درجة قبول معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لمنصة مدرستي في ضوء نموذج قبول التقنية TAM وعلاقته باتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاجتماعيات - کلية التربية ـ جامعة أم القرى

2 ماجستير في التعليم الالکتروني - کلية التربية ـ جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس درجة تقبل منصة مدرستي من ناحية سهولة الاستخدام والمنفعة المدرکة والموقف من الاستخدام ومعوقات الاستخدام من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث ومعرفة درجة تقبل معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث لاستخدام منصة مدرستي من أجل تحسين الممارسات التعليمية ونواتج التعلم مع معرفة علاقة کل من سهولة الاستخدام. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تمثل مجتمع الدراسة في معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الليث والبالغ عددهم  (1145) معلم ومعلمة، خلال العام الدراسي 1443هـ، تم اخذ عينة عشوائية عن طريقة جدول العينات وکانت العينة المطلوبة هي  ( 288)  معلم ومعلمة. أظهرت أهم  النتائج  أن منصة مدرستي توفر الوقت وتحسن من مستوى الأداء المهني للمعلمين والمعلمات وامکانية حصولهم على المعلومات في الوقت المناسب وبالشکل المناسب ، کما اشارت النتائج إلى سهولة استخدام المنصة ووفرة الارشادات حول استخدامها .  

العلوي ياسر بن حمود، الصقري،محمد بن ناصر،الحراصي، نبهان بن حارث(2014) قياس مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس بکليات العلوم التطبيقية لمصادر المعلومات الإلکترونية، مجلة العلوم التطبيقية لمصادر المعلومات الإلکترونية  The SLA-AGC 20th Annual Conference Doha, Qatar
صحيفة المدينة السعودية. (2020) منصة مدرستي مشروع وطني مستمر، مسترجع من:
https://www.al-madina.com/article/708951/%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1   
صحيفة المدينة السعودية. (2020) منصة مدرستي مشروع وطني مستمر، مسترجع من:
https://www.al-madina.com/article/708951/%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1   
علي، أکرم فتحي مصطفى (2017). استخدام نموذج قبول التکنولوجيا (TAM) لتقصي فعالية التکنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعليم التکيفية النقالة لتمکين ذوي الاعاقة البصرية من التعلم، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (176 الجزء الأول)، ص 62.
الحمود، ماجد عبد الرحمن، (2021)، واقع تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطوريها، مجلة کليته التربية، مج 73، ع 1، جامعة أسيوط.
الحوامدة، أحمد محمود (2019) استراتيجيات التعامل مع صعوبات التعلم. عمان. دار ابن النفيس للنشر والتوزيع الطبعة الأولى.
الشهري، فايز بن عبد الله، (2002)التعليم الالکتروني في المدارس السعودية: قبل أن نشتري القطار... هل وضعنا القضبان، مجلة المعرفة،ع 91 ص38
العمري، مناهل، وآخرون. (2016):"واقع ومتطلبات وسائل التعليم الحديثة (التعليم الإلکتروني)". مجلة الدنانير، کلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة العراقية، العراق.
شهاب الدين ، محمد ( 2016) دور التعليم الالکتروني والتعليم عن بعد في عمليتي التقويم والقياس ، عمان : رسالة ماجسنتير مقدمة للجامعة الأردنية.
References
Moisey, S. and Ally, M. (2013). Realizing the Promise of Learning Objects. In: Michael Grahame Moore (Ed.), Handbook of Distance Education, 316. Retrieved from:
Adcock, L., & Bolick, C. (2011). Web 2.0 tools and the evolving pedagogy of teacher education. Contemporary Issues in Technology and Teacher Education, 11(2), 223-236.
Farahat, T. (2012). Applying the technology acceptance model to online learning in the Egyptian universities. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 64, 95-104.
Yagci, Tahsin (2015). Blended Learning via Mobile Social Media & Implementation of “EDMODO” in Reading Classes. Advances in Language and Literary Studies, 6(4), 41-47.
Batsila, M., Tsihouridis, C., & Vavougios, D. (2014). Entering the Web-2 Edmodo World to Support Learning: Tracing Teachers' Opinion After Using it in their Classes. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 9(1), 53-60.
 García, F. B., & Jorge, A. H. (2006, May). Evaluating e-learning platforms through SCORM specifications. In IADIS Virtual Multi Conference on Computer Science and Information Systems (MCCSIS 2006), IADIS.  
Khanfar ,A.R(2020).Distance – learning  entrepreneurship education in the time of corona virus-covid -19 challenges$ Solution .journal of May 
المراجع الالکترونية
 موقع منصة مدرستي: © 2021 Sputnik.
https://arabic.sputniknews.com/mosaic/202105291049106085-madrasati-saudi-arabia/