فاعلية برنامج قائم على مدخل متعدد الحواس (V.A.K.T) لتنمية التواصل اللغوي وأثره في التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2020.221094

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التواصل اللغوي وأثره في التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة من (30) طفلا من الأطفال ذوي صعوبات التعلم، قد تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، بمتوسط عمرى قدره (5.01) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.24), وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام کل منهما (15) طفلا، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار المسح النيورولوجي السريع، اختبار ستانفورد – بينية الذکاء (الصورة الخامسة)، مقياس التواصل اللغوي، مقياس التفاعل الاجتماعي، البرنامج القائم على على مدخل متعدد الحواس (V.A.K.T) (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج في تنمية التواصل اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
أحمد أبو حسيبة (2015). المقياس اللغوي المعرب لاطفال ما قبل المدرسة. مکتبة الأنجلو المصرية.
براء عزام القواقنة (2020). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية والتفاعل الاجتماعي لدى طلاب صعوبات التعلم في مدارس محافظة عجلون. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(11)، 49-66.
ستانفورد – بينيه (2011). مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الخامسة), مقدمة الإصدار العربي ودليل الفاحص. (ط2)، اقتباس وإعداد محمد طه محمد وعبد الموجود عبد السميع ومراجعة وإشراف محمود السيد أبو النيل, القاهرة: المؤسسة العربية لاعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية.
عبدالوهاب محمد کامل (1989). اختبار المسح النيورولوجي السريع لتشخيص صعوبات التعلم عند الأطفال. کراسة التعليمات. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
عبدالعزيز الشخص، محمود طنطاوي، رضا خيري (2015). مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال. مجلة الإرشاد النفسي بکلية التربية – جامعة عين شمس، 39، 20 – 40.
محمود السعيد بدوي وأحمد سعيد الأحول (2016). أثر برنامج تعليمي قائم على مواقف التواصل الاجتماعي في الإنتاج اللغوي ومفهوم الذات لدى ذوي صعوبات التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 70، 367-339.
ثانيا: المراجع الأجنبية
Abdoola, F., Flack, P. S., & Karrim, S. B. (2017). Facilitating pragmatic skills through role-play in learners with language learning disability. South African Journal of Communication Disorders64(1), 1-12.‏
Alenizi, M. A. K. (2019). Effectiveness of a program based on a multi-sensory strategy in developing visual perception of primary school learners with learning disabilities: a contextual study of Arabic learners. International Journal of Educational Psychology8(1), 72-104.‏
Anme, T., Shinohara, R., Sugisawa, Y., Tanaka, E., Watanabe, T., & Hoshino, T. (2013). Validity and reliability of the Social Skill Scale (SSS) as an index of social competence for preschool children. Journal of Health Science3(1), 5-11.‏
Anme, T., Shinohara, R., Sugisawa, Y., Tong, L., Tanaka, E., Watanabe, T., ... & Japan Children's Study Group. (2010). Interaction Rating Scale (IRS) as an evidence-based practical index of children’s social skills and parenting. Journal of Epidemiology20(Supplement_II), S419-S426.‏
Baum, N. (2016). Learning Disabilities and Self-Concept: A Phenomenological Study (Doctoral Dissertation). William James College.
Bishara, S., & Kaplan, S. (2016). Executive Functioning and Figurative Language Comprehension in Learning Disabilities. World Journal of Education6(2), 20-32.‏
Caldani, S., Gerard, C. L., Peyre, H., & Bucci, M. P. (2020). Visual Attentional Training Improves Reading Capabilities in Children with Dyslexia: An Eye Tracker Study During a Reading Task. Brain Sciences10(8), 558.
Cancer, A., Bonacina, S., Antonietti, A., Salandi, A., Molteni, M., & Lorusso, M. L. (2020). The effectiveness of interventions for developmental dyslexia: Rhythmic reading training compared with hemisphere-specific stimulation and action video games. Frontiers in Psychology11.‏
Cardillo, R., Garcia, R. B., Mammarella, I. C., & Cornoldi, C. (2018). Pragmatics of language and theory of mind in children with dyslexia with associated language difficulties or nonverbal learning disabilities. Applied Neuropsychology: Child7(3), 245-256.‏
Department of Education Office for Exceptional Children. (2012). Whose IDEA is this? A Parent’s Guide to the Individuals with Disabilities Education Improvement Act of 2004 IDEA. United State: Ohio Department of Education.
Eden, S., & Heiman, T. (2011). Computer mediated communication: Social support for students with and without learning disabilities. Journal of Educational Technology & Society14(2), 89-97.‏
Epps, S. R., Park, S. E., Huston, A. C., & Ripke, M. (2003). Psychometric analyses of the Positive Behavior Scale in the new hope project and the Panel Study of Income Dynamics. Washington, DC3, 12-13.‏
Franceschini, S., & Bertoni, S. (2019). Improving action video games abilities increases the phonological decoding speed and phonological short-term memory in children with developmental dyslexia. Neuropsychologia130, 100-106.
Franceschini, S., Trevisan, P., Ronconi, L., Bertoni, S., Colmar, S., Double, K., ... & Gori, S. (2017). Action video games improve reading abilities and visual-to-auditory attentional shifting in English-speaking children with dyslexia. Scientific Reports7(1), 1-12.‏
Galway, T. M. & Metsala, J. L. (2011). Social Cognition and Its Relation to Psychosocial Adjustment in Children With Nonverbal Learning Disabilities. Journal of learning disabilities, 44(1), 33–49.
García-Redondo, P., García, T., Areces, D., Núñez, J. C., & Rodríguez, C. (2019). Serious games and their effect improving attention in students with learning disabilities. International journal of environmental research and public health16(14), 2480.‏
Hamid, S., Jabeen, A., & Mahmood, Z. (2019). The Development of a Social Skills Scale for Adolescents. Clinical and Counseling Psychology Review1(1), 15-27.‏
Heiman, T., Zinck, L. C., & Heath, N. L. (2008). Parents and youth with learning disabilities: Perceptions of relationships and communication. Journal of Learning Disabilities41(6), 524-534.‏
Hussein, M. H. (2010). Evaluation of an Arabic Version of Children's Self-Report Social Skills Scale (CS 4) Based on Item Response Theory. Online Submission.‏
Lanciano, T., Cassibba, R., Elia, L., & D’Odorico, L. (2017). The social behavior scale for preschool children: Factorial structure and concurrent validity. Current Psychology36(4), 801-811.‏
Majorano, M., Brondino, M., Morelli, M., & Maes, M. (2017). Quality of relationship with parents and emotional autonomy as predictors of self concept and loneliness in adolescents with learning disabilities: the moderating role of the relationship with teachers. Journal of Child and Family Studies26(3), 690-700.‏
Mamen, M. (2007). Understanding Nonverbal Learning Disabilities A Common-Sense Guide for Parents and Professionals. London: Jessica Kingsley Publishers.
McGhee, B. M. D. (2011). Profiles of elementary-age English Language Learners with reading-related learning disabilities (LD) identified as speech and language impaired prior to, at, or after identification as LD (Doctoral dissertation). The University of Texas at Austin.‏
O’Neill, D. K. (2007). The language use inventory for young children: A parent-report measure of pragmatic language development for 18-to 47-month-old children.‏ Journal of speech, language and hearing research, 50(1), 214-228.
Ouherrou, N., Elhammoumi, O., Benmarrakchi, F., & El Kafi, J. (2018). A Heuristic Evaluation of an Educational Game for Children with Dyslexia. In 2018 IEEE 5th International Congress on Information Science and Technology (CiSt) (pp. 386-390). IEEE.‏
Rodebaugh, T. L., Woods, C. M., Heimberg, R. G., Liebowitz, M. R., & Schneier, F. R. (2006). The factor structure and screening utility of the Social Interaction Anxiety Scale. Psychological Assessment18(2), 231.‏
Ronimus, M., Eklund, K., Pesu, L., & Lyytinen, H. (2019). Supporting struggling readers with digital game-based learning.  Educational Technology Research and Development67(3), 639-663.‏
Schmidt, M., Prah, A., & Čagran, B. (2014). Social skills of Slovenian primary school students with learning disabilities. Educational Studies40(4), 407-422.‏
Shany, M., Wiener, J., & Assido, M. (2012). Friendship predictors of global self-worth and domain-specific self-concepts in university students with and without learning disability. Journal of learning disabilities, 46(5), 444-452. 
Sparrow, S. S., Balla, D. A., and Cicchetti, D. V. (1984). Vineland Adaptive Behavior Scales. American Guidance Service (AGS).
Wang, L. C. (2020). The Relationships Among Temporal Processing, Rapid Naming, and Oral Reading Fluency in Chinese Children With and Without Dyslexia. Learning Disability Quarterly43(3), 167-178.‏
Zare, M., Amani, M., & Sadoughi, M. (2020). The role of Persian‐language word exercise games in improving spelling of students with dyslexia: Word exercise games in improving spelling. Journal of Computer Assisted Learning36(3), 315-322.‏
Zhao, J., Liu, H., Li, J., Sun, H., Liu, Z., Gao, J., ... & Huang, C. (2019). Improving sentence reading performance in Chinese children with developmental dyslexia by training based on visual attention span. Scientific reports9(1), 1-19.‏