فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير الفراغي والمفاهيم العلمية في مقرر الکيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المساعد-کلية التربية – جامعة طيبة

10.33850/ejev.2021.198967

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير الفراغي والمفاهيم العلمية في وحدة من مقرر الکيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في الصف الأول ثانوي، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار المفاهيم العلمية ومقياس التفکير الفراغي، وشمل مجتمع الدراسة جميع طالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة في الفصل الدراسي الثاني لعام 1442ه، فيما تکونت عينة الدراسة من طالبات الصف الأول ثانوي في الثانوية الثامنة في المدينة المنورة والبالغ عددهن (60) طالبة، واختيرت العينة عشوائياً ووزعت إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تجريبية والتي ضمت (30) طالبة درسن المقرر بواسطة تقنية الواقع المعزز والمجموعة الثانية ضابطة والتي ضمت (30) طالبة درسن بالطريقة المعتادة، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت مواد المعالجة التجريبية وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على المجموعتين وتنفيذ تجربة الدراسة، وأجريت العمليات الاحصائية المناسبة التي شملت اختبار (t) والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار کلمجروف سميرنوف، وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير الفراغي والمفاهيم العلمية وتفوق طالبات المجموعة التجريبية، وبناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بالسعي في تصميم تطبيقات قائمة على الواقع المعزز لتوضيح المفاهيم المجردة کالذرات وضرورة الاهتمام في تنمية التفکير الفراغي لدى المتعلمين وذلک عن طريق ربطها بالمقررات التعليمية التي تعتمد على مفاهيم قائمة على تخيل الأشکال في الفراغ.
 

الكلمات الرئيسية


ابوعاذره، سناء (2019). أثر استخدام نموذج کلوزماير في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير البصري لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف، مجلة کلية التربية-مصر، م 35(3)،228-255.
بن بلقاسم، حبيب (2018). توظيف الوسائط المتعددة في التعليم: مقارنة اتصالية، مجلة الآداب-السعودية، م 30(2)، 229-250.
بيسوني، عبد الحميد (2017). تکنولوجيا وتطبيقات ومشروعات الواقع الافتراضي. ط1، القاهرة، دار نشر للجامعات.
الحجيلي، سمر (2019)، فاعلية الواقع المعزز في التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية، المجلة العربية للتربية النوعية-مصر، م3 (9)،31-90.
الحسيني، مها (2014). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاهات طالبات المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة أم القرى، کلية التربية، مکة.
حمدان، الآء (2019). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اکتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التعلم لدى طالبات الصف السابع الأساسي، رسالة ماجستير. جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.
حمه، الهام (2019). انموذج مقترح لتدريس وفق نظريات التعلم المعرفي. ط1، عمان، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
خالد، حازم (2020). الکيمياء اللذيذة.. للناشئة. ط1، مصر، وکالة الصحافة العربية للنشر.
الخميسي، عبد الرحيم (2019). أثر تدريس وحدة کيمياء المادة باستراتيجية الصف المقلوب عبر الواتس آب في تنمية عمليات العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة المصرية للتربية العلمية-مصر، م 22(10)، 91-145.
الدعامسة، لينا (2016). مفاهيم عامة في التفکير والعصف الذهني. ط1، مکة، دار خالد اللحياني للنشر والتوزيع.
الريامية، مثلى (2018). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير الفراغي واکتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي، رسالة ماجستير. جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان.
الزهراني، هيفاء (2018). أثر توظيف تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة العلوم التربوية والنفسية-فلسطين، (26)، 90-70.
سراج، سوزان (2019). فاعلية برنامج قائم على استخدام التابلت وشبکة الإنترنت في ضوء النظرية التواصلية لتدريس الکيمياء باستراتيجيتي المحاکاة التفاعلية والمحطات العلمية الرقمية في تنمية مهارات التدريس الرقمي والمسؤولية المهنية للطلاب المعلمين بکلية التربية، المجلة التربوية-جامعة سوهاج، (68)،1889-1985.
السفاسفة، جيهان (2019)، أثر برنامج تعليمي قائم على الحوسبة في اکتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، العلوم التربوية-الأردن، م46 (1)، 449-460.
السلاق، هاني (2018). فاعلية برنامج تعليمي محوسب في العلوم مستند إلى نموذج مکارثي في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، رسالة دکتوراه. جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، الأردن.
الشهري، ابتسام (2017)، أثر تدريس الکيمياء في ضوء برنامج سکامبر (SCAMPER) على التحصيل وتنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة ابها، مجلة العلوم التربوية والنفسية-فلسطين، م1 (10)، 1-23.
العباس، لينا (2019). أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في اکتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير. جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.
عبد القادر، فاطمة (2018). فاعلية استخدام وحدة تعليمية قائمة على تقنية الواقع المعزز في تنمية التحصيل والمهارات العملية في مادة الکيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير. جامعة القصيم، القصيم.
عبيد، محمد (2018). فاعلية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات الطلاب المعاقين سمعياً بمقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوه، رسالة ماجستير. جامعة بنها، بنها، مصر.
عبيدات، هاني (2017)، أثر استخدام الخرائط والأطلس والصور الجوية والفضائية اثناء تدريس الجغرافيا في تنمية التحصيل والتفکير الفراغي لدى طلبة التعليم الثانوي في المملکة العربية السعودية، دراسات العلوم التربوية-الأردن، م44 (3)،239-255.
عرام، ميرفت (2012). أثر استخدام إستراتيجية K.W.L في اکتساب المفاهيم ومهارات التفکير الناقد في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي، رسالة ماجستير (غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
عقل، مجدي (2014). نموذج مقترح لتوظيف تقنية الحقيقة المدمجة في عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد لطلبة التعليم العام، ورقة عمل لليوم الدراسي "المستحدثات التکنولوجية في عصر المعلوماتية"، کلية التربية، جامعة الأقصى، غزة.
عليمات، عالية (2018). أثر استخدام استراتيجية التعلم ثلاثية L.W.K في اکتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، رسالة ماجستير. جامعة آل البيت. المفرق، الأردن.
عمر، أمل (2017)، دمج تکنولوجيا الواقع المعزز في سياق الکتاب المدرسي وأثره في الدافع المعرفي والاتجاه نحوه، المؤتمر العلمي الرابع والدولي الثاني: التعليم النوعي: تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، القاهرة، ص.ص 918-860.
العمرجي، جمال (2017). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية التحصيل ومهارات التفکير التاريخي والدافعية للتعلم باستخدام التقنيات لدى الطلاب، المجلة التربوية الدولية المتخصصة-الاردن، م 6(4)، 135-155.
الغول، ريهام (2016). تصميم بيئات التعلم بتکنولوجيا الواقع المعزز لذوي الاحتياجات الخاصة: رؤية مقترحة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس-السعودية، 275-259.
غياضة، هديل (2016). متطلبات النانو تکنولوجي المتضمنة في کتب الکيمياء للمرحلة الثانوية ومدى اکتساب طلبة الصف الحادي عشر لها، رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية. غزة، فلسطين.
فرحات، أحمد (2019). أثر التفاعل بين أسلوب التدريب القائم على الواقع المعزز وبين السعة العقلية في اکساب مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية لطلاب الدراسات العليا، رسالة دکتوراه. جامعة حلوان، حلوان، مصر.
قشطة، أمل (2018). أثر استخدام نمطين للواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي في مبحث العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي، رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
محمد، محمود (2019). توقيت تقديم التوجيه (قبل/ أثناء) بالواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب التفاعلية والحمل المعرفي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، رسالة ماجستير. جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
محمد، عبدالرحمن (2019). الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. تم الاسترجاع من: https://www.iu.edu.sa/site_Page/21011
محمد، هناء (2017). تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم، دراسات في التعليم الجامعي-مصر، (36)، 581-570.
المرحبي، عبد العزيز (2019). فاعلية تدريس وحدة في الکيمياء باستخدام نموذج مکارثي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة-مصر، (212)، 41-77.
المقدادي، الهام (2019). أثر استخدام نمذج فراير التدريسي في اکتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السادس الأساسي في مادة العلوم في ضوء دافعيتهن نحو تعلم العلوم، رسالة ماجستير. جامعة آل البيت. الأردن.
هاشم، أحمد (2018). الکيمياء والبيئة. ط1، مصر، دار الکتب.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Anderson & Liarokapis, F (2014). Using Augmented Reality as a Medium to Assist Teaching in Higher Education. Coventry University. UK Retrieved Feb 3, 2015.
Buckley, J., Seery, N., & Canty, D. (2018). A heuristic framework of spatial ability: A review and synthesis of spatial factor literature to support its translation into STEM education. Educational Psychology Review, 30(3), pp 947-972.‏
Dias, D., Ferraz-Caetano, J., & Paiva, J. (2021). “Ethics against Chemistry”: Solving a Crime Using Chemistry Concepts and Storytelling in a History of Science-Based Interactive Game for Middle School Students. Journal of Chemical Education.‏
Diaz, C., Hincapié, M., & Moreno, G. (2015). How the type of content in educative augmented reality application affects the learning experience. Procedia Computer Science75, pp 205-212.‏
Gold, A. U., Pendergast, P. M., Ormand, C. J., Budd, D. A., Stempien, J. A., Mueller, K. J., & Kravitz, K. A. (2018). Spatial skills in undergraduate students—Influence of gender, motivation, academic training, and childhood play. Geosphere, 14(2), pp 668-683.
Hanson, R. (2021). Employing Microscience Equipment to Promote Chemistry Education Through Constructivist Hands-and Minds-on Activities. Interchange, 1-24.‏
Huisinga, L. A. (2017). Augmented reality reading support in higher education: Exploring effects on perceived motivation and confidence in comprehension for struggling readers in higher education. Published doctor's thesis. Iowa state University.
Irwansyah, F. S., Yusuf, Y. M., Farida, I., & Ramdhani, M. A. (2018). Augmented reality (AR) technology on the android operating system in chemistry learning. In IOP conference series: Materials science and engineering , 288, (1), p. 12068. IOP Publishing.
Katsioloudis, P. J., & Stefaniak, J. E. (2018). Effectiveness of Drafting Models for Engineering Technology Students and Impacts on Spatial Visualization Ability: An Analysis and Consideration of Critical Variables. Journal of Technology Education, 29(2).
Marchis, I. (2017). Pre-Service Primary School Teachers' Spatial AbilitiesActa Didactica Napocensia,  10(2), pp123-130.
Nazareth, A., Odean, R., & Pruden, S. M. (2019). The Use of Eye-Tracking in Spatial Thinking Research. In Early Childhood Development: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications (pp. 588-609). IGI Global.‏
Nurlaelah, (2017) & Hartatina, Darhim. Improving Junior High School Students’ Spatial Reasoning Ability Through Model Eliciting Activities with Cabri 3D. International Education Studies, 11(1), pp148.
Rule, A. C. (2016). Spatial thinking skills and stem connections: how does this issue address them?. Journal of STEM Arts, Crafts, and Constructions, 1(2).
Suh, J., & Cho, J. Y. (2020). Linking Spatial Ability, Spatial Strategies, and Spatial Creativity: A Step to Clarify the Fuzzy Relationship Between Spatial Ability and Creativity. Thinking Skills and Creativity, 1628.‏
Tan, K.؛ Lee, Y. (2017). An Augmented Reality Learning System for Programming Concepts. International Conference on Information Science and Applications, Springer, Singapore, p.179-187.