دور الأنشطة الإثرائية الفيزيائية لتنمية الوعي المهني لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد - کلية التربية – جامعة جدة

10.33850/ejev.2021.198973

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية أنشطة إثرائية فيزيائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية الوعي المهني لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. وبلغ عدد أفراد العينة (50) طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي، تمَّ اختيارهنَّ بطريقة عشوائية، ثمَّ تقسيمهنَّ إلى مجموعتين: تجريبية (25) طالبة، وضابطة (25) طالبة. ولتحقيق الهدف من البحث: أعدَّت الباحثة أنشطة إثرائية فيزيائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وتمَّ استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي. وتمثَّلت أداة البحث في مقياس للوعي المهني من إعداد الباحثة. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α)، بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي المهني، وکانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درسَت باستخدام الأنشطة الإثرائية، کما بيَّنت النتائج وجود أثر دالّ لتلک الأنشطة في تنمية مهارات الوعي المهني ککلّ، ولکلِّ محور من محاور الوعي المهني (المهن واستخدام التقنيات التکنولوجية، قيم المهنة وأخلاقياتها، متطلبات المهنة وقوانينها، المهنة وتقدير الذات، المهنة والمهارات الاجتماعية، المهنة والعائد المادي والاقتصادي). وبيَّنت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (0.05≥α)، بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية لمقياس الوعي المهني، قبل تنفيذ الأنشطة الإثرائية وبعدها، وکانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج تمَّ التوصية بـ: استخدام (أنشطة إثرائية فيزيائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين) في تدريس مقرر الفيزياء في المرحلة الثانوية؛ لما ثبت من فاعليتها في تنمية مهارات الوعي المهني لديهم، وضرورة عقد دورات تدريبية مستمرة لتزويد معلمي الفيزياء بکيفية توظيف أنشطة إثرائية فيزيائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مقرر الفيزياء، وتزويد مُعِدّي مناهج الفيزياء، والمناهج التعليمية الأخرى ومُطوّريها بنتائج هذه الدراسة، وکذلک الدراسات التي أظهرت فاعلية أو أثر أنشطة إثرائية أخرى في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في العملية التعليمية، وضرورة الاهتمام بمهارات القرن الحادي والعشرين بما يسهم في زيادة مستوى وعي الطالبات باحتياجات سوق العمل، والمهارات المطلوبة لذلک.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو غريب، عايدة عباس. (2017). تصميم وإعداد مواد تعليمية مقترحة للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية في مصر، دراسة تجريبية، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، وزارة التربية والتعليم.
أمين، زينب محمد. (۲۰۱۱). أثر مهام الويب في تنمية الوعي المهني ومهارة إدارة الوقت لدى طلاب تکنلوجيا التعليم. مجلة کلية التربية، جامعة الاسکندرية، ۲۱ (5)، 145-۲۰۳
البادري، سعود مبارک. (2019). التوجه الوظيفي الکامن والدوافع الکامنة وراءه والوعي المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان، دراسة في إطار الفروق-العلاقات. مجلة دراسات إنسانية واجتماعية، العدد9، 335-352.
جراون، فتحي عبد الرحمن. (2018). أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم، عمان، ط3، الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
حجة، حکم رمضان حسين. (2018). "مدى تضمين کتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا لمهارات القرن الحادي والعشرين." دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي مج45، ع3: 163 - 178.
خميس، ساما فؤاد. (2018). مهارات القرن الـ 21: إطار عمل للتعلم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية- مصر، ع31، ج1، 149:163.
دحمري، ماجدة. (2014)، تطور مستوى الوعي المهني لدى الطلبة تبعاً لمستوياتهم التکوينية على ضوء خدمات التوجيه الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الوادي: الجزائر.
راشد، علي محيي الدين. (۲۰۱۷). دور تدريس العلوم في تنمية مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين، المؤتمر العلمي التاسع بعنوان: التربية العلمية والتنمية المستدامة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، يوليو،225-238.
رضا مسعد وهويدا محمد. (2017). استراتيجيات معاصرة في التدريس للموهوبين والمعوقين، ط3، مرکز الإسکندرية للکتاب، دار الفتح.
سبحي، نسرين حسن أحمد. (2016). مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية. العدد1، 9-44.
الشهراني، نحاء فايز هويدي. (2020). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 21، 250-283.
شواهين، خير سليمان.(2015). التعليم المبني على المهارات والمناهج الدراسية. عمان: عالم الکتب.
الصبحي، مها بنت مرزوق. (۲۰۰۹). بناء وتقنين مقياس للوعي المهني لدى المراهقين من النوع الاجتماعي في المملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ۳(4)،305-322.
 الصبحي، مها بنت مرزوق. (۲۰۱۰). الوعي المهني وتشکيل الهوية المهنية وعلاقتها بالاختيار المهني لدى عينة من الموهوبين والعاديين من الجنسين في ضوء بعض المتغيرات الأکاديمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة. جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
العامودي، بشاير عمر. (2020). درجة تضمين متطلبات سوق العمل بالمملکة العربية السعودية في مقررات الفيزياء للمرحلة الثانوية، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة جدة.
العبادي، أحمد عباس کريم. (2019). أثر الأنشطة البيئية الإثرائية في حلّ المشکلات البايلوجية عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: کلية الإمارات للعلوم التربوية، ع46، 255 - 268.
عبد السلام. مصطفى عبد السلام. (2017). تطوير مناهج التعليم لتلبية متطلبات التنمية ومواجهة تحديات العولمة. مؤتمر التعليم النوعي ودوره في التنمية البشرية في عصر العولمة، مصر: منشورات جامعة المنصورة.
عبد السلام، عبدالسلام مصطفى. (2016). الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، ط3، دار الفکر العربي القاهرة.
عبد الفتاح، نبيل. (2016). صعوبات التعليم والتعلم العلاجي، زهراء الشرق: القاهرة.
عبدالعزيز، حمدي أحمد. (2014). نموذج مقترح لصنع القرار المهني بمجال الأعمال الإلکترونية وفاعليته في تنمية مهارات الاستعداد والوعي المهني لدى طلاب المدارس الفنية التجارية. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج25، ع99، 101 - 145.
عبدالعزيز، حمدي أحمد. (2014). نموذج مقترح لصنع القرار المهني بمجال الأعمال الإلکترونية وفاعليته في تنمية مهارات الاستعداد والوعي المهني لدى طلاب المدارس الفنية التجارية. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج25، ع99، 101 - 145.
عبدالوهاب، يحيى عبدالعزيز، أحمد، شيماء أحمد محمد، ومعوض، ليلى إبراهيم أحمد. (2019). أنشطة إثرائية مقترحة فى العلوم وفقاُ لبرنامج توليد الأفکار (سکامبر) لتنمية الخيال العلمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع210، 293 - 335.
عبد العال، سمية لبيب السيد. (2019). فاعلية أنشطة إثرائية قائمة على مدخل الدراما التربوية في تنمية المفاهيم الکيميائية ومهارات التفکير الناقد لطلاب المرحلة الثانوية (ماجستير). جامعة حلوان کلية التربية، مصر.
العساف، صالح بن حمد. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية (ط.۳). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
العليان، إيمان محمد علي.) 2018). مستوى الوعي المهني لطلبة الفروع المهنية في محافظة المفرق في ضوء بعض المتغيرات (ماجستير). جامعة آل البيت، کلية العلوم التربوية، الأردن. 
العيسوي، عبد الرحمن. (2018). سيکولوجية العمل والعمال، ط3، دار الراتب الجامعية، القاهرة، مصر.
غانم، حجاج. (2015). علم النفس التربوي تحليل نظري وسيکومتري لخمسة مقاييس في التربية العادية والخاصة. القاهرة: عالم الکتب للنشر.
القطان، إمام شکري إبراهيم أحمد. (2008). دور القنوات الفضائية الإخبارية العربية في تنمية الوعي السياسي لدى طلاب الجامعة. دراسة تطبيقية. رسالة ماجستير. قسم الإعلام وثقافة الطفل. معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس. مصر.
الکندي، عادل محمد. (۲۰۱۰). دراسة مقارنة المستوى الوعي المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر وآبائهم في سلطنة عمان (دراسة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنةعمان.
مشروع الملک عبد الله لتطوير التعليم العام. استراتيجية التعليم العام في المملکة 11 ربيع الأول، 1434 ه، الموافق 23 يناير 2013 م.
مصطفى، صلاح عبد السلام. (2016). المناهج الدراسية: عناصرها، أُسسها، وتطبيقاتها. الرياض: دار المريخ.
مطر، محمود. (2018). الاتجاه نحو التعليم المهني وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة غزة، بحث مقدم لدى مؤتمر التعليم التقني والمهني في فلسطين.
المفرج، بدرية، المطري، عفاف، محمد، حمادة. (2017). الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنياً، منشورات وحدة البحوث والتجديد التربوي، وزارة التربية الکويتية.
ملحم، سامي محمد. (۲۰۱۷). القياس والتقويم التربوي في التربية وعلم النفس (ط. ۸). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
ملحم، سامي محمد. (۲۰۱۷). مناهج البحث في التربية وعلم النفس (ط. ۹). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
النوبي، عبد الله والفواعير، أحمد. (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في إکساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الحادي والعشرين، مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث، جسر، 2(2)، بريطانيا.
نوري، محمد عثمان الأمين. (۲۰۱۳). الإحصاء القياس في العلوم الاجتماعية والسلوکية جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
يوسف، جمال الدين توفيق. (2015). فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية التعليم المستند إلى الدماغ في اکتساب المفاهيم الفزيائية؛ لدى الطلاب الصق الأول الثانوي العام، مجلة دراسات في التربية وعلم النفس. (۹۷)، ۹۲-۱۷.
يوسف، قطامي وآخرون. (2017). أساسيات تصميم التدريس، ط3، عمان، الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
المراجع الأجنبية:
Century Skills as a Vision for K-12 Education: What Should Schools and Districts do?، kenkay، president، partnership for 21 st Century Skills، FETC، Orlando، Florida، Granary 25، 2007.
Magnuson، C. & Starr، M. (2000). How early is too early to begin life career planning? The importance of the elementary school years. Journal of Career Development، 27(2)، 89-101.
Ongardwich، N.، Kanjanawasee، S.، & Tuipae، C. (2015). Development of 21st century skill scales as perceived by students. Procardia - Social and Behavioral Sciences، (191)، 737 – 741.
African high schoolstudents: Developmental and contextual explanations.Australian  Journal of Career Development، 13(1)، 33-41
Suto، I. (2013). 21st Century Skills: Ancient، ubiquitous، enigmatic Research Matters. Cambridge Assessment Publication، 15، 2-14.
The Partnership for 21st Century Skills (2015). P21 Framework for 21st Century Learning. Tucson AZ: Partnership for 21st Century skills. Retrievedfromhttp://www.p21.org/storage/documents/docs/P21 Framew ork Definitions New Logo 2015.pdf
Trilling، B.، & Fadel، C. (2009). 21st century skills: Learning for life in our times. San Francisco، CA، US: Jossey-Bass.
UNESCO. (2008). "Teachers efficiency standards in the field of information and communication technology". a paper presented to the conference of "activating.