مدى فعالية تدريس مقرر (تقنيات التعلم الالکتروني) -عن بعد- لدى عدد من معلمات القرآن المستجدات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز - کلية الدراسات العليا التربوية - قسم تقنيات التعليم

المستخلص

بعد انتشار جائحة کورونا وتفشيه في العالم، أُجبرت المجتمعات على البقاء في المنازل للحفاظ على سلامتهم. الأمر الذي جعل جميع القطاعات تحول عملها عبر الانترنت، ومن ذلک المؤسسات التعليمية. کان (معهد الشاطبي للقرآن وعلومه) من ضمن المعاهد التي قامت بتحويل التدريب – عن بعد. اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التجريبي حيث هدفت إلى قياس مدى فعالية تدريس مقرر (تقنيات التعلم الالکتروني) – عن بعد- لدى مجموعة من معلمات القرآن الکريم المستجدات والبالغ عددهن ١١٢ معلمة، من مختلف الأعمار والجنسيات. تم استخدام أداتين للقياس (اختبار قبلي وبعدي) واستجابات المتدربات بعد کل جلسة تدريبية عبر الحائط الالکتروني والمهمات الأدائية. تضمنت هذه الدراسة مراجعة بعض التحديات والصعوبات التي واجهتها المتدربات کضعف الانترنت، واختلاف التوقيت لبعض المتدربات بسبب وجودهن في مناطق مختلفة من العالم. خرجت الدراسة بنتائج عالية ومثمرة أثبتت فعالية التدريس عن بعد، تبينت هذه النتائج من خلال الاختبار البعدي وتطبيقات المتدربات بعد کل جلسة. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الأساليب والتطبيقات المتنوعة التزامنية وغير التزامنية لضمان فعالية التدريس ووصول المعلومة للجميع.

الکيلاني، ماجد. (2005م). التربية والتجديد. موقع بصاير. https://cutt.us/qjmvT
سبحي ، نسرين بنت حسن أحمد (٢٠١٢) ."فعالية وحدة تعليمية مقترحة عن التعليم الإلکتروني في تنمية الوعي الإلکتروني لدى معلمات ما قبل الخدمة کلية التربية ( الأقسام العلمية ) ..." International Interdisciplinary Journal of Education. 2012 Vol.1 Issue 10, pp.700-726.2012 Vol.1 Issue 10, pp.700-726 .
فطيمة، سابح (٢٠٢١) " تَقْيِيم مَدَى فَعَاليَة التَعْلِيم الالْکترُونِي في الجَامِعَة الجَزَائِريَة مٍنْ وِجْهَة نَظَرْ الطَلَبَة -"جَامِعَة سُکَيْکِدَة اُنْمُوذَجاً" Volume 13, Numéro 1, Pages 461-475
 
أبو قوطة، خالد خامد (٢٠٢١) " فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)" مجلة کلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات. مج7, ع1:213-240
جاسم، هديل (٢٠٢١) "مدى فعالية مواقع التدريس عن بعد في ظل الظروف الاستثنائية: فايروس کورونا دراسة استطلاعية لطلاب التعليم العالي في العراق خلال فترة أزمة کورونا" مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز البحث والتطوير- رماح. مج٤،ع٣
محلب، فايزة (٢٠٢١) "التعليم عن بعد في ظل جائحة کوفيد ١٩ " الواقع والتحديات" دراسة استقصائية لآراء الطلبة. مرکز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية. مج٢١،ع١
مصطفى، محمد (٢٠٢١) "معوقات التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا (COVID-19) من وجهة نظر معلمي وأولياء أمور طلبة مدارس لواء الجيزة" جامعة الشرق الأوسط
بن شريتح حسين الرويلي, ع., & عبدالعزيز. (2018). معوقات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني البلاک بورد (Blackboard) لدى طلاب کلية التربية في جامعة الملک سعود. مجلة کلية التربية أسيوط 34(1), 476-512.  
Ally, M. (2004). Foundations of educational theory for online learning. Theory and practice of online learning, Vol. 2, pp. 15-44.
Anderson, J. (2005). IT, e-learning and teacher development. International Education Journal, 5(5), 1-14.
Berg, G., Simonson, M. (2018). Distance learning. Britannica. https://www.britannica.com/topic/distance-learning
Boling, E.C., Hough, M., Krinsky, H., Saleem, H. and Stevens, M. (2012). Cutting the distance in distance education: perspectives on what promotes positive, online learning experiences. The Internet and Higher Education. Vol. 15 No. 2, pp. 118-126.
Croxton, R.A. (2014). The role of interactivity in student satisfaction and persistence in online learning. Journal of Online Learning and Teaching. Vol. 10 No. 2, p. 314.
Croxton, R.A. (2014). The role of interactivity in student satisfaction and persistence in online learning. Journal of Online Learning and Teaching. Vol. 10 No. 2, p. 314.
Mukhtar, K., Javed, K., Arooj, M., & Sethi, A. (2020). Advantages, Limitations and Recommendations for online learning during COVID-19 pandemic era. Pakistan journal of medical sciences36(COVID19-S4), S27.‏
 Nadikattu, R.R. (2020). Information Technologies: Rebooting the World Activities during COVID-19 (June2020 9,). Available at SSRN: https://ssrn.com/abstract=3622733 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.3622733
Scott B., Ken C. H. and Edwin M. G. (1999). The Effects of Internet-Based Instruction on Student Learning, Journal of Asynchronous Learning Network, Vol. 3, No. 2,.98-106
Holmes, B. and Gardner, J. (2006). E-learning: Concepts and Practice, London: SAGE Publications. Idris, F. A. A. and Osman, Y. B. (2015). Challenges facing the implementation of e-learning at University of Gezira According to view of staff members. In 2015 Fifth International Conference on e-learning (econf) (pp. 336-348). IEEE
Lewis, N. J. (2000). The Five Attributes of Innovative E-learning. Training and Development, Vol.54, No. 6, 47 51.
Sife A.S. Lwoga E.T. and Sanga, C. (2007). New technologies for teaching and learning: Challenges for higher learning institutions in developing countries.