فاعلية أنشطة الألعاب الرقمية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التعلم التعاوني في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المساعد-کلية التربية – جامعة طيبة

10.33850/ejev.2022.212323

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية أنشطة الألعاب الرقمية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التعلم التعاوني في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة مهارات التعلم التعاوني وتم تصميم لعبة رقمية تعليمية بعنوان (النظام الشمسي). وتکونت عينة الدراسة من (61) طالبة من طالبات الصف السادس في الابتدائية (112) في المدينة المنورة في الفصل الدراسي الثاني 1442ه. وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية،وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة تکونت من (28) طالبة ،تم تعليم المجموعة الضابطة بالطريقة الإعتيادية، ومجموعة تجريبية تکونت من (33) طالبة تم تعليمهم باستخدام أنشطة الألعاب الرقمية لمقرر العلوم، ولتحقيق أهداف الدراسة صُممت المواد المعالجة التجريبية، وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبلي وبعدي وتنفيذ تجربة الدراسة استخدمت عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة هذه البيانات، وقد تم استخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات، تمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة اختبار "ت" لمجموعتين غير مرتبطتين، اختبار "ت" لمجموعتين مرتبطتين، معامل ارتباط بيرسون، مربع إيتا، نسبة الکسب لبلاک، أظهرت النتائج فاعلية أنشطة الألعاب الرقمية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التعلم التعاوني لمقرر العلوم، وبناءً على تلک النتائج أوصت الدراسة بالاهتمام بتوظيف أنشطة الألعاب الرقمية المصممة لتعليم طالبات الصف السادس الابتدائي في مقرر العلوم؛کما أوصت الدراسة بإنشاء مستودع رقمي لإنتاج ومشارکة أنشطة الألعاب الرقمية التعليمية في مقرر العلوم لطالبات الصف السادس الابتدائي، مع إتاحة الوصول الحر لمعلمات الصف السادس الابتدائي للاستفادة منها.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
حسن، سناء محمد؛ والعتيبي، سارة بنت بدر (2015). أنشطة تعليمية مقترحة لتنمية الذکاء اللغوي في مقرر العلوم للصف الثالث الابتدائي بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية، م2 (164)، 491-524.
حميد، رائدة (2019). أثر استعمال طريقة التعلم التعاوني في تحصيل قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي، المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، (22)، 11-52.
الخفاف، إيمان عباس (2015). اللعب، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
رجب، وفاء (2021).تصميم کتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات الثقافة البصرية والانغماس في التعليم، مجلة البحث العلمي،م2 (22)، 338-415.
الرواجفة، فيصل شوکت (2019). فاعلية استخدام التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية، الأردن.
زغلول، برهامي عبد الحميد؛ والضاحي، مها عادل (2017). استخدام الألعاب التعليمية الرقمية في تنمية مهارات حل المشکلات في مادة الرياضة المالية لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية المتقدمة التجارية، مجلة کلية التربية،م66 (2)، 356-371.
زيتون، کمال عبد الحميد (2003). التدريس نماذجه ومهاراته، القاهرة، عالم الکتب.
السباحي، حميد (2021). التفاعل بين کثافة عناصر محفزات الألعاب الرقمية وأسلوب التعلم "السطحي/العميق" وأثره في تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، م31 (2)، 203-293.
سيد، عصام محمد (2017). التعلم التعاوني (النظرية والتطبيق)،الحقيبة التدريبية التاسعة، مصر، دار التعليم الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع.
سيد، عصام محمد (2019). سلسلة التنمية المهنية للمعلم - التعلم التعاوني (النظرية والتطبيق).الحقيبة التدريبية التاسعة، مصر، دار التعليم الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع.
صلاح، أحمد مراد (2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصري.
عبد الحميد، آلاء (2019). الأنشطة المدرسية. عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
عطية، داليا (2019). نوع محفزات الألعاب في بيئة الفصل المقلوب وتأثيره على تنمية التحصيل ومهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية وتقديمها والانخراط في بيئة التعلم لدى شعبة تکنولوجيا التعليم، المجلة التربوية، م64، ص 219-341-.
العنزي، سالم بن مزلوه؛ والشمري، فهد بن بدر (2017). معوقات تطبيق الأنشطة التعليمية المضمنة في مقرر لغتي الجميلة من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض وتصور مقترح لتطبيقها، مجلة کلية التربية، م33 (2)، 260-298.
عودة، أحمد سليمان (1998). التقويم والقياس في العملية التدريسية، الأردن، أربد، دار الأمل للنشر والتوزيع.
الغامدي، رحاب جمعان (2018). أثر الألعاب التعليمية الإلکترونية في تحسين التفکير الإبداعي والتحصيل في مادة الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، (2)، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 103-165.
غنايم، عادل صلاح (2016).البرامج العلاجية لصعوبات التعلم، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
فاخرجي، وائل زين خليل (2011). فاعلية کل من التعلم التعاوني ولعب الدور في تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الأول متوسط في المملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة حلوان، مصر.
فتح الله، مندور عبدالسلام (2005). التقويم التربوي، الرياض، دار النشر الدولي.
القحطاني، خالد بن ناصر (2019). تصميم بيئة تعلم إلکتروني قائمة على الدمج بين الأنشطة التفاعلية ومحفزات الألعاب الرقميةGamification لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة بمنطقة تبوک، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، م8 (3)، 88-110.
أبو کلوب، أماني عطية (2014). أثر توظيف الأناشيد والألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم وبعض عمليات العلم الأساسية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في العلوم العامة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
محمود، خالد صلاح (2018). الطفل العربي والألعاب الإلکترونية القاتلة: دراسة تحليلية، مجلة الطفولة والتنمية، (32)، 21-54.
مهدي، ريم خميس (2020). التصنيف العالمي للألعاب الإلکترونية، المجلة العربية للتربية النوعية، م4 (13)، 229-240.
النجار، سهاد عبد الإله (2019). أثر استخدام الأنشطة التعليمية في تنمية بعض المفاهيم لدى طفل الروضة، جامعة الإسراء الخاصة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية العلوم التربوية، الأردن.
همال، فاطمة السعدي (2018). الطفل والألعاب الإلکترونية عبر الوسائط الإعلامية الجديدة بين التسلية وعمق التأثير، ط2، عمان، دار الخليج للصحافة والنشر.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Abas,H.(2016).Indonesian EFL Students' Perspective on Writing Process: A Pilot Study. Advances in Language and Literary Studies7 ( 3 ), 21-27.
Ajideh, P., Zohrabi, M., & Nouazad, T. (2014). The Effect of Summarizing Short Stories on Iranian EFL Learners’ Vocabulary Learning. International Journal on Studies in English Language and Literature (IJSELL), 2(9), 100-113.
Aryanti, Y., & Widodo, E. (2020). The Effectiveness of Student Team Achiement Divisions (STAD) Cooperative Learning In Science Learning On Analysis Skills and Social Skills, Journal of Science Education Research, 4(1), 22-27.
Can, D., (2020). Supporting Learning Trajectories for the Development of Number Concept: Digital Games, Journal of Theoretical Educational Science, 13(4), 663-684.
Choy, B. H., & Dindyal, J. (2018). Orchestrating Mathematics Lessons: Beyond the Use of a Single Rich Task, Proceedings of the 41st annual conference of the Mathematics Education Research Group of Australasia, Auckland, New Zealand, 234-241.
Dang, Q. (2018). The Multi-model of Peer Relationship from the Perspective of Constructivism. 7th International Conference on Social Science, Education and Humanities Research (SSEHR 2018), Xi'an, China, 376-380.
Deaton, S. (2015). Social Learning Theory In The Age Of Social Media: Implications For Educational Practitioners, i-manager’s Journal of Educational Technology, 12(1), 1-6.
Greenacre, M., & Cappelletti, A. (2016). Ethics of recommending natural health products as physicians, Unpublished Doctoral Thesis, Western University, London, UK.
Gurses, F. (2016). Digital Games, Construction of Hegemony and Culture Industry, The Online Journal of Communication and Media, 2(4), 10-29.
Hsiao, H., Chang, C., Lin, C., Chang, C., & Chen, J. (2014). The influence of collaborative learning games within different devices on student’s learning performance and behaviors. Australasian Journal of Educational Technology,30(6), 652-669.
Kar, H., & Çil, E. (2019). The Effects of Visual Art Supported Inquiry Based Science Activities on 5th Grade Students' Scientific Process Skills= Görsel sanat destekli arastirma-sorgulama temelli effectis propriis et scientifica methodo in doctrina processus artes et gradu alumni 5th. Pegem Journal of Education and Instruction, 9(2), 351-380.
Loparev, A., Sullivan A., Verish, C.,  Westendorf, L.,  Davis, J.,  Flemings, M., Bers, M., & Shaer, O.  (2017). BacToMars: A Collaborative Educational Video Game for Teaching Biological Engineering, In Proceedings of FDG’17, Hyannis, MA, USA, 1-4.
McGivern, D. (2018). Facilitating Collaborative Learning in the Context of Large-Scale Shared Digital Spaces, Unpublished PhD, Monash University Australia.
Okumuş, O. (2018). Wherever students are, we are there: History teaching on social media. 4nd International Congress on Political, Economic and Social Studies (ICPESS). Proceedings, Venice, Italy, 40-60.
Omegna, E. (2020). Teacher Perceptions of Digital Gaming and 21st-Century Skills in the Middle School Classroom,‏‏ Unpublished PhD, Seton Hall University, South Orange, USA.
Ozturk، C.، & Kormaz. (2020). The Effect of Gamification Activities on Students' Academic Achievements in Social Studies Course, Attitudes towards the Course and Cooperative Learning Skills, Participatory Educational Research, 7(1), 1-15.‏
Papadakis, S. (2018).The use of computer games in classroom environment. International Journal of Teaching and Case Studies, 9(1), 1-25.
Raviv, A., Cohen, S., & Aflalo, E. (2019). How should students learn in the school science laboratory? The benefits of cooperative learning. Research in Science Education, 49(2), 331-345.
Pereira, F. (2019). Teacher education, teachers' work, and justice in education: Third space and mediation epistemology, Australian Journal of Teacher Education (Online), 44(3), 77-92.
Petner, M. F. (2018). An Examination of Teacher Experiences Using Educational Digital Gaming in the Classroom, Unpublished Doctoral dissertation, Pennsylvania State University, Pennsylvania.
Rienzo, A., & Cubillos, C. (2020). Playability and Player Experience in Digital Games for Elderly: A Systematic Literature Review, Sensors, 20(14), 1-23.
Schaffer, O., M. (2019). A desire fulfillment theory of digital game enjoyment, 18, 1-271.
Schumm, M., F., & Bonger, F., X. (2016):. The impact of science motivation on cognitive achievement within a 3-lesson unit about renewable energies, Studies in Educational Evaluation, 54, 14-21.
Setyastuti, Y. (2020). Uses Of Social Media As Ellectonically Mediated Interpersonal Communication (Emic) On Commuter Marriage Family (Penomenology Studies On Married Doctorate Women Student In Abroad), Asia International Multidisciplinary Conference (Aimc 2017).
Strasser, K., Darricades, M., Mendive, S., & Barra, G. (2018). Instructional activities and the quality of language in Chilean preschool classrooms, Early Education and Development,29(3), 357-378.
Sukmana,N,Gaffar,F,Komariah,A,Meirawan,D, & Kurniady, D. A.(2020). Improvement of Leadership Capacity and Lecturer Performance in Optimization of Student Learning Outcomes in Private Higher Education Institutions. Talent Development & Excellence, 12(1), 393-405.
Tangworakitthaworn, P., Gilbert, L., & Wills, G. (2011). Towards a matching strategy of constructivism and instructionism, 19th International Conference on Computers in Education, ICCE 2011, Chiang Mai, Thailand, 1-5.
Terfa, M. A. (2020). Applying Cooperative Learning To College Students To Enhance Their Communicative Skills, International Journal of Applied Research in Social Sciences, 2(3), 71-78.
Wang, J. (2020). Cognitive Enhancement and the Value of Cognitive Achievement. Journal of Applied Philosoph, 1-15.‏
المصادر الإلکترونية:
وزارة التربية والتعليم العالي (2020). مبادرون مبدعون، المعلم إسماعيل النمروطي يوظف التکنولوجيا في مبحث الدراسات التاريخية، استرجعت بتاريخ: 14/11/2020، من موقع: https://n9.cl/rtdu
وزارة التعليم السعودية (2020). منصة "مدرستي"، استرجعت بتاريخ: 14/11/2020، من موقع:
        https://www.moe.gov.sa/ar/news/pages/mn-2020-876.aspx
المؤتمرات:
المؤتمر الدولي السابع للاتصالات المعرفية. (2016)، بولندا، في الفترة من (16-18) أکتوبر.
المؤتمر السادس عشر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم. (2018)، القاهرة، الابتکارية وتکنولوجيا التعليم والتدريب مدى الحياة (19-20) أبريل. بدار ضيافة جامعة عين شمس.
المؤتمر الدولي الحادي عشر " التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية". (2016)، الاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية، طرابلس- لبنان، (22-24) أبريل