الاستشارات الفائقة وفق نظرية دابروسکي وعلاقتها بالمعتقدات المعرفية لدى الطلاب الموهوبين في برنامج فصول الموهوبين بمحافظة الأحساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

باحث دکتوراه تربية الموهوبين - جامعة الملک فيصل

10.33850/ejev.2022.212328

المستخلص

       تهدف الدراسة إلى التعرف على  درجة الاستثارات الفائقة ( وفق نظرية دابروسکي ) و درجة المعتقدات المعرفية و العلاقة بينهما  لدى الطلاب الموهوبين في برنامج فصول الموهوبين ، و استخدم المنهج الوصفي الارتباطي و تمثلت أداة الدراسة من مقياسين ، مقياس الاستثارات الفائقة ، مقياس المعتقدات المعرفية ، و تکونت عينة الدراسة من (152) طالبا موهوبا من المرحلة الثانوية في برنامج فصول الموهوبين ، و أظهرت النتائج ارتفاع درجة الاستثارات الفائفة لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في برنامج فصول الموهوبين بمتوسط حسابي و قدره ( 38.9868 ) ، و انخفاض درجة المعتقدات المعرفية  لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في برنامج فصول الموهوبين بمتوسط حسابي و قدره ( 19.5132 ) ، و کذلک أظهرت النتائج بوجود ارتباط سالب ودال احصائيا بين درجة الاستثارات الفائقة و بين درجة المعتقدات المعرفية لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في برنامج فصول الموهوبين و قد بلغ معامل الارتباط ( - 573 ** ) ، و هي قيمة منخفضة ودالة احصائيا، عند مستوى الدلالة (0.001)   ، و العلاقة بينهما عکسية ، حيث تم تفسير ذلک بأنه کلما انخفضت درجة المعتقدات المعرفية لدى الطلاب الموهوبين من المرحلة الثانوية کلما ارتفعت درجة الاستثارات الفائقة لديهم ، و قد خرجت الدراسة بتوصيات و هي دعم برامج الموهوبين و مناهج الموهوبين بالأنشطة والأساليب والمثيرات التي تحفز وتنمي الاستثارات الفائقة الإيجابية  و التي ترفع مستوى المعتقدات المعرفية ، بهدف مساعدة الطلبة الموهوبين على تنمية قدراتهم و رعاية موهبتهم و بناء شخصيا تهم  و رفع مستوى دافعيتهم نحو حب التعلم و الإثراء العلمي  ، و  إقامة ورش عمل للتعريف عن الاستثارات الفائقة و المعتقدات المعرفية  واستراتيجيات التعامل معها للعاملين في مجال رعاية الموهوبين ، و العمل على توظيف مقياس المعتقدات المعرفية و مقياس الاستثارات الفائقة في برامج الموهوبين خاصة برامج الکشف عن الموهوبين .

الكلمات الرئيسية


  - الأعسر، صفاء (  )   (.2000  الإبداع في حل المشکلات. القاهرة: دار قباء.الأعسر، صفاء ) 2007 (. البنائية، من مشروع تنمية أساليب التفکير لدي الطلبة في مرحلة التعليم قبل الجامعي. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
-بابطين، هدى (2006). فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية والتفکير الناقد والقيم لدى طالبات الفرقة الثالثة) تخصص أحياء ( بکلية التربية بمکة المکرمة]. رسالة دکتوراه غير منشورة[ کلية التربية. بمکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
- زايد، نبيل محمد (٢٠٠٦) المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لتلاميذ أولي وثالثة اعدادي. مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية ،١٢(٣)،٢٣٣-١٩١.
-باسکا، جويس وستامبغ، تامرا 2007). (المنهاج الشامل للطلبة الموهوبين) ترجمة عبدالحکيم الصافي، وحسين) أبو رياش (الأردن: دار الفکر) العمل الأصلي نشر في عام.
-أحمد، خالد. (2007) فاعلية برنامج مقترح لتنمية الذکاء الوجداني لدى طلاب الجامعة]رسالة دکتوراه غير منشورة[ جامعة سوهاج، سوهاج، مصر.
المطيري، ثامر فهد رکاد (2008). العلاقة بين أنماط الاستثارات الفائقة وفق نظرية دابروسکي وبين الذکاء والتحصيل الدراسي وفاعليتها في الکشف عن الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت.] رسالة دکتوراة، جامعة عمان العربية [. الأردن.
   - الأکلبي ، مفلح (2009    ) فعالية استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية في التحصيل الدراسي ومهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
البدير، نبيل وباهبري، منى2010)، يوليو(. تجربة رعاية المملکة العربية السعودية في رعاية الموهوبين والمبدعين إنجازات وتطلعات] عرض ورقة [المؤتمر الخليجي الأول- لرعاية الموهوبين. صلالة، عمان.
-أبو هاشم، السيد2010 ) ، أبريل(ا لمعتقدات المعرفية والتوجهات الذاتية " الداخلية الخارجية " لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة]. عرض ورقة[. المؤتمر العلمي الثامن -استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعليم "الواقع الطموح ". جامعة الزقازيق، مصر.
جروان، فتحي عبد الرحمن (2011) فاعلية مقياس الاستثارات الفائقة في الکشف عن الطلبة الموهوبين أکاديميا، مجلة العلوم التربوية 19 (3).
رحيمة،جليلة عبدالمنعم مرسي (2012).أثر التفاعل بين المعتقدات المعرفية ومعتقدات الدافعية على الأداء الأکاديمي لطلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية. المجلة المصرية للدراسات النفسية. الجمعية المصرية للدراسات النفسية،22(76)،304-223.
- الموسى ،منيرة خالد عبدالله (٢٠١٣).أثر المعتقدات المعرفية على مداخل الدراسة لدى الطالبات الموهوبات[رسالة ماجستير ،جامعة الملک فيصل ].المملکة العربية السعودية
سحلول، وليد شوقي (٢٠١٤) بنية المعتقدات المعرفية وأثرها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس. جامعة الملک سعود،٤٥، 28 – 60.
علوان، سالي طالب؛ وميرة، أمل کاظم (2014) المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية،(106) ،333-280.
خطاطبة،عبدالمنعم محمد حسين (٢٠١٥).المعتقدات المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم لدى طلبة جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات.[رسالة ماجستير ،جامعة اليرموک ].الأردن.
- المومني، هلا ذيب سليمان (٢٠١٥). العلاقة بين أسلوب التعلم والمعتقدات المعرفية او طلبة جامعه اليرموک في ضوء بعض المتغيرات [رسالة ماجستير ،جامعة اليرموک ]الأردن.
- اليوسفي، علي عباس علي (2015). الاستشارات الفائقة على وفق العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى الطلبة المتميزين والعاديين في المرحلة الإعدادية ]رسالة دکتوراة، جامعة بابل [. العراق.
- بنى يونس، محمد محمود؛ و الزعارير، أحمد عبدالله؛ والشمري ،سعود بن محمد(2016).أنماط الاستثارات النفسية الفائقة وعلاقتها بسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية المميزة لطلاب جامعة تبوک. دراسات-العلوم الإنسانية والاجتماعية .الجامعة الأردنية-عمادة البحث العلمي،43(2)،676-663.
- الربيعي، فاضل جبارة جودة؛ وسعيد، بيشره وخلف (2016). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بموقع الضبط لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية (123)،205-157.
خلف، محمد شريف والعلوان، أحمد فلاح (2016) مستويات الإثارة الفائقة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية الإبداعية] رسالة ماجستير غير منشورة[ کلية الدراسات العليا. الجامعة الهاشمة.
- عبد الله؛ والشمري، سعود بن محمد (٢٠١٦). أنماط الاستشارات النفسية الفائقة وعلاقتها بسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية المميزة لطلاب جامعة تبوک .دراسات -العلوم الإنسانية والاجتماعية .الجامعة الأردنية -عمادة البحث العلمي،٣٤(٢)،٦٧٦-٦٦٣.
-ابن شعلال، عبد الوهاب (٢٠١٧). أثر المعتقدات المعرفية على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية في کل من جامعة تيزي وزو، قسنطينة والمرکز الجامعي بأفلو. مجلة دراسات نفسية وتربوية. ج امعة قاصدي مرباح -مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، (١٨)،١٠٢-٩٣
-أبو زيد، خضر مخيمر؛ والشريف، إيمان صلاح الدين حسين؛ وسيد، رانيا إمام (2018). أنماط الاستشارات الفائقة: مؤشرات تنبؤية للإبداع لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي. الثقافة والتنمية .جمعية الثقافة من أجل التنمية،18(124) ،180-149.
الحارثي، هنادي على دخيل؛ والقصاص، خضر محمود أحمد (2019). أنماط الاستشارات الفائقة وفق نظرية دابروسکي وعلاقتها باتخاذ القرار لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة. مجلة التربية. جامعة أسيوط -کلية التربية،35(8)،394-372
-أحمد، ولاء فوزي عبد الحليم (٢٠٢٠). التفکير الايجابي وعلاقته بکل من المعتقدات المعرفية والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية .جامعة عين شمس-کلية التربية ،٤٤(٣)،٥٤٧-٤٩٣
-أحمد، ولاء فوزي عبدالحليم (2020). التفکير الإيجابي وعلاقته بکل من المعتقدات المعرفية والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية. جامعة عين شمس-کلية التربية،44(3)،547-493.
- الدسوقي، إيناس عبد القادر وإسماعيل، سهير السعيد جمعة (2021). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية  والمعتقدات المعرفية في التنبؤ بالأداء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة .المجلة التربوية .جامعة سوهاج-کلية التربية،83، 703-651.
- غنايم، أمل محمد حسن حسن (2020). الحکمة لدى المتفوقين أکاديمياً بالمرحلة الجامعية في ضوء أنماط الاستثارات النفسية الفائقة وفق نظرية دابروکسي"OEs". المجلة التربوية. جامعة سوهاج-کلية التربية،71، 666-621.
- قاسم، ايمان محمد عثمان محمد؛ ورمضان، رمضان محمد؛ ودسوقي، شيرين محمد أحمد (2017). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمتغيري الجنس والفرقة الدراسية لدى عينة من طلبة کلية التربية ببورسعيد. مجلة کلية التربية .جامعة بورسعيد-کلية التربية .(22)،435-407.
 
المراجع الأجنبية
Belbase,S(2017). Attitudinal and Cognitive Beliefs of Two Preservice Secondary
Bouchard,L(2004).An instrument for the measure of Dabrowski Over excitabilities to identity gifted elementary students.Gifred Child Quartery,48(4).
Buket Yakmaci-Guzel and Fusun Akarsu(2006).Comparing Overexcitabilites   Of  gifledand non-gifted10 the grade students in Turku.
Cano, F (2005). Epistemological beliefs and approaches to learning: Their change through secondary school and their influence on academic performance. British Journal of Educational Psychology,75,203-221.
Daif-Allah,A&Aljumah,F(2020). Uncovering Saudi English Language Majors' Cognitive Beliefs about.  English Language Teaching; Vol. 13, No. 4,    Learning English Literature
doi: 10.5539/elt.v13n4p114
Mathematics Teachers. International Journal of Research in Education and Science (IJRES), 3(2), 307-326.
Mendaglio,S&Tillier,W(2006).Dabrowski Theory of Positive Disintegration and giftedness,Overexcitabilites research findings .Journal for the education of Gifted(1).,
Rodriguez, L &Cano, F (2006). The epistemological beliefs, learning approaches and study orchestrations of university students. Studies in Higher Education,31, 336-617
Schommer-Aikins, M (2008), Applying the Theory of an Epistemological Belief System to the Investigation of Students and Professors Mathematical Beliefs. In M.S.Khine (Ed),Knowing,knowledge,and beliefs:Epistemological studies across diverse cultures,313-333.New York: Springer.
Smith, Shirley Janice (2006) The in fluence of gender and country of origin on the over excit abilities, of American and korear high school studeats with state. University In partial fulfillment of the requirements for the Degree of master of scrence.
Tiller, W (2009) Dabrowski without the theory of Positive Disintegration Just Isn’t Dabrowski, Roger Review,31:123-126.
Topkaya, N &Yaka, B &Ogretmen,T(2011).The adaptation study of learning and studying approaches inventory and the relations with related constructs .Education and Science,36(159),192-204
Treat, Alena R (2006). Over ability in Gifted Sexually Diverse Populations. The journal of, secondary Gifted Education (JSGE) Prufrock press Indiana University copyright ,244-257.
Tumkaya, S (2012). The Investigation of the epistemological belief of University Students According to Gender, Fields of Study, Academic Success and Their Learning Style, Education Sciences. Theory Educational Consultancy and Research Center, ,12(1),88-95