دراسة الفروق في أساليب التفکير عند ستيرنبرج عبر المراحل العمرية المختلفة في ضوء سمات الشخصية لدى الطلبة في سلطنة عمان

المؤلفون

10.33850/ejev.2021.182919

المستخلص

            هدفت الدراسة التعرف إلى الفروق في أساليب التفکير لدى الطلبة تبعا لمتغيرات مختلفة کسمات الشخصية. تکونت من (344) طالب وطالبة والتي اختيرت بطريقة عشوائية من طلبة المراحل التعليمية المختلفة من المدارس والجامعات الحکومية في سلطنة عمان، موزعين کالتالي: من مرحلة التعليم الأساسي عدد(68) طالب و(50) طالبة من الصف العاشر تتراوح أعمارهم بين (15-16) سنة، أما من مرحلة التعليم مابعد الأساسي عدد(67) طالب و(55) طالبة من الصف الثاني عشر تتراوح أعمارهم بين(18-19) سنة، أما من المرحلة الجامعية عدد(59) طالب و(45) طالبة تتراوح أعمارهم بين (23-24) سنة، وذلک خلال الفصل الدراسي الأول 2019/2020م. وخرجت نتائج الدراسة تؤکد وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين غالبية أساليب التفکير والسمات الشخصية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي. کما توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين غالبية أساليب التفکير والسمات الشخصية لدى طلبة في مرحلتي ما بعد التعليم الأساسي والتعليم الجامعي.

أولا: المراجع العربية:
 أحمد عبد الخالق (2003): الأبعاد الأساسية للشخصية، دار المعرفة الجامعية، مصر.
إلهام أحمد مغازي (2009): الحکم الخلقي وعلاقته ببعض أساليب التفکير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بني سويف، مصر.
أمل بنت عبد الله العبدلي(2010): أساليب التفکير السائدة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، قسم الدراسات التربوية، القاهرة، مصر.
أمين علي محمد سليمان (2012): القياس والتقويم في العلوم الإنسانية أسسه أدواته وتطبيقاته، دار الکتاب الحديث، القاهرة، مصر.
أيهم علي الفاعوري (2010): دراسة أساليب التفکير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق، سورية.
جابر عبد الحميد جابر (1986): نظريات الشخصية، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر.
حامد عبد السلام زهران(1990): مراحل النمو الطفولة والمراهقة، عالم الکتب، القاهرة، مصر.
رجاء محمود أبو علام (2006). حجم أثر المعالجات التجريبية ودلالة الدلالة الإحصائية. المجلة التربوية-الکويت، 20(78)، 67 -172.
صالح راضي الشمري(2008): أساليب التفکير وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت (في ضوء نظرية ستيرنبرج)، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
صلاح أحمد مراد، وأمين علي سليمان (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية، خطوات إعدادها وخصائصها، ط2. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
عدنان العتوم (2004): علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عصام علي الطيب(2006): أساليب التفکير نظريات ودراسات وبحوث معاصرة، عالم الکتب، القاهرة، مصر.
عماد الدين محمد السکري (2009): عوامل الشخصية الخمس الکبرى وعلاقتها بأساليب التفکير لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة البحوث النفسية والتربوية، مج 24، ع1، ص ص 2-36، کلية التربية، جامعة المنوفية، مصر.
غالب سليمان عليان البدارين(2003): أساليب التفکير وعلاقتها بأنماط الشخصية لدى طلبة جامعة اليرموک، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
-فريحة بنت سعيد الغنبوصية(2011): أساليب التفکير وعلاقتها بأنماط الشخصية لدى طلبة جامعة نزوى في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير، کلية العلوم والآداب، قسم التربية والدراسات الإنسانية، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
ک.هول، ج.لندزي (ب.ت): ترجمة فرح أحمد فرح، قوري محمود حنفي، لطفي محمد فطيم، نظريات الشخصية، الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
مجدي عبد الکريم حبيب(1995): دراسات في أساليب التفکير، دار النهضة، القاهرة، مصر.
مجدي عبد الکريم حبيب(1996): التفکير الأسس النظرية والاستراتيجيات، دار النهضة، القاهرة، مصر.
مجدي عبد الکريم حبيب(1997): أساليب صنع القرار في ضوء بعض خصال الشخصية، مجلة البحوث النفسية والتربوية، العدد 2، السنة 12، ص356-468، کلية التربية، جامعة المنوفية، مصر.
وزارة التربية والتعليم(2018): الکتاب السنوي للإحصاءات التعليمية، مسقط، سلطنة عمان.
يوسف جلال أبو المعاطي(2005): أساليب التفکير المميزة للأنماط المختلفة للشخصية، دراسة تحليلية مقارنة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد (49) المجلد الخامس عشر، ص ص 375-446، القاهرة، مصر.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
Sternberg, R.J (1990): Thinking styles: Keys to understand student performance, Phi Delta Kappan, 71(1),366-371.
Sternberg, R.J (1997): styles of thinking and learning, Canadian Journal of School Psychology, 13(2), 15-40.
Sternberg, R.J (1997): Thinking styles, Reprinted Edition, New York, Cambridge University Press.
Sternberg, R. J., Wagner, R. K., & Zhang, L. F. (2007). Thinking styles inventory-revised. Unpublished test, Tufts University.
Zhang, L. F. & Sternberg, R. J. (2002): Thinking Style and teachers Characteristics, International Journal of Psychology, 135 (5), Pp547-561.