واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في مرحلة الطفولة المبکرة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في التعليم الإلکتروني – جامعة أم القرى

المستخلص

         هدفت الدراسة الکشف عن واقع استخدام تقنية الواقع المعزز وعن أهميتها ومعوقاتها في مرحلة الطفولة المبکرة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مکة المکرمة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطبيق استبيان على عينة مکونة من (259) معلمة ومشرفة، بواقع (237) معلمة، و(22) مشرفة تربوية، وتوصلت الدراسة إلى أن أهمية اِستخدام تقنية الواقع المعزز في مرحلة الطفولة المبکرة من وجهة نظر عينة الدراسة کانت بدرجة کبيرة، وأن واقع اِستخدام تقنية الواقع المعزز في مرحلة الطفولة المبکرة من وجهة نظر عينة الدراسة المکرمة کانت أيضًا بدرجة کبيرة، وأن معوقات اِستخدام تقنية المعوقات المعزز في مرحلة الطفولة المبکرة من وجهة نظر عينة الدراسة کانت بدرجة کبيرة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها إعداد أدلة الإرشادية للمعلمات في مرحلة الطفولة المبکرة توضح کيفية توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم أطفال الروضة، وعقد ورش عمل للمعلمات في مرحلة الطفولة المبکرة  لتدريبهم على تطبيقات الواقع المعزز، وعقد دورات لمعلمات الطفولة المبکرة لتعريفهم بأهمية استخدام تقنية الواقع المعزز وحيثهم على تطبيقها في التعليم.

المراجع العربية
أبو سمرة، محمود أحمد، وطيطي، محمد عبد الإله. (2020). مناهج البحث العلمي من التبيين الى التمکين. دار اليازوردي.
أحمد، إيمان شعبان محمد. (2018). التطبيقات التعليمية لتکنولوجيا الواقع المعزز في ضوء التجارب العالمية، مجلة الجمعية المصرية لنظم المعلومات و تکنولوجيا الحاسبات، 21(21) ،41 – 48، https://dx.doi.org/10.21608/jstc.2018.116820
الأسرج، محمد معتز فتحى. (2019). أثر إختلاف نمطي الواقع المعزز على تنمية مهارات نظم تشغيل الحاسب الآلى والدافعية للإنجاز لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية [رسالة ماجستير، جامعة بنها].
الأصبحي، هبة عبد الوارث صالح. (2018). أثر استخدام التقنية على أساليب التدريس الحديثة. مجلة کلية التربية. 34(2). 336 – 364. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1242520
تائب، مسعود حسين. (2018). البحث العلمي : قواعده، إجراءاته، مناهجه. المکتب العربي للمعارف.
حلمي، رانيا وجيه. (2020). برنامج قائم على توظيف أنشطة الواقع المعزز في ضوء نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة، 34(1)، 315-390.
الحويطى، هدى رحيل ضويعن، و البلوي، عائشة محمد خليفة. (2019). اتجاهات معلمات الریاضیات للمرحلة المتوسطة نحو تقنیة الواقع المعزز ومعوقات استخدامها في تدریس الریاضیات في مدینة تبوک. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، 112 ، 197 - 238.
الزهراني، ابتسام بنت دغسان بن رمضان. (2021). واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم الدراسات الاجتماعية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ، 63، 57 - 80.http://search.mandumah.com/Record/1149519
 الزهيري، حيدر عبد الکريم محسن. (2017). مناهج البحث التربوي. مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
الزيات، إجلال سعيد محمد. (2020). الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المتطلبات التکنولوجية من وجهة نظرهن في محافظة المنوفية. مجلة الطفولة، 36(1)، 186-212.
السبيعي، سعد علي سعد،وعيسى، جلال جابر.(2020). واقع استخدام تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر معلمي المرحلة الإبتدائية في مدارسهم. المجلة العربية للنشر العلمي.(26)،550-75.
الشاهد، أحمد محمد عبد الحميد. (2020). المتطلبات المهنية لمعلمات رياض الأطفال لتوظيف تکنولوجيا الواقع المعزز. مجلة بحوث ودراسات الطفولة. 2(3)، 271-338. https://doi.org/10.21608/RSCH.2020.94737
الصانع، زهراء محمد، و العويضي، أفراح حافظ. (2021). واقع وعي معلمي ومعلمات الدراسات الإجتماعية بمفهوم تقنية الواقع المعزز وإستراتيجية إستخداماتها في التدريس لتنمية الظواهر الجغرافية من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، 41(5) ، 39 - 57. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1195315
عامر ، طارق عبد الرؤوف، والمصري ، إيهاب عيسى. (2020). رياض الأطفال : مفهومها - نشأتها - أهدافها : اتجاهات عالمية وعربية. المؤسسة الدولية للکتاب.
عبدالرحمن، نجلاء أحمد أمين. (2020). وعي معلمات الطفولة المبکرة بتقنية الواقع المعزز ووضع تصور مقترح لتطبيقها في مرحلة الطفولة المبکرة: دراسة ميدانية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، 14 ، 119 - 185. http://search.mandumah.com/Record/1102054
عبده ، ایاب عید الله العوضي. ( 2021 ). فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طفل الروضة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 3 ( 5 )، 1042- 1086.http://search.mandumah.com/Record/931798
العبودي، بدور صالح، و السعدون، إلهام عبدالکريم. (2019). تقييم کفايات معلمات العلوم لتطبيق الواقع المعزز. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، 35(7) ، 169 - 192. http://search.mandumah.com/Record/976586
عزمي، نبيل جاد، دعاء، محمد موسى، وشوقي، داليا أحمد. (2020). أثر نمطي عرض کتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادي. دراسات تربوية واجتماعية، 26(4). 447 - 476.http://search.mandumah.com/Record/1120936
عطية ، عبدالعزيز. (2021). المعلم. وکالة الصحافة العربية.
عمر، أحمد مختار. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. عالم الکتب.
العمري، صالحة حسن محمد. (2019). دور المشرفات التربويات في تنمية مهارات القرن 21 لدى معلمات الصفوف الأولية وأثر ذلک على تحقيق رؤية 2030 بمدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(3)، 27-49.
العنزي، عبدالعزيز دخيل، و الفليکاوي، أحمد حسين. (2018). درجة وعي أعضاء هيئة التدريس لمفهوم الواقع المعزز في کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، 26(2 )، 404 - 436. 
عيسى. إيفال. (2017). مدخل إلى التعليم في مرحلة الطفولة المبکرة. ( أبو طالب، تغريد فتحي، لينا، محمد وفا إبراهيم، وخوندة أحلام عادل، مترجم). دار الفکر ناشرون وموزعون. (العمل الأصلي نشر في2014).
العييد، أفنان عبد الرحمن، وحصة محمد الشاييع. (2018). تکنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات. مکتبة الرشد.
کسناوي، نهاد محمود محمد. (2020). درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية الوعي المعلوماتي. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 228 ،15-43.
المبارک، أسيل عمر عبد العزيز. (2018). تبني تقنية الواقع المعزز في تعليم المملکة العربية السعودية. عالم التربية. 4(61). 118 - 151.
مراد، محمد أحمد خضر. (2018). معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في التعليم من وجهة نظر أمناء مراکز مصادر التعلم بمدينة مکة المکرمة [رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى].
منصور، عزام عبدالرازق خالد,. (2021). استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. مجلة کلية التربية (أسيوط), 37(2), 1-38.
https://dx.doi.org/10.21608/mfes.2021.154275
مهدي، حسن ربحي.(2018). التعلم الإلکتروني نحو عالم رقمي. دار المسيرة.
المؤتمر الخامس لإعداد المعلم . ( 2016 ، فبراير 2-4 ) . إعداد وتدريب المعلم في ضـوء ومستجدات العصر . کلية التربية ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة ، المملکة العربية السعودية .
المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي.(2021، نوفمبر 4- 7).مشکلات وحلول، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية .
المؤتمر الدولي الخامس ، ( 2019 ، مارس 5-7 ) . مؤتمر تکنولوجيا وتقنيات التعليم والتعليم الإلکتروني . مرکز ضياء للمؤتمرات والأبحاث ، الشارقة ، الامارات العربية المتحدة  .
المؤتمر الدولي الرابع للتعل للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد . ( 2015، مارس 2-5 ) . تعلم مبتکر لمستقبل المرکز الوطني للتعليم الالکتروني والتعليم عن بعد ، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
المؤتمر الدولي لتقويم التعليم . ( 2018 ، ديسمبر 4-6 ) . مهارات المستقل تنميتها وتقويمها . وزارة التعليم ، الرياض ، المملکة العربية السعودية . مطالب التنمية
المؤتمر العلمي الثاني عشـر. (2017، يوليو 12-13) . التربية وبيئات التعلم التفاعلية : تحديات الواقع ورؤى المستقبل ، الجمعية العربية لتکنولوجيات التربية بکلية الدراسات العليا للتربية ، القاهرة، مصر .
المراجع الأجنبية:
Barkhaya, N. M. M., Halim, N. D. A., & Yahaya, N. (2018). The Importance of Augmented Reality Application for Children’s Development During Preschool Years. Advanced Science Letters, 24(11), 7935-7938. https://doi.org/10.1166/asl.2018.12460
Barroso-Osuna, J.,Gutiérrez-Castillo, J., Llorente-Cejudo, M., & Ortiz, R. V . (2019). Difficulties in the Incorporation of Augmented Reality in University Education: Visions from the Experts. Journal of New Approaches in Educational Research(NAER Journal), 8(2), 126–141. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.7821/naer.2019.7.409
Masmuzidin, M. Z., & Aziz, N. A. A. (2018). The current trends of augmented reality in early childhood education. The International Journal of Multimedia & Its Applications (IJMA), 10(6), 47-58.‏
Moore, D., McCabe, G., Duckworth, W, Sclove, S. (2003). The Practice of Business Statistics.
Schriever, V. (2018). Digital Technology in Kindergarten: Challenges and Opportunities. In A. Khan, & S. Umair (Eds.), Handbook of Research on Mobile Devices and Smart Gadgets in K-12 Education (pp. 57-76). IGI Global. http://doi:10.4018/978-1-5225-2706-0.ch005
Torres, N. M. C., Torres, A. D. R. F., Valero, M. I. G., Cruz, N. K. E., & León-Acurio, J. (2020) The Augmented Reality in the Teaching-Learning Process of Children from 3 to 5 Years Old. In M. Botto-Tobar, J. León-Acurio, A. Díaz Cadena & P. Montiel Díaz (Eds), Advances in Emerging Trends and Technologies. (PP.207-218). Springer, Cham. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1007/978-3-030-32022-5_20