تقدير الذات و علاقته باستراتيجيات المواجهة لدى الطلبة الموهوبين في مدينة الأحساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

باحث دکتوراه بجامعة الملک فيصل

10.33850/ejev.2022.212327

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين تقدير الذات و استراتيجيات المواجهة لدى الطلبة الموهوبين في مدينة الأحساء, کما هدفت إلى الکشف عن الفروق بين الذکور و الإناث في کل من تقدير الذات و استراتيجيات المواجهة, و هدفت کذلک إلى التعرف على الفروق بين الطلبة الموهوبين في کل من تقدير الذات و استراتيجيات المواجهة في المراحل التعليمية الثلاث ( الابتدائية و المتوسطة و الثانوية ), و تکونت عينة الدراسة من (342) طالب و طالبة من طلبة المرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة و المرحلة الثانوية الموهوبين بإدارة التعليم بالأحساء في المملکة العربية السعودية مقسمين الى (268) طالب و (74) طالبة, طبق عليهم مقياس تقدير الذات ( النعيمات, 2015 ), و مقياس استراتيجيات المواجهة المطور من قبل ( النواب و الصالحي, 2016 ), و أسفرت النتائج عن وجود معامل ارتباط موجب  ودال احصائيا بين الدرجة الکلية لتقدير الذات واستراتيجيات المواجهة, کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا في الدرجة الکلية لتقدير الذات تبعا لمتغير الجنس, وعدم وجود فروق دالة احصائيا في الابعاد الفرعية الثلاث (تقدير الذات الاجتماعي، تقدير الذات الشخصي ، تقدير الذات الرفاقي) تبعا لمتغير الجنس, و وجود فروق دالة احصائيا في بعد تقدير الذات العائلي وفقا لمتغير الجنس وکانت الفروق لصالح الذکور, و عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات تقدير الذات الکلى والابعاد الفرعية الأربعة وفقا لمتغير المرحلة الدراسية, و أشارت النتائج کذلک إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا في استراتيجيات المواجهة  تبعا لمتغير الجنس, وعدم وجود فروق دالة احصائيا في استراتيجيات المواجهة وفقا لمتغير المرحلة الدراسية, و تم تقديم عدد من التوصيات المنبثقة من الدراسة.

الكلمات الرئيسية


- أبو زيتون، جمال عبدالله سلامة. (2010). التکيف النفسي وعلاقته بمهارة حل المشکلات لدى الطلبة          الموهوبين والمتفوقين. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 11(2), 39-64.
- بايزيد, أفنان عبدالله محمد. (2019). أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بدرجة بتقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية في مدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة و الموهبة, (16), 23-67.
- البلاح, خالد عوض. (2015). أثر تحسين استراتيجيات المواجهة الاجتماعية في خفض حدة         الکمالية العصابية و تحقيق الرضا عن الحياة لدى الطلاب الموهوبين. مجلة کلية التربية – جامعة بنها, 26(102), 27-72.
- البلاح, خالد عوض. (2016). فاعلية برنامج لتحسين استراتيجيات المواجهة في خفض الحساسية للنبذ و القلق لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية و علم نفس, (79), 277-312.
- البلاح, خالد عوض. (2020). استراتيجيات مواجهة صعوبات اتخاذ القرار المهني وعلاقتها بالصمود النفسي لدى الموهوبين. مجلة کلية التربية, 31(121), 322-366.
- بلبل، يسرا شعبان إبراهيم. (2018). الذکاء الناجح وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديمية لدى الطلبة المتفوقين دراسيا والعاديين بالصف الأول الثانوي العام. مجلة التربية الخاصة, (24), 83-138.
- الجراح, هاني. (2019). الذکاء الأخلاق و علاقته بکل من تقدير الذات و دافعية الانجاز لدى طلبة جامعة العين للعلوم و التکنولوجيا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية, 16(1),             452-483.
- حسن, کمال إسماعيل عطية. (2017). التباين في استراتيجيات المواجهة الأکاديمية و أساليب اتخاذ القرار طبقاً لمستوى الاستقلال و الصمود الأکاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية.          مجلة کلية التربية, (3), 123-197.
- الحوامدة, خولة أحمد.(2012). المشکلات التي يواجهها الطلبة و استراتيجيات التعامل معها. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 13(3), 13-40.
- الرشيدي, سميحان ناصر. (2017). تقدير الذات و علاقته ببعض العوامل المدرسية لدى الطلاب الموهوبين في محافظة الأحساء. مجلة الارشاد النفسي, (49), 123-156.
- الرشيدي, فاطمة سحاب. (2015). مستوى التفکير التأملي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة       المتوسطة في محافظة القصيم وعلاقته بتقدير الذات. مجلة جامعة الخليل البحثية, 10(1), 233-249.
- الزبيدي, هيثم أحمد علي شهاب. (2011). فاعلية الذات و علاقته بإدارة الانفعالات لدى الموهوبين ] بحث مقدم [. المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين و المتفوقين – الموهبة و       الإبداع منعطفات هامة في حياة الشعوب. المجلس العربي للموهوبين و المتفوقين, عمان.
- الزعبي, أحمد محمد. (2014). العلاقة بين المهارات القيادية و تقدير الذات لدى الطلبة المراهقين الموهوبين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز. مجلة الطفولة العربية, 15(60), 39-62.
- زغير, رشيد حميد. (2018). ما طبيعة استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالذکاء     الانفعالي وتقدير الذات لدى طلبة جامعة البليدة: دراسة ميدانية. مجلة جامعة سرت العلمية - العلوم الانسانية, 8(75),
- زيدان, أحمد سعيد. (2020). بناء نموذج سببي للعلاقة بين أبعاد تقدير الذات و الموهبة في ضوء نظرية جاردنر للذکاءات المتعددة لدى طالبات جامعة السويس (دراسة وصفية – کلينيکية). مجلة البحث العلمي في التربية, (21), 62-117.
-  سعادة, سمير عبدالرحمن. (2020). درجة اهتمام الادارة المدرسية بالطلبة الموهوبين من وجهة نظر مديري و مديرات المدارس الحکومية مديرية تربية لواء مارکا في محافظة عمان –             الأردن. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 4(2), 90-102.
- السعودي, شريف عبدالرحمن, و النعيمات, خالد محمود, و السفاسفة, وصفي فايز. (2017). فاعلية مقياس تقدير الذات المتحرر ثقافياً لدى عينة من الطلبة الموهوبين والعاديين في الأردن في ضوء نظرية الاستجابة للفقرة. العلوم التربوية, 44(4), 253-277.
- السيد, وائل السيد حامد. (2019). جودة الحياة الجامعية کعامل وسيط بين الاغتراب النفسي و تقدير الذات لدى طلاب جامعة الملک سعود. المجلة الدولية لدراسات التربوية و النفسية, 5(2),      144-160.
- الشکعة, علي. (2009). استراتيجيات مواجهة احداث الحياة اليومية الضاغطة لدى طلبة جامعة    القدس المفتوحة في محافظة نابلس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث, 23(2), 351-378.
- الطبيخ, بشاير علي, و الزغلول, عماد, و الحمدان, نجاة. (2015). الصلابة النفسية و علاقتها      بالاستجابات التکيفية للضغوط النفسية لدى الطلبة الموهوبين بالصف الحادي عشر في دولة         الکويت. Jadara University Journal for Researches and Studies, 1(1), 51-         67.
- العازمي, عائشة ديحان قصاب. (2016). استراتيجيات المواجهة و علاقتها بالقلق الاجتماعي و    التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالکويت. مجلة کلية التربية – جامعة الأزهر,   35(169), 531-574.
- عربيات، أحمد عبد الحليم, والخرابشة، عمر محمد عبد الله. (2007). الضغوط النفسية التي يتعرض لها الطلبة المتفوقون واستراتيجية التعامل معها. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, 5(2), 48-68.
- العساف, صالح حمد. (2003). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. مکتبة العبيکان.
- عياصرة, سامر مطلق محمد, و إسماعيل نور عزيزي. (2012). سمات و خصائص الموهوبين و المتفوقين کأساس لتطوير مقاييس الکشف عنهم. المجلة العربية لتطوير التفوق, (4). 97-115.
17- فاضل, فهمي حسان. (2019). العلاقة بين استراتيجيات المواجهة و الاکتئاب لدى طلبة الجامعة.          مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية, 6(22), 207-234.
- القحطاني, سعيد مشبب علي. (2020). تصميم تصور مقترح لرعاية الموهوبين في المملکة العربية           السعودية: نموذج المستقل. مجلة کلية التربية – جامعة أسيوط, 36(9), 109-129.
- اللحياني, مريم حميد أحمد, و العتيبي, سميرة محارب. (2010). تقدير الذات لدى الطلبة             الموهوبين و المتفوقين متدني التحصيل الدراسي: قراءة سيکولوجية ] بحث مقدم[. المؤتمر      العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين و المتفوقين – أحلامنا تتحقق برعاية أبنائنا الموهوبين.          المجلس العربي للموهوبين و المتفوقين, عمان.
- محمد, مروة عبدالمحسن محمد. (2020). الفروق الفردية في تقدير الذات في ضوء بعض           المتغيرات الديموجغرافية لدى طفل ما قبل المدرسة. دراسات تربوية واجتماعية, 26(3), 319-365.
- مخيمر, سمير کامل. (2013). الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة الموهوبين من وجهة            نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم في مدينة غزﺓ. مجلة جامعة الأقصى, 17(1), 107-153.
- منصور, السيد کمال الشربيني. (2012). استراتيجيات المواجهة و تقدير الذات الانفعال الإيجابي و الانفعال السلبي کمنبئات للکمالية التکيفية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, (77), 51-120.
- النعيمات, خالد محمود موسى. (2015). بناء مقياس متعدد الأبعاد في تقدير الذات ] رسالة دکتوراه           غير منشورة [. الجامعة الأردنية.
- النواب, ناجي محمود, و الصالحي, اسماء عبدالمجيد ولي. (2016). استراتيجيات المواجهة لدى طلبة      الجامعة. مجلة کلية التربية – الجامعة المستنصرية, (6), 219-240.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
- Chang, Edward C., Tugade, Michele. M., & Askawa, Asakawa. (2006).  Stress and Coping Among Asian Americans: Lazarus and Folkman’s Model and Beyond, Handbook of Multicultural Perspectives on Stress and Coping, 439-455.
- Foley-Nicpon, Megan., Assouline, Susan G;  Rickels, Heather., &  Richards, Allison. (2012). Self-Esteem and Self-Concept Examination Among Gifted Students With ADHD. Journal for the Education of the Gifted, 35(3), 220-240.
- Kostogianni N., &  Andronikof A. (2014). [Self-esteem and giftedness: a Rorschach Comprehensive System study]. L'Encephale [Encephale], 40 (1), 3-8.
Lazarus, Rechard S. (1993). Coping Theory and Research: Past -
Present, and Future, Psychosomatic Medicine, 234-247.
- LEANA-TAŞCILAR, Marilena Z., & KANLI, Esra. (2014). Investigation of Perfectionism and Self-Esteem Scores of Gifted and Average Students. (English). Journal of Faculty of Educational Sciences, 47(2), 1-20.
- Lo, Cecilia C., & Yuen, Mantak. (2014). Coping Strategies and Perceived Sources of Support among Gifted Students with Specific Learning Disabilities: Three Exploratory Case Studies in Hong Kong. Gifted and Talented International, 29(1-2), 125-136.
- Papadopoulos, Dimitrios. (2020). Effects of a social-emotional learning-based program on self-esteem and selfperception of gifted kindergarten students: A pilot study. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 8(3), 1275-1290.
-  Preckel, Franzis., Rach, Hannah., & Scherrer, Vsevolod. (2016). Self-Concept Changes in Multiple Self-Concept Domains of Gifted Students Participating in a Summer Residential School. Gifted and Talented International, 31(2), 88-101.
-  Rudasill, Kathleen Moritz., Capper, Marla Read., Foust, Regan Clark., Callahan, Carolyn M., &  Albaugh, Susan B. (2009).  Grade and Gender Differences in Gifted Students' Self-Concepts. Journal for the Education of the Gifted, 32(3), 340-367.
-  Sarouphim, Ketty M. (2011). GIFTED AND NON-GIFTED LEBANESE ADOLESCENTS: GENDER DIFFERENCES IN SELF-CONCEPT, SELF-ESTEEM AND DEPRESSION. International Education, 41(1), 26-41.
- Shi, Jiannong., Li, Ying., & Zhang, Xingli. (2008). Self-Concept of Gifted Children Aged 9 to 13 Years Old. Journal for the Education of the Gifted, 31(4), 481-499.
- Siu, Angela Fung-Ying., & Chi-Shing Tse. (2012). Effect of Ability Grouping on Coping Strategies and Self-esteem of Hong Kong Primary School Students. Asia-Pacific Education Researcher (De La Salle University Manila), 21(3), 552-563.
-Swiatek, Mary Ann. (2001). Social Coping Among Gifted High School Students and its Relationship to Self-Concept. Journal of Youth & Adolescence, 30(1), 19-21.
-  Swiatek, Mary Ann. (2002). Social Coping among Gifted Elementary School Students. Journal for the Education of the Gifted, 26(1), 65-86.
-Tomchin, Ellen Menaker., Callahan, Carolyn M., Sowa, Claudia J., & May, Kathleen M. (1996). Coping and Self-Concept: Adjustment Patterns in Gifted Adolescents. Journal of Advanced Academics, 8(1), 16-27.
- Topçu, Sevgi., &  Leana-Tascilar, Marilena Z. (2018).  The Role of Motivation and Self-Esteem in the Academic Achievement of Turkish Gifted Students. Gifted Education International, 34(1), 3-18.