهيداً إلى التوصل إلى التصور المقترح لإعداد معلم الموهوبين في ضوء رؤية 2030 بالمملکة العربية السعودية. ويمکن إيجاز أهم نتائج البحث في لا توجد دورات تدريبية متخصصة لإعداد معلم الأطفال الموهوبين، لصقل وتجديد ما اکتسابه من معلومات ومهارات وقدرات واتجاهات أثناء الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية


آدم، حاتم محمد(2003م). الصحة النفسية للطفل من الميلاد وحتى12سنة. ط1. القاهرة. مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة.
إبراهيم، فيوليت فؤاد(1997م). "الطفل العربي الموهوب اکتشافه، تدريبه، رعايته" – المؤتمر العلمي الثاني بعنوان: الطفل العربي الموهوب، اکتشافه، وتدريبه، رعايته. القاهرة.  کلية رياض الأطفال. في الفترة من 23 – 24 أکتوبر.
أبو سکينة، نادية حسن؛ والصفتي، وفاء صالح(2011م). دور الحضانة ورياض الأطفال النظرية والتطبيق. ط1.عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
أبو عميرة، محبات(1992م). "معلم المتفوقين". المؤتمر القومى الأول لرعاية المتفوقين. القاهرة. وزارة التربية والتعليم. في الفترة من 17 – 20 فبراير.
أبو مايلة، حسين محمد محمد السيد(2002م). "إستراتيجية مقترحة لتأهيل معلمات رياض الأطفال لاکتشاف الموهوبين ورعايتهم في ضوء الاتجاهات العالمية"، المؤتمر السنوي الأول لمرکز رعاية وتنمية الطفولة بعنوان: تربية الطفل من أجل مصر والمستقبل (الواقع والطموح). مرکز رعاية وتنمية الطفولة. جامعة المنصورة.
البرعي، غيداء بنت إبراهيم محمد(1428ه). الحاجة إلى إنشاء مؤسسات تربوية لإعداد معلمات ذوي الاحتياجات الخاصة في المملکة العربية السعودية في ضوء التربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة أم القرى.
التميمي، أحمد بن عبد العزيز(1427ه). ماذا تعلمنا عن الأطفال الموهوبين، المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة لمؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين: رعاية الموهبة.. تربية من أجل المستقبل. المملکة العربية السعودية .جدة.
الجاسم، فاطمة أحمد والنبهان، موسى محمد(2018م). بناء وتطوير قائمتي خصائص وکفايات معلمي الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة. قسم تربية الموهوبين. جامعة الخليج العربي. جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز. الإمارات العربية المتحدة. دبي. قنديل للطباعة والنشر والتوزيع.
الجغيمان، عبدالله بن محمد(2007م). تصميم إطار مقترح لبرنامج تدريبي تأهيلي لإعداد معلمي الموهوبين في مدارس التعليم العام. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. القاهرة. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. (112) 58-124.
الحريري، رافدة؛ والحريري، بلقيس(2009م). التربية وحکايات الأطفال. عمان. دار الفکر.
الحفني، عبد المنعم(1994م). موسوعة علم النفس والتحليل والنفسي. ط4. القاهرة. مکتبة مدبولي.
الخوالدة، ناصر أحمد؛ ورستم، رسمي عبدالملک(2010م). الأسرة وتربية الطفل. ط1.عمان. دار الفکر.
الدويري، ميسون محمد؛ والقضاة، بسام محمد. (2013م). دليل التربية العملية في الطفولة المبکرة. ط1.عمان. دار الفکر.
الروسان، فاروق(2001م). سيکولوجية الأطفال غير العاديين مقدمة في التربية الخاصة. ط 5. دار الفکر. عمان.
الأحمد، خالد طه (2005م). تکوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب. ط1. دار الکتاب الجامعي. العين.
الشخص، عبد العزيز السيد والسرطاوى، زيدان أحمد(1999م). تقديم في: تربية الأطفال المتفوقين والموهوبين في المدارس العادية (استراتيجيات ونماذج تطبيقية). ط1. العين. دار الکتاب الجامعي. العين.
الشخص، عبد العزيز السيد(1990م). الطلبة الموهوبون في التعليم العام بدول الخليج العربي. أساليب اکتشافهم وسبل رعايتهم. الرياض. مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الشخص، عبد العزيز والدماطي، عبد الغفار عبد الحکيم(1992م). قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين. ط1. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية.
الشخيبي، ريهام علي السيد وأحمد، حنان إسماعيل ومطاوع، وسامة مصطفى (2012م). إعداد معلم التربية الخاصة وتنميته مهنياً في جمهورية مصر العربية (دراسة تحليلية). مجلة البحث العلمي في التربية. المجلد الثاني. العدد13.
الشرفي، عبدالرحمن(2001م). دراسة وصفية لتحديد معوقات رعاية الموهوبين في المدارس الابتدائية المنفذة لبرامج رعاية الموهوبين الطائف من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين وفقاً لمتغير الوظيفة، الخبرة، والمؤهل الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. کلية التربية.
الشريف، منال بنت عمار بن إبراهيم مزيو(2015م). برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية بين الواقع والمأمول بمنظور تربوي. المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين- تحت شعار "نحو استراتيجيه وطنية لرعاية المبتکرين". الإمارات العربية المتحدة. کلية التربية.
الطحان، محمد خالد(د.ت)."تجارب واتجاهات عالمية حديثة فى مجال تأهيل المعلم لرعاية المتفوقين". المجلة العربية للتربية. تونس. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. العدد(22).
العبدلي، إيمان(2019م). "تطوير التعليم وفق رؤية2030". www.news-educ.com//https.
العطار، محمد محمود(2007م). نظم تربية الأطفال المعاقين الموهوبين فى سن ما قبل المدرسة بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول  الأخرى(تصور مقترح). رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة کفر الشيخ. کلية التربية.
العمر، مشاعل(2013م). "طريق الموهبة". مجلة المعرفة. الرياض. وزارة التربية والتعليم. (219) 10-13.
القريطي، عبد المطلب آمين(1989م). "المتفوقين عقليا، مشکلاتهم في البيئة الأسرية والمدرسية". دور الخدمات النفسية في رعايتهم. رسالة الخليج  العربي. (28): 29-58.
القريطي، عبد المطلب آمين(2005م). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم. القاهرة. دار الفکر العربي.
المعايطة، خليل عبدالرحمن والبواليز، محمد عبدالسلام(2014م). الموهبة والتفوق. ط5. عمان. دار الفکر.
النافع، عبد الله(2001م). "تجربة المملکة العربية السعودية في مجال رعاية الموهوبين والمتفوقين". عمان. المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين.
الکيومي، عائشة بنت خليفة بن علي(2010م). إعداد معلم التربية الخاصة بسلطنة عمان في ضوء بعض الخبرات الأجنبية. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
الناشف، هدى(1995م). رياض الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربي.
باظة، آمال عبد السميع باظة(2003م). سيکولوجية غير العاديين (ذوى الاحتياجات الخاصة). ط1. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية.
برنامج الکشف والتعرف على الموهوبين في السعودية الواقع والمأمول(1427ه). الرياض. مؤسسة الملک عبد العزيز ورجالة لرعاية الموهوبين.
بشاي، حليم(1990م). "التفوق العقلي والموهبة". في: سيکولوجية الأطفال غير العاديين واستراتيجيات التربية الخاصة. ط4. جـ2. الکويت. دار القلم.
بطرس، بطرس حافظ(1997م).  "دراسة لتقدير الذات لدى الأطفال الموهوبين من ذوى القدرات الابتکارية". المؤتمر العلمي الثاني بعنوان: الطفل العربي الموهوب، اکتشافه، وتدريبه، رعايته. القاهرة. کلية رياض الأطفال. في الفترة من 23 – 24 أکتوبر.
بکر، عبد الجواد السيد(1997م). نظم التعليم الإبتدائي. کفر الشيخ. مطبعة هشام.
بکر، عبد الجواد السيد(2004م). "إعداد وتدريب معلم الطفل الموهوب باستخدام فنيات التعليم من بعد". المؤتمر العلمي الثاني بعنوان: تربية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي.. الواقع والمستقبل. المنصورة. مرکز رعاية وتنمية الطفولة – جامعة المنصورة – فى الفترة من 24-25مارس.
جروان، فتحى عبد الرحمن(1999م). الموهبة والتفوق والإبداع. الإمارات العربية المتحدة. العين. دار الکتاب الجامعى. 
جروان، فتحي عبدالرحمن(2012م). أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. ط3. عمان. دار الفکر ناشرون وموزعون.
جلال، عبدالفتاح والبجاوى، فتحية علي(1993م). إعداد معلم التربية للجميع. القاهرة. المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
حامد، محمد عبد السلام(1990م). "تطوير طفل ما قبل المدرسة الابتدائية في مصر في ضوء التراث الإسلامي وبعض التجارب العالمية". مجلة التربية. جامعة الأزهر. کلية التربية. (16).
حجي، أحمد اسماعيل(1998م). التربية المقارنة. القاهرة. دار الفکر العربي.
حسن، إبراهيم محمد عبدالله(2017م). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المعايير العالمية لمعلمي الموهوبين في تنمية الکفاءة الذاتية للمعلمين والحل الإبداعي للمشکلات الرياضية لدى تلاميذهم الموهوبين. مجلة کلية التربية. جامعة بنها. کلية التربية. (28) (110) 103-154.
حسن، علاء الدين محمد(2002م). "الأساليب اللازمة لاکتشاف الموهوبين والمتفوقين ودور کل من الأسرة والمدرسة والمجتمع في اکتشافهم". المؤتمر العلمي الخامس بعنوان: تربية الموهوبين والمتفوقين المدخل إلى عصر التميز والإبداع. جامعة أسيوط. کلية التربية.
حسن، نبيل السيد(2004م). دافعية الاستکشاف البيئي لدى الأطفال الصم وأداء معلمات رياض الأطفال. المؤتمر العلمي الثاني بعنوان: تربية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي. الواقع والمستقبل. المنصورة. مرکز رعاية وتنمية الطفولة. جامعة المنصورة.
حمادة، محمد محمود محمد(2006م). تطوير برامج تدريب معلمي الطلاب الموهوبين والمتفوقين في الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء احتياجاتهم التدريبية والمستويات المعيارية العالمية للمعلم. مجلة کلية التربية. القاهرة. جامعة عين شمس. (2) (30) 119-169.
رمضان، محمد متولي قنديل(1997م). "تصميم نموذج إثرائي قائم على المنهج للاکتشاف المبکر للموهبة لدى أطفال ما قبل المدرسة". المؤتمر العلمي الثاني بعنوان: الطفل العربي الموهوب، اکتشافه، وتدريبه، رعايته، القاهرة. کلية رياض الأطفال.
زحلوق، مها(1998م). "تربية الإبداع في رياض الأطفال". قطر. مجلة التربية. 27(124): 113-121.
زحلوق، مها2000م. "الأطفال الموهوبون والعناية بهم في الروضة والبيت". مجلة شئون اجتماعية. الإمارات العربية المتحدة. جمعية الاجتماعيين. 17 (65) :113-114.
سعاد بسيونى عبد النبى وآخرون(2004م). التربية المقارنة منطلقات فکرية ودراسات تطبيقية. ط1. القاهرة. مکتبة زهراء الشرق.
سليمان، محمد جودة التهامى(1990م). دراسة مقارنة للإعداد المهنى لتلاميذ التربية الفکرية بجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريکية وإنجلترا. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة عين شمس.
سليمان، منير عطا الله(1986م). "إدارة التعليم وتنظيمه فى جمهورية ألمانيا الديمقراطية". في: التربية المقارنة مقدمة منهجية. د.ن.
سليمان، نجدة إبراهيم علي(2000م). نظم التعليم في التربية الخاصة. القاهرة. الشمس للطباعة.
سيد، إمام مصطفى(2002م). "اتجاهات معاصرة في اکتشاف الأطفال الموهوبين والمتفوقين"، المؤتمر العلمي الخامس بعنوان: تربية الموهوبين والمتفوقين المدخل إلى عصر التميز والإبداع. جامعة أسيوط. کلية التربية.
شقير، زينب محمود(2001م). رعاية المتفوقين والموهوبين والمبدعين. القاهرة. مکتبة النهضة المصرية.
شقير، زينب محمود (2002م). خدمات ذوى الاحتياجات الخاصة (الدمج الشامل– التدخل المبکر- التأهيل المتکامل). ط1. ج3 من سلسلة سيکولوجية الفئات الخاصة والمعوقين. القاهرة. مکتبة النهضة المصرية.
ضحاوى، بيومى محمد(1998م). التربية المقارنة ونظم التعليم. طـ1. القاهرة. مکتبة النهضة المصرية.
طلبة، جابر محمود(1996م). "مستقبل تکوين معلم رياض الأطفال بکليات التربية في ضوء تحديات مهنة تربية الطفل". المؤتمر السنوي الثالث عشر بعنوان: دور التربية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.کلية التربية. جامعة المنصورة.
عبد السميع سيد أحمد(1990م). "التعليم فى اليابان رؤية ثقافية نقدية". مجلة التربية المعاصرة. القاهرة. دار المطبوعات الجديدة. (7) (14) 81.
عامر، طارق عبد الرؤوف(1429هـ). الاتجاهات الحديثة لرعاية الموهوبين والمتفوقين. ط1. القاهرة. الدار العالمية للنشر والتوزيع.
عبدالقوي، مصطفى محمد(2002م). معلم الموهوبين في مناهج الرياضيات المدرسية، متطلباته في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة. مجلة العلوم التربوية. القاهرة. (10) (3) 1-43.
عبدالمجيد، فايزة يوسف(2006م). "الأسرة وإبداع الأبناء". مجلة أون. القاهرة. جامعة عين شمس. (11) 85.
عبود، عبدالغنى وآخرون(2000م). التربية المقارنة والألفية الثالثة الأيديولوجيا والتربية والنظام العالمي الجديد.طـ1. القاهرة. دار الفکر العربي.
عدس، محمد عبدالرحيم؛ ومصلح، عدنان عارف(1995م). رياض الأطفال. عمان. دار الفکر.
عدس، محمد عبد الرحيم(1995م). الآباء وتربية الأبناء. ط1. عمان.  دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
فراج، عثمان لبيب(1993م). "مشکلة الإعاقة". النشرة الدورية. القاهرة. اتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين. (10) (35).
فهمي، عاطف عدلي(2007م). معلمة الروضة.ط2. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
فولي، إبراهيم جمال عبدالعاطي(2009م). تطوير إعداد معلم التربية الخاصة وتدريبه في بعض محافظات شمال الصعيد في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. رسالة ماجستير غير منشورة.کلية التربية. جامعة المنيا.
قطامي، يوسف(2015م). الموهبة والتفوق. ط1. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
قطناني، محمد حسن(2011م). أسس رعاية وتعليم الموهوبين والمتفوقين. ط1. عمان. دار جرير للنشر والتوزيع.
قنديل، محمد متولي(2003م). "نماذج للتدخل المبکر في اکتشاف الأطفال الموهوبين". مجلة خطوة. القاهرة. المجلس العربى للطفولة والتنمية. (21).
کاشف، إيمان فؤاد(1993م). "تعديل اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو العمل في مجال التخلف العقلي (دراسة إرشادية)". مجلة معوقات الطفولة.العدد الأول. المجلد الثاني. مرکز معوقات الطفولة. القاهرة. جامعة الأزهر.
مرسى، عبدالعظيم شحاتة(1990م). التأهيل المهني للمتخلفين عقلياً. القاهرة. مکتبة النهضة المصرية.
مرسى، محمد منير(1998م). التربية المقارنة بين الأصول النظرية والتجارب العالمية. طـ1. القاهرة. عالم الکتب.
محمود، حسين بشير(2004م). استخدام المدخل المنظومي في تنمية الموهبة علمياً وتکنولوجياً لدى الطلاب. المؤتمر العربي الرابع لمرکز تطوير تدريس العلوم بجامعة عين شمس بعنوان: المدخل المنظومي في التدريس والتعلم. القاهرة. جامعة عين شمس.
مجلة المعرفة(2001م). "التعليم في بريطانيا". العدد (71). الرياض. وزارة المعارف.
مجلة المعرفة(2001م). العدد (67). الرياض. وزارة المعارف.
مجمع اللغة العربية(1985م). المعجم الوسيط، ط3. جـ2. القاهرة. دار المعارف.
مجمع اللغة العربية(2000م).  المعجم الوجيز. القاهرة. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
محمد، عادل عبد الله(2002م). "الطفل الموهوب اکتشافه وأساليب رعايته". المؤتمر العلمي الخامس بعنوان: تربية الموهوبين والمتفوقين المدخل إلى عصر التميز والإبداع. جامعة أسيوط. کلية التربية.
محمد، عواطف إبراهيم(1999م). تعلم الطفل في دور الحضانة بين النظرية والتطبيق. ط2. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية.
محمد، عواطف إبراهيم(2007م). أساسيات بناء منهج إعداد معلمات رياض الأطفال. ط1.عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
محمود، إلهام رشدي(1997م). "دور الروضة في اکتشاف وتدريب ورعاية الطفل الموهوب". المؤتمر العلمي الثاني بعنوان: الطفل العربي الموهوب، اکتشافه، وتدريبه، رعايته. القاهرة. کلية رياض الأطفال.
معوض، خليل ميخائيل(1980م). القدرات العقلية. القاهرة. دار المعارف.
ناصر، إبراهيم عبدالله(2003م). المواطنة. عمان. دار مکتبة الرائد العلمية للنشر.
نخلة، صموئيل أديب(1975م). دراسة مقارنة لنظم التعليم في بعض ميادين التربية الخاصة في مصر وبعض البلاد الأجنبية .رسالة ماجستير غير منشورة.کلية التربية. القاهرة. جامعة عين شمس.
وزارة المعارف(1394هـ). سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية، ط2، الرياض.
ثانياً: المراجع الأجنبية:                                                 
     klaus . K. Urban& Andreze J. Sekowski : Programs And Practices For Identifying And Nurturing Giftedness And Talent In Europe. In Kurt A Heller Et Al. : International Handbook Of Research And Development Of Giftedness And Talent, Great Britain Pergamon Press, 1993 . P 779 .
      Brian Holmes: Intrernational Handbook Of Education Systems, Vol.
( 1 ), Johnwiley & Sonslted , Great Britain, 1983.
Brickman .w. William. 1979  . The Gifted And Talented Their Education And Development .  National Society for The Study Of Education, U.S.A.
Borland , J.H. : planning and implementing programs For the Gifted , college press , colomia university ,  Newyork , 1989, P. 41.
Craft, A . 2002 . Creativity across primary Curriculum Framing , Developing Practice, London & New York .
Clark , B : Growing up Giftedness, Macmillan Publishing Company , Newyork, 1992, P.33 .
Hansen, J : The Relationships Of Skills And Classroom Elimate Of Trained And Untrained Teachers Of Gifted Students Pardue University, W. Lafayette, Indiana, 1988, P.22 .
Janewett, and Others : “Four Early Children Hood Teachers Reflect on Helping Children with Special Needs Make The Transition to Kindergarten”, The Elementary School Journal, Vol. 98, No. 4, 1998 .
Keighley, R. 1994  :  knowledge Developmention the Education of Gifted and Talented , university of sydney, Australia.
Robb, G 1974 .  The Education of Gifted Child, In ، M.K. pringle & V.P Verna (eds.), Advances in Educational Psychology . (2) .p. 166 .
Walter H.W Schultze : The ENCYCLOPEDIA Of Education  , Vol.(4), The MACMILLAN COMPANy & the FREE PRESS, 1971.
faculty-of-Education./web/bu.edu.sa
www.vision2030.gov. sa.