- أبو زيتون، جمال عبدالله سلامة. (2010). التکيف النفسي وعلاقته بمهارة حل المشکلات لدى الطلبة          الموهوبين والمتفوقين. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 11(2), 39-64.
                                                                                                                - بايزيد, أفنان عبدالله محمد. (2019). أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بدرجة بتقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية في مدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة و الموهبة, (16), 23-67.
                                                                                                                - البلاح, خالد عوض. (2015). أثر تحسين استراتيجيات المواجهة الاجتماعية في خفض حدة         الکمالية العصابية و تحقيق الرضا عن الحياة لدى الطلاب الموهوبين. مجلة کلية التربية – جامعة بنها, 26(102), 27-72.
                                                                                                                - البلاح, خالد عوض. (2016). فاعلية برنامج لتحسين استراتيجيات المواجهة في خفض الحساسية للنبذ و القلق لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية و علم نفس, (79), 277-312.
                                                                                                                - البلاح, خالد عوض. (2020). استراتيجيات مواجهة صعوبات اتخاذ القرار المهني وعلاقتها بالصمود النفسي لدى الموهوبين. مجلة کلية التربية, 31(121), 322-366.
                                                                                                                - بلبل، يسرا شعبان إبراهيم. (2018). الذکاء الناجح وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديمية لدى الطلبة المتفوقين دراسيا والعاديين بالصف الأول الثانوي العام. مجلة التربية الخاصة, (24), 83-138.
                                                                                                                - الجراح, هاني. (2019). الذکاء الأخلاق و علاقته بکل من تقدير الذات و دافعية الانجاز لدى طلبة جامعة العين للعلوم و التکنولوجيا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية, 16(1),             452-483.
                                                                                                                - حسن, کمال إسماعيل عطية. (2017). التباين في استراتيجيات المواجهة الأکاديمية و أساليب اتخاذ القرار طبقاً لمستوى الاستقلال و الصمود الأکاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية.          مجلة کلية التربية, (3), 123-197.
                                                                                                                - الحوامدة, خولة أحمد.(2012). المشکلات التي يواجهها الطلبة و استراتيجيات التعامل معها. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 13(3), 13-40.
                                                                                                                - الرشيدي, سميحان ناصر. (2017). تقدير الذات و علاقته ببعض العوامل المدرسية لدى الطلاب الموهوبين في محافظة الأحساء. مجلة الارشاد النفسي, (49), 123-156.
                                                                                                                - الرشيدي, فاطمة سحاب. (2015). مستوى التفکير التأملي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة       المتوسطة في محافظة القصيم وعلاقته بتقدير الذات. مجلة جامعة الخليل البحثية, 10(1), 233-249.
                                                                                                                - الزبيدي, هيثم أحمد علي شهاب. (2011). فاعلية الذات و علاقته بإدارة الانفعالات لدى الموهوبين ] بحث مقدم [. المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين و المتفوقين – الموهبة و       الإبداع منعطفات هامة في حياة الشعوب. المجلس العربي للموهوبين و المتفوقين, عمان.
                                                                                                                - الزعبي, أحمد محمد. (2014). العلاقة بين المهارات القيادية و تقدير الذات لدى الطلبة المراهقين الموهوبين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز. مجلة الطفولة العربية, 15(60), 39-62.
                                                                                                                - زغير, رشيد حميد. (2018). ما طبيعة استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالذکاء     الانفعالي وتقدير الذات لدى طلبة جامعة البليدة: دراسة ميدانية. مجلة جامعة سرت العلمية - العلوم الانسانية, 8(75),
                                                                                                                - زيدان, أحمد سعيد. (2020). بناء نموذج سببي للعلاقة بين أبعاد تقدير الذات و الموهبة في ضوء نظرية جاردنر للذکاءات المتعددة لدى طالبات جامعة السويس (دراسة وصفية – کلينيکية). مجلة البحث العلمي في التربية, (21), 62-117.
                                                                                                                -  سعادة, سمير عبدالرحمن. (2020). درجة اهتمام الادارة المدرسية بالطلبة الموهوبين من وجهة نظر مديري و مديرات المدارس الحکومية مديرية تربية لواء مارکا في محافظة عمان –             الأردن. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 4(2), 90-102.
                                                                                                                - السعودي, شريف عبدالرحمن, و النعيمات, خالد محمود, و السفاسفة, وصفي فايز. (2017). فاعلية مقياس تقدير الذات المتحرر ثقافياً لدى عينة من الطلبة الموهوبين والعاديين في الأردن في ضوء نظرية الاستجابة للفقرة. العلوم التربوية, 44(4), 253-277.
                                                                                                                - السيد, وائل السيد حامد. (2019). جودة الحياة الجامعية کعامل وسيط بين الاغتراب النفسي و تقدير الذات لدى طلاب جامعة الملک سعود. المجلة الدولية لدراسات التربوية و النفسية, 5(2),      144-160.
                                                                                                                - الشکعة, علي. (2009). استراتيجيات مواجهة احداث الحياة اليومية الضاغطة لدى طلبة جامعة    القدس المفتوحة في محافظة نابلس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث, 23(2), 351-378.
                                                                                                                - الطبيخ, بشاير علي, و الزغلول, عماد, و الحمدان, نجاة. (2015). الصلابة النفسية و علاقتها      بالاستجابات التکيفية للضغوط النفسية لدى الطلبة الموهوبين بالصف الحادي عشر في دولة         الکويت. Jadara University Journal for Researches and Studies, 1(1), 51-         67.
                                                                                                                - العازمي, عائشة ديحان قصاب. (2016). استراتيجيات المواجهة و علاقتها بالقلق الاجتماعي و    التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالکويت. مجلة کلية التربية – جامعة الأزهر,   35(169), 531-574.
                                                                                                                - عربيات، أحمد عبد الحليم, والخرابشة، عمر محمد عبد الله. (2007). الضغوط النفسية التي يتعرض لها الطلبة المتفوقون واستراتيجية التعامل معها. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, 5(2), 48-68.
                                                                                                                - العساف, صالح حمد. (2003). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. مکتبة العبيکان.
                                                                                                                - عياصرة, سامر مطلق محمد, و إسماعيل نور عزيزي. (2012). سمات و خصائص الموهوبين و المتفوقين کأساس لتطوير مقاييس الکشف عنهم. المجلة العربية لتطوير التفوق, (4). 97-115.
                                                                                                                17- فاضل, فهمي حسان. (2019). العلاقة بين استراتيجيات المواجهة و الاکتئاب لدى طلبة الجامعة.          مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية, 6(22), 207-234.
                                                                                                                - القحطاني, سعيد مشبب علي. (2020). تصميم تصور مقترح لرعاية الموهوبين في المملکة العربية           السعودية: نموذج المستقل. مجلة کلية التربية – جامعة أسيوط, 36(9), 109-129.
                                                                                                                - اللحياني, مريم حميد أحمد, و العتيبي, سميرة محارب. (2010). تقدير الذات لدى الطلبة             الموهوبين و المتفوقين متدني التحصيل الدراسي: قراءة سيکولوجية ] بحث مقدم[. المؤتمر      العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين و المتفوقين – أحلامنا تتحقق برعاية أبنائنا الموهوبين.          المجلس العربي للموهوبين و المتفوقين, عمان.
                                                                                                                - محمد, مروة عبدالمحسن محمد. (2020). الفروق الفردية في تقدير الذات في ضوء بعض           المتغيرات الديموجغرافية لدى طفل ما قبل المدرسة. دراسات تربوية واجتماعية, 26(3), 319-365.
                                                                                                                - مخيمر, سمير کامل. (2013). الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة الموهوبين من وجهة            نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم في مدينة غزﺓ. مجلة جامعة الأقصى, 17(1), 107-153.
                                                                                                                - منصور, السيد کمال الشربيني. (2012). استراتيجيات المواجهة و تقدير الذات الانفعال الإيجابي و الانفعال السلبي کمنبئات للکمالية التکيفية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, (77), 51-120.
                                                                                                                - النعيمات, خالد محمود موسى. (2015). بناء مقياس متعدد الأبعاد في تقدير الذات ] رسالة دکتوراه           غير منشورة [. الجامعة الأردنية.
                                                                                                                - النواب, ناجي محمود, و الصالحي, اسماء عبدالمجيد ولي. (2016). استراتيجيات المواجهة لدى طلبة      الجامعة. مجلة کلية التربية – الجامعة المستنصرية, (6), 219-240.
                                                                                                                ثانياً: المراجع الأجنبية:
                                                                                                                - Chang, Edward C., Tugade, Michele. M., & Askawa, Asakawa. (2006).  Stress and Coping Among Asian Americans: Lazarus and Folkman’s Model and Beyond, Handbook of Multicultural Perspectives on Stress and Coping, 439-455.
                                                                                                                - Foley-Nicpon, Megan., Assouline, Susan G;  Rickels, Heather., &  Richards, Allison. (2012). Self-Esteem and Self-Concept Examination Among Gifted Students With ADHD. Journal for the Education of the Gifted, 35(3), 220-240.
                                                                                                                - Kostogianni N., &  Andronikof A. (2014). [Self-esteem and giftedness: a Rorschach Comprehensive System study]. L'Encephale [Encephale], 40 (1), 3-8.
                                                                                                                Lazarus, Rechard S. (1993). Coping Theory and Research: Past -
                                                                                                                Present, and Future, Psychosomatic Medicine, 234-247.
                                                                                                                - LEANA-TAŞCILAR, Marilena Z., & KANLI, Esra. (2014). Investigation of Perfectionism and Self-Esteem Scores of Gifted and Average Students. (English). Journal of Faculty of Educational Sciences, 47(2), 1-20.
                                                                                                                - Lo, Cecilia C., & Yuen, Mantak. (2014). Coping Strategies and Perceived Sources of Support among Gifted Students with Specific Learning Disabilities: Three Exploratory Case Studies in Hong Kong. Gifted and Talented International, 29(1-2), 125-136.
                                                                                                                - Papadopoulos, Dimitrios. (2020). Effects of a social-emotional learning-based program on self-esteem and selfperception of gifted kindergarten students: A pilot study. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 8(3), 1275-1290.
                                                                                                                -  Preckel, Franzis., Rach, Hannah., & Scherrer, Vsevolod. (2016). Self-Concept Changes in Multiple Self-Concept Domains of Gifted Students Participating in a Summer Residential School. Gifted and Talented International, 31(2), 88-101.
                                                                                                                -  Rudasill, Kathleen Moritz., Capper, Marla Read., Foust, Regan Clark., Callahan, Carolyn M., &  Albaugh, Susan B. (2009).  Grade and Gender Differences in Gifted Students' Self-Concepts. Journal for the Education of the Gifted, 32(3), 340-367.
                                                                                                                -  Sarouphim, Ketty M. (2011). GIFTED AND NON-GIFTED LEBANESE ADOLESCENTS: GENDER DIFFERENCES IN SELF-CONCEPT, SELF-ESTEEM AND DEPRESSION. International Education, 41(1), 26-41.
                                                                                                                - Shi, Jiannong., Li, Ying., & Zhang, Xingli. (2008). Self-Concept of Gifted Children Aged 9 to 13 Years Old. Journal for the Education of the Gifted, 31(4), 481-499.
                                                                                                                - Siu, Angela Fung-Ying., & Chi-Shing Tse. (2012). Effect of Ability Grouping on Coping Strategies and Self-esteem of Hong Kong Primary School Students. Asia-Pacific Education Researcher (De La Salle University Manila), 21(3), 552-563.
                                                                                                                -Swiatek, Mary Ann. (2001). Social Coping Among Gifted High School Students and its Relationship to Self-Concept. Journal of Youth & Adolescence, 30(1), 19-21.
                                                                                                                -  Swiatek, Mary Ann. (2002). Social Coping among Gifted Elementary School Students. Journal for the Education of the Gifted, 26(1), 65-86.
                                                                                                                -Tomchin, Ellen Menaker., Callahan, Carolyn M., Sowa, Claudia J., & May, Kathleen M. (1996). Coping and Self-Concept: Adjustment Patterns in Gifted Adolescents. Journal of Advanced Academics, 8(1), 16-27.
                                                                                                                - Topçu, Sevgi., &  Leana-Tascilar, Marilena Z. (2018).  The Role of Motivation and Self-Esteem in the Academic Achievement of Turkish Gifted Students. Gifted Education International, 34(1), 3-18.