مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى طالبات ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المساعد - کلية التربية-جامعة طيبة

10.33850/ejev.2021.182917

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى طالبات ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة. وتکونت عينة الدراسة من (417)طالبة ومعلمة من طالبات ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة، وقد تمّ اختيارهن بطريقة العينة العشوائية، وقد طُبِّق البحث في الفصل الثاني من العام الدراسي (1442ه/-2021م)، واتبعَت الدراسة المنهج الوصفي، واستُخدِمَت الاستبانة أداةً لجمع المعلومات، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، کان أبرزها:أنَّ استجابة الطالبات والمعلمات على المحاور الثلاثة الاحترام والتعليم والحماية مرتفعة وخصوصاً محور الاحترام کان أکثر ارتفاعاً، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في جميع محاور مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات تُعزى لاختلاف المرحلة الدراسية، ولصالح الطالبات من المرحلة الثانوية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في جميع محاور مهارات المواطنة الرقمية لدى المعلمات تُعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة، ولصالح  الفئة أکثر من 10 سنوات ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع محاور مهارات المواطنة الرقمية لدى المعلمات تُعزى لاختلاف المؤهل الأکاديمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في جميع  محاور مهارات المواطنة الرقمية لدى المعلمات تُعزى لاختلاف التخصص، ولصالح المعلمات من تخصص الحاسب. وقدَّمت الدراسة بعض التوصيات من أهمها: توعية المجتمع وتثقيفه بأهمية المواطنة الرقمية، وإيجابياتها، وأهدافها، ومعاييرها، ولفتت إلى الحاجة الماسّة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث الخاصة بالمواطنة الرقمية، وضرورة اهتمام الجامعات والمراکز البحثية بتثقيف المجتمع بالمواطنة الرقمية، وإجراء الدراسات العلمية المتخصصة في هذا المجال، وضرورة تأهيل المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وزيادة وعيهم بأهمية المواطنة الرقمية، وإيجابياتها و الالتزام بمعاييرها، وأهمية تضمين مقرر مادة الحاسب الآلي في التعليم العام، وفي الجامعات والمعاهد والکليات، لموضوعات عن المواطنة الرقمية، ودور وسائل الاعلام المسموع أو المقروء أو المرئي في توعية الطالبات وإدراکهنَّ لمفهوم المواطنة الرقمية. وأبرز مقترحات الدراسة: إجراء دراسات مماثلة تقيس مستوى المواطنة الرقمية للطالبات والمعلمات في باقي مدن ومحافظات المملکة وتشمل جميع المراحل التعليمة ابتداءً من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الجامعية.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية
ابن منظور، جمال الدين بن مکرم. (1986). لسان العرب (مج.13). دار بيروت.
أبــو عــلام، رجــاء محمــود. (٢٠٠٦). منــاهج البحــث في العلــوم النفســية والتربويــة (ط.4). دار النشر للجامعات.
الأسمري، عبده. (2015، نوفمبر20). علم النفس الوطني. صحيفة الشرق، (1447)، 10.
بشير، جيدور حاج. (2016). إثر الثورة الرقمية والاستخدام المکثف لشبکات التواصل الاجتماعي في رسم الصورة الجديدة لمفهوم المواطنة من المواطن العادي إلى المواطن الرقمي. دفاتر السياسة والقانون، 2016(۱5)، 720-756.
الجزار، هالة.  (2014). دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية: تصور مقترح. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 56(3)، 385-418.
الحصري، کمال دسوقي. (2016). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية- جامعة المجمعة، (8)، 89-141.
حکيم، عبد الحميد. (2012). نظام التعليم وسياسته. إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
الحربي، هيفاء. (1442، 13-16ربيع الأول). تصور مقترح لتنمية المواطنة الرقمية لدى طلبة التعليم العام في ظل جائحة کورونا. المؤتمر (الدولي الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في العالم العربي، المملکة العربية السعودية، منصة (زوم).
الدهشان، جمال على. (2016). المواطنة الرقمية مدخلا للتربية العربية في العصر الرقمي، مجلة نقد وتنوير، (5)، س.2، 71-104.
الدهشان، جمال على، والفويهي، هزاع عبد الکريم. (2015). المواطنة الرقمية مدخلاً لمساعدة أبناءنا على الحياة في العصر الرقمي. مجلة البحوث النفسية والتربوية، 30(4)، 1-42.
الدوسري، فؤاد. (2017). مستوى توافر معايير المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (219)،140-107.
الراشد، خولة رسمي. (2020). مدى امتلاک طلبة الجامعات الأردنية الحکومية لمهارات المواطنة الرقمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(10)، 119-183.
سنبل، عبد العزيز. (1412). نظام التعليم في المملکة العربية السعودية. دار الخريجي للنشر والتوزيع.
شرف، صبحي والدمرداش، محمد. (2014). معايير التربية على المواطنة الرقمية وتطبيقاتها في المناهج الدراسية. ورقة مقدمة إلى المؤتمر السنوي السادس للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم: أنماط التعليم ومعايير الرقابة على الجودة فيها، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان.
الشهري، فاطمة. (2016، أکتوبر18-19). تحدي الأسرة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: رؤية مقترحة [ورقة عمل]. الملتقى العلمي "دور الأسرة في الوقاية من التطرف"، کلية العلوم الاجتماعية والإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
الطوالبة، هادي. (2017). المواطنة الرقمية في کتب التربية الوطنية والمدنية – دراسة تحليلية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(3)، 291-308.
عباس، ياسر ميمون. (2011). المؤسسات التعليمية المصرية وتنمية قيم المواطنة لدى طلابها: التحديات والفرص. مجلة کلية التربية بجامعة طنطا، (44)، جزء2، 387-444.
عبد العاطي، عبد العزيز، وحلقان، احمد. (2016). تعليم المواطنة الرقمية في المدارس المصرية والأوروبية: دراسة مقارنة. المجلة التربوية، (44)، 427-573.
عبد القوی، حنان عبد العزيز. (۲۰۱6). المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة بمصر: کلية البنات - جامعة عين شمس نموذجا. مجلة البحث العلمي في التربية، 5(۱۷)، ۳۸۷-440.
عبيدات، ذوقان، عدس، عبـد الـرحمن، وعبـد الحـق، کايـد. (٢٠٠٤). البحـث العلمـي مفهومـه وأدواته وأساليبه. دار الفکر.
العســـاف، صـــالح حمـــد. (٢٠٠٦). المـــدخل إلى البحـــث في العلـــوم الســـلوکية (ط.4). مکتبة العبيکان للطباعة والنشر.
القحطاني، أمل سفر. (2017). مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(1)، 57-97.
القحطاني، عبد الله سعيد آل عبود. (2011). قيم المواطنة لدى الشباب وإسهامها في تعزيز الأمن الوقائي [أطروحة دکتوراه]. جامعة نايف للعلوم الأمنية.
قربان، بثينة محمد سعيد. (2020). مستوى المواطنة الرقمية لدى طالبات کلية التربية بجامعة جدة. مسالک للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، (8)،191-224.
مازن، حسام الدين محمد. (2016). إصحاح مناهج العلوم وبرامج التربية العلمية وهندستها إلکترونيا في ضوء تحديات ما بعد الحداثة والمواطنة الرقمية [ورقة علمية]. المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية - الجمعية المصرية للتربية العلمية. مرکز الشيخ صالح کامل، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.
المسلماني، لمياء براهيم. (2014). التعلم والمواطنة الرقمية: رؤية مقترحة. مجلة عالم التربية، 51(74)، 15-94.
المصري، مروان وليد، وشعث، أکرم حسن. (2017). مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 7(2)، 171-203.
المنتشري، حليمة يوسف والفطاني، هانية عبد الرزاق. (1439). المواطنة الرقمية رؤى وتوجهات (منهج مقترح للمرحلة الابتدائية في ظل رؤية 2030) (ط.1): مکتبة الملک فهد الوطنية أثناء النشر.
الملاح، تامر المغاوري. (2017). المواطنة الرقمية- تحديات وآمال. دار السحاب للنشر والتوزيع.
مهدي، حسن رابحي. (2018). الوعي بالمواطنة الرقمية بين مستخدمي الشبکات الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الدولية لنظم إدارة التعلّم، 6(1)، 11-24.
المراجع الأجنبية:
Al-Zahrani, A. (2015), Toward Digital Citizenship: Examining Factors Affecting Participation and Involvement in the Internet Society among Higher Education Students. International Education Studies, 12(8), 203-217.
Choi, M. (2016). A concept analysis of digital citizenship for democratic citizenship education in the internet age. Theory & research in social education, 44(4), 565-607.
Dotterer, G., Hedges, A., & Parker, H. (2016). Fostering digital citizenship in the classroom. The Education Digest, 82(3), 58-63.‏
Jones, L. M., & Mitchell, K. J. (2016). Defining and measuring youth digital citizenship. New media & society, 18(9), 2063-2079.
Martin, F., Gezer, T., & Wang, C. (2019). Educators’ perceptions of student digital citizenship practices. Computers in the Schools, 36(4), 238-254.
Mitchell, L. (2016). Beyond digital citizenship. Middle grades review, 1(3), 1-8.
Nordin, M. S., Ahmad, T. B. T., Zubairi, A. M., Ismail, N. A. H., Rahman, A. H. A., Trayek, F. A., & Ibrahim, M. B. (2016). Psychometric properties of a digital citizenship questionnaire. International Education Studies, 9(3), 71-80.
Phillips, A. L., & Lee, V. R. (2019). Whose Responsibility Is It? A Statewide Survey of School Librarians on Responsibilities and Resources for Teaching Digital Citizenship. School Library Research, 22, 1-20.
Prensky, Marc (October 2001). "Digital Natives, Digital Immigrants".On the Horizon. 9 (5): 1–6.
Ribble, M. (2006). Digital Citizenship in Schools. International Society for Technology in Education.
Ribble, M. (2011). Digital Citizenship in Schools (2nd ed.). International Society for Technology in Education.
Ribble, M. (2014). The importance of Digital Citizenship. Distict Administration, 50(11), 88.
Ribble, M. S., & Bailey, G. D. (2006). Digital citizenship at all grade levels. Learning and Leading with Technology, 33(6), 26-28.
Ribble, M., & Miller, T. N. (2013). Educational leadership in an online world: Connecting students to technology responsibly, safely, and ethically. Journal of asynchronous learning networks, 17(1), 137-145.
المراجع الإلکترونية
خلف، إدعيس. (2015). المواطنة الرقمية. جامعة القدس المفتوحة. http://www.qou.edu/viewDetails.do?id=7230
الذويخ، نورة صالح. (2018، ديسمبر20). مبادرة واعي للمواطنة الرقمية: عرض ورشة السلوکيات الوطنية. منصة شمس. https://cutt.us/CqPjv
الذويخ، نورة صالح. (2019، مايو25). المواطنة الرقمية والمناهج التعليمية. صحيفة مکة. https://makkahnewspaper.com/article/1104036
الغرسان، عبد الله. (2019، مايو 5). إطلاق برنامج التدريب الصيفي للمعلمين والمعلمات اليوم. صحيفة الرياض. http://alriyadh.com/1753881
القايد، مصطفى. (2014، فبراير2). مفهوم المواطنة الرقمية Digital Citizenship. تعليم جديد. http://www.new-educ.com/definition-of-digital-citizenship
الکواکبي، صالون. (2016، اکتوبر8-9). قضايا الدين والدولة والسياسة. مرکز حرمون للدراسات المعاصرة. https://www.harmoon.org/print/?post=4010
Mansilla, V. B., & Jackson, A. (2011). Preparing Our Youth to Engage the World. Educating for Global Competence. Harvard Graduate School of Education (E. Omerso, Ed.). CCSSO; Asia Society.