مستوى وعي المعلمات والطالبات بمهارات الذکاء الرقمي من وجهة نظر معلماتهن في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/ejev.2022.212326

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى وعي معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمهارات الذکاء الرقمي، ومستوى وعي طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمهارات الذکاء الرقمي من وجهة نظر المعلمات، والکشف عما إذا کانت هناک فروق دالة في مستوى وعي معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمهارات الذکاء الرقمي وفقاً لمتغيري: (التخصص المهني، والمرحلة التعليمية)، اعتمدت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفي کمي والاستبانة کأداة بحثية، وتکونت عينة البحث من (396) معلمة من معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة جدة، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن أبرز نتائج الدراسة إن مستوى الوعي بمهارات الذکاء الرقمي لدى معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية الإجمالي متوسط، وفي المقابل مستوى الوعي بمهارات الذکاء الرقمي لدى طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمات مرتفعاً إجمالاً، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة في مستوى وعي المعلمات بمهارات الذکاء الرقمي وفقاً لمتغيري التخصص المهني والمرحلة التعليمية، وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها تقديم برامج تدريبية للمعلمات لتنمية وعيهن بمهارات الذکاء الرقمي وممارستهن لها سواء قبل وأثناء الخدمة، وأيضاً تدريبهم على تفعيل نموذج تيباک (TPACK)، وإدراج أنشطة في المناهج الدراسية المختلفة تستلزم من الطالبات توظيف الذکاء الرقمي بشکل تطبيقي، وذلک بأن يصاحب المناهج الدراسية تضمين أدلة للمعلمات تتضمن أنشطة معتمدة على مهارات الذکاء الرقمي.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
الدهشان، جمال (2019). تنمية الذکاء الرقمي DQ Digital Intelligence لدى أطفالنا أحد متطلبات الحياة في العصر الرقمي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2 (4)، 51-88.
الدهشان، جمال (2015). المواطنة الرقمية مدخلا لمساعدة أبناءنا على الحياة في العصر الرقمي. مجلة کلية التربية، 30 (4)، 1-42.
ال سعود، سارة (2015). التطبيقات التربوية للذکاء الاصطناعي في الدراسات الاجتماعية. مجلة سلوک (4)، 133-163.
القحطاني، أمل (2018). مدى تضمن قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (1)، 57-97.
المحمد، أيمن (2019). العوامل المؤثرة على قيم المواطنة الرقمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الفرق من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير. المفرق، الأردن: کلية العلوم التربوية جامعة آل البيت.
بيبيمون، کلثوم (2016). السياقات الثقافية الموجهة للهوية الرقمية في ضوء تحديات المجتمع الشبکي من التداول الافتراضي إلى الممارسة الواقعية. المجلة العربية لعم الاجتماع- إضافات، 33 (34) 69-85.
بينيوف، مارک (2017). على أعتاب ثورة الذکاء الاصطناعي. مجلة فکر: مرکز العبيکان للأبحاث والنشر.
شعبان، أماني (2018). رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مستقبل التربية العربية، 25 (114)، 73-132.
صائغ، وفاء (2018). وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته باحتياطاتهم الأمنية من الجرائم الإلکترونية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 3 (14)، 18-70.
قوتال، ياسين (2017). المواءمة بين العمل الإداري والإلکتروني وحق الخصوصية الإلکترونية. أبحاث المؤتمر الدولي المحکم: الإدارة الإلکترونية بين الواقع والحتمية (122-177). عمان: مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح ومختبر التنمية التنظيمية وإدارة الموارد البشرية جامعة البليدة 2 لونيسي علي الجزائر.
محروس، غادة (2018). مستوى معرفة معلمي رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية بأبعاد المواطنة الرقمية. مجلة البحث العلمي في التربية، 5 (19)، 515-547.
مقلد، أشرف (2018). مخاطر التقنيات الحديثة وبرمجيات إدارة الوثائق على خصوصية الأفراد والهيئات. Cybrarians Journal، 50، 1-52.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Baruh, L., Secinti, E., & Cemalcilar, Z. (2017). Online Privacy Concerns and Privacy Management: A Meta-Analytical Review. Journal of Communication, 67, 26-53.
Dostál, J., Wang, X., Steingartner, W., & Nuangchalerm, P. (2017). Digital Intelligence-New Concept in Context of Future School of Education. In Proceedings of ICERI2017 Conference 16th-18th November.
Galaviz, j. M.  (2015). Digital native learners vs digital immigrant educators digital native learners vs digital immigrant educators-new trends in ELT. New trends in ELT. Retrieved form: http://cenedic.ucol.mx/fieel/pdf/17.pdf
Kim, M., & Choi, D. (2018). Development of youth digital citizenship scale and implication for educational setting. Journal of Educational Technology & Society21(1), 155-171.
Kinash, S.,Wood, K., & Knight, D. (2013). Digital immigrant teachers and digital native students: What happens to teaching? Learning and Teaching papers. Paper 50. Online at https://pdfs.semanticscholar.org/1606/eb183737b9aa311b 5f529f91e51edda3acaa.pdf.
Kurniawati, N., Maolida, E. H., & Anjaniputra, A. G. (2018). The praxis of digital literacy in the EFL classroom: Digital-immigrant vs digital-native teacher. Indonesian Journal of Applied Linguistics8(1), 28-37.
Liang, S. (2017). Digital Education in Ontario, Canada. Working Conference on Digital Citizenship Education (DCE): Strasbourg.
Mellmer, J. A.  et al. (2014). United States Patent No. US 8,631,038 B2. Retrieved from
Park, Y. (2016). 8 digital life skills all children need – and a plan for teaching them. World Economic Forum. Retrieved from: https://www.weforum.org/agenda/ 2016/09/8-digital-life-skills-all-children-eed-and-a-plan-for-teaching-them/.
Park, Y. (2018). Boost children's digital intelligence to protect against online threats. Nature555(7698).
Pritchard, M. (2013). How social recruitment requires students to manage a responsible digital footprint . University of Johannesburg at the 18th WACE World Conference on Cooperative & Work- Integrated Education. Durban, South Africa.: Department of Strategic Communication.
Ribble, M. (2013). Digital Citizenship- Using Technology Appropriately.    Retrieved from : https://www.digitalcitizenship.net/
Wah, L. K., ChoonKeong, T., & Ruei, J. Y. (2016). Preparing Digital Immigrant teachers to teach Digital Native Learners in ESL Classrooms. Retrieved form: https://www.researchgate.net/profile/Kean_Wah_Lee/publication/303923113_Preparing_Digital_Immigrant_teachers_to_teach_Digital_Native_Learners_in_ESL_Classrooms/links/575e791f08aec91374b2658d.pdf.