فاعلية وحدة تعليمية مطورة بمقرر العلوم في ضوء متطلبات التوجهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم (TIMSS) لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لطالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم -مرشحة لنيل شهادة الدکتوراه المناهج وطرق التدريس

10.33850/ejev.2021.183089

المستخلص

هدف البحث  إلى قياس فاعلية وحدة تعليمية مطورة بمقرر العلوم  في ضوء متطلبات التوجهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم (TIMSS) لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ، للمجموعتين التجريبية والضابطة ، وصممت الباحثة عدد من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في اختبار الاستيعاب المفاهيمي (شرح،تفسير،تطبيق) ،وبناء وحدة تعليمية مطورة في ضوء (TIMSS) بحيث شملت بعديي المحتوى والعمليات المعرفية تم الترکيز فيها على بعد المحتوى العلمي کما ورد في (TIMSS) لجزء الفيزياء 25% وبعد العمليات المعرفية (معرفة 35%،تطبيق35% ،استدلال30% )، ثم طبق البحث على عينة مقدارها 70طالبة (35 تجريبية و 35 ضابطة) ، واستخدمت الباحثة عدداً من المعالجات والأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل نتائج الدراسة، واظهرت النتائج فاعلية الوحدة التعليمية المطورة بمقرر العلوم في ضوء متطلبات التوجهات الدولية لدراسة العلوم والرياضيات (TIMSS)  في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الثاني متوسط بمهاراته (شرح وتفسيروتطبيق)،ومن ابرز التوصيات بناء وحدات تعليمية في ضوء (TIMSS)  لمقرر العلوم للصف الثاني متوسط في وحدة الحياة والأرض والکيمياء ، تدريب المعلمين والمعلمات على تضمين بعد العمليات المعرفية (معرفة والتطبيق والاستدلال) في الممارسات التدريسية  .
 

الكلمات الرئيسية


بوقحوص،خالد.(2017).مدى تضمين محتوى کتب العلوم للصفوف من الخامس الى الثامن الأساسي بمملکة البحرين متطلبات التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم،مجلة العلوم التربوية والنفسية ،18(3):11-44
جابر، عبد الحميد جابر .(2003). الذکاءات المتعددة والفهم، تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفکر العربي.
الجبر،جبر.(2014).مستوى تضمين کتاب علوم الصف الثاني متوسط المطور في المملکة العربية السعودية لمتطلبات مشروع التوجهات الدولية لدراسة العلوم والرياضيات (TIMSS)،مجلة کلية التربية ،1(99):271-307
الخطيب، أمل سعدي عزات. (2017). أثر توظيف مدخل التدريس المتمايز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعمليات العلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي .رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية –غزة.
الرشيد، منيرة بنت محمد فهد. (2013). فاعلية طريقة الويب کويست في تدريس العلوم على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط. دراسات في المناهج وطرق التدريس: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 191 : 15 – 64
الرويثي، إيمان .(2006). فاعلية نموذج دورة التعلم ما وراء المعرفي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفيزياء ومهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. رسالة دکتوراة ، کلية التربية للبنات، الأقسام الأدبية، الرياض
الرويلي،فارس.(2018).تحليل محتوى مقرر العلوم للصف الثاني متوسط في المملکة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للعلوم والرياضيات (TIMSS)مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية ،15:9-38
زيتون ، عايش محمود .(2008). النظرية البنائية وإستراتيجيات تدريس العلوم، دار الشروق، الأردن.
زيتون، کمال عبد الحميد. (2002م). تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية. القاهرة: عالم الکتب.
عبدالسلام، مندور عبدالسلام فتح الله. (2018). فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فى تنمية الاستيعاب المفاهيمى وبعض العادات العقلية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 7: 200 - 243.
عبداللطيف، أسامة جبريل أحمد. (2014). استراتيجية قرائية لتدريس العلوم قائمة على ما وراء المعرفة لتنمية الاستيعاب المفاهيمى والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية: الجمعية المصرية للتربية العلمية، 17(4 ): 1 - 41.
عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2018). فاعلية تدريس مقرر الأحياء باستخدام استراتيجية محطات التعلم في تنمية اليقظة الذهنية والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، 12(2) ، 226 - 245. 
الغامدي،حنان .(2010).خصائص المدرسة في الدول ذات التحصيل المرتفع (الصين-سنغافوره)وذات التحصيل المنخفض المملکة العربية السعودية في اختبارات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS,2007)،رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية،ام القرى ،مکة المکرمة
الغليظ, هبة صالح احمد. (2007). التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف الحادي عشر وعلاقتها بالاتجاه نحو مادة الفيزياء،رسالة ماجستير غير منشورة ،غزة
الفهد،تهاني.(2018).فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مادة الفيزياء بمدينة الرياض، ،205:39-82
الفهيدي،هذال.(2011).تقويم محتوى مقررات العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (2011TIMSS ,)،رسالة دکتوراه غير منشورة ،کلية التربية،جامعه ام القري ،مکة المکرمة
القحطاني ،علي.(2015).فاعلية وحدة دراسية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى أبحاث الدماغ لتنمية التحصيل الدراسي في مقرر العلوم للصف الرابع الإبتدائي،الثقافة والتنمية ،16(96):231-288
القحطاني، بدرية.(2015).  اثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الاحياء على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومها ارت التفکير البصري لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة ابها . رسالة دکتوراه ، جامعة ام القرى، المملکة العربية السعودية .
القرني،مسفر.(2016).اثر استخدام استراتجية التخيل الموحه في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الطائف.مجلة البحث العلمي في التربية ،17(2):645-677
لطفي،أمينة.(2015).فاعلية بعض الاستراتيجيات التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين عقلياً في فصول الدمج الشامل ،رسالة دکتوراه غير منشورة ،کلية الدراسات الإنسانية القاهرة .جامعة الازهر
اللقاني ،أحمد والجمل ،علي.(2003) .معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس .القاهرة :عالم الکتب
محمد زيتون (2013) ، اساليب تدريس العلوم ، عمان ، دار الشريف للنشر للطباعة
المرکز الوطني للقياس والتقويم.(2019).نتائج الاختبارات االوطنية،تم الاسترجاع بتاريخ 2019/9/6 على الرابط التالي
المملکة العربية السعودية .(2016).رؤية المملکة العربية السعودية 2030.تم الاسترجاع بتاريخ 3/9/2019 على الرابط التالي:http://vision2030.gov.sa
الوکيل، حلمي أحمد؛ والمفتي، محمد أمين (1996). المناهج: المفهوم والعناصر والأسس والتنظيمات والتطوير. القاهرة :کلية التربية- جامعة عين شمس.
‏ Centurino, V. A. S., & Jones, L. R. (2019). TIMSS 2019 science framework. TIMSS, 27-55.
‏ Darby-White, T., Wicker, S., & Diack, M. (2019). Evaluating the effectiveness of virtual chemistry laboratory (VCL) in enhancing conceptual understanding: Using VCL as pre-laboratory assignment. Journal of Computers in Mathematics and Science Teaching, 38(1), 31-48.
‏ Gao, S. (2014). Relationship between science teaching practices and students’ achievement in Singapore, Chinese Taipei, and the US: An analysis using TIMSS 2011 data. Frontiers of Education in China, 9(4), 519-551.
‏ Mazzolini, A. (2012). Testing conceptual understanding in physics using a browser-based computer managed system. International Journal of Innovation in Science and Mathematics Education (formerly CAL-laborate International), 3(1).
House,J&Teles,J.(2015).Enagagement in science lessons and Achievement  Test scores of Eighth Grade students in Korea:Findings from the TIMSS 2011Assessment.Education,135(4):435-438
Jones, L. R., Wheeler, G., & Centurino, V. A. (2015). TIMSS 2015 science framework. TIMSS, 29-58
Mullis, I. V., & Martin, M. O. (2014). TIMMS Advanced 2015 Assessment Frameworks. International Association for the Evaluation of Educational Achievement. Herengracht 487, Amsterdam, 1017 BT, The Netherlands.‏
Mullis, I. V., & Martin, M. O. (2017). TIMSS 2019 Assessment Frameworks. International Association for the Evaluation of Educational Achievement. Herengracht 487, Amsterdam, 1017 BT, The Netherlands.‏
Mullis, I. V., Martin, M. O., Foy, P., & Arora, A. (2012). TIMSS 2011 international results in mathematics. International Association for the Evaluation of Educational Achievement. Herengracht 487, Amsterdam, 1017 BT, The Netherlands
Mullis, I. V., Martin, M. O., Ruddock, G. J., O'Sullivan, C. Y., Arora, A., & Erberber, E. (2005). TIMSS 2007 Assessment Frameworks. TIMSS & PIRLS International Study Center. Boston College, 140 Commonwealth Avenue, Chestnut Hill, MA 02467.‏
Mullis,I;Martin,M&Loveless.(2016).20 years of TIMSS: international trends in Math and Science achievement ,curriculum ,and instruction ;TIMSS,PRILS international study ,Bostin college:chestnut hall ,MA,USA
‏NSTA, A. (1998). Standards for science teacher preparation.
‏Palmer, D. H. (1998). Measuring contextual error in the diagnosis of alternative conceptions in science. Issues in Educational Research, 8(1), 65-76.
 
Provasnik, S., Kastberg, D., Ferraro, D., Lemanski, N., Roey, S., & Jenkins, F. (2012). Highlights from TIMSS 2011: Mathematics and Science Achievement of US Fourth-and Eighth-Grade Students in an International Context. NCES 2013-009. National Center for Education Statistics.‏
Russell, T. (2002). "Teaching For Understanding in Science Students Conceptions Research and Changing Views of Learning". Australian Science Teachers Journal, Vol. 48, No.3, pp. 14-16.
Wiggins.G. Mctighe (1998): Understanding Design Association for Supervision and curriculum Development. Alexandria Virginia USA