درجة ممارسة مقرري اللجان المدرسية في مدارس الأونروا بالمحافظات الجنوبية لفلسطين للجدارات الإدارية في ضوء نموذج کوتر للتغيير وسبل تحسينها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المشارک - جامعة الأقصى – غزة – فلسطين

2 ماجستير إدارة تربوية - جامعة الأقصى – غزة – فلسطين

10.33850/ejev.2021.182916

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مقرري اللجان المدرسية في مدارس الأونروا بالمحافظات الجنوبية لفلسطين للجدارات الإدارية في ضوء نموذج کوتر للتغيير واقتراح سبل تحسينها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتکونت عينة الدراسة من (362) من معلمي مدارس الأونروا يمثلون (6%) من مجتمع الدراسة بعد استثناء مقرري اللجان المدرسية، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، ومثلت الاستبانة أداة جمع البيانات، وکان من أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن تقدير عينة الدراسة لدرجة ممارسة مقرري اللجان المدرسية في مدارس الاونروا بالمحافظات الجنوبية لفلسطين للجدارات الإدارية في ضوء نموذج کوتر للتغيير؛ حصل على وزن نسبي (54.08%) أي بدرجة متوسطة، وکان ترتيب مجالات الاستبانة حسب أوزانها النسبية على النحو التالي: جاء مجال "الاهتمام بالنظام" في المرتبة الأولى، حيث حصل على وزن نسبي (57.54%) وبدرجة متوسطة، يليه مجال "قيادة الفريق" في المرتبة الثانية، حيث حصل على وزن نسبي (57.00%) وبدرجة متوسطة، ثم جاء مجال "الثقة بالنفس" في المرتبة الثالثة، حيث حصل على وزن نسبي (54.70%) وبدرجة متوسطة، يليه مجال "التوجه نحو الإنجاز"، في المرتبة الرابعة، حيث حصل على وزن نسبي (53.66%) وبدرجة متوسطة، ثم جاء مجال "التفکير التحليلي" في المرتبة الخامسة، حيث حصل على وزن نسبي (51.36%) وبدرجة منخفضة، وأخيراُ حل مجال "المبادرة"، في المرتبة السادسة، حيث حصل على وزن نسبي (50.12%) وبدرجة منخفضة، کما توصلت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقدير المفحوصين لدرجة ممارسة مقرري اللجان المدرسية للجدارات الإدارية في ضوء نموذج کوتر للتغيير تعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخدمة، نوع المدرسة)، وکانت الفروق لصالح المعلمات الإناث، ولصالح المعلمين ممن سنوات خدمتهم 10 سنوات فأکثر، ولصالح المعلمين الذين نوع مدارسهم بنات إعدادي، کما توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقدير المفحوصين ممن يتبعون لمنطقة جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا من جهة ومن يتبعون لمنطقتي غزة والوسطى من جهة أخرى، لدرجة ممارسة مقرري اللجان المدرسية للجدارات الإدارية في ضوء نموذج کوتر للتغيير، وکانت الفروق لصالح المعلمين الذين يتبعون لمنطقتي غزة والوسطى، ولکن لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقدير المفحوصين لدرجة ممارسة مقرري اللجان المدرسية للجدارات الإدارية في ضوء نموذج کوتر للتغيير تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وقد أوصت هذه الدراسة بما يلي: وضع دليل إرشادي لعمل اللجان المدرسية، صياغة قرارات تربوية تحث على تنفيذ برامج تدريبية لتنمية الجدارات الإدارية لدى مقرري اللجان المدرسية، حث الإدارة المدرسية لمقرري اللجان للقيام بدراسة متعمقة لقدرات أعضاء لجانهم، ليتم توزيع المهام وفق مستوى ونوعية هذه القدرات.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجعُ العربية
- ابن منظور، محمد (2007). لسان العرب، القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار المعارف.
- أبو ناهية، صلاح الدين (2000). الطرق الإحصائية في البحث والتدريس، ط2، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
- الأحمدي، عزيز (2015). درجة توفر معايير الجدارة الإدارية لدى مديرات المدارس الثانوية في مدينة مکة من وجهة نظر مشرفات الإدارة المدرسية والمعلمات، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
- الأغا، إحسان (2000). البحث العلمي عناصره مناهجه أدواته، مطبعة الأمل التجاري. غزة فلسطين.
- أبو ناصر، فتحي (2008). مدخل إلى الإدارة التربوية- النظريات والمهارات، الطبعة الأولى، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- أبو النصر، مدحت ومحمد، ياسمين (2017). التنمية المستدامة مفهومها – أبعادها – مؤشراتها، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر: المجموعة العربية للنشر والتوزيع.
- بشماتي، شکيب (2014): دراسة تحليلية مقارنة للصيغ المستخدمة في حساب حجم العينة العشوائية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 36 (5)، ص91.
- بطاح، أحمد والطعاني، حسن (2016). الإدارة التربوية – رؤية معاصرة، ط1، عمان، الأردن: دار الفکر .
- بيومي، محمد(1996). واقع المجالس واللجان المدرسية بالتعليم العام بالمنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية وسبل تفعيله دراسة ميدانية، مجلة التربية المعاصرة، السنة 13 ، العدد 44 ، 109-153 .
- الثبيتي، خالد (2018). قيادة التغيير في أقسام الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء نموذج کوتر للتغيير، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية النفسية، 10(21)، 161- 209 .
- خبراء المجموعة العربية للتدريب والنشر (2018). التمکين الإداري وصناعة قادة المستقبل، القاهرة، مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
- دنديس، علاء (2009). دليل المعلمين الجدد، الطبعة الأولى، عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
- سبنسر الأصغر، لايل م و سبنسر، سيجمان م (1999). الجدارة في العمل نماذج الأداء المتفوق، ( ترجمة: أشرف جمعة)، الرياض، السعودية: مرکز البحوث والدراسات الإدارية.
- سعد ، محمود (2016) . لجان العمل المدرسية، مجلة الوطن الالکترونية.
https://www.al-watan.com/news-details/id/43329/d/20161203
- سفر ، منال (2017). الجدارة الإدارية لقائدات المدارس الحکومية بمکة المکرمة وعلاقتها بالمدرسة المتميزة من وجهة نظر مشرفات الإدارة المدرسية ، مجلة القراءة والمعرفة ، (194) ، 200-216 .
- السويلم، إبراهيم (2002). التوجيه والإرشاد الطلابي مفهوم ونشأة التوجيه والإرشاد الطلابي، الطبعة الأولى، الرياض، السعودية: دار طويق للنشر والتوزيع.
-  شرارة، مجدي (2019). الاتجاهات والأدوار الحديثة في إدارة الموارد البشرية، الطبعة الأولى، نشر شخصي الکتروني للمؤلف.
- عامر، سامح( 2017) . دور الجدارات الإدارية في تحسين الأداء التنظيمي للموارد البشرية
"رؤية تنموية للمؤسسة التعليمية"، المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي "نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر"، 6-8 مايو 2017.
- الفضالة، فهد (2018). الجدارة في العمل، مجلة جسر التنمية، المعهد العربي للتخطيط، (140)، صفاة ، الکويت.
- الفيروز آبادي، مجد الدين ( 2008 ) . القاموس المحيط، القاهرة، مصر: دار الحديث.
- کردي، أحمد (2013). مفهوم وخصائص الجدارة الإدارية، موقع بوابات کنانة أونلاين،
http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/570619
- کوتر،جون وآخرون (2016) . عن قيادة التغيير،( ترجمة: داوود القرنة)، الطبعة الأولى، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان للنشر.
- کوتر، جون ورانجيبر هولجر (2009). جبلنا الجليدي يذوب التغيير والنجاح تحت أي ظرف، الطبعة الأولى، الرياض ، السعودية : مکتبة جرير.
- مرسي، محمد  (1975). الإدارة التعليمية، أصولها وتطبيقاتها، الطبعة الثانية، القاهرة، مصر: عالم الکتب نشر توزيع طباعة.
- المغربي، محمد (2020). إدارة المعرفة، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر : الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي.
- المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية (2015). الجدارات الوظيفية الرئيسة الواجب توافرها في المرشحين للوظائف.
ثانياً : المراجعُ الأجنبية
- Bu¨cker, Joost and Poutsma, Erik (2010). Global management competencies:
a theoretical foundation, Journal of Managerial Psychology, Vol. 25 No.
8, 2010, pp. 829-844.
- Gupta, B. L. (2011). Competency Framework for Human Resources
Management, First Edition, New Delhi: Concept Publishing Company.
- Lambert, M., & Bouchamma, Y. (2019). The Development Of Competencies
Required For School Principals In Quebec: Adequacy Between Competency Standard And Practice, Education Policy Analysis Archives, 27, 116.‏
- Osakwe, R. I. (2016). Managerial Competencies Of Principals Of Federal
 Government Colleges In North Central, Nigeria (Doctoral Dissertation).
- Putri, M. N., Kristiawan, M., & Rohana, R. (2020). Mapping Principal’s
Competency Of Secondary School, International Journal Of Educational Review, 2(2), 151-159.‏
- Richesin, A. L. (2011). Assessing The Implementation Of A Non-Profit
Organizational Change Initiative Using Kotter’s (1995) 8 Step Change Model,‏ East Tennessee State University Digital Commons @ East Tennessee State University
- Turner, Kendra M (2017). Impact of Change Management on Employee
Behavior in a University Administrative Office, Walden University, Ph.D.
- Veliu, L., & Manxhari, M. (2017). The Impact Of Managerial Competencies
On Business Performance: Sme’s In Kosovo. Journal Of Management, 30(1), 59-65.‏