الخرائط الذهنية المحوسبة ودورها في في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المشارک بکلية التربية جامعة الإمام المهدي السودان

10.33850/ejev.2022.212322

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة للتعرف على الخرائط الذهنية المحوسبة ودورها في في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، اتبع فيها الباحث المنهج التجريبي، وتکونت عينة الدِّراسة من (40) طالبة من طالبات الصف الأول بمدرسة السيدة صفية الثانوية بنات بمدينة طابت، قسمت العينة إلى مجموعتين متکافئتين أحدهما تجريبية، درست المادة عن طريق الخرائط الذهنية الإلکترونية، والأخرى ضابطة، ودُرِّست بالطريقة التقليدية، وتم تحليل البيانات والمعلومات ببرنامج الحزم الإحصائية  للعلوم الاجتماعية (spss)، ومن أهم النتائج ألمتحصله: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الاختبار البعدي لمستوى "التطبيق" بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. کما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: شرح مفهوم الخرائط الذهنية الإلکترونية لمعلمي المرحلة الثانوية للاستفادة منها في العملية التدريسية.

أولاً: المراجع:
1- أحمد حسين اللقاني، المناهج بين النظري والتطبيق، عالم الکتب، القاهر، 1996.
2- توني بوزان، استخدام خرائط العقل في العمل، ترجمة مکتبة جرير، السعودية، 2009.
3- رجاء محمود أبوعلام، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة، ط6، 2006.
4- طارق عبدالرؤف عامر، إيهاب عيسي المصري، تکنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2013.
5- محمد قرني، وزبيدة، استراتيجيات التعليم وخرائط التعلم، المکتبة العصرية للنشرة والتوزيع، مصر، 2017.
ثانياً: البحوث العلمية:
6- أمجد صالح النور، أثر الخرائط الذهنية باستخدام السبورة التفاعلية علي التحصيل الأکاديمي لطلاب الصف الأول الثانوي لمادة علوم الحاسوب، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، 2018.
7- إيمان داؤد إسحق مضوي، أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية على التحصيل الأکاديمي لطلاب بکالوريوس التربية، رسالة ماجستير في تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، 2018.
8- خالد عبد المطلب الحسنات، أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في التحصيل وتحسين مستوى الذکاءات المتعددة لطلاب مرحلة الأساس بالأردن، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الزعيم الأزهري، 2014.
ثالثاً: المواقع الإلکترونية: