فاعلية وحدة تدريسية قائمة على إستراتيجية علاقة السؤال بالجواب (Q.A.R) في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير المناهج وطرق التدريس بجامعة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية- کليّة التربية- جامعة القصيم

10.33850/ejev.2022.212325

المستخلص

هدفت الدراسة الى بناء وحدة تدريسية قائمة على إستراتيجية ؛(Q.A.R) لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. والتحقُّق من فاعلية وحدة تدريسية قائمة على إستراتيجية علاقة السؤال بالجواب (Q.A.R) في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. استخدم هذا البحث المنهج شبه التجريبي وعينة من طلاب المرحلة الثانوية، البالغ عددهم (60) طالبًا، مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، کل مجموعة قوامها (30) طالبًا، ويتم اختيارهم وتحديدهم بطريقة عشوائية. أظهرت النتائج فاعلية استخدام إستراتيجية علاقة السؤال بالجواب (Q.A.R) في زيادة التحصيل المعرفي وتنمية مهارات القراءة الإبداعية وتفوقه على الطريقة المعتادة، وهذا ما أکَّدته صحة الفرضين الأول والثاني، حيث تم التوصُّل إلى فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (05‚0) لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وهي فروق تعود إلى استخدام إستراتيجية علاقة السؤال بالجواب (Q.A.R)  في التدريس.

أولًا: المراجع العربية:
إبراهيم، محمد (2016). فاعلية إستراتيجية القراءة العميقة المقترحة على ضوء نموذج بيرسون وتيرني في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. مجلةالقراءةوالمعرفة،کلية التربية،جامعةعينشمس، (171)، 171- 215.
أبو عکر، محمد (2011). أثربرنامجبالألعابالتعليميةلتنميةبعضمهاراتالقراءة الإبداعية لدىتلاميذالصفالسادسالأساسيبمدارسخانيونس، رسالة ماجستير ، کلية التربية، الجامعة الإسلامية ، غزة، فلسطين.
أبو لبن، وجيه (2016). فاعلية إستراتيجية تدريس قائمة على التفکير الجانبي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلةالقراءةوالمعرفة،کليةالتربية،جامعةعينشمس، (176)، 21- 70.
البراوي، إيمان عبدالله (2009). فاعليةبعضاستراتيجياتالتعلمفيتنميةمهاراتالقراءةالإبداعيةلدىتلاميذالمدرسةالإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، مصر، القاهرة ، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.
بصل، سلوي (2016). أثر إستراتيجية تآلف الأشتات في تنمية مهارات القراءة الإبداعية وفاعلية الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلةالقراءةوالمعرفة،کليةالتربية،جامعةعينشمس، (173)، 79- 136.
بعيرات، شادي أحمد، والحوامدة، محمد فؤاد (2019). فاعلية توظيف الوسائط المتعددة في تحسين مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
البکر، فهد عبدالکريم (2014). تقويم مستوى أداء القراءة الإبداعية عند طلبة الصف الأول المتوسط. مجلةالعلومالإنسانيةوالاجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ج 31، ع 5، 112- 143.
الحسبان، نوفان، وأبو جاموس، عبد الکريم (2017). أثر أنموذج التعلم التوليدي في تحسين مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلاب الصف التاسع في محافظة المفرق. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
الزهراني، اسماعيل بن صالح بن أحمد (2016). تقويمنشاطاتالتعلمفيمقررلغتيالخالدةفيضوءمهاراتالقراءة الإبداعيةاللازمة لتلاميذالصفالثانيالمتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
السليتي، فارس محمود (2019). أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى الوظيفي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. دراساتالعلومالتربوية، ج 46، ع 1، ملحق، 1، 2019.
السيد، محمود مصطفى محمود (2015). منهجإثرائيفياللغةالعربيةقائمعلىالمدخلالمنظوميلتنميةمهاراتالتفکيرالعلياوالقراءة الإبداعيةلدىالطلابالمتفوقينبالمرحلةالثانوية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
السيد، وائل (2015). إستراتيجية مقترحة في تدريس المقالة في ضوء الاتجاهات الحديثة في التدريس لتنمية القراءة الإبداعية وکتابة المقال لطلاب الصف الثاني الثانوي. مجلةالقراءةوالمعرفة،کليةالتربية،جامعةعين شمس، (168)، 163- 209.
الشهري، منى (2013). فاعليةاستخدامإستراتيجيةالتساؤلالذاتيفيتنميةمهاراتالقراءة الإبداعيةلدى تلميذاتالصفالثانيالمتوسط. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
عاشور، راتب قاسم، والشوابکة، عروب خلف (2014). أثر إستراتيجية حل المشکلات في تحسين مهارات القراءة الإبداعية والکتابة الإبداعية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية- المجلد الثالث، ع 11، 155- 185. 
عبد الباري، ماهر شعبان (2018). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على استراتيجيات مراقبة الفهم لعلاج الضعف في مهارات فهم النص الأدبي وتنمية أبعاد الذات الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية ببنها، ع 116، ج3، 46- 85.
عبد الحميد، هبة (2006). أنشطة ومهارات القراءة والاستذکار في المدرستين الابتدائية والإعدادية. عمان، دار صفاء.
عبد النبي الرسول، إقبال أحمد (2015). فاعلية استخدام إستراتيجية علاقة السؤال والجواب في تنمية مهارات الفهم الناقد لدى طلبة الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية- مصر، ج 39، ع 2، 884- 916.
الغامدي، فايزة (2011). استخدام استراتيجيات التفکير المعرفي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية في مقرر اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة الطائف. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
الکردي، عبد الرحيم (2011). القراءة الإبداعية. مجلةالقراءةوالمعرفة،کليةالتربية،جامعةعينشمس، 121، 119- 122.
محمد، نعمة (2014). فاعليةبرنامجکورتللتفکيرفيتنميةمهاراتالقراءةالإبداعيةفياللغةالعربيةلتلاميذ الصفالثانيالإعدادي، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
محمود، عبد الرازق مختار، ورشوان، أحمد محمد، وعبد العظيم، انتصار فرغلي (2019). أثر استخدام استراتيجيات القراءة الفعالة في تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، ع 67، 578- 612.
المخزومي، ناصر محمود (2011). أثر استخدام إستراتيجية فوق معرفية تستند إلى أدوات کورت للتفکير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية العليا في الأردن. مؤتةللبحوثوالدراسات، سلسلةالعلومالإنسانيةوالاجتماعية، 2(26)، 220- 243.
مدين، السيد مصطفي (2015). أثر إستراتيجية النمذجة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة اللازمة لحل المشکلات الجبرية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات – مصر، 18(5)، 144- 188.
مصطفى، هدى (2011). استخدام طريقة توليفية في تدريس النصوص الأدبية لطالبات الصف الأول الثانوي لتنمية القراءة الإبداعية والتذوق الأدبي، مجلةدراساتفيالمناهجوطرقالتدريس،کلية التربية،جامعةعينشمس، (169)، 62- 105.
المقيمي، سماني بن سالم، والغتامي، سليمان بن سيف (2017). فاعلية إستراتيجية علاقة السؤال والجواب (QAR) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
النجار، رويدا محسن، ودسوقي، شيرين محمد، وإسماعيل، راندا محمد، ومنشار، کريمان عويضة (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لطلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية. مجلة کلية التربية، ع 25، 551- 589.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Al-Kafarna, R. (2015). The Impact of Using Question Answer Relationships Strategy on Enhancing Sixth Graders’ Higher Order Thinking Skills in Reading and Their Attitudes Toward it. The Impact of Using Question Answer Relationships Strategy on Enhancing Sixth Graders’ Higher Order Thinking Skills in Reading and Their Attitudes Toward it.‏
Auliatisny, A., & Yasin, C. (2017, May). The Experimental Research of Using Question-Answer Relationship (QAR) Strategy in Teaching Reading Comprehension for Indonesian Students in Junior High School. In Fifth International Seminar on English Language and Teaching (ISELT 2017). Atlantis Press.‏
Bataineh, R. F., & Alqatnani, A. K. (2019). How effective is Thinking Maps® instruction in improving Jordanian EFL learners’ creative reading skills?. Tesol journal, 10(1), e00360.‏
Buehl, Doug (2014). Classroom strategies for interactive learning. 4th Editions, New York: International Reading Association(IRA).
De Villiers, P. (2017). Expanding the Territory: Creative Reading Interventions in Lauretta Ngcobo’s Prodigal Daughters. Scrutiny2, 22(1), 76-85.‏‏
El hadary, M. (2015). Efficacité de l'Utilisation des stratégies de l'Autorégulation de l'apprentissage sur le Développement de Quelques compétences de la Lecture Créative en Langue Française chez les Étudiants de la Faculté de Pédagogie. Journal de la Faculté de Pédagogie - Université de Port- Saïd, (18), 896- 926.
Erdiana, N., Kasim, U., & Juwita, N. (2017). QAR: Strategy implementation for reading comprehension of recount texts. Studies in English Language and Education, 4(2), 247-256.
Fenty, N. S., Mcduffie-Landrum, K., & Fisher, G. (2012). Using Collaboration, Co-Teaching, And Question Answer Relationships To Enhance Content Area Literacy. Teaching Exceptional Children, 44(6), 28-37.‏
Furtado, L., & Pastell, H. (2012). Question answer relationship strategy increases reading comprehension among Kindergarten students. Applied Research in English,1(1),1- 20.
Girgeç, N., & Cerit, M. (2018, May). The Effect of Z-Libraries (Enhanced Libraries) on the Reading Level and Creative Reading of the Students at High Schools: Çankaya Sample. In IASL Annual Conference Proceedings.‏
Girgeç, N., & Cerit, M. (2018, May). The Effect of Z-Libraries (Enhanced Libraries) on the Reading Level and Creative Reading of the Students at High Schools: Çankaya Sample. In IASL Annual Conference Proceedings.‏
Kadaruddin, K. (2017). The Effect of Learning Model Multimedia-Based toward the students' English Ability at Senior High school of Kolaka Regency. Journal Of Education, Teaching and Learning, 2, (2), 249- 252.
Khasanah, A., & Cahyani, I. (2016). Peningkatan Kemampuan Membaca Pemahaman Dengan Strategi Question Answer Relationships (Qar) Pada Siswa Kelas V Sekolah Dasar. Pedagogik Pendidikan Dasar, 1(2).‏
Khoshsima, H., & Rezaeian Tiyar, F. (2014). The effect of summarizing strategy on reading comprehension of Iranian intermediate EFL learners. International Journal of Language and Linguistics, 2(3), 134-139.‏
Kırmızı, F. S. (2017). The effect of creative reading and creative writing activities on creative reading achievement. New Trends and Issues Proceedings on Humanities and Social Sciences, 4(1), 406-412.‏
Miranda, E. (2017). How Reading Comprehension Is Affected By Means Of Ict In Question-Answer Relationship Strategy In Efl Classroom (Master's Thesis, Universidad De La Sabana).‏
Mohamed, M. (2013). The Effect of using students` Native culture on developing some creative writing and reading skills for experimental language prep school students. Journal of reading and knowledge, Faculty of Education, Ain-Shams University, (146), 55- 97.
Mongkolrat, R. (2017). The Impact Of Question-Answer Relationships On Thai Reading Comprehension Of Economically Disadvantaged Students: A Mixed Methods Study In Thailand.‏
Peng, R., Hoon, T., Khoo, S., & Joseph, I. (2007). Impact of question-answer-relationships on reading comprehension. Singapore: Pei Chun Public School and Marymount Convent. URL: http://iresearch. osprey. url3. net/iresearch/slot/u110/Alar/casest udies/ar_peichun_qar. pdf (Last accessed 20.09. 2016).‏
Priyatni, E., & Martutik. T. (2020). The Development of a Critical–Creative Reading Assessment Based on Problem Solving. SAGE Open, 10(2), 2158244020923350.‏
Raphael, T. E., & AU, K. (2005). QAR: enhancing comprehension and test taking across grades and content areas. The Reading Teaching, 59 (3), 206- 221.
Raphael, Taffy, Highfield, Kathy & Kathryn, H.(2006). QAR Now: A powerful and practical framework that develops comprehension and higher- level thinking in all students. New York: Scholastic.
Rothong, A. (2013). Effects Of Reading Instruction Using Question-Answer Relationships (Qar) And Reading Strategies On Reading Comprehension Ability Of Eleventh Grade Students (Doctoral Dissertation, Chulalongkorn University).
Sari, N. E. (2017). The Effectiveness Of Using Question-Answer Relationships (Qar) Strategy In The Teaching Of Reading Comprehension Of Narrative Text (Bachelor's Thesis, Fitk Uinjkt).‏
Sartini, D., Harida, E. S., & Rambe, S. (2018). The Comparative Study Of Students’reading Comprehension By Using Reciprocal Teaching Strategy (Rts) And Question-Answer Relationship (Qar) Strategy At Grade Xi Students Of Man Sipirok. English Education: English Journal For Teaching And Learning, 6(1), 99-111.‏
Schnur, R., & Maramor, S. (2009). Reading, Writing, and raising the bar: exploring gifted and talents in literacy, Research published in the international handbook on giftedness. Feb, 28 sat.
Wahyuni, N. (2014). Improving Reading Comprehension through Question-Answering instruction of the Eighth grade students of SMP Sapta andika Denpasar in academic Year 2013/ 2014. (unpublished master thesis). Mahasarawati Denpaser university, Indonesia.
Wahyuni, N. M., (2014). Improving Reading Comprehension through Question-Answering instruction of the Eighth grade students of SMP Sapta andika Denpasar in academic Year 2013/ 2014. (unpublished master thesis). Mahasarawati Denpaser university, Indonesia.
Yurdakal, I. (2019). Examination of Correlation between Attitude towards Reading and Perception of Creative Reading. European Journal of Educational Research, 8(2), 443-452.
Zulya, C. (2017). Improving Students’ Reading Comprehension Through Question-Answer Relationship (Qar) Strategy At The First Grade Of Mtsn Lampung Selatan, Master Thesis, Teacher Training And Education Faculty Lampung University.