درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير تعليم الکتروني - جامعة أم القرى

المستخلص

لقد أثبتت المعامل الافتراضية قدرتها على حل المشکلات المرتبطة بالتجارب الکيميائية والعلمية صعبة التنفيذ، کما أدى استخدام المعامل الافتراضية إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات، من خلال تکوين تأثير إيجابي حول مواقفهم تجاه تدريس المواضيع الدراسة، مما ينعکس على زيادة استيعاب وفهم المفاهيم العلمية لدى الطالبات أثناء عملية التعلم. وفي ضوء ما سبق؛ تأتي هذه الدراسة البحثية بهدف التعرف على درجة توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مکة المکرمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، بالإضافة إلى استخدام الاستبانة کأداة رئيسية في عملية جمع البيانات من عينة الدراسة، حيث تضمنت الدراسة الحالية عينة عشوائية مکونة من (132) معلمة ومشرفة، وعقب تحليل البيانات توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها: إن توظيف المعامل الافتراضية في تدريس المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة المتوسطة جاء بدرجة کبيرة وذلک من وجهة نظر المعلمات و المشرفات بمدينة مکة المکرمة، وقد أشارت النتائج إلى وجود معوقات کبيرة تواجه توظيف المعامل الافتراضية ومنها (ندرة المعامل الافتراضية التي تعتمد اللغة العربية في عرضها للبيانات، قلة توافر المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة، وقلة حصول المعلمات على التدريب الکافي)، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥α) حول درجة توظيف المعامل الافتراضية لتدريس المفاهيم العلمية تعزى لمتغير (طبيعة العمل، المؤهل الأکاديمي، التخصص، الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات أبرزها: الاهتمام بتحفيز المعلمات للمشارکة في البرامج التدريبية التي تقدمها إدارة التعليم للتعريف بالمعامل الافتراضية، وتوفير المتطلبات المادية والبرمجية اللازمة التي تساعد على استخدام المعامل الافتراضية داخل الحصص الدراسية.

أولاً: المصادر والمراجع العربية:
أبو حاصل، بدرية سعد محمد (2016م). واقع متطلبات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بالمرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوها بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية - جامعة الأزهر، المجلد 35، العدد 170، الصفحات 95-145.
أحمد، صفاء أحمد (2009م). التعلم بالاکتشاف والمفاهيم العلمية في رياض الأطفال. الطبعة الأولى. القاهرة: دار عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع، مصر.
الحازمي، دعاء أحمد حسن (2016م). فاعلية استخدام المعمل الافتراضي في تدريس وحدة من مقرر الفيزياء لطالبات الصف الثاني الثانوي على التحصيل الدراسي. مجلة کلية التربية،  جامعة الأزهر، المجلد، 168، العدد 35.
الرصاعي، محمد سلامة قاسم؛ صالح، ريم سليمان علي؛ والهلالات، ختام موسى (2021م). درجة تضمين المنهاج الوطني التفاعلي لرياض الأطفال في الأردن للمفاهيم العلمية والصحية وفقاً للمعايير العالمية. المجلة التربوية: جامعة الکويت، المجلد 35، العدد 138، الصفحات 207-247.
الزهراني، صالح عبد المجيد علي (2020م). فاعلية المعمل الافتراضي في تنمية مهارات التفکير العلمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمنطقة الباحة. مجلة کلية التربية - جامعة المنصورة، العدد 110، الصفحات 981-1023.
السحار، هشام إبراهيم (2016م). أثر استخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث الأساسي. (رسالة ماجستير)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
السرحان، خالد؛ والرويلي، عطالله (2016م). دور مقترح للمشرف التربوي في تفعيل المختبر الافتراضي في ضوء معايير ضمان الجودة بمنطقة الحدود الشمالية في المملکة العربية السعودية. مجلة دراسات في العلوم التربوية، المجلد 43، العدد 2.
الشمراني، علي سالم علي (2020م). استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة: الواقع والمأمول. المجلة العربية للتربية النوعية، العدد 14، الصفحات1-22.
الصرايرة، رغد شاهر ترکي (2017م). فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات المعملية في مادة الکيمياء لدى طالبات الصف التاسع بالأردن. مجلة کلية التربية: جامعة الأزهر، العدد 175، الصفحات 523-552.
الطويرقي، ماجد بن عبدالله (2019م). معوقات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة: جامعةالمنصورة، العدد 107، الصفحات718 - 738.
الکميعي، خالد خليفة؛ الجبو، سامي الدهماني؛ سعد، عبد الهادي؛ وحسين، عادل رمضان (2017م). توظيف المعامل الافتراضية کبيئة تعليمية في المؤسسات التعليمية. المجلة الدولية للعلوم والتقنية، العدد 9.
المصري، هدى اطعيمة خليل (2020). صعوبات تدريس المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة إربد. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 4، العدد 13، الصفحات71- 83.
بجيلي، فاطمة عبدالله (2019م). واقع الاستفادة من المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في محافظة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 3، العدد 20، الصفحات 121- 140.
بسيوني، عبير بدير محمد؛ والقحطاني، أسماء سعيد مريع (2021م). مدى توظيف معلمات الفيزياء لتقنية المعامل الافتراضية في تدريس مقرر الفيزياء للمرحلة الثانوية ببيشة. مجلة کلية التربية: جامعةکفرالشيخ، العدد 100، الصفحات 631- 682.
بوجمعة، سلام (2012م). تعليم وتعلم المفاهيم العلمية مادة علوم الطبيعة والحياة نموذجاً. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 8، الصفحات 59-76.
الجرجاوي، زياد (2010م). القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبانة. غزة: مطبعة أبناء الجراح، فلسطين.
جومير، علي داود (2012م). أثر أنموذج کارين في تحصيل مفاهيم مادة الديمقراطية عند طلبة کلية التربية. مجلة الأستاذ، العدد 203، الصفحات 723-768.
حسن، شیماء محمد على (2019م). تصمیم معمل افتراضي باستخدام أنماط من التغذیة الراجعة في تنمیة مهارات قیاس المجسمات والحس الجمالي للریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. مجلة تربويات الرياضيات، المجلد 22، العدد 12، الصفحات 6-66.
خليل، عمر سيد؛ محمد، السيد شحاته؛ ومحمد، أماني عبد الشکور عبد المجيد (2017م). فاعلية استراتيجة المنظم الشکلى فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير المنظومي لدى طالبات الصف الأولى الثانوي في مادة الأحياء. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط.
زيادنة، وجدان محمد رزق (2021م). فاعلية استخدام المسرح التعليمي في اکتساب المفاهيم العلمية والاتجاهات لأطفال الروضة نحو تعلم العلوم في محافظة المفرق. (رسالة ماجستير)، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
سبحي، نسرين حسن (2016م). واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم المطورة بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمدينة أبها. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد 5، العدد 12، الصفحات 229-249.
طاهر، أمل محمد ثابت: ومحمد، إسماعيل حسنين أحمد (2019م). معيقات تفعيل المعمل الافتراضي "برنامج يوريکا" في تدريس منهج الأحياء المطور في المدارس الثانوية للبنات بالمدينة المنورة. المجلة التربوية - جامعة سوهاج، الجزء 67، الصفحات 835-866.
العساف، صالح حمد (1427ه). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الطبعة الرابعة. الرياض: مکتبة العبيکان، المملکة العربية السعودية.
عطيو، محمد نجيب (2013م). طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفکر العربي.
علي، الوليد عبدالقادر (2016م). فاعلية المعمل الافتراضي في تدريس مادة العلوم بالجامعات السودانية. (أطروحة دکتوراه)، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الاسلامية، السودان.
علي، آمال مسعد السيد (2018م). استخدام الوحدات التعليمية الرقمية فى تحسين تعلم المفاهيم العلمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية: جامعةطنطا، المجلد 72، العدد 4، الصفحات 599- 619.
العمراني، عبد الغني (2012م). دليل الباحث إلى إعداد البحث العلمي. الطبعة الثانية. صنعاء: دار الکتاب الجامعي، الجمهورية اليمنية.
مازن، حسام الدين محمد؛ بشندي، خالد محمد ، وحسانين، بدرية محمد (2020م). فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، العدد 5، الصفحات 1814- 1846.
محمد، عبير عبدالصمد؛ الجندي، أمنية السيد؛ وسعودي، منى عبدالهادي (2018م). برنامج مقترح في النانو تکنولوجي قائم على المعمل الافتراضي وأثره في تنمية المفاهيم العلمية لطالبات کليات التربية. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 19، الصفحات 471- 501.
المحمودي، محمد سرحان علي (2019م). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. صنعاء: دار الکتاب، الجمهورية اليمنية.
هزاع، هزاع عبدالله؛ وقطب، إيمان محمد مبروک (2020م). فاعلية استخدام المعامل الافتراضية في التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الفيزياء بمحافظة جدة بالمملکة العربية السعودية. مجلة جامعة المدينة العالمية (مجمع)، العدد 33، الصفحات 328 - 386.
ثانياً: المصادر والمراجع الأجنبية:
Aljuhani, K. Sonbul, M. Althabiti, M. and Meccawy, M. (2018). R E S EAR CH Open Access Creating a Virtual Science Lab (VSL): the adoption of virtual labs in Saudi schools. Smart Learning Environments, 5:16.
Arista, F. & Kuswanto, H. (2018). Virtual Physics Laboratory Application Based on the Android Smartphone to Improve Learning Independence and Conceptual Understanding. International Journal of Instruction January, Vol.11, No.1, P: 1-16.
Bigozzi L, Tarchi C, Fiorentini C, Falsini P and Stefanelli F (2018) The Influence of Teaching Approach on Students’ Conceptual Learning in Physics. Front. Psychol. 9:2474.
Borreguero, G.M. Correa, F.L. Núñez, M.M. Martín, J.S. (2018). Recreational Experiences for Teaching Basic Scientific Concepts in Primary Education: The Case of Density and Pressure. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 14(12),P: 1-16.
Bortnik, B. Stozhko, N. Pervukhina, I. Tchernysheva, A. and Belysheva, G. (2017). Effect of virtual analytical chemistry laboratory on enhancing student research skills and practices. Research in Learning Technology, Vol. 25, 2, P: 1-20.
Gambari, A. Kawu, H. Falode, C. (2018). Impact of Virtual Laboratory on the Achievement of Secondary School Chemistry Students in Homogeneous and Heterogeneous Collaborative Environments. Contemporary Educational Technology, 9(3), 246-263.
Ifthinan, D. N. M., & Atun, A. (2019). Virtual laboratory based on inquiry in chemical equilibrium as learning innovations. International Journal on New Trends in Education and Their Implications, 10(1), 8-18.‏
Kumar, D. Radhamani, R. Nizar, N. Achuthan, K. Nair, B. Diwakar, S. (2018). Virtual and remote laboratories augment self learning and interactions: Development, deployment and assessments with direct and online feedback. PeerJ Preprints.
Lara-Alecio, R. Irby, B. Tong, F. Guerrero, C. Koch, J. Sutton-Jones, K. (2018). Assessing Conceptual Understanding via Literacy-Infused, Inquiry-Based Science among Middle School English Learners and Economically-Challenged Students. Education Sciences journal, 8, 27.
Liu, D. Valdiviezo-Díaza, P. Riofrioa, G. Sunb, Y. Barba, R. (2015). Integration of Virtual Labs into Science E-learning. Procedia Computer Science, 75, 95 – 102.
Pearson, C., & Kudzai, C. (2015). Virtual Laboratories-A Solution For Tertiary Science Education In Botswana. European Journal of Logistics Purchasing and Supply Chain Management, 3(1), 29-43.
Pinto G, Bigozzi L, Tarchi C and Camilloni M (2018) Improving Conceptual Knowledge of the Italian Writing System in Kindergarten: A Cluster Randomized Trial. Front. Psychol, 9:1396.
Potkonjak, V. Gardner, M. Callaghan, V. Mattila, P. Gütl, C. Petrović, V.M. & Jovanović, K. (2016). Virtual laboratories for education in science, technology, and engineering: A review. Computers & Education – Journal, 95, 309-327.
Tan, R. M., Yangco, R. T., & Que, E. N. (2020). Students’ conceptual understanding and science process skills in an inquiry-based flipped classroom environment. Malaysian Journal of Learning & Instruction, 17 (1), 159-184.