استراتيجية مقترحة لرفع مستوى مهارات التمثيل الجبري والهندسي للمسائل الرياضية اللفظية وحلها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في منطقة الظاهرة بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2021.182918

المستخلص

هدف البحث الحالي لمعرفة نتائج استراتيجية تدريسية مقترحة لرفع  مستوى مهارات طلا ب الصف الثامن الأساسي بالنسبة للتمثيل الجبري والهندسي للمسائل الرياضية اللفظية وحلها.  وتکونت الاستراتيجية المقترحة من خمس مراحل وهي :
       ( 1 ) مرحلة فهم المسألة اللفظية .
       ( 2 ) مرحلة التمثيل .
       ( 3 ) مرحلة اقتراح خطة الحل .
       ( 4 ) مرحلة تنفيذ الخطة .
       ( 5 ) مرحلة تقويم خطة الحل .
     وتم اختيار ثمان مدارس من بين مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة الظاهرة اختياراً عشوائياً في العام الدراسي (2007/ 2008) وغطت المدارس المختارة جميع ولايات منطقة الظاهرة , حيث تمّ اختيار أربع مدارس لتمثل المجموعة التجريبية , والأربع الأخرى لتمثل المجموعة الضابطة , وتکونت المجموعة التجريبية من (99) طالباً وطالبة بينما تکونت المجموعة الضابطة من (106) طالباً وطالبة علماً بأن حجم مجتمع البحث (عدد طلاب وطالبات الصف الثامن الأساسي للعام الدراسي 2007/2008م) بلغ (3212) طالباً وطالبة منهم (1652) طالباً و(1560) طالبة .
      واستخدم الباحث لأغراض البحث الأدوات التالية :
  1 - اختبارين تشخيصيين في وحدتي "الهندسة" و"الدوال والمعادلات" : للتعرف على واقع مهارات الطلاب في تمثيل المسائل اللفظية وحلها .
2 - استبانة موجهة لمشرفي ومعلمي الرياضيات للصف الثامن الأساسي للتعرف على أسباب ضعف مهارات  تمثيل المسائل اللفظية وحلها.
3 - اختبارات مهارات تمثيل المسائل اللفظية وحلها وتنقسم إلى :
       ( أ ) اختبارات مهارات تمثيل المسائل الهندسية اللفظية وحلها .
       (ب) اختبارات مهارات تمثيل المسائل الجبرية اللفظية وحلها .
        وقد أظهرت نتائج البحث تميّز مجموعة الطلاب الذين درسوا وفقاً للاستراتيجية المقترحة مقارنة بالطلاب الذين درسوا بالطريقة المعتادة في مهارات تمثيل المسائل الهندسية والجبرية  اللفظية وحلها , حيث ظهر ذلک في نتائج اختبارات مهارات تمثيل المسائل اللفظية وحلها الخاصة بالخمس مهارات کل على حده وفي نتائجها معاً.
وتفوقت مجموعة الإناث على مجموعة الذکور وذلک في مهارتي الفهم , والتمثيل الهندسي للمسائل الهندسية اللفظية ونتائج الاختبارات الخاصة بالخمس مهارات معا ً, بينما لم  تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في بقية المهارات . کما تفوقت مجموعة الإناث على مجموعة الذکور وذلک في المهارات الخمس (مهارات الفهم والتمثيل الجبري واقتراح خطة الحل للمسائل الجبرية اللفظية وتنفيذها وتقويمها ) وکذلک لنتائج الاختبارات الخاصة بالخمس مهارات معاً، ودعّم قياس مقدار تأثير الاستراتيجية المقترحة نتائج البحث ، حيث کانت قوة تأثير الاستراتيجية کبيرة
 على جميع مهارات تمثيل المسائل الهندسية اللفظية وحلها  وجميع مهارات تمثيل المسائل الجبرية اللفظية وحلها , وذلک من تحليل نتائج أداء الطلاب في کل من اختبارات مهارات تمثيل المسائل اللفظية الهندسية والجبرية وحلها . وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث , أوصى الباحث بمجمل من التوصيات على سبيل المثال لا الحصر مايلي :
( 1 ) الاستفادة من تصنيف مهارات التمثيل الجبري والهندسي للمسائل اللفظية وحلها في تدريس الرياضيات، وتصميم أنشطة ترکز على رفع مستوى المهارات الجزئية المکونة للمهارات الأساسية الخمس التي رکز عليها البحث .
( 2 ) الاستفادة من واقع مهارات الطلاب بالنسبة لتمثيل المسائل اللفظية وحلها الذي کشفت عنه نتائج الاختبارات التشخيصية من قبل معدي المناهج في السلطنة لمنح مزيد من العناية والاهتمام بالمسائل اللفظية  والترکيز عليها في مختلف موضوعات المنهاج الدراسي .

المراجع باللغة العربية واللغة الإنجليزية
أولاً : المراجع العربية :
ابراهيم، عبد اللطيف فؤاد .(1984). المناهج أسسها ومنظماتها وتقويم أثرها. القاهرة ، مکتبة مصر .
ابراهيم، مجدي عزيز (2002) . فاعليّات تدريس الرياضيات في عصر المعلوماتية ، ط1  القاهرة ، مطبعة أبناء وهبة حسان  .
الابراهيم، محمد طالب خضر(2001) . مقدرة طلبة الصفي السابع والثامن الأساسي على التمثيل الجبري والهندسي للمسالة الرياضية اللفظية .[ رسالة  ماجستير غير منشورة] جامعة اليرموک , الأردن.
أبو عميرة، محبات  (2000) .الرياضيات التربوية ( دراسات وبحوث ) , ط2 , القاهرة , مکتبة الدار العربية للکتاب .
أبو عوض، حمادة عبدالرحمن، أحمد .(1992) . أثر عدد من المتغيرات البنائية في القدرة على حل المسألة الرياضية عند طلبة کليات المجتمع تخصص رياضيات .[ رسالة ماجستير غير منشورة ]. الجامعة الأردنية , الأردن .
أبو لوم، خالد محمد؛ وساري، مجيد مدهر. (2004). العلاقة بين مستوى ممارسة المعلم لمهارات تدريس المسألة الرياضية اللفظية للصف العاشر الأساسي وتحصيل الطلبة في الرياضيات. مؤتة للبحوث والدراسات .19(7). 
أبوزينة، فريد کامل ( 1997) . الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها ، ط4 ، عمان ، دار الفرقان للنشر والتوزيع .
أبوزينة، فريد کامل وعبابنة، عبد الله يوسف(1997) . تدريس الرياضيات للمبتدئين رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الدنيا , ط1 , العين , مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع  .
أبولوم، خالد محمد (2005) . الهندسة وأساليب تدريسها. ط1 .عمان ،الأردن , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة  .
الإبياري، محمود أحمد (1985) . دراسة لعمليات حل المشکلة الرياضية وطرق تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الثانوية .[ رسالة دکتوراه غير منشورة ], کلية التربية , جامعة الإسکندرية  .
أحمد، حسنين، صادق حسنين. (1991) . فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة لتدريس التفاضل في المرحلة الثانوية .[ رسالة ماجستير غير منشورة ].معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة.
اسکندر، صلاح عبدالحفيظ ؛ واسکند، عايدة سيدهم. (1999). آثر استخدام النماذج الرياضية وأسلوب حل المشکلات في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات الترجمة الرياضية والتفکير الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات . الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، المجلد الثاني .
اسکندر، عايدة سيدهم. (1994) . تنمية قدرات التلميذات في حل المسائل اللفظية باستخدام أسلوب الرسم التوضيحي . مجلة کلية التربية .جامعة المنصورة .24(2).
اسماعيل، محمد ربيع حسني (1998)  . أثر استخدام معمل الرياضيات في تدريس الهندسة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي على تحصيلهم وأدائهم للمهارات العملية وتفکيرهم الهندسي . مجلة البحث في التربية وعلم النفس . القاهرة , المجلد الحادي عشر ، الفصل الرابع .
الإمام، يوسف الحسني و الابياري، محمود أحمد ( 1996) . واقع تعلم الرياضيات والتوجيهات المعاصرة نحو تطويره , دراسة تحليلية ميدانية . مجلة کلية التربية بطنطا , جامعة طنطا, العدد الثالث والعشرون .
الأمين، اسماعيل محمد. (2001). طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات . ط1 ، القاهرة، دار  الفکر العربي .
بالانت، جولي .(2005) .التحليل الإحصائي باستخدام برامج SPSS  . ترجمة خالد العامري , دار الفاروق للنشر والتوزيع القاهرة ، مصر  . 
البايع، عبد العزيز حمد (1991) . مسائل الجمع والطرح اللفظية البسيطة . مجلة جامعة الملک سعود .3(1).
البدري، سلامة ،سعيد محمد.  ( 2003) . أثر طبيعة المسألة الهندسية على أداء طالبات المرحلة الإعدادية لها وانتقال أثر تعلمها .[ رسالة ماجستير غير منشورة] . کلية التربية ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان.
بدوي، رمضان مسعد. (2003) . استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات . ط1 ، عمان ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع .
برکات، أحمد يوسف. (1999) . أثر استخدام حل المشکلات في تدريس الرياضيات في مقدرة طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس دبي على حل المسائل الرياضية .[ رسالة ماجستير غير منشورة ]. جامعة عدن ، اليمن .
برهم، نضال عبد اللطيف (2005) .  طرق تدريس الرياضيات , ط1, عمان , مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع .
بلطية، حسن هاشم؛ وبهوت، عبد الجواد .(2002) . فاعلية استخدام إستراتيجية حل المشکلات في تنمية الارتباطات الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة تربويات الرياضيات، کلية التربية بنها , جامعة الزقازيق،5(5).
البلوشي، صالح ،سويد حمدان. (2006). التفکير الرياضي وعلاقته بحل المسألة الرياضية والتحصل في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع .[ رسالة ماجستير غير منشورة ],کلية التربية جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان .   
البنا، عادل ،سعيد .(1996) . برنامج للتدريب على استراتيجيات تجهيز المعلومات بمساعدة الحاسب الآلي وأثره على تنمية سلوک حل المشکلة لدى طلاب کلية التربية .[ رسالة دکتوراه غير منشوره , کلية التربية ]. جامعة الإسکندرية .
بهوت، عبدالجواد ؛ وعبد القادر،  محمد .(2005) . تأثير استخدام مدخل التمثيلات المتعددة على بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، المؤتمر العلمي الخامس 20-21 يوليو 2005 ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات .
بيل، فريدريک (1989) . طرق تدريس الرياضيات , ج1 , ط2 , القاهرة , الدار العربية للنشر والتوزيع  .
جابر،  عبد الحميد. (1991) . سيکولوجية التعلم ونظريات التعليم . القاهرة ،دار النهضة العربية.
الجمرة، محمد عيسى (1991). استراتيجية في حل المسألة الهندسية ,وأثرها في مقدرة الطلبة على حلها . [رسالة ماجستير غير منشورة].  جامعة اليرموک , إربد ,الأردن .
حبيب، أبو هاشم، عبد العزيز سليم. (2003) .  تدريس الرياضيات الطرق والأساليب والمداخل والاستراتيجيات . القاهرة , مکتبة  النهضة المصرية  .
الحربي، طلال، سعد. (2003).  منهج الهندسة في رياضيات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية بين مراحل يباجيه ومستويات فان هيل . المجلة التربوية. ، المجلد الثامن عشر , الفصل التاسع والستون .   
الحصري، علي منير والعنيزي، يوسف (2000). طرق التدريس العامة , ط1, العين, مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
خصاونة، أمل. (1994 ).مستويات التفکير في الهندسة لدى الطلبة المعلمين . مجلة أبحاث اليرموک ، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.10(10). 
الخطيب،  تيسير محمد. (1997) . تحليل الاستراتيجيات المستخدمة في حل المسائل الهندسية عند ذوي التحصيل المرتفع قبل وبعد تدريسهم أربع استراتيجيات برهان رياضي .[ رسالة ماجستير غير منشورة ].  کلية التربية والفنون , جامعة اليرموک .
الخوادي، فهد سعيد محمد (2002). أثر استخدام استراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي.[ رسالة ماجستير غير منشورة ]. کلية التربية ، جامعة السلطان قابوس, سلطنة عمان .
راسم، مصطفى صالح مصطفى (1999). أثر استخدام استراتيجية معدلة لحل المسألة الهندسية على مقدرة طلبة الثامن الأساسي لحل مسائل مشابهة لها في مدارس مدينة نابلس الحکومية . [رسالة ماجستير غير منشورة] ، جامعة النجاح الوطنية ، نابلس .
الرفاعي، أحمد محمد رجائي. (2001) . استراتيجية مقترحة لتنمية التواصل الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . [رسالة ماجستير غير منشورة] . کلية التربية ، جامعة طنطا .
سرور، علي إسماعيل (2001). فاعلية استخدام الرسوم والتکوينات الخطية من خلال التعلم التعاوني في تنمية مهارات الترجمة الرياضية والتفکير الإبتکاري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، المؤتمر العلمي الأول ، 22-23فبراير 2001 ,  الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات  ، جامعة 6 أکتوبر .
سعيد عوضين ،عبد الفتاح. (1996) . ,برنامج مقترح لحل المشکلات الجبرية وأثره في تنمية التفکير الناقد والابتکاري وتنمية مهارات حل المشکلات العامة واتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية العامة نحو الرياضيات .[ رسالة ماجستير غير منشورة ]. کلية التربية ،جامعة الزقازيق , ص127
سعيد، محمد عبدالفتاح عبدالجواد (2004) . فعالية استراتيجية للتدريس تستند إلى التمثيل المتعدد والارتباطات الرياضية في تحصيل الرياضيات والتفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية . [رسالة دکتوراه غير منشورة ]، کلية التربية ، جامعة طنطا بفرع کفر الشيخ .
سلامة، حسن علي .( 1995) . طرق تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق . ط1 ، القاهرة , دار الفجر للنشر والتوزيع  .  
السلطاني، عبد الحسين شاکر. (2002) . أساليب تدريس الرياضيات .ط1. عمان , مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع .
السواعي، عثمان نايف (2004) . تعليم الرياضيات للقرن الحادي والعشرون , ط1, دبي, دار القلم للنشر  والتوزيع .   
السيد، عبد رب النبي محمد (1998) . إستراتيجية مقترحة لتنمية بعض المهارات اللازمة لحل المشکلات الهندسية وأثرها  على التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية .[ رسالة ماجستير غير منشورة ]. کلية التربية , جامعة الزقازيق  .
الشارف، أحمد العريفي .(1996) .المدخل لتدريس الرياضيات . طرابلس , الجماهيرية العظمى , الجامعة  المفتوحة .
شوق، محمود أحمد (1995) . أساسيات المنهج الدراسي ومهماته , الرياض , المملکة العربية السعودية , دار عالم الکتاب  .
عبابنة،  عبدالله يوسف (1998) . أثر الجنس والمستوى الدراسي في معتقدات الطلاب نحو حل المسألة الرياضية , مجلة أبحاث اليرموک , سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية , المجلد الرابع عشر , العدد الأول  .
عبدالسميع، أحمد خليفة. (1999) . تدريس الرياضيات في المدرسة الثانوية . ط3 , مکتبة الأنجلو لمصرية  .
عبدالسميع، خليفة. (1999) .  تدريس الرياضيات في التعليم الأساسي . ط3، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية ،ص164 .
عبدالقوي، مصطفى محمد مصطفى (1987) . دراسة تجريبية لمدى فاعلية الاکتشاف الموجه في تدريس الرياضيات على تنمية بعض المهارات الرياضية لدى طلاب دور المعلمين والمعلمات. [رسالة ماجستير غير منشورة [. کلية التربية , جامعة الإسکندرية , جمهورية مصر العربية .
العبدلي، حمود عبدالله حمود (2006) . أثر بعض استراتيجيات حل المشکلات الرياضية وتکوينها على مهارات حل وتکوين المشکلات الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي .[ رسالة ماجستير غير منشورة ]. کلية التربية , جامعة السلطان قابوس , سلطنة عمان.
عبيد، وليم وآخران (2000) . تربويات الرياضيات , طبعة مطورة , القاهرة , مکتبة الأنجلو المصرية.
عبيد، وليم وآخرون (1998) . تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية , ط1, العين , دولة الإمارات العربية المتحدة , مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع   .
عبيد، وليم والشرقاوي، عبد الفتاح وآخرون (1998) . تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية , ط1,العين , مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
العرسان، حسن ،محمد فاضل .(2003) . أثر برنامج تدريبي لاستراتيجيات حل المسألة الرياضية في تنمية القدرة على حل المسألة الرياضية وعلى التحصيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية .[ رسالة دکتوراه غير منشورة] . کلية الدراسات التربوية العليا ، جامعة عمان العربية ,الأردن .
عفانة ، عزو إسماعيل (2001). التدريس الاستراتيجي للرياضيات الحديثة (إجراءات تطبيقية على الطفل) ,  ط1,  العين , مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع  .
عقيلان، ابراهيم محمد .(2002). مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها. ط2, عمان, دار المسيرة للنشر والتوزيع .
علاونة، شفيق .(1997) . تدريب طلبة الصف السادس على بعض استراتيجيات حل المشکلة وأثره في حلهم للمسائل الرياضية اللفظية . مجلة اتحاد الجامعات العربية .1(1).
فهر، هوارد(1963).تدريس الرياضيات في المدرسة الثانوية , ترجمة لبيب جورجي ، القاهرة ، دار القلم, ص ص48-49.                
فينکس، فيليب (1995 )  ، ترجمة محمد لبيب  ، فلسفة التربية ، القاهرة، دار النهضة العربية  زيتون، کمال عبد الحميد (2003) . التدريس نماذجه ومهاراته , ط 1,  القاهرة , عالم الکتب .
قاسم، على عيسى (1997).مستوى إتقان طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن للمهارات الجبرية [ رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموک , إربد , الأردن .
القضاة، عبده مفلح (1998 ) . مدى اکتساب طلبة الصف السادس الابتدائي للمفاهيم والمهارات الأساسية في الهندسة والقياس وعلاقته باکتساب الطلبة للمهارات العددية الأساسية .[ رسالة ماجستير منشورة ]. جامعة اليرموک ، الأردن .
قنديل، عزيز عبد العزيز (1991) . تقويم مهارات الرياضيات لدى طلا ب الصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية . مجلة العلوم التربوية والنفسية , کلية التربية , جامعة المنوفية , العدد الرابع , السنة السابعة  .
قنديل، محمد راضي والباز، عادل إبراهيم  (1994) . أثر استراتيجيتين لحل المسائل اللفظية في التفکير الرياضي وحل مسائل محتوية على أنماط أو معلومات زائدة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية المعاصرة , العدد الثلاثون  .
الکثيري، محمد أحمد محمد علش (2004) . أثر برنامج تدريبي أثناء الخدمة على استراتيجيات خاصة في حل المسألة الرياضية في الممارسات التدريسية الصفية لمعلمي الرياضيات للصف الأول الإعدادي في سلطنة عمان وفي مقدرة طلبتهم على حل المسألة الرياضية .[ رسالة ماجستير غير منشورة ]، کلية التربية، جامعة اليرموک ، الأردن .  
کوسة، سوسن، عبد الحميد (2001) . التفکير الرياضي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة . المؤتمر العلمي السنوي لجمعية تربويات الرياضيات المصرية ، الجزء الثاني .
اللقاني، أحمد والجمل،  يحيى. (1999) . معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس .  ط1, القاهرة , عالم الکتب .
محمد، حفنى، إسماعيل. (1993). فاعلية مقررات الرياضيات التي يدرسها الطلاب/المعلمون بشعبة التعليم الأساسي رياضيات في تنمية مهارات قراءة وتفسير الرسوم البيانيّة. مجلّة العلوم التربوية بقنا . 5(1). جامعة أسيوط.
محمد، شعبان أبو حمادي. (1990) . أثر استخدام التغذية الراجعة في تنمية مهارات حل المشکلة وتخفيف مستوى قلق الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي .[رسالة ماجستير غير منشورة ].  کلية التربية بسوهاج ، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية .
محمد، صلاح، عبد الحفيظ. (1992) . أثر استخدام أسلوب حل المشکلات في تنمية التفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة کلية التربية .جامعة طنطا ،16(1). 
مديحة حسن محمد (2004) . اتجاهات حديثة في تربويات الرياضيات دراسات وبحوث , ط1, القاهرة , عالم الکتب .
مدين، السيد مصطفى ،حامد .(1990) . تنمية بعض القدرات العقلية اللازمة لحل المشکلات في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء إستراتيجية مقترحة .[ رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية] . جامعة طنطا . 
المسوري، محمد حسن عبده (1995) .استراتيجية مقترحة لحل المسألة الهندسية وأثرها في مقدرة طلبة الصف التاسع في الجمهورية اليمنية على حل هذه المسألة .[ رسالة ماجستير غير منشورة ]، جامعة اليرموک , إربد , الأردن .
مصطفى، راسم مصطفى، صالح .(1999) . أثر استخدام استراتيجية معدّلة لحل المسألة الهندسية على مقدرة طلبة الصف الثامن الأساسي لحل مسائل مشابهة لها في مدارس مدينة نابلس الحکومية . [رسالة ماجستير غير منشورة ]. کلية الدراسات العليا ، قسم العلوم الإنسانية ،جامعة  النجاح الوطنية ، فلسطين .
المغيرة، عبد الله ،عثمان. (1989) . طرق تدريس الرياضيات .الرياض، جامعة الملک سعود عمادة شئون المکتبات .
المقدادي، أحمد على کرسوع ؛ وأحمد محمد. (2003) . أنماط الاتصال الشائعة بين طلبة الثامن الأساسي في مجموعات التعلم التعاوني في حل المسألة الرياضية اللفظية الجبرية .مجلة مؤتة للبحوث والدراسات  .18(1)،125-145
مکسيموس، وديع (1982) .المهارات الهندسية الخمس ومستوياتها , مجلة الرياضيات , العدد الثاني , رابطة مدرسي الرياضيات , ديسمبر .
منصور، عبد المجيد عبد العزيز .(1994) . أثر استخدام نموذج ليستر لحل المشکلات على أداء تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري في حل المسائل الهندسية .[ رسالة ماجستير غير منشورة] ـ معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة ،جمهورية مصر العربية .
مهران، عادل .(1983) . تقويم اکتساب الطلاب للمهارات التييستهدفها منهج الدراسات العلمية بمدارس التعليم العام بدولة الکويت. [رسالة ماجستير غير منشورة] . کلية التربية ، جامعة الأزهر , الکويت .
النجار، ديب شعبان .( 1999). أثر استخدام حل المشکلات على التفکير الإبتکاري في الرياضيات لدى  طلاب الصف الحادي عشر علوم بغزة .[ رسالة ماجستير غير منشورة ].
هندام، جابر عبد الحميد ؛ويحيى، حامد. (1986) . تدريس الحساب وأسسه النفسية والتربوية . القاهرة دار النهضة العربية .
الهويي، زيد. (2006) .  أساليب واستراتيجيات تدريس الرياضيات . ط1، العين ، دار الکتاب الجامعي.
الوائلي، علي ،محمد حميد (2007) . أثر بعض المتغيرات البنائية للمسائل الهندسية على أداء طلبة الصف التاسع الأساسي في حلهم  للمسائل الهندسية .[ رسالة ماجستير غير منشورة ].,کلية التربية , جامعة السلطان قابوس , سلطنة عمان .
وزارة التربية والتعليم (2006) . نتائج المسح التجريبي للدراسة الدولية للرياضيات والعلـوم  TIMSS 2007, دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية , مسقط .
وزارة التربية والتعليم , دليل المعلم لمادة الرياضيات للصف الثامن , الطبعة التجريبية , 2006 .
وصفي، روفائيل ،عصام ؛ وأحمد،  يوسف محمد. (2001). تعليم وتعلّم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين. القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية .
يوسف، ردينة عثمان؛ ويوسف، حدان عثمان .(2005) . طرائق التدريس (منهج ,أسلوب ,وسيلة) ط، عمان ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، ص92 .
ثانياً : المراجع الأجنبية .
A Macmillan Publishing Company, New York,p.107.
Alan Rogerson(1999) . Innovative Challengers For Mathematics Education Into The new
Millennium (Some User ∙ Friendly Ideas and Questions) ,In Alan Rogerson (Ed) ,International      
 Conference on Mathematics Education into the 12 st Century , volume 1 ,Egypt , November    
14 – 18 ,1999 , P 8 ∙
Broomes , Desmond,et al(1995) : Teaching Primary School Mathematics , In Jamaica by Ian Rundle Publishers/ Unesco Publishing.
C .Janvier (1990) .Contextualization and Mathematics For All . In T. J.Cooney and R. Hirsch     
         (Eds) , Teaching and learning Mathematics in the 1990,s Reston Va : NCTM , P 189.
 C .Kieran (1991). Helping to Make the Translation to Algebra ,Arithmetic ,Vol .7
,PP.49- 51  
D.Johnson & G.Rising(1972) . Guidelines for Teaching Mathematics wads worth publishing Co Inc. 2nd  ed. ,
 D ∙ Prumbaugh , D∙ Ashe , J ∙ Ashe and D∙Rock(1997).  Teaching Secondary Mathematics ,new Jersey : Lawrence Erlbaum Associates ,Inc  ∙
E.J.R Knuth (2000) . Understanding Connections Between Equations and Graphs, The Mathematics Teacher, Vol. 93,Vo.1,PP.48-53   
 F.Fennell and Rowan (2001) . Representation: An Important Process for Teaching and learning Mathematics, Teaching Children Mathematics, Vol.7, No.1 , P.259 .
Gorge Polya(1980) : On Solving Mathematical Problem In High school, N.C.T.M ,year Book, P∙40- 48∙ 
G. Goldin and N.Shtiengold (2001) : System of Representation and The Development of  Mathematical Concepts, In F, Cuoco and Curcio. The Roles of Representation In School         
Mathematics, NCTM, Restan, VA, USA, P.3.
 I.T. Muria (2001). "The Influence of Language on Mathematical Representation", A. Cuoco and F. Curcio (Eds), The Roles of Representation in School Mathematics the 2000 yearbook of the  National Council of Teachers of Mathematics, the Council, Reston, VA, U.S.A, P.53.
  
 J.E.Schultz and M.S.Waters, (2000). Why Representation? Mathematic Teacher, Vol.93,          No.6.PP.448-449.
 J.K.Doby (1992). Word Problems , Comprehending The problem In Fourth Grade . Dissertation       / Thesis, Nora University ,p.5
 J.M. Watson, (2000) . Statistics In Context. Mathematics Teacher, Vol.93, No.1, PP. 56-57.
 J .O. Swafford and C.W.Langrall(2000) .Grade 6 student's Reinstruction Use of Equations to      Describe and Represent Problem Situations, Journal for Research in Mathematics Education ,Vol .31, No .1,PP . 89 – 112.  
L.G Wilborn (1994) . Improving Problem Solving Abilities of Third – Grade Student Through The Use of Problem Solving strategies, Dissertation/Thesis , Nova Southeastern University , P4. .
L.P. Mccoy, T.H. Baker and L.S. Little (1996). Ysing Multiple Representation to                 Communicate: An Algebra Challenge. In P.C. Elliott (Edr), Communication in Mathematics: K-12 and Beyond. Reston Va: N.C.T.M, PP. 40-44.
Marie Grace Mutino (1994).Looking beyond the answer: Strategies used by fifth graders to solve  mathematical word problems, PH. D. Dissertation, Fordham University, New York , United States.
M.C. Borba and J. Confrey (1996). A student Construction of Transformations of Functions in a Multiple Representational Environment. Educational studies in Mathematics, Vol. 31, No.3, p320.
 M. Ham (1992) . Achieving Scientific Literacy Through a Curriculum Connected With             Mathematics and Technology School Science and Mathematics , Val. 92 , No.1, p. 9 .
M.. Hegarty and Others (1995) . Comprehension of Arithmetic Word Problem,                          A, Comparison  Of Successful and Unsuccessful problem Solvers , Journal of  Educational        
      Psychology,Vol.8,No.1,P.29
Michael Pretli (2003).An Investigation to Determine the Effect of key word problems in Mathematical word Problems in Two Variables on the Ability of Mathematics students in Grade 10 to  Solve problems, Ph. D. Dissertation, Wayne  state University, Michigan, United states.
 M,Lampert(1990) ∙ ″When the Problem is Not the Question and the Solution is  
 Not the Answer, Mathematical Knowing and Teaching ,American Educational Research Journal ,Vol.27,No.1 ,P∙P∙29-63 ∙ 
M.R.Brenner,R.E.Mayer,B.Mosley,T.Brar,R.Duran,B.S.Reed,and  D.Weeb.(1997).
  Learning by  Understanding : The Role of Multiple Representation Learning Algebra ,American Education  Journal,Vol.34,No.4,PP.663-689 .                                                                                                                           M .T .Kinzel (1999) .Understanding Algebraic Notation from the Students  Perspective,
Mathematics  Teacher , Vol . 92 ,No .5,PP. 436 – 442 .
M.V. Richardson and E.E .Monroe (1989). Helping Young children solve word problems          through children's  literature .School science and Mathematics ,Vol . 89 , No .6, P. 515 .
National Council of Teachers of Mathematical. (NCTM).(2000). Principles and   Standards for School Mathematics. Reston,Va.:NCTM
Nicholas Branea(1980) ∙" Problem Solving as A Goal Process and Basic Skill" In S∙ Krulik, ,   R ∙Rays∙" Problem Solving In school Mathematics ", NCTM  ,P∙3-4 ∙    
Porntip Swangrojn(2003). Solving Algebra Word Problems , Solution Strategies Thai Students           Used Potential Connections with Teachers' Instructional Strategies , PH.D. Dissertation, Oregon State University, Oregon ,United States.
: The Florida Colleague of Teacher Competencies Tallahassee        R,Normal
Dodl(1973) Education ,p1. Florida  State , Department of    
 Ramzi Naim Nasser (1993).The effects of key macro features, cognitive style, cognitive development and aptitudes on students ability to solve a propositional relation algebra word problem,PH. D. Dissertation, University of Massachusetts Lowell, Massachusetts, United states.
 R.Moore. (1990). College Students Difficulties in Learning to do Mathematical Proof Dissertatation  Abstract International.                                                                                                                            
   Rudnitsky, S. Etheredge , S.M. Freeman and T. Gilbert( 1995) . Learning to solve Addition and Subtraction word problems Through a structure Plus writing Approach . Journal for Research  in   Mathematics  Education,vol .26, No.5, PP467-486 .  
Shilpi Majumder (2003). Factors in Mathematical Word Problem of Inhibition PH,D. Dissertation, York University, Canada. problem Solving: Hand book for Teach .Allyn and Bacon. Problem Solving In school Mathematic ,NCTM  ,P∙5 ∙        
V.N. Edmund Anstos. (1990). The Reflection of The Solution of Linear Equation  In Algebra, Doctoral dissertation, University of Michigan; Dissertatation Abstract– International, Sl (1), 110A .     
W∙Crites (1995) : Connecting Geometry and Algebra Geometric Interpretations of Distance , The Mathematics Teacher ,Vol ∙ 88 , No.4 ,P.292 ∙