درجة توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري مدارس محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج سبيرز (Spears Model)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان

2 لجنــة البحوث والدراسات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية -وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

10.33850/ejev.2022.212324

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري مدارس محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج سبيرز ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (158) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري مدارس محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج سبيرز جاءت عالية بصورة إجمالية، کما جاءت عالية في جميع أبعاد الدراسة وهي: الاستماع ، والتعاطف ، والمُعالجة ، والوعي ، والإقناع ، والتصور المستقبلي ، والبصيرة ، والإدارة والإشراف ، والالتزام بنمو الأفراد ، وبناء المجتمع. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس،  وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي،ولکن وجدت هذه الفروق في متغير المؤهل العلمي ولصالح حملة البکالوريوس.    
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
أبو الغنم ، علا عادل شريف.(2020). القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحکومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية ، جامعة الشرق الاوسط، الأردن.
جابر، عبد الحميد جابر؛ کاظم، أحمد خيري. (2011). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، الکويت: دار الزهراء.
الجرايدة، محمد سليمان مفضي؛ السلماني، صالح بن سليمان بن صالح (2018). درجة ممارسة مديري المدارس للعدالة التنظيمية في محافظة جنوب الباطنة وعلاقتها بالاحتقان التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية- مصر،5(61)، 92-133 .
الحسني ، خالد بن علي بن سيف. (2012). الالتزام الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-10) بسلطنة عمان وعلاقته بالعدالة التنظيمية ، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الراسبي ، سالم بن حمد بن مالک. (2011). أبعاد المناخ التنظيمي السائد  في مدارس التعليم ما بعد الأساسيبسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الزعتري، دنيا نور الدين ياسين.(2020). القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الأساسية الحکومية في محافظة الخليل وعلاقتها بسلوک المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظر المعلممين أنفسهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا والبحث العلمي ، جامعة الخليل، فلسطين.
الزهراني، علي بن أحمد عبدالله. ( 2020).  سلوک القيادة الخادمة لدي قادة المدارس الابتدائية بمحافظة جدة وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدي المعلمين، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية بجامعة عين شمس- مصر، (288)، 189 - 214.
السيابية، نعيمة بنت خلفان بن سعيد.(2017). القیادة الخادمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
السيابية، نعيمة بنت خلفان بن سعيد.(2017). القیادة الخادمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
عبد الفتاح، محمد زين العابدين ، أبو سيف، محمود سيد علي.(2016). دور القيادة الخادمة في تحقيق التماثل مع الهوية التنظيمية  بمدارس التعليم قبل الجامعي في مصر من وجهة نظر المعلمين، العلوم التربوية- مصر،1(2)، 263- 310.
العَبرية، نعيمة بنت سيف بن زاهر.(2016). علاقة نمطي القيادتين الخادمة والموزعة بصنع القرار الأخلاقي لدى مديرات مدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط - الأردن.
العبيداني، خلفان عيسى(2018). درجة ممارسة القيادة الموزعة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي وعلاقتها بالتفاؤل الأکاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية العلوم والآداب،  جامعة نزوى، سلطنة عمان.
محمد، فتحي عبد الرسول؛ محمد، سيدة سلامة؛ المهنا، محمد فرج متعب؛ أحمد، أشرف محمود. ( 2019).واقع القيادة الخادمة في مدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي- مصر، (3)، 155-208.
المزامي ، علي بن عبدالله بن علي. (2014). تصور مقترح لتفعيل المناخ التنظيمي لتحقيق الرضا الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2015). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها ، مسقط :المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Chan, K. W. C.;So, G. B. K. S.(2017).Cultivating Servant Leaders in Secondary Schooling, Servant Leadership:Theory & Practice,4(1), 12-31.
Dooley, L. M. ; Alizadeh, A. ; Qiu, S. ; Wu, H.(2020). Does Servant Leadership Moderate the Relationship between Job Stress and Physical Health?, Sustainability, (12), 1-13.
Lowrance ,T. L.(2020).  The Role of Humility in Servant Leadership: A Multiple Case Across Organizations, Un Published  Dissertation  Doctoral, School Psychology , Dallas Baptist University, USA .
 
Olesia, W. S. , Namusonge,. G.S. ;Iravo,  M. A. .(2014). Servant Leadership: The Exemplifying Behaviours, Journal Of Humanities And Social Science, 19(6), 75-80.
Polatcan, M. (2020). The Effect of Servant Leadership on Teacher Alienation: The Mediating Role of Supportive School Culture, International Online Journal of Educational Sciences, 12(3), 138-149.
Rachmawatia ,A. W.; Lantu, D. C. (2014). Servant Leadership Theory Development & Measurement, Procedia - Social and Behavioral Sciences, (115),  387 – 393.
Saleem, F. ; Zhang, Y.; Gopinath, C. ; Adeel, A.(2020). Impact of Servant Leadership on Performance: The Mediating Role of Affective and Cognitive Trust, SAGE Open, (January-March), 1-16.
Sisan,B .(2017).A Confirmatory Factor Analysis Model of Servant Leader of School Director Under the Office of the Vocational Education Commission in Thailand,TEM Journal, 6(4), 862-867.
Spears, L. C. (1995). Servant leadership and the Greenleaf legacy. In Reflections on Leadership: How Robert K. Greenleaf’s Theory of Servant-Leadership Influenced Today’s top Management Thinkers, Spears, Larry C. (Ed.),  New York: John Wiley & Sons, Inc., Chapter 1,  pp. 1–14.
Spears, L. C. (2002). Afterword: A Remembrance of Robert K. Greenleaf, in Focus on leadership: Servant-leadership for the twenty-first century, in  Spears, Larry. C., & Lawrence, M. (Eds.), Hoboken, New Jersey : John Wiley & Sons, Chapter 1,  pp. 1–18.
Spears, L. C. (2004). Practicing Servant-Leadership, Leader to Leader, (34), 7-11.
Spears, L. C. (2005). The Understanding and Practice of Servant- Leadership, Servant Leadership Research Roundtable, (August), 1-8.
Spears, L. C. (2010A). Character and Servant Leadership: Ten Characteristics of Effective, Caring Leaders, The Journal of Virtues & Leadership, 1(1), 25-30.
Spears, L. C.(2010B). Servant Leadership and Robert K. Greenleaf’s Legacy, in Servant Leadership, Dierendonck , D. et al. (eds.), California: Palgrave Macmillan, a division of Macmillan Publishers Limited, Chapter 2,  pp. 11–24.
Spears, Larry. C (2018). Ten Characteristics of a Servant-Leader, Indiana: Spears Center for Servant-Leadership.
Spears, L. C .(2019). A Journey in  Servant-Leadership, The International Journal of Servant-Leadership, 13(1), 1-11 .
Tanno, J. P.;  Banner, D. K. (2018). Servant Leaders as Change Agents, Journal of Social Change,10(1),  1–18.
Thurston, K. M. (2020). Validation of the School Principals' Servant Leadership Behaviors Scale With A Population From the United States, Un Published  Dissertation  Doctoral, School Psychology , New York: Alfred University, USA.