واقع توظيف تقنيات التعليم في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/ejev.2021.198974

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف تقنيات التعليم في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة حفر الباطن، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت الأداة في استبانة تم توزيعها على عينة من (210) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية، وتوصلت الباحثات لعدة نتائج أبرزها : توظيف معلمات المرحلة الثانوية لتقنيات التعليم في التدريس بدرجة کبيرة جداً، حيث إن المتوسط الحسابي العام لاستجابات عينة الدراسة يساوي (4,22) وهو مؤشر على أن هناک استخداماً بدرجة (کبيرة جداً) لتقنيات التعليم وقيمة الانحراف المعياري للمتوسط الحسابي العام يساوي (0,946) وهو مؤشر على التجانس الکبير بين استجابات عينة الدراسة، وجاء المتوسط الحسابي لاستجابات المعلمات بالمرحلة الثانوية ذوي التخصصات العلمية بلغ (4,18) بانحراف معياري (0.923)، أما بالنسبة للمتوسط الحسابي لاستجابات معلمات المرحلة الثانوية ذوي التخصصات النظرية بلغ (4,27)، وتشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة حسب التخصص العلمي، وأيضاً تشير النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات عينة تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.
 

الكلمات الرئيسية


آل مسعد، فاطمة زيد عبد العزيز(2020). واقع استخدام التعليم الإلکتروني من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة التابعة لمنطقة شمال الرياض، مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس کلية التربية.
الاختر، عبد الرحمن والهديب، غسان(2006).معوقات استخدام تقنيات التعليم و الوسائل التعليمية في المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف. مجلة کليات المعلمين، السعودية،  (2),28-62.
آل إبراهيم، محمد بن ناصر عقيل(2020). معوقات استخدام نظام التعليم الإلکتروني أثناء جائحة کوفيد 19 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث.
باجري، عادل( ۲۰۰۷ ). دراسة تقويمية لواقع استخدام معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية للتقنيات التعليمية ومعيقات استخدامهم لها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.
بني هاني، وليد (۲۰۱۰). استخدام وتوظيف تقنيات التعليم في الحصة الصفية. عمان: دار عالم الثقافة للنشر.
التودري، عوض حسين(2009). تکنولوجيا التعليم مستحدثاتها وتطبيقاتها، القاهرة: دار الکتب.
جاسم، ميسم طارق عبد الرزاق. (2019) . استخدام تقنيات التکنولوجيا الحديثة المتعددة لزيادة حافز المشارکة لطالبات معهد إعداد المعلمات في درس التربية الرياضية. دراسات تربوية، مج. 12، ع. 45 . العراق .
الحمد، نوار قاسم(2020). معيقات إدارة الصف في التعليم عن بعد : تجربة جامعتي العلوم والتکنولوجيا الأردنية والحسين بن طلال، مؤتة للبحوث والدراسات سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة مؤتة.
الحناکي، لولوه بنت علي بن إبراهيم(2020). واقع استخدام تقنيات التعليم في تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية والمواطنة في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات في مدينة الرياض، مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ ، کلية التربية.
الحيلة، محمد محمود(2004). مهارات التدريس الصفي. عمان: دار المسيرة.
الخطيب، لطفي(2001). اتجاهات المعلمين في محافظة إربد نحو تکنولوجيا التعليم، مجلة جامعة الملک سعود: العلوم التربوية والدراسات الإسلامية.
زعباط ، لطفي وسعداوي، نعيمه( 2020 م). التعليم الإلکتروني ودوره في زيادة کفاءة وفاعلية التعليم. رماح للبحوث والدراسات. ع(42)،الأردن.
سرحان، محمد عمر(2017).  تحديد الحاجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة البلقاء التطبيقية في مجالات تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 36، ع. 176 . مصر .
سري، حسن (2000). العملية التعليمية القرآنية وطرق تدريس القرآن الکريم. الإسکندرية، مرکز الإسکندرية للکتاب.
السعيد، بتول عبد الباقي عبد الله(2020). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان نحو توظيف أدوات التعليم الالکتروني "منصة البلاک بورد" في العملية التعليمية تماشياً مع تداعيات فايروس کورونا، مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة.
الشاعر، منال فتحي محمد(2020). مدى وعي طلاب الاقتصاد المنزلي بتوظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم والمعلومات ودافعيتهم للإنجاز. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع 17. مصر .
الشعيبي، أماني حمد منصور.(2020) . الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى في مجال مستحدثات تکنولوجيا التعليم من وجهة نظرهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع3 . المملکة العربية السعودية.
الشمري، محمد بن خزيم بن عمير(2020) . معوقات توظيف تکنولوجيا التعليم في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر طلاب التربية العملية في جامعة شقراء. مجلة کلية التربية : جامعة الأزهر. مج. 39، ع. 185.مصر.
صبري، ماهر(2008).من الوسائل التعليمية الى تکنولوجيا التعليم، الرياض: مکتبة الرشد
الصقري، دلال عتيبي جمعان(2017) . درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتکنولوجيا الأردنية لأدوات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ومعيقات توظيفها. رسالة ماجستير، جامعة اليرموک: الأردن.
صيام، محمد(2001). آراء طلاب دبلوم التأهيل التربوي نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم في کلية التربية بجامعة دمشق، مجلة جامعة الملک سعود: العلوم التربوية والدراسات الإسلامية.
عبد الحسين، نزار صالح(2020). واقع التعليم الالکتروني ومعوقات استخدامه في التعليم الجامعي من وجهة نظر طلبة کلية الإمام الأعظم الجامعة بالعراق، مجلة العلوم الهندسية وتکنولوجيا: المرکز القومي للبحوث.
عطية، محسن(2008).تکنولوجيا الاتصال في التعليم الفعال. الأردن: دار المناهج للنشر- و التوزيع.
العطيوي، صالح بن محمد عبد الله(2017) . واقع دمج التعلم الإلکتروني في البيئة التعليمية من وجهة نظر خريجي المرحلة الثانوية باعتباره أحد مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية ، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية : المملکة العربية السعودية .
العقالي، اماني و الشمراني، عليه(2019). واقع توظيف معلمات المرحلة الثانوية للمستحدثات التکنولوجية في التدريس من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات، جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
عمر، احمد(2008).معجم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة: عالم الکتب للنشر .
العمري، محمد و داوود، هيا(2020). واقع توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ومستوى الجاهزية والتدريب في التدريس في المدارس الحکومية الأردنية حسب مراحل إتزکان Itzkan من وجهة نظر المعلمين، الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي.
عودة، أحمد جميل (2002). معيقات استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في مدارس نابلس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح، فلسطين.
الفريجات، غالب عبد المعطي(2014). مدخل الى تکنولوجيا التعليم، الطبعة(2)، عمان: دار کنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
قطيط، غسان يوسف(2015). تقنيات التعلم والتعليم الحديثة، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
قنديل، احمد إبراهيم(2006). التدريس بالتکنولوجيا الحديثة، دار عالم الکتب.
کسناوي، نهاد(2020). درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية الوعي المعلوماتي. جامعة عين شمس کلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة.
محمود، شوقي حساني(2014). تقنيات وتکنولوجيا التعليم، الطبعة(2)، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
المشهراوي، حسن (2020 م). أثر تجربة توظيف التعلم الإلکتروني لتحسين العملية التعليمية في المرحلة الأساسية العليا بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). مج( 34).غزة.
المغربي، مراد (1435هـ).واقع استخدام معلمي التربية الفکرية لوسائل وتقنيات التعليم في تدريس الطلبة ذوي الاعاقة العقلية بمدينة جدة. رسالة ماجستير غي منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.
مهدي، ضياء صالح(2019). معوقات استخدام التکنولوجيا الحديثة في التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
الميع، ضاري سلمان(2019) . درجة توافر متطلبات تکنولوجيا الأداء البشري في مدارس دولة الکويت وعلاقتها بالإبداع الإداري. جامعة آل البيت. کلية العلوم التربوية. الاردن .
يوسف، ماهر إسماعيل(1999). من الوسائل التعليمية إلى تکنولوجيا التعليم. الرياض: مکتبة الشقري.
المراجع الأجنبية:
Balanskat, A., Blamire, R.(2006). The ICT impact repors A review of studies of ICT impact on school in Europe. ( European Schoolnet). Retrieved August 24,2012
Dabbagh, N. (2007). The Online Learner: Characteristics and Pedagogical Implications. Contemporary Issues in Technology and Teacher Education. 1(3), 217-226.
Balanskat, A., Blamire, R.(2006). The ICT impact repors A review of studies of ICT impact on school in Europe. ( European Schoolnet). Retrieved August 24,2012.
Forawi, Sufian A.; Almekhlafi, Abdurrahman G.; Al-Mekhlafy, Mohamed H.(2012). Development and Validation of E-Portfolios: The UAE Pre-Service Teachers' Experiences, Online Submission, US-China Education Review A 1 p99-105 2012. 7 pp.
Reberston, M., Fluek, A.(2007). Seven steps to success with ICT: Whole School approaches to sustainable chang(1St ed). Camberwell: ACER Press
Bebell, D., Russell, M.(2004). Measuring teschers technology uses: Why multiple- Measures are more revealing. Jurnal of Research on Technology in Education, 45-64.
Smeets, E. (2005). Does ICI contribute to powerful learning environments in primary education, Computer & Education, 44(3), 343-355.