أثر تقنيات منصات الصور الذکية في تعزيز الإبداع الفني لدى طالبات قسم التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تقنيات التعليم - کلية التربية - جامعة طيبة

2 الأستاذ المساعد بقسم تقنيات التعليم - کلية التربية - جامعة طيبة

10.33850/ejev.2022.212329

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لمعرفة أثر تقنيات منصات الصور الذکية على تعزيز الإبداع الفني لدى طالبات التربية الفنية، واتبعت الدراسة المنهج النوعي الإجرائي (Action research) لمناسبته لأهداف الدراسة، وتکونت الأدوات من المقابلة، والملاحظة، وتقييم العمل الفني اتباعاً لاستراتيجية تثليث الأدوات (Triangulation)، وتکونت عينة الدراسة من عينة قصدية وعددها (10) طالبات، وبعد جمع البيانات النوعية من الأدوات حُللت تحليلاً موضوعياً نتج عنها أربعة عشر موضوعاً فرعياً، متفرعة من تحليل مراحل الإبداع الأربعة. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن تقنيات منصات الصور الذکية المتمثلة في نظم التوصية کأحد أنظمة الذکاء الاصطناعي ساهمت في تعزيز الإبداع الفني لدى طالبات التربية الفنية، عبر ما قدمته لهن من تغذية بصرية مخصصة بطابع الطالبة الشخصي، وعلى الرغم من إيجابيات نظم التوصية، إلا أن لها سلبيات لمسنها الطالبات اثناء استخدام المنصة وهي ما يعرف باسم فقاعة المعلومات التي عملن على الخروج منها ببعض المحاولات. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات لعل من أهمها: التوصية بتفعيل استخدام نظم الذکاء الاصطناعي عامةً، ونظم التوصية خاصة في تعليم الطلاب والطالبات عبر المنصات التعليمية.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية
أبو شعيرة، نسمة عادل؛ القيق، نمر صبح محمود. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على الذکاء البصري لتنمية مهارات التصميم الفني لدى طالبات قسم التربية الفنية في کلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصى. الجامعة الإسلامية (غزة).
إبراهيم، أسامة عبدالرحمن. (2019). الذکاء الاصطناعي ومخاطره. دار زهور المعرفة والبرکة.
الأصقه، شذا إبراهيم. (2020). الإبداع التشکيلي للفن السعودي المعاصر في ضوء التعدد الثقافي." المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية: جامعة الملک فيصل مج21, ع2 382 – 389
بباوي، مراد حکيم. (2019). هندسة المعرفة الرقمية وانقرائية الصورة الرقمية لاثراء الثقافة والمهارات الفنية للتلاميذ في التربية الفنية. بحوث في التربية النوعية: جامعة القاهرة - کلية التربية النوعية ع35.
بلال، أحمد حبيب؛ موسى، عبد الله.( 2019) الذکاء الاصطناعي: ثورة في تقنيات العصر. Arab Group for Training & Publishing،.
البهدل، صالح؛ الشويعي، محمد. (2017). أثر أساليب عرض اللغة اللفظية المصاحبة للمثيرات البصرية الفائقة في المحتوى الرقمي على بقاء أثر لتعلم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. جامعة القصيم، ص ص 1-142.
جامع، محمد نبيل.(2019). البحوث النوعية ودراسة الحالة. جامعة الاسکندرية بالشاطبي. (ط1).
خليفة، حديثة؛ أحمد، هاشم أحمد؛ عبد القادر، آمنة. (2018). الإبداع ضرورة حتمية وتحدي تربوي ماثل في عصر العولمةInternational Journal of Art, Humanities and Social Sciences. Issue 14 Part 1, pp.120-148.
الديب، نضال ماجد حمد (2015). فاعلية استخدام استراتيجية (فکر-زاوج-شارک) على تنمية مهارات التفکير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الاساسي بغزةالجامعة الإسلامية - غزة.
الزهراني، محمد عبدالله. (2020). معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الإنسانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية.
الصاعدي، أحمد عيد. (2018). دور استراتيجية التثليث (Triangulation) في تجويد الأبحاث العلمية في مجال تکنولوجيا التعليم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة.7(9).
صدقي، سرية عبد الرازق (2016). رؤية معاصرة لتعليم الفنون الإبداعيةالمجلة العلمية لجمعية امسيا–التربية عن طريق الفن2(8) , 1-17.
العاصمي، علا أحمد. (2017). أثر برنامج للثقافة البصرية على تنمية الإبداع الفني لدى بعض الفنانات في منطقة عسير. مجلة بحوث في العلوم والفنون،م7، ص ص 307-343.
العبدالکريم، راشد حسين. (2019). البحث النوعي في التربية. (ط1)، مکتبة الرشد ناشرون.
علي، مصباحي. (2019). النظرية الجشطالتية ورؤيتها للإبداع الفني. مجلة الباحث. (4)11.
علاونة ، حسن أحمد ؛ أبو لوم، خالد محمد(2018) أثر برنامج تعليمي قائم على تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.
غيدان، محمد عبدالله.(2018) مستحدثات التعليم وعلاقتها بالتفکير البصري عند طلبة قسم التربية الفنية. مجلة الأکاديمي.
کامل، محمد کيشار؛ شحات، حسين أحمد؛ الهاشل، منهى صالح.(2020). جماليات التراث المعماري الخليجي بمدينة الأحساء کمصدر للإبداع الفني. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل- العلوم الإنسانية والإدارية، 21(2).
محمود، مصطفى رمضان مصطفى.(2020). دور الإبداع الفني في حياتنا. أوراق فلسفية: أحمد عبدالحليم عطية ع63.
مذکور، مليکة. (2020). مستقبل الإنسانية في ضوء مشاريع الذکاء الاصطناعي الفائق. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية: مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح مج3, ع1 (2020): 138 – 166
المناعي، شمسان عبدالله. (2015). الابداع في الفن مملکة البحرين نموذجاً. مرکز ديبونو لتعليم التفکير. عمّان- دبي. (ط1).
المراجع الأجنبية
Alghanmi, S. (2019). 'It Was a Dream, and It Happens’: Saudi Academics’ Discursive Construction of Blended Learning Integration: Chat-inspired DBR. The University of Manchester (United Kingdom).
Bourkoukou, O., El Bachari, E., & El Adnani, M. (2016). A personalized e-learning based on recommender systemInternational journal of learning and teaching2(2), 99-103.‏
Brannon, D., & Elmhurst, I. L. (2019). Pinterest: Pins, Problems, and PossibilitiesAcademic Exchange Quarterly23(4).‏
Carpenter, J., Cassaday, A., & Monti, S. (2018, March). Exploring how and why educators use Pinterest. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference . Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).‏
Chapman, S., Wright, P., & Pascoe, R. (2019). Criticality and connoisseurship in arts education: pedagogy, practice and ‘Pinterest©’Education 3-1347(8), 957-968.‏
Chen, L., Chen, P., & Lin, Z. (2020). Artificial intelligence in education: a reviewIeee Access8, 75264-75278.‏
Chen, X., Xie, H., Zou, D., & Hwang, G. J. (2020). Application and theory gaps during the rise of Artificial Intelligence in EducationComputers and Education: Artificial Intelligence1, 100002.
Díez, J., Pérez-Núñez, P., Luaces, O., Remeseiro, B., & Bahamonde, A. (2020). Towards explainable personalized recommendations by learning from users’ photosInformation Sciences520, 416-430.‏
Filgo, E. H., & Martinsen, M. (2017). Reframing pinterest: Information literacy for interior design students. Internet Reference Services Quarterly22(2-3), 107-121.‏
Foutsitzi, Sotiria؛ Caridakis, George.(2019). ICT in education: Benefits, Challenges and New directions. 2019 10th International Conference on Information, Intelligence, Systems and Applications (IISA).
Gao, P. P., Nagel, A., & Biedermann, H. (2019). Categorization of educational technologies as related to pedagogical practicesPedagogy in Basic and Higher Education-Current Developments and Challenges.‏
Gonçalves, R. S., Horridge, M., Li, R., Liu, Y., Musen, M. A., Nyulas, C.& Temple, D. (2019). Use of OWL and Semantic Web Technologies at Pinterest. In International Semantic Web Conference (pp. 418-435). Springer, Cham.‏
Guan, C., Mou, J., & Jiang, Z. (2020). Artificial intelligence innovation in education: a twenty-year data-driven historical analysisInternational Journal of Innovation Studies4(4),134-147.‏
Houghton, F., & Houghton, S. (2018). An appraisal of thematic analysis: Warts and allAll Ireland Journal of Higher Education10(2).‏ ‏
Irvine, T. M. (2015). Pinned: A qualitative study of teacher experiences of interfacing with online resources for lesson planning (Doctoral dissertation, Capella University).
Katz-Buonincontro, J., Anderson, R. C., & Manalang, V. (2020). Using mixed methods to understand the mechanisms and prevalence of creative engagement in drama-based instructionMethods in Psychology2, 100013.‏
Kim, D. H., Seely, N. K., & Jung, J. H. (2017). Do you prefer, Pinterest or Instagram? The role of image-sharing SNSs and self-monitoring in enhancing ad effectivenessComputers in Human Behavior70, 535-543.‏
Leonard, N. (2020). Entanglement Art Education: Factoring ARTificial Intelligence and Nonhumans Into Future Art Curricula. Art Education, 73(4), 22-28.
Lv, Y., Zheng, Y., Wei, F., Wang, C., & Wang, C. (2020). AICF: Attention-based item collaborative filteringAdvanced Engineering Informatics44, 101090.‏
Maguire, M., & Delahunt, B. (2017). Doing a thematic analysis: A practical, step-by-step guide for learning and teaching scholarsAll Ireland Journal of Higher Education9(3).
Manca, S. (2020). Snapping, pinning, liking or texting: Investigating social media in higher education beyond FacebookThe Internet and Higher Education44, 100707.‏
Mou, X. (2019). Artificial Intelligence: Investment Trends and Selected Industry Uses (No. 143357, pp. 1-8). The World Bank.‏
Mousa, Abeer Hasan؛ Sartawi,.Badie . (2018). E-Learner Recommendation Model Based on Level of Learning Outcomes Achievement. (Doctoral dissertation, ALQuds University).‏
Pacheco, Silva  C. (2020). Art Education for the Development of Complex Thinking Metacompetence: A Theoretical Approach. International Journal of Art & Design Education, 39(1), 242-254
Pedró, F. (2020). Applications of Artificial Intelligence to higher education: possibilities, evidence, and challengesIUL Research1(1), 61-76
Pitso, T. (2019). Shared futures: an exploration of the collaborative potential of intelligent machines and human ingenuity in cocreating value. In Toward Super-Creativity-Improving Creativity in Humans, Machines, and Human-Machine Collaborations. IntechOpen.‏‏‏
Polonioli, A. (2021). The ethics of scientific recommender systemsScientometrics126(2), 1841-1848.‏
Popenici, S. A., & Kerr, S. (2017). Exploring the impact of artificial intelligence on teaching and learning in higher educationResearch and Practice in Technology Enhanced Learning12(1), 1-13.‏
Šimik, O.(2017). PINTEREST–Using the picture social network in classes. ROCZNIK LUBUSKI Tom 43, cz. 1, ‏
Wiratmoko, C., & Djatiprambudi, D. (2019, February). Instagram: The New Environment of Art and Creative Public Pedagogy Nowadays. In Third International Conference of Arts, Language and Culture (ICALC 2018). Atlantis Press.‏
X. Luo and L. Xie,(2018) "Research on Artificial Intelligence-Based Sharing Education in the Era of Internet+," 2018 International Conference on Intelligent Transportation, Big Data & Smart City (ICITBS), Xiamen, 2018, pp. 335-338, doi: 10.1109/ICITBS.2018.00092.
Zhai, A., & Wu, H. Y. (2018). Classification is a strong baseline for deep metric learning. arXiv preprint arXiv:1811.12649.‏
Zhu, Z., Su, J., & Kong, L. (2015). Measuring influence in online social network based on the user-content bipartite graph. Computers in Human Behavior, 52, 184-189.‏
المراجع الإلکترونية
موقع القمة العالمية للذکاء الاصطناعي، 2021)) استرجع بتاريخ 1 Feb 2021 1:30AM من: https://theglobalaisummit.com/artathon/?lang=ar
itif.(12 OCT 2018). ITIF Technology Explainer: What Are Digital Platforms?. Retrieved 1st Jun 2021 from: https://itif.org/publications/2018/10/12/itif-technology-explainer-what-are-digital-platforms