فاعلية دمج الأنشطة الالکترونية التفاعلية في بيئات التلعيب الرقمية في اکساب مفهوم العلاقات اللونية لدى طلبة المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المساعد - کلية التربية - جامعة طيبة

10.33850/ejev.2021.182915

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية دمج الأنشطة الالکترونية التفاعلية في بيئات التلعيب الرقمية في إکساب مفهوم العلاقات اللونية لدى طالبات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة. تم اعتماد المنهج الشبه تجريبي، وتکون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثالث الابتدائي وبلغت العينة (77) طالبة قُسمت إلى مجموعة تجريبية تکونت من (40) طالبة وأخرى ضابطة تکونت من (37) طالبة. وتمثلت أدوات الدراسة بتصميم نشاط الکتروني تفاعلي قائم على التلعيب واختبار تحصيلي لقياس فاعلية دمج الأنشطة الالکترونية التفاعلية، أشارت نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ويرجع إلى الأثر الأساسي لفاعلية دمج الأنشطة الالکترونية التفاعلية في بيئات التلعيب الرقمية المستخدمة في الدراسة، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها التوسع في استخدام الأنشطة الالکترونية التفاعلية القائمة على اسلوب التلعيب في التعليم والتعلم بخاصة في مقررات التربية الفنية، وأن تتبنى وزارة التعليم إنتاج برمجيات تعليمية تحت إشراف مختصين من أساتذة الجامعات ومشرفي المقررات ومدرسيها.
 

الكلمات الرئيسية


أبو جاموس، عبدالکريم محمود؛ والدمخ، مليحة سليمان (2016). أثر استخدام المنهاج التفاعلي المطور في تحسين الذکاءات المتعددة لدى أطفال الرياض في الأردن. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي، مج16, ع2، 38 - 54. 
أبو سرية، إيمان سليمان سليمان؛ وعفانة، عزو اسماعيل سالم (2014). تقييم برنامج التعلم التفاعلي المحوسب للمرحلة الاساسية الدنيا بمدارس وکالة الغوث الدولية، (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية غزة، غزة. 
أبو سيف، محمود (2017). أنموذج مقترح لاستخدام التلعيب في التسويق الالکتروني لخدمات الجامعات المصرية. مجلة العلوم التربوية، م2(2)، 363-438.
أکرم، حبة بنت أحمد (2016). أثر استخدام برمجية تعليمية قائمة على الألعاب الالکترونية في تنمية مهارات التلاوة لدى تلميذات صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي بجدة. مجلة العلوم التربوية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ع5، 117 - 155. 
برکات، زياد سعيد؛ والرنتيسي، محمود محمد درويش (2013). فاعلية استراتيجية التعلم بالمشاريع في تنمية مهارات تصميم الدارات المتکاملة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، رسالة ماجستير (غير منشورة). الجامعة الإسلامية غزة، غزة.
التازي، نادية؛ ونوبي، أحمد (2016). أثر الانشطة الالکترونية في تحسين بيئة التعلم المدمج في تحسين مهارات القراءة لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة علوم التربية، 135-150.
الحارثي، فاطمة (2013). فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تعليم المسئولية الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة الإبتدائية في مدينة الطائف. مکة، المملکة العربية السعودية: جامعة أم القرى.
الحربي، عبيد بن مزعل عبيد (2010). فاعلية الألعاب التعليمية الالکترونية على التحصيل الدراسي وبقاء اثر التعلم في الرياضيات. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع 104، 142 - 168. 
الحفناوي، محمود (2017). أثر استخدام الأنشطة الالکترونية المبنية على مبدأ التلعيب (Gamification) في ضوء المعاير لتنمية المفاهيم الرياضية لدى تلامذة الصم ذوي صعوبات التعلم. العلوم التربوية، 3(4)، 30-73.
الدسيماني، تهاني إبراهيم (2017). استراتيجيات مقترحة لتحسين مخرجات التعليم الالکتروني الجامعي بما يحقق بعض أهداف رؤية 2030. أبحاث مؤتمر: دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030م: جامعة القصيم، القصيم: جامعة القصيم، 357 - 368.
الذبياني، رجاء الله ضيف الله عويض، وسليمان، علي موسى (2012). فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية مفهوم اللون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة طيبة. المدينة المنورة.
الساعدي، يوسف فالح محمد؛ والعاني، مصطفي عبداللطيف (2015). أثر استخدام الحاسوب التعليمي في تدريس مادة التربية الفنية لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلية التربية الأساسية: الجامعة المستنصرية - کلية التربية الأساسية، ع87 ، 601 -632.
سالم، عمر حمدان عبد العزيز؛ وحسن، رحاب أنور محمد؛ والدسوقي، محمد إبراهيم (2016). فاعلية استخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات القراءة والکتابة لطفل الروضة. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، مج22, ع2، 953 - 984.
السعدي، علي حسين (2016). فاعلية العلاقات اللونية في تعزيز الاتصال بالفن البصري. العراق: جامعة بابل- کلية الفنون الجميلة.
الشريف، خالد هزاع (20 أغسطس 2020). التعليم عن بعد.. ضرورة وليس ترفاَ. صحيفة عکاظ. تم الاسترداد من https://www.okaz.com.sa/articles/people-voice/2037869
شلش، لميس باسم محمد (2018). أثر استخدام أنشطة الکترونية تفاعلية في تعديل المفاهيم البديلة في موضوع الکسور العادية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج45, ع3، 287 - 300.
الشمراني، سعيد مسفر علي؛ والعمري، أکرم (2009). أثر برمجة تعليمية محوسبة في اکتساب مفاهيم الألوان لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي. رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد.
الشهري، عبدالله (2002). الألوان ودلالاتها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
الشهري، علي بن محمد الکلثمي (2016). أثر استخدام تقنية الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الدارسين لمقرر تقنيات التعليم 211 - ETEC بکلية التربية جامعة جده. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع75، 341 - 374.
شوقي، إسماعيل (2010). التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي. مکتبة کنوز المعرفة، جده- ط3.
صافى، لطيفة؛ وغربي، رمزي (2020). واقع استخدام التعليم الالکتروني الافتراضي بالجامعة الجزائرية في ظل جائحة کورونا: دراسة ميدانية على عينة من طلبة کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة العربي التبسي. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية: مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح، مج3, ع4، 40 - 57.
طوالبة، محمد عبد الرحمن؛ والجيزاوي، عامر أحمد (2004). أثر استخدام الحاسوب کأداة في اکتساب طلبة الصف الخامس الأساسي لمفهوم اللون. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، مج 5 , ع 2، 72 -94.
عبد الرحيم، دعاء محمد سيد (2015). فعالية استخدام الألعاب التعليمية الالکترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بينبع لتنمية مهارات التفکير البصري المکاني. مستقبل التربية العربية: المرکز العربي للتعليم والتنمية، مج22, ع99، 285 - 388. 
عبد النعيم، احمد (2011). هوايتي: فن الرسم "اسهل الطرق لتعلم الرسم والألوان. دار الرشاد للنشر والتوزيع، القاهرة – ط2.
العبسي، مسک إسماعيل طه (2017). فاعلية حقيبة تعليمية مبرمجة لتنمية مهارات معلمات التعليم الأساسي بسلطنة عمان على تصميم وإنتاج الدروس التفاعلية لمعلم الاحتياط من خلال بعض البرامج الالکترونية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج33, ع3، 67 - 108.
العبيدي، باسم عباس علي (2011). أثر العلاقات اللونية في الربط البنائي للهيئات والفضاءات في التصميم الإعلاني. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج 38, ع 1، 18 - 28.
العزب، محمود رمضان؛ وعبد اللاه، محمود محمد عبد المنعم (2019). التلعيب کأداة إبداعية لتسويق المقصد السياحي المصري. مجلة کلية السياحة والفنادق: جامعة مدينة السادات - کلية السياحة والفنادق، مج3, ع2، 53 -74.
عطيف، أحمد بن ظافر يحي (2012). أثر تدريس الرياضيات باستخدام أنشطة الکترونية تفاعلية في تنمية التصور البصري والمکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه (غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة.
عمر، إيمان حلمي علي (2016). اختلاف التلميح اللوني بخلفية الصورة الرقمية داخل الکتاب الالکتروني وعلاقته بالأسلوب المعرفي "الاندفاع / التروي" وتأثير کلاهما على اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية: جامعة الأزهر- کلية التربية، ع170, ج4، 76 - 125. 
غالم، إلهام؛ وبن عياش، سمير (2020). معوقات التعليم الافتراضي خلال أزمة انتشار وباء کورونا المستجد في الجامعات العربية. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية: مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح، مج3, ع4، 239 - 258. 
غرمان، عبدالله (5 ديسمبر 2020). آل الشيخ: التعليم عن بُعد والتعليم الالکتروني مستمران في کل مدرسة حتى بعد "کورونا". صحيفة عکاظ. تم الاسترداد من https://www.okaz.com.sa/news/local/2050545
القحطاني، سحر (2016). فاعلية بيئة تعليمية تفاعلية قائمة على التلعيب في تنمية التحصيل الآني والمؤجل لدى طالبات المرحلة الثانوية واتجاهاتهن نحوها. الرياض-السعودية: کليات الشرق العربي.
القحطاني، هناء؛ والمقيط، نوف؛ والموسى، المها؛ والدوسري، نورة؛ والسليم، ريم (2014). التوجهات الحديثة في التعلم الالکتروني. الرياض، السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود.
قرني، أسامه محمود؛ أبوسيف، محمود سيد علي (2016). أنموذج مقترح لاستخدام التلعيب (gamification) بالجامعات المصرية. المؤتمر العلمي السنوي الثالث والعشرين الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان " التعليم والتقدم في دول" - القاهرة-مصر: کلية التربية – جامعة عين شمس، 1-14.
القزاز، منذر عدنان محمد؛ وعقل، مجدي سعيد (2018). فاعلية توظيف اللعاب الالکترونية التعليمية القائمة على الهواتف النقالة الذکية في اکتساب المفاهيم التکنولوجية والاحتفاظ بها لدي طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة، رسالة ماجستير (غير منشورة). الجامعة الإسلامية غزة، غزة. 
کدواني، لمياء أحمد محمود (2020). فاعلية استخدام أنشطة تفاعلية الکترونية لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج12, ع43، 139 - 208. 
المحمود، أروي علي؛ والعريني، سارة إبراهيم؛ والعبيکان، ريم عبد المحسن (2019). إعداد دليل المعلم للتلعيب في التعليم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج8, ع5، 38-50.
الملاح، تامر؛ وشامية، سحر (2017). ورقة عمل عنGamification  رؤية جديدة عن التحفيز بالألعاب في التعليم. المؤتمر العلمي بجامعة القدس "فلسطين" توظيف تکنولوجيا التعلم في العملية التعليمية في ضوء معايير ISTE. القدس، فلسطين.
النادي، هدى (2020). أثر استخدام التلعيب (Gamifiication) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة العلوم بالعاصمة عمان. عمان، الأردن: جامعة الشرق الأوسط.
ونوس، سنان؛ وخيربک، عمار (2018).  تطوير مقاربة بنيوية بهدف تلعيب محتوى تعلمي الکتروني -تطبيق على مقرر في الکمياء لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي.
المراجع الأجنبية
Agapito, J. L., Martinez, J. C., & Casano, J. D. (2014). Xiphias: A competitive classroom control system to facilitate the gamification of academic evaluation of novice C++ programmers. In Proceedings of International Symposium on Computing for Education, ISCE (Vol. 14,
9-15).‏
Almeida, L. C. (2012). The Effect of an Educational Computer Game for the Achievement of Factual and Simple Conceptual Knowledge Acquisition. Education Research International, 1-5.
Ambarini, R., Setyaji, A., & Zahraini, D. A. (2018). Interactive Media in English for Math at Kindergarten: Supporting Learning, Language and Literacy with ICT. Arab World English Journal (AWEJ)(Special Issue on CALL Number 4), 227-241.
Burke, Brian. (2014). Gartner Redefines Gamification. Retrieved from http://blogs.gartner.com/brian_burke/2014/04/04/gartner-redefines-gamification/
Deng, X., Hui, S. K., & Hutchinson, J. W. (2010). Consumer preferences for color combinations: An empirical analysis of similarity-based color relationships. Journal of Consumer Psychology, 20(4), 476-484.‏
Deterding, S., Khaled, R., Nacke, L. E., & Dixon, D. (2011). From Game Design Elements to Gamefulness: Defining Gamification. Conference: Proceedings of the 15th International Conference: Envisioning Future Media Environments (9-15). Finland: Academic MindTrek.
Duggal, K., Srivastav, A., & Kaur, S (2014). Gamified Approach to atabase Normalization. International Journal of Computer Applications, 93(4), 47- 53.
Dzulkifli, M. A., & Mustafar, M. F. (2013). The Influence of Colour on Memory Performance: A Review. The Malaysian Journal of Medical Sciences, 20(2), 3-9.
Glover, I. (2013). Play as you learn: gamification as a technique for motivating learners. Chesapeake-Virginia: World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications.
Hallifax, S., Serna, A., Marty, J.-C., & Lavoué, E. (2019). Adaptive gamification in education: A literature review of current trends and developments. European Conference on Technology Enhanced Learning (EC-TEL), (294-307). Delft, Netherlands.
Han, H.-C. (2015). Gamified Pedagogy: From Gaming Theory to Creating a Self-Motivated Learning Environment in Studio Art. Studies in Art ducation, 56(3), 257–267.
Kim, B. (2015). Designing Gamification in the Right Way. Library Technology Reports, 51(2), 29-36.
Lee, J., & Hammer, J. (2011). Gamification in Education: What, How, Why Bother?, Academic Exchange Quarterly, 15(2), 1-5.
Macdonald, K. (2015). Is Gamification the Way Forward for Pensions? Feature Education, 26.
Olurinola, O., & Tayo, O. (2015). Colour in Learning: It’s Effect on the Retention Rate of Graduate. Journal of Education and Practice, 6(14),
1-5.
Zica, M. I. H. A. E. L. A., Riurean, S. I. M. O. N. A., Ionica, A. N. D. R. E. E. A., & Leba, M. O. N. I. C. A. (2017). Gamification in tourism mobile application development. International Journal of Tourism, 2, 20-23.‏