تصور مقترح لتطوير أداء معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض في ضوء الکفايات التقنية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياضيات- باحثة دکتوراه

10.33850/ejev.2021.198969

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر الکفايات التقنية التعليمية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. وتقديم تصور مقترح لتطوير أداء معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض في ضوء الکفايات التقنية. تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وکانت عينة الدراسة مکونة من) 230( معلمة رياضيات من المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتم تطبيق  الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1441/1442هـ. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تحديد الکفايات التقنية التعليمية لمعلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة وقد کانت درجة توافرها متوسطة. ووضع تصور مقترح لتطوير أداء معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض في ضوء الکفايات التقنية. وخرجت الدراسة بتوصيات منها: تطبيق التصور المقترح الذي خرجت به هذه الدراسة، وقياس مدى تأثيره في تحسين مستوى أداء معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، بناء کافة البرامج التدريبية في ضوء الاحتياجات المهنية الفعلية للمعلمات، تحويل الدورات التقليدية إلى برامج التدريب القائمة على الاتجاهات العالمية الحديثة. وخرجت بمقترحات من أهمها: بناء تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمات الرياضيات لتطوير أدائهن في ضوء الکفايات التعليمية، بناء برنامج تدريبي لمعلمات الرياضيات لتطوير أدائهن في ضوء احتياجاتهن التدريبية.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
بوقس، نجاة.(2002م) .تنمية مهارات تدريس المفاهيم العلمية. الرياض: الدار السعودية للنشر.
جامعة أم القرى.(2016م) .المؤتمر الدولي المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحديات، تحت شعار (معلم متجدد لعالم متغير). خلال الفترة 29-30 نوفمبر.
حسين، عمر و الشوا ،هلا.(2012م). درجة ممارسة الکفايات التکنولوجية اللازمة لتدريس مناهج الرياضيات المحوسبة من وجهة نظر معلمي ومعلمات الرياضيات في الاردن .مجلة جامعة تکريت للعلوم،19(11)،553-559. 
خريشة، علي.(2007م). واقع استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن للحاسوب والانترنت .مجلة جامعة دمشق، 27(1)، 653-690.
الخطيب، أحمد والخطيب، رداح .(2008م). اتجاهات حديثة في التدريب. إربد: عالم الکتب الحديث.
الخوالدة ، ناصر و المشاعلة، مجدي.(2009م).کفايات معلمي التربية الإسلامية للتعلم الإلکتروني ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 10( 6)،جامعة البحرين. 
الزهراني، محمد.( 2008 م). واقع أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء المعايير المهنية المعاصرة وعلاقة ذلک بالتحصيل. رسالة دکتوراه غير منشورة ،جامعة أم القرى، السعودية.
زيتون، حسن.(1989م). مدى فاعلية أسلوبي التحليل المرئي للأداء الفعلي للتدريس والخبرة المشترکة لتخطيط وتنفيذ التدريس في تنمية بعض کفايات تدريس العلوم والاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين في التربية العملية. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة المنوفية، مصر.
شقور، علي.( 2012م). واقع توظيف المستحدثات التکنولوجية ومعوقات ذلک في مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة من وجهة نظر المعلمين .مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الانسانية، 27(2)، 283-416.
صالح، ماجدة.(2012م). الاتجاهات المعاصرة في تعليم الرياضيات. عمان: دار الفکر العربي.
الطاهر، مجدي و بعلي، مصطفى.(2012م). درجة امتلاک أساتذة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة للکفايات
التکنولوجية التعليمية کمتطلب للجودة الشاملة .المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، 6(14)، جامعة المسيلة، الجزائر ،19-34.
عزمي، نبيل.(2006م). کفايات المدرس وفقاً لأدواره المستقبلية في نظام التعليم الالکتروني عن بعد. المؤتمر الدولي للتعلم عن بعد، جامعة السلطان قابوس، للفترة من 27 – 29 آذار.
عيادات، يوسف و حميدات، محمود.(2013م). درجة  توظيف الکفايات الحاسوبية المکتسبة من مساق برامج الأطفال المحوسبة في التدريس من قبل معلمات التدريب الميداني ومعوقات توظيفها .مجلة المنارة، 19(3)، 413-439.
عواجي، بکري محمد.(2014م). توافر الکفايات المهنية اللازمة لدى معلمي الرياضيات لتدريس مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة .مجلة تربويات الرياضيات، 17( 7)، 61 – 94.
الغريب، اسماعيل.(2009م) .التعليم الالکتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الکتب للنشر. 
قطيش، عبدالواحد ميلاد.(2013م) .مدى امتلاک معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في محافظة بني الوليد في ليبيا للکفايات التقنية التعليمية وممارستهم لها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت ، الأردن.
بن کريمة، بو حفص.(2015م). اتجاهات المعلمين نحو التکوين أثناء الخدمة وعلاقاتها بکفاياتهم التدريسية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
الکندي، سالم.( 2011م) .واقع استخدام تقنيات التعليم الحديثة والصعوبات التي تواجهها بمدارس التعليم العام بسلطنة عمان. دراسة مقدمة إلى المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة الشرقية شمال ، سلطنة عمان.
المحامدي، رانية.(2012م) .مستوى تمکن معلمات اللغة العربية من کفايات التعليم الالکتروني اللازمة لتعليمها في المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.            
مصطفى، صديق محمد.(2013م) .الکفايات التقنية اللازم توافرها لدى معلم المرحلة الثانوية بالسودان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم درمان الاسلامية، السودان.
نصر، محمد.( 2005م ). رؤى مستقبلية لتطوير أداء المعلم في ضوء المستويات المعيارية لتحقيق الجودة الشاملة .المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية لتطوير المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، المجلد( 1).
النيرب، فريد.( 2010م) .تصور مقترح لتطوير الإنتاجية الأکاديمية التربوية لبرامج الدراسات العليا بالجامعات
الفلسطينية بغزة في ضوء خطط التنمية. رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، مصر.  
الوکيل، حلمي.( 1991م .) تطوير المناهج. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
المراجع الأجنبية:
Alsaeed ,Maha Saad.(2017). Using The Internet In Teaching Algebra To Middle School Students: A Study Of Teacher Perspectives And Attitudes. Contemporary Issues inEducation Research – Second Quarter.121-135.
Davidson-Shivers ,G & Rasmussen, K.(2007). Competencies for Instructional and technology professionals.In R.A Reiser and J.A. Dempesy ( Eds) Trends and Issues in Instructional Design and Technology. (2 nd ed) upper saddle River, NJ Merrill/ Prentice-Hall.
Martin, W.(2016). Information Communication Technology Pedagogical Integrationin Mathematics Instruction among Teachers in Secondary Schools in Kenya. Journal of Education and Practice.66-73.
Yildiz, A.(2017). The Factors Affecting Techno-Pedagogical Competencies and Critical Thinking Skills of Preservice Mathematics Teachers. Malaysian Online Journal of Educational Sciences,5(2),66-81.
Yildiz, A., & Baltaci, S. (2017). Reflections from the lesson study for the development of techno-pedagogical competencies in teaching fractal Geometry. European Journal of Educational Research, 6(1), 41-50.