أولا: المراجع العربية:
الدهشان، جمال (2019). تنمية الذکاء الرقمي DQ Digital Intelligence لدى أطفالنا أحد متطلبات الحياة في العصر الرقمي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2 (4)، 51-88.
الدهشان، جمال (2015). المواطنة الرقمية مدخلا لمساعدة أبناءنا على الحياة في العصر الرقمي. مجلة کلية التربية، 30 (4)، 1-42.
ال سعود، سارة (2015). التطبيقات التربوية للذکاء الاصطناعي في الدراسات الاجتماعية. مجلة سلوک (4)، 133-163.
القحطاني، أمل (2018). مدى تضمن قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (1)، 57-97.
المحمد، أيمن (2019). العوامل المؤثرة على قيم المواطنة الرقمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الفرق من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير. المفرق، الأردن: کلية العلوم التربوية جامعة آل البيت.
بيبيمون، کلثوم (2016). السياقات الثقافية الموجهة للهوية الرقمية في ضوء تحديات المجتمع الشبکي من التداول الافتراضي إلى الممارسة الواقعية. المجلة العربية لعم الاجتماع- إضافات، 33 (34) 69-85.
بينيوف، مارک (2017). على أعتاب ثورة الذکاء الاصطناعي. مجلة فکر: مرکز العبيکان للأبحاث والنشر.
شعبان، أماني (2018). رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مستقبل التربية العربية، 25 (114)، 73-132.
صائغ، وفاء (2018). وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته باحتياطاتهم الأمنية من الجرائم الإلکترونية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 3 (14)، 18-70.
قوتال، ياسين (2017). المواءمة بين العمل الإداري والإلکتروني وحق الخصوصية الإلکترونية. أبحاث المؤتمر الدولي المحکم: الإدارة الإلکترونية بين الواقع والحتمية (122-177). عمان: مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح ومختبر التنمية التنظيمية وإدارة الموارد البشرية جامعة البليدة 2 لونيسي علي الجزائر.
محروس، غادة (2018). مستوى معرفة معلمي رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية بأبعاد المواطنة الرقمية. مجلة البحث العلمي في التربية، 5 (19)، 515-547.
مقلد، أشرف (2018). مخاطر التقنيات الحديثة وبرمجيات إدارة الوثائق على خصوصية الأفراد والهيئات. Cybrarians Journal، 50، 1-52.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Baruh, L., Secinti, E., & Cemalcilar, Z. (2017). Online Privacy Concerns and Privacy Management: A Meta-Analytical Review. Journal of Communication, 67, 26-53.
Dostál, J., Wang, X., Steingartner, W., & Nuangchalerm, P. (2017). Digital Intelligence-New Concept in Context of Future School of Education. In Proceedings of ICERI2017 Conference 16th-18th November.
Galaviz, j. M. (2015).
Digital native learners vs digital immigrant educators digital native learners vs digital immigrant educators-new trends in ELT. New trends in ELT. Retrieved form:
http://cenedic.ucol.mx/fieel/pdf/17.pdf
Kim, M., & Choi, D. (2018). Development of youth digital citizenship scale and implication for educational setting. Journal of Educational Technology & Society, 21(1), 155-171.
Kurniawati, N., Maolida, E. H., & Anjaniputra, A. G. (2018). The praxis of digital literacy in the EFL classroom: Digital-immigrant vs digital-native teacher. Indonesian Journal of Applied Linguistics, 8(1), 28-37.
Liang, S. (2017). Digital Education in Ontario, Canada. Working Conference on Digital Citizenship Education (DCE): Strasbourg.
Mellmer, J. A. et al. (2014). United States Patent No. US 8,631,038 B2. Retrieved from
Park, Y. (2018). Boost children's digital intelligence to protect against online threats. Nature, 555(7698).
Pritchard, M. (2013). How social recruitment requires students to manage a responsible digital footprint . University of Johannesburg at the 18th WACE World Conference on Cooperative & Work- Integrated Education. Durban, South Africa.: Department of Strategic Communication.