واقع استخدام تطبيقات التعلم النقال في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تقنيات التعليم بجامعة جدة

10.33850/ejev.2021.198972

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات التعلم النقال في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وتکونت عينة الدراسة من (٥٠) معلمة من المعلمات بمدينة جدة. وقامت الباحثة ببناء استبانة مکونة من (۱۹) فقرة موزعة على محورين وهما: المحور الأول: واقع استخدام المعلمات لتطبيقات التعلم النقال في التدريس، والمحور الثاني: الصعوبات التي تواجه المعلمات في استخدام تطبيقات التعلم النقال. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مفردات عينة الدراسة موافقات على واقع استخدام المعلمات لتطبيقات التعلم النقال في التدريس وجهة نظر معلمات التعليم العام في مدينة جدة، وکذلک کشفت النتائج أن مفردات عينة الدراسة محايدات في موافقتهن على الصعوبات التي تواجه المعلمات في استخدام تطبيقات التعلم النقال،
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية
المباريدي، أحمد محمد؛ الخولي، عيادة أحمد. (2020). مهارات توظيف تطبيقات التعلم النقال M-Learning اللازمة لطلاب کلية التربية في ضوء احتياجاتهم التدريبية. مصر: المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية.
الجريسي، آلاء؛ الرحيلي، تغريد؛ العمري، عائشة. (2015). اثر تطبيقات الهاتف النقال في مواقع التواصل الإجتماعي على تعلم وتعليم القرآن الکريم لطالبات جامعة طيبة واتجاههن نحوها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد 11، عدد1.
ربيع، إيمان حامد محمود. (2021). فاعلية استخدام الفصول الافتراضية التزامنية في تدريس مقرر تنفيذ الملابس الخارجية وإتجاة الطلاب نحوها لمواجهة الحجر الصحي بسبب فيروس کورونا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية.
المطيري، بدر غازي سحمي. (2021). فاعلية التعلم الالکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية بدولة الکويت. جامعة اسيوط-کلية التربية.
سليم، تيسير اندراوس. (2017). تطبيقات الهاتف النقال في العملية التعليمية ومعيقات استخدامها في الأردن: دراسة ميدانية بالمدارس الحکومية. الأردن: Cybrarians Journal-العدد 47
الزهراني، منى بنت محمد. (2019). أثر ا استخدام بيئة تعلم الکترونية قائمة على التعلم المتنقل عبر تطبيق في التحصيل الأکاديمي NEARPOD لطالبات کلية التربية بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن.
العايدي، منى عبدالرحمن شايع. (2017). فاعلية بعض تطبيقات التعلم النقال في تنمية المفاهيم العلمية لمادة العلوم لدى طالبات الصف الأول متوسط ببريدة. جدة، المملکة العربية السعوديية: جامعة الملک عبدالعزيز.
المطيري، مها عوض . (2019). نظام التعلم النقال لدعم التفکير فوق المعرفي. مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
الحلفاوي، وليد؛ زکي، مروة. (2015). تکنولوجيا التعليم من التقليدية إلى الرقمية. جدة.
المراجع الأجنبية
Al-Takhyneh, B. (2018). attitudes Towards Using Mobile Applications In Teaching Mathematics In Open Learning Systems. International Journal of E-learning & Distance Education.
https://www.who.int.
Muhammed Adnan، و Kainat Anwar. (2020). Online Learning amid the COVID-19 pandemic: Students' perspecctives. Journal of Pedagogical Sociology and Psychology.
Olutayo K. Boyinbode، Oluwatoyin C. Agbonifo، و Aderonke Ogundare. (April, 2017). Supporting Mobile Learning with WhatsApp based on Media Richness. Circulation in Computer Science.