رؤية إستراتيجية لتطوير أداء المؤسسات التعليمية التابعة للأوقاف في المدينة المنورة في ضوء مبادئ الحوکمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التخطيط واقتصاديات التعليم المشارک – جامعة طيبة

10.33850/ejev.2021.198968

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء رؤية إستراتيجية لتطوير أداء المؤسسات التعليمة التابعة للأوقاف في ضوء مبادئ الحوکمة من خلال الکشف عن واقع أداء المؤسسات التعليمية التابعة للأوقاف ومعرفة متطلبات تطوير الأداء في ضوء مبادئ الحوکمة من وجهة نظر قائدات ومعلمات المؤسسات التعليمية التابعة للأوقاف، کما اتبعت الدراسة المنهج المُختلط، باستخدام أداتيّ الاستبانة والمُقابلة، وطُبقت الاستبانة على عينة عشوائية بلغ عددهم (601) قائدة ومعلمة، بينما طُبّقت المقابلات على عينة قصدية من خبراء مختصين في المؤسسات التعليمية التابعة للأوقاف، وخلصت نتائج الدراسة إلى: کشْف واقع أداء المؤسسات التعليمية التابعة للأوقاف في ضوء مبادئ الحوکمة حيث جاء بدرجة منخفضة بمتوسط حسابي (2,52)، وتبيّن هذه النتيجة وجود فجوة کبيرة بين الأداء ومبادئ الحوکمة. وتعرّفت الدراسة على حاجة المؤسسات التعليمية التابعة للأوقاف لمتطلبات تطوير الأداء في ضوء مبادئ الحوکمة، حيث جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.33)، وتبيّن أن المتطلب التثقيفي جاء بالمرتبة الأولى بمتوسط (3,51). وکشفت المقابلات نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص للمؤسسات التعليمية التابعة للأوقاف، وبينت الهدف الرئيسي للرؤية الاستراتيجية وإجراءات تفعيلها. وانتهت الدراسة ببناء رؤية إستراتيجية لتطوير أداء المؤسسات التابعة للأوقاف في ضوء مبادي الحوکمة، واختتمت الدراسة بعرض التوصيات أهمها: ضرورة أن يکون لکل مؤسسة تعليمية تابعة للأوقاف رؤية إستراتيجية تعمل على علاج مشاکلها وحل قضاياها الجوهرية.
 

الكلمات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية.
أبو کريم، أحمد، والثويني، طارق. (2014). درجة تطبيق مبادئ الحوکمة بکليات التربية بجامعة حائل وجامعة الملک سعود کما يراها أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15(3)، 93-55.
أبو موسى، أحمد. (2005). الربط بين حوکمة التکنلوجيا المعلومات وتفعيل حوکمة الشرکات: نموذج مقترح من سياق المحاسبة الإدارية. مجلة التجارة والتمويل، (2)، 118-53.
أحمد، أحمد، وعبد البر، نسمة، والرشيدي، خليفة. (2019). تطوير أداء مدير المدرسة الثانوية بدولة الکويت باستخدام مدخل إدارة التميز. مجلة المعرفة التربوية، 14(7)، 239-215.
أحمد، عثماني، ومحمد، کسنة. (2020). أثر تطبيق حوکمة المؤسسات في الإفصاح عن تکلفة الموارد البشرية: دراسة ميدانية بمؤسسة نفطال بالجلفة. مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية،1 (6)، 106-87.
الأسمر، منى. (2020). درجة ممارسة الحوکمة الإدارية بجامعة أم القرى: دراسة ميدانية. المجلة التربوية، (70)، 982-931.
الأسمري، طارق. (2018). واقع الإقبال على الحلقات القرآنية بجمعية تحفيظ القرآن الکريم بمدينة تبوک من وجهة نظر المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور. مجلة البحث العلمي في التربية. 19(12). 55-89.
باسعيد، ابتسام. (2020). استقلالية الجامعات الحکومية في المملکة العربية السعودية: دراسة استشرافية. مکتب التربية العربي لدول الخليج، (155)، 102-81.
بشير، محمد. (2019). الأسس والمبادئ النظرية للحوکمة ومتطلباتها في التعليم العام بالسودان. مجلة العلوم التربوية والنفسية،6 (3)، 27-45.
البلوي، محمد. (2020). واقع حوکمة التمويل في الجامعات السعودية الحکومية: دراسة تحليلية. مجلة القراءة والمعرفة، (223)، 247-223.
بوعلام، مسعودي. (2018). متطلبات تطبيق مبادئ الحوکمة الجامعية في مؤسسات التعليم العالي. مجلة دفاتر اقتصادية،2 (10)، 85-97.
الجريوي، سمية بنت سلمان بن محمد. (2013). تقويم جهود مدراء ومديرات مدارس التعليم العام لزيادة مصادر التمويل المدرسي. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 3 (4)، 244-268.
الحازمي، محمد. (2016). تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني. مجلة التربية، 4 (171)، 12-72.
حلاوة، جمال. (2014). واقع الحوکمة في جامعة القدس. مجلة رماح للبحوث والدراسات، (14)، 60-33.
الخثلان، منصور. (2016). تقنيات الأداء البشري کمدخل لتحقيق التطوير التنظيمي بالمؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي بمحافظة الخرج. مجلة کلية التربية، 4 (16)، 280-229.
الرحامي، محمد. (2019). رؤية استراتيجية لتطوير الأداء الوظيفي للعاملين بالجامعات اليمنية الحکومية في ضوء إدارة الجودة الشاملة. مجلة الجامعة الوطنية، (9)، 197-236.
الرشيدي، نايف. (2020). إدارة المعرفة کمدخل لتطوير الإدارة التعليمية بدولة الکويت. المجلة العربية للتربية النوعية، (11)، 22-1.
الرمثي، سعد، وعيد، هالة. (2019). تطوير الأداء المؤسسي بجامعة بيشة في ضوء أبرز الأنظمة العالمية لحوکمة الجامعات: أنموذج مقترح. المجلة التربوية، (66)، 1009-1069.  
الزعبي، محمد. (2016). حوکمة الشرکات: مدى التطبيق والمعيقات: حالة دراسية على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الأردن. جرش للبحوث والدراسات، 17(2)، 447-474.  
الزميتي، أحمد. (2019). واقع تطبيق مبادئ الحوکمة بجامعة العريش: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية، (25)، 26-1.
الزهراني، خديجة بنت مقبول. (1435). واقع تطبيق الحوکمة في الجامعات الأهلية السعودية وعلاقتها بالرضا الوظيفي والولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس فيها [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الزهيري، إبراهيم، والسنافي، حسين، ومحمود، أشرف، وعطا، رجب. (2019). معوقات تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس بدولة الکويت وکيفية التغلب عليه. مجلة العلوم التربوية، (4)، 193-233.
زيدان، رندا، وجوهر، يوسف، زهران، إيمان. (2016). دراسة ميدانية لأداء مديري مدارس التعليم الفني الصناعي بمحافظة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 6(2)، 390-424.
السهيمي، خضران. (2015). الوظائف التربوية للحلقات القرآنية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. (16) 51، 1-48.
شبلي، مسلم، ومحسن، عبد الرضا. (2020). تأثير حوکمة الجامعات على مستوى جودة العملية التعليمية في جامعة البصرة والجامعة التقنية الجنوبية: دراسة ميدانية. المجلة العربية للإدارة، 2 (40)، 41-19.
الشهراني، مطرة. والزهراني، خديجة. (2020). درجة توفر متطلبات تطبيق مبادئ الحوکمة في مدارس محافظة بيشة وعلاقتها بالمستوى الأداء المدرسي. المجلة التربوية لتعليم الکبار، 1(2)، 299-279.
عبد الوهاب، ياسر. (2017). الحوکمة ودورها في تطوير مؤسسات التعليم الجامعي: دراسة حالة کلية الإدارة بأکاديمية السادات. مجلة مصر المعاصرة، 527 (108)، 89-117.
العتيبي، عالية. (2017). تطوير أداء القيادات الإدارية بکليات فرع البنات جامعة الملک عبد العزيز في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. مجلة العلوم التربوية، (11)، 474-379.
عثمان، أنجم. (2020). مستوى جودة الأداء الإداري لدى القيادات الأکاديمية وآليات تطويره بجامعة الملک في ضوء معايير الجودة بالتعليم العالي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 4 (28)، 114-83.
العربي، شريف، والقشلان، أحمد. (2009). تطوير الأداء في مؤسسات التعليم العالي في ضوء مدخل التعليم التنظيمي وإدارة الجودة الشاملة. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 3 (2)، 89-104.
العريني، منال. (2014). واقع تطبيق الحوکمة من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3 (12)، 148-115.
عطوي، جودت بن عزت. (٢٠٠٨). أساليب البحث العلمي. (ط1)، عمان، دار الثقافة.
عمار، بوحوش، ولطاد، ليندة، وعباش، عائشة، ورانجة، زکية، وتيغزة، زهرة، وحمزة، حورية، وفريدة، قصري، ويطو، رزيقة، وعرابجي، إيمان، وبورياح، سلمة، وبودي، نبيلة، وإيجر، أمينة. (2019). منهجية البحث العلمي وتقنياته في العلوم الاجتماعية. (عائشة عباش، وزکية رانجة، محررون). المرکز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية.
عوض الله، عصام. (2013). الحاکمية وأثرها على تطوير الأداء في مؤسسات التعليم العالي بالسودان في ضوء معايير الجودة. مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 1 (1)، 1-38.
الغامدي، علي. (2020). تطبيق الحوکمة في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة البحث العلمي في التربية، 2 (21)، 41-1.
الفايز، هيلة. (2018). نموذج مقترح لمعايير حوکمة الجامعات الحکومية السعودية وفق أبعاد المنظور الاستراتيجي للحوکمة. مجلة العلوم التربوية، (13)، 234-161.
الفقي، محمد. (2013). التنمية بالوقف. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، 4، 60-94.
محروس، رانيا، ومحمد، سليمان، وهاشم، نهلة.  (2016). تفعيل الحوکمة الأکاديمية التشارکية بالجامعات المصرية: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية في العلوم التربية، 40 (1)، 154-103.
محمد، مديحة. (2011). دراسة تحليلية لمفهوم الحوکمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقية في الجامعات المصرية. مستقبل التربية العربية، 73 (18)، 142-45.
محمود، رهام، وجوهر، يوسف، وأحمد، محمود. (2018). تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية على ضوء مدخل إدارة التميز. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 5(9)، 92-110.
مرزوق، فاروق. (2011). حوکمة الجامعات: مدخل لتطوير الإدارة من خلال المشارکة. العلوم التربوية، 1(19)، 326-314.
المرکز الدولي للأبحاث والدراسات. (2013، مايو 23). نحو استراتيجية تکاملية للنهوض بالوقف الإسلامي [جلسة مؤتمر]. المؤتمر الدولي الرابع للأوقاف بالمملکة العربية السعودية، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة. https://medadcenter.com/conferences/320
مصطفى، کمال. (2019). تطبيق معايير الحوکمة وأثرها على قدرات المؤسسات الأهلية "دراسة حالة: جمعية النور الخيرية في قطاع غزة [رسالة ماجستير، جامعة القدس]. https://dspace.alquds.edu/bitstream/handle/20.500.12213/5872/MT_2019_21620254_8060_a.pdf?sequence=2&isAllowed=y
المصوري، علي. (1412). دراسة تحليلية للأسس التي يقوم عليها النظام التعليمي السعودي کما وردت في السياسة التعليم. رسالة الخريج العربي، (40)، 1-32.
معوض، أشواق. (2016). تحسين جودة المدارس الثانوية العامة في مصر: المتطلبات-المشکلات-المقترحات. مجلة کلية التربية، 27 (108)، 416-391.
المغربي، عالية هاشم عبد الله. (2019). واقع تطبيق الحوکمة في المدارس الابتدائية الأهلية للبنات في مدينة الرياض. المجلة التربوية، (68)، 1643-1593.
المنتدى السياسي الرفيع المستوى. (2018). نحو تنمية مستدامة للملکة العربية السعودية. المملکة العربية السعودية. https://sustainabledevelopment.un.org/content/documents/20233SDGs_Arabic_Report_972018_FINAL.pdf
مندور، هناء. (2018). تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء أبعاد الکساد التنظيمي. مجلة الإدارة التربوية، 5 (19)، 117-177.
منشط، آسيا بنت حسين محمد. (2019). الدور التربوي لمعلمات الحلقات القرآنية في خميس مشيط من وجهة نظرهن. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (33)، 101-123.
منصور، کمال. (2016، سبتمبر). تطوير الأداء المؤسسي (المدرسي) في ضوء استراتيجية التحسين المستند إلى المدرسة: مدارس الظهران دراسة حالة [جلسة مؤتمر]. المؤتمر الدولي الأول: توجهات إستراتيجية في التعليم-تحديات المستقبل، جامعة عين شمس-کلية التربية، القاهرة. http://search.mandumah.com/Record/805544
منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. (2019). برنامج الحوکمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقي التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. http://www.oecd.org/mena/governance/MENA-OECD-Brochure-2019-ARA.pdf
مومني، إسماعيل، وعويسي، أمين. (2018). حوکمة الوقف وعلاقتها بتطوير المؤسسات الوقفية (دراسة تطبيقية وفق منهج النظم الخبيرة). الأمانة العامة للأوقاف. https://iefpedia.com/arab/wp-content/uploads/2019/11/ar_hawkamat_alwaqf_waealaqatuha_bitatwir_almuasasat_alwaqfia.pdf
موني، خالد. (2019). واقع تطبيق الحوکمة في جامعة جرش من وجهة نظر أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية العاملين فيها. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (24)، 96-55.
الميرغني، أسماء. (2018). ​ الدرس 10: حساب حجم العينة باستخدام معادلة ستيفن ثامبسون SPSS Steven K. Thompson. [فيديو تعليمي، اليتويوب]. https://www.youtube.com/watch?v=EYIWBigAmmc
نصر، نوال. (2010، أبريل). التجارب الأجنبية في تحسين الأداء المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي [جلسة مؤتمر]. المؤتمر العلمي السنوي العربي الخامس -الدولي الثاني- الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي والأکاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي، جامعة المنصورة- کلية التربية النوعية.  http://search.mandumah.com/Record/66161
الهمص، عبد الفتاح، والزاملي، أيمن. (2019). واقع مراکز تحفيظ القرآن الکريم وسبل تطويرها –دراسة وتحليل- [جلسة مؤتمر]. المؤتمر العلمي الأول واقع تحفيظ القرآن الکريم في فلسطين (آمال وتطلعات)، جامعة النجاح الوطنية. https://repository.najah.edu/handle/20.500.11888/14279
الهوراي، أسماء. (2018). حکامة تدبير ميزانية الأوقاف العامة. المجلة المغربية للأنظمة القانونية والسياسية، (15)، 174-188.
الهويمل، إبراهيم بن سليمان. (2010، ديسمبر). جهود المملکة في خدمة القرآن الکريم [جلسة مؤتمر]. المؤتمر العالمي الأول عن جهود المملکة، الجامعة الإسلامية، https://www.al-madina.com/article/60779
هيئة الخبراء لمجلس الوزراء. (1412). النظام الأساسي للحکم. المملکة العربية السعودية. https://old.boe.gov.sa/ViewStaticPage.aspx?lang=ar&PageID=25
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (1436). موجز خطة التنمية العاشرة وأولوياتها 2015-2019مالمملکة العربية السعودية: وزارة الاقتصاد والتخطيط. https://drive.google.com/file/d/0BwprDK8_evUuVzZWaGpvR1p1OWM/view
ولد آدة، محمدن. (2015). إدارة المعرفة مدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مؤسسات التعليم الثانوي بموريتانيا. مجلة کلية التربية،4 (39)، 351-406.
ثانيًا: المراجع الأجنبية.
Kidder, J. D. (2013). Governance training for California charter school boards [Unpublished ph.D Dissertation]. California University.
Mohmed, E. (2010). AN EMPIRICAL ANALYSIS OF THE EXTENT OF CORPORATENANCE PRACTICES IN OMAN. 1 (14), 53-29.
Monk, R, and Minow, N. (2001). Corporate Govemance. Waili.
Rabovsky, T. M. (2012) Accountable in higher education exploring impacts on start budgets and institutional spending patterns. Journal of Public Administration Research and Theory. (22)4. 675-700.