فاعلية اختلاف أنماط الواقع المعزز في التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الکيمياء خلال انتشار فيروس COVID-19 في المدينة المنورة

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المشارک في قسم تقنيات التعليم - کلية التربية -جامعة طيبة

10.33850/ejev.2021.182913

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية اختلاف أنماط الواقع المعزز في التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الکيمياء خلال انتشار فيروس COVID-19 في المدينة المنورة. ولتحقيق ذلک اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت العينة من (32) طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي من مدرسة (أم المؤمنين حفصة بنت عمر الثانوية) في الفصل الدراسي الثاني لعام1442ه/2021. قسمن عشوائياً کالآتي: المجموعة التجريبية الأولى (16) طالبة دُرست بتقنية الواقع المعزز أحادي التأثير، والمجموعة التجريبية الثانية (16) طالبة دُرست تقنية الواقع المعزز متعدد المؤثرات. وتمثلت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلي معرفي مکون من(30) فقرة ومقياس مهارات التفکير ما وراء المعرفي مکون من (35) فقرة، وتصميم الواقع المعزز لوحدة (ترکيب الذرة). وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) على مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست بتقنية الواقع المعزز متعددة المؤثرات والمجموعة التي دُرست بتقنية الواقع المعزز أحادي التأثير في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفکير ما وراء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية التي دُرست بتقنية الواقع المعزز متعدد المؤثرات خلال فتره انتشار فيروس کوفيد-19 (COVID -19)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست بتقنية الواقع متعددة المؤثرات و المجموعة التي دُرست بتقنية أحادي التأثير في التطبيق البعدي للاختبارالتحصيلي المعرفي لصالح المجموعة التجريبية التي تم دُرست بتقنية الواقع متعددة المؤثرات. ومن أهم ما أوصت به الدراسة توظيف تقنية الواقع المعزز مع جميع المواد العلمية لتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لطالبات المرحلة الثانوية، والاهتمام بالعديد من العناصر التي تعمل على أنماط الواقع المعزز وتنميتها وتعزيزها مثل الثقافة البصرية، التفکير الابتکاري، التفکير الإبداعي والمستويات المعرفية لهرم بلوم التعليمي، توظيف الهواتف الذکية والأجهزة اللوحية داخل الفصول الدراسية من قبل المعلمة والطالبات في استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس المرحلة الثانوية في الکيمياء. وانتهت الدراسة بمجموعة من المقترحات: من أهمها إجراء دراسة فاعلية برنامج مقترح في الکيمياء بتطبيقات الواقع المعزز على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء نظرية العزو.
 

الكلمات الرئيسية


المرجع العربية:
  أبو الدهب ، محمود محمد أحمد (2020). تصميم بيئة تدريب إلکترونية تشارکية قائمة على نمطي الاستقصاء الحر/ الموجه وأثرها في تنمية بعض کفايات إدارة البيانات الضخمة Data Big لدى اختصاصي المعلومات.مجلة العلمية للمکتبات و الوثائق والمعلومات، م2(3)، ص9-75.
أبو خاطر، سهيلا  کمال سلامة (2018). فاعلية برنامج يوظف تقنية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات ترکيب دوائر الروبوت الالکترونية في منهاج التکنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر بغزة، (رسالة ماجستير).  الجامعة الإسلامية غزة، کلية التربية، قسم مناهج وطرق تدريس. فلسطين.
أبو شخيدم، سحر سالم، عواد، خولة، خليلة، شهد، العمد، عبد الله،شديد،نور.(2020) فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري). المجلة العربية للنشر العلمي.21.
 أحمد، إسلام جهاد عوض الله (2016). فاعلية برنامج قائم على تکنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تنمية مهارات التفکير البصري في مبحث العلوم لدى طلاب الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة الأزهر، کلية التربية، قسم المناهج وأساليب التدريس. غزة.
بني عيسى، جهاد فالح محمود (2018). أثر برنامج تدريبي قائم على الاستقصاء الدوري في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالب الصف العاشر في مادة الکيمياء في إمارة رأس الخيمة-الامارات.دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (98)، ص63-92.
الثلاب، سعيد حسين؛ عيسى، فاضل عمران؛ و عبد الأمير، فاطمة فارس (2016). أثر استراتيجية سوم ((SWOM في تحصيل مادة الکيمياء ومهارات التفکير التأملي عند طالبات الصف الأول متوسط. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية، م2016(30)، ص716-734.
الثمالي، محمد عبدالله حمود (2019). مدى امتلاک معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمدينة جدة لمهارات التفکير ما وراء المعرفي. المجلة التربوية لتعليم الکبار-جامعة أسيوط، م1(4)، ص 227-277.
جميلة، بن عابد؛ تيجاني بن الطاهر (2017). التفکير ما وراء المعرفي وأثره على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى التلاميذ ذوي عسر الحساب. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، م9 (30)، ص 479-488.
الحجيلي ، سمر أحمد (2019). فاعلية الواقع المعزز في التحصيل وتنمية الدافعية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة العربية للتربية النوعية، م3 (9)، ص31-88.
الحربي، عبدالله بن عواد (2018). مدى تضمين مهارات التعلم الذاتي في کتاب الکيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات في المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية-جامعة الملک سعود، م30 (1)، ص 77-100.
خريسات، محمد سليمان  (2016). مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بالتحصيل الأکاديمي. مجلة کلية التربية-جامعة الأزهر، م3 (168)، ص99-124.
خميس، محمد عطية (2015). تکنولوجيا الواقع الافتراضي وتکنولوجيا الواقع المعزز وتکنولوجيا الواقع المخلوط تکنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم-مصر، م25 (2)، ص1-3.
خيشة، نجوى (2018). التفکير ما وراء المعرفي وعلاقته بقلق الامتحان لدى طلبة العلوم الاجتماعية رسالة ماجستير. جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، کلية العلوم الاجتماعية الإنسانية.
الزعبي، عبدالله سالم (2018). أثر استخدم منحى السياق الاجتماعي التاريخي في تدريس المفاهيم الکيميائية في تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي والتحصي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية و النفسية، م28(2)، ص 155-173.
السبيعي، فطيم نشاء حجاب  (2019). فاعلية برنامج لتنمية التفکير الناقد باستخدام الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية. 31، ص46-83.
السقا، محمد حسن، العبادلة، عثمان؛ و المدني، محمد ياسر؛ و أحمد، مهدي؛ و أبو حرب، مصطفى (2018). أثر تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مفاهيم العلمية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الأحياء. مجلة البحث العلمي.
السلمان، صبرين؛ البواعنة، علي. (قيد النشر). إتجاهات طلبة التعليم الأساسي  والثانوي في الأردن نحو التعلّم عن بُعد وتحدياته في ظل جائحة کورونا (COVID-19). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية.
عبد الرحيم، محمد عطية؛ برکة، سناء (2015). مستوى التفکير ما وراء المعرفي وعلاقته بالاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلبة المعلمين بفلسطين. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، م5 (2)، ص 68-104.
عبد الهادي، أيمن محمد (2018). على فاعلية استخدام الواقع المعزز على تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه لدى طلاب کلية التربية.جامعة طنطا-کلية التريبة، م70 (2)، ص 185-239.
عقل، مجدي؛ عزام، سهير (2017). فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في الکيمياء بقطاع غزة. المجلة الدولية لنظم إدارة التعلم.م6 (1)، ص 27-42.

العباسي، دانية؛  الغامدي، حنان (2020). أثر تقنية الواقع المعزز في تبسيط المفاهيم المجردة في مادة   الکيمياء والوصول لمستوى الفهم العميق عند طالبات الصف الأول ثانوي. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الالکتروني، م14(8)، ص62-74.

عيسى، سامي؛ والصياغ، حسن (2018). توظيف تقنية الواقع المعزز عبر الجوال بأنماط دعم متنوعة (ثابت/مرن) في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. تکنولوجيا التربية : دراسات وبحوث، 37(2)، م37(2)، ص151-193.
عاشور، أحمد حامد (2020).أثر استخدام الواقع المعزز في التحصيل وأداء مهارات التجارب العملية بمادة الکيمياء لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
عواد، نادر محمود محمد (2018). تطبيق نموذج(ADDIE) على برامج التدريب في وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين،رسالة ماجستير (منشورة). جامعة الخليل، کلية الدراسات العليا والبحث العلمي، قسم إدارة الأعمال.فلسطين
قشطة، أمل اشتيوي سليم (2018). أثر استخدام نمطين للواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي في مبحث العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي، (رسالة ماجستير). الجامعة الإسلامية، قسم مناهج وطرق تدريس. غزة.
 کاظم، جاسم حمود؛ کاظم، سعد نعيم؛ و عوده، أثير صباح  (2017). مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة کلية التربية. جامعة القادسية-کلية العلوم التربوية النفسية. ص1-66.
 مراد، سهام السيد صالح. (2015). فعالية تدريس الکيمياء باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل وتنمية التفکير المنظومي لدى طالبات الصف الأول ثانوي. مجلة العربية، م18 (5)، ص53-86.
المشهراوي، حسن (2018). فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس طلبة العاشر في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل الدراسي في مبحث التکنولوجي بغزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. م9 (25)، ص 226-240.
 
مصطفى علي، أکرم فتحي (2018). تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لإنترت الأشياء ومنظور المستقبل لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم. المجلة التربوية، (53)، ص 20-78.
مسلم، محسن طاهر مسلم؛ رديق، مصطفى جواد (2019). أثر برنامج إلکتروني قائم على النمذجة و المحاکاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الجامعة. المجلة العربية للعلوم التربوية و النفسية، م2019(8)، ص 171-196
النجار، علاء الدين؛ عفيفي، مجدي فهمي (2019). العلاقة بين المرونة المعرفية والتفکير ما وراء المعرفي لدى الطلاب الموهوبين من طلاب التعليم الثانوي الفني. مجلة کلية التربية-جامعة طفر الشيخ، م19(3)، ص 725-755.
النصراوين، معين (2019). أثر تدريس مادة الحاسوب باستخدام أنشطة التفکير الناقد في تنمية مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة العاصمة عمان. دراسات: العلوم التربوية، 46(1)، م46(1)، ص727-742.
المراجع الأجنبية:-
-Aldalalah, O. Ababneh, Z. Bawaneh, A & Alzubi, W. (2019). Effect of Augmented Reality and Simulation on the Achievement of Mathematics and Visual Thinking among students. International journal of emerging technologies in learning, 18(14), PP.164-185.
-Aldalalah, Osamah, Shatat, Feras, Ababneh, Zyadz.(2019). The Impact of Blended Learning on the Development of the Cognitive and Metacognitive Thinking Skills in Mathematics of the (ECT) Students. Journal of Institutional Research South East Asia, 17(1), PP.25-225.
-Allo,  Markus DG. (2020). Is the online learning good in the midst of Covid-19 Pandemic? The case of EFL learners. Jurnal Sinestesia, 10(1), PP. 1-10.‏
-Altıok, S., Başer, Z. & Yükseltürk, E. (2019). Enhancing metacognitive awareness of undergraduates through using an e-educational video environment. Computers & Education, 139(1), PP.129-145.
-Astriani, D., Susilo, H., Suwono, H., Lukiati, B. & Purnomo, A. (2020). Mind Mapping in Learning Models: A Tool to Improve Student Metacognitive Skills. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 15(6),PP. 4-17.
-Arami, M., & Wiyarsi, A. (2020). The student metacognitive skills and achievement in chemistry learning: correlation study. In Journal of Physics Conference Series 1567(4).‏
-Balgon, Kawther J. S.(2016). Promoting Metacognitive Skills With PeerVerbalization. Journal of the Faculty of Education for Educational Sciences, 40(1), PP.46-479.
-Cai, S., Chiang, F. K., Sun, Y., Lin, C., & Lee, J. J. (2016). Applications of augmented reality-based natural interactive learning in magnetic field instruction. Interactive Learning Environments, 25(6), PP.778-791.
-Chen, P., Liu, X., Cheng, W., & Huang, R. (2016). A review of using Augmented Reality in Education from 2011 to 2016. In Innovations in Smart Learning, 17, pp. 13-18
-Indah, S, Parlindungan S & Hernani, S. (2020). Chemistry Learning via Distance Learning during the Covid 19 Pandemic.
Journal of education and teacher traning, 5 (1), pp. 155-165.
-MOON, Jewoong. (2016). Classification of Cognitive Domains and Natural User Interface in Immersive Virtual EnvironmentsIn Society for Information Technology & Teacher Education International Conference , (pp. 1305-1309). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
-Murphy, Michael PA. (2020). COVID-19 and emergency eLearning: Consequences of the securitization of higher education for post-pandemic pedagogy. Contemporary Security Policy, 41(3), PP.492-505.‏
-Raheem, Bareq. & Khan, M.Amirullah. (2020). The Role Of  E-Learning In Covid-19 Crisis. International Journal of Creative Research Thoughts, 8(3), pp. 3135- 3138.
 
المواقع الالکترونية العربية
     موقع منظمة الصحة العالمية. تم الاسترجاع 23/7/2020 من موقع
https://covid19.yale.edu/universityannouncements-about-covid-19/covid-19-moving-courses-online-andother-significant-updates.
موقع وزارة التعليم. تم الاسترجاع 14/9/2021 من موقع وزارة التعليم (moe.gov.sa)
موقع اليونسکو. تم الاسترجاع 23/7/2020 من موقع  (unesco.org)
المواقع الالکترونية الاجنبية
-A. Patricia, Aguilera-Hermida. (2020). College Students’ Use and Acceptance of Emergency Online Learning Due to COVID-19.International Journal of Educational Research Open. Retrived 3/6/2020,  fom:: https://doi.org/10.1016/j.ijedro.