أثر تطبيق أدوات التعليم الإلکتروني المتزامن في تنمية المهارات الرقمية لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تعليم الکتروني - کلية التربية - جامعة أم القرى

10.33850/ejev.2022.212330

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للکشف عن أثر تطبيق أدوات التعليم الإلکتروني المتزامن في تنمية المهارات الرقمية لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة والتعرف على واقع امتلاکهن لمهارات التعليم الرقمي اللازمة لهن في مؤسسات التعليم العام. ولتحقيق غرض الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واعدت مقياس يتضمن المحاور الأساسية لتحقيق أهداف الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: درجة امتلاک المعلمات لمهارات الثقافة الرقمية هي درجة عالية ومرتفعة بنسبة (73.2%) وأظهرت النتائج کذلک أن درجة امتلاک المعلمات لمهارات الحوار والتواصل الرقمي (67.5%). کما کشفت النتائج کذلک ان المعلمات اللاتي شملهن البحث موافقات بدرجة عالية بنسبة (72.2%) على أن أثر تطبيق أدوات التعليم الإلکتروني المتزامن في تنمية المهارات الرقمية لدى المعلمات هو أثر عالي ومرتفع. وأظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط استجابة المعلمات في تشخيص واقع امتلاک المعلمات لمهارات التعليم الرقمي (مهارات الثقافة الرقمية ومهارات الحوار والتواصل الرقمي) اللازمة لهن في مؤسسات التعليم العام وفقا لمتغيرات التعليم والخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة عقد الورش واللقاءات التخصصية لبيان أهمية تطبيق أدوات التعليم الالکتروني المتزامن على تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى المعلمات من کافة التخصصات.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
عتمان، الشحات سعد محمد. (2016). اثر اختلاف نمطي التفاعل الإلکتروني " المتزامن، غير المتزامن " في التعلم عبر الويب على تحصيل طلاب کلية التربية بدمياط ودافعيتهم للإنجاز الدراسي واتجاهاتهم نحو المقرر. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب، ع3، 203 - 252.
عبد العاطي، حسن الباتع محمد. (2014). التکامل بين أدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن في بيئة التعلم الإلکتروني وقياس أثره في تنمية مهارات تصميم خطة تعديل السلوک لدى طالبات التربية الخاصة بجامعة الطائف. تکنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مج24, ع2 ، 91 - 164. 
الفالح، مريم بنت عبدالرحمن بن محمد. (2018). مدى تمکين الطالبة المعلمة من توظيف أدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن في بيئات التعلم الإلکتروني واتجاهاتهن نحو استخدامها. رسالة الخليج العربي: مکتب التربية العربي لدول الخليج، س39, ع149 ، 75 - 93. 
الشهوان، امتنان عبدالرحمن علي، والنعيمي، غادة سالم سالم. (2019). واقع استخدام المعلمات للمعرفة الرقمية في تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية ضمن سلسلة ماجروهيل بالمرحلة المتوسطة في مدين الرياض. المجلة العربية للتربية النوعية.
عبد الرؤوف، طارق. (2014). التعليم الإلکتروني والتعليم الافتراضي. دار الکتب المصرية، القاهرة، ط1.
المفضّي، أريج صالح عبد الله، والدغيّم، خالد إبراهيم صالح. (2021). درجة وعي معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمهارات الرقمية لمعلم القرن الواحد والعشرين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 132(132), 95-122.‎
شعبان، حمدي إسماعيل، و عبدالغني، أميرة إبراهيم. (2013). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الاتصال المتزامن و غير المتزامن في تنمية التحصيل المعرفي و الأداء المهاري لمقرر شبکات الحاسب الآلي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب آلي بکلية التربية النوعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع36, ج4 ، 13 - 67. 
أبکر، الأمين آدم إدريس، و فتوح، سيف الدين. (2015). نظام التعلم الإلکتروني المتزامن Synchronous E-Learning بالتطبيق على جامعة السودان المفتوحة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النيلين، الخرطوم.
عبد الباري، لينا جمال علي، و شتات، خالدة عبد الرحمن. (2019). دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلّم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان. Dirasat: Educational Sciences, 46.‎
العمري، عبدالعزيز بن غازي راضي، و العنزي، سالم. (2020). التعليم الإلکتروني. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع28 ، 11 - 23.
الباروني، فتحية عبدالله. (2015). التعليم الإلکتروني. مجلة جامعة الزيتونة: جامعة الزيتونة، ع13 ، 179 - 194.
اليامي، هدى بنت يحيى ناصر. (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ع185, ج2 ، 11 - 61.
الشبل، منال بنت عبدالرحمن يوسف. (2021). واقع التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودي. جملة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، ع15 ،ص ص 341-366.
حناوي، محمد رشيد. (2019). جاهزية معلمي المرحلة الأساسية الأولى في المدارس الحکومية في مديرية تربية نابلس لتوظيف التعلم الإلکتروني" الکفايات والاتجاهات والمعيقات.
الرحيلي، تغريد بنت عبد الفتاح، والعمري، عائشة بنت بليهش بن محمد صالح. (2020). فاعلية استخدام بعض تطبيقات الدعم الإلکتروني على تنمية التمکين الرقمي لدى معلمات التعليم العام في ضوء معايير جودة التصميم التعليمي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، مج14, ع2 ، 206 - 228.
أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2019). أثر التواصل الإلکتروني المتزامن / غير المتزامن على الشعور بالرضا نحو التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة السويس. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب، ع14 ، 11 - 44.
الطويقري، غادة عبد الرحمن عبد الله. (2020). فاعلية رواية القصة الرقمية في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية المجلد (4)، العدد (12): 3. ص23-51.
 
الدراسات الأجنبية:
Stols, G., Ferreira, A., Van der Merwe, A., De Villiers, C., Venter, S., Pelser, A., & Olivier, W. A. (2015). Perceptions and needs of South African Mathematics teachers concerning their use of technology for instruction. South African Journal of Education, 35(4), 1-13.