معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بمرحلة الماجستير - کلية التربية، جامعة ام القرى الهيئة العامة للتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها بمدينة جدة، والکشف عما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية حول معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة العربية تعزى لـ (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة- الدورات التدريبية في مجال الحاسب الآلي). تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث. تم اختيار عينة ممثلة عشوائيا من معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية من مجتمع الدراسة، حيث تم اختيار مدرستين إحداهما حکومية والثانية أهلية من مکاتب المدينة والبالغ عددها (8) مکاتب وتم اختيار معلمي اللغة العربية في کل مدرستين بأسلوب الحصر الشامل، وبلغ حجم العينة (201) معلما للغة العربية بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة. قام الباحث بتصميم أداة جمع البيانات ؛ وعبارة عن استبانة ستتضمن عددا من العبارات، تناولت معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. کشفت الدراسة النتائج عن أن معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين جاءت بمستوى (مرتفع)، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطَيْ درجات معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تبعا لمتغيرات: المؤهل العلمي ونوع التعليم وعدد سنوات الخبرة ومکتب التعليم.

أولاً: المراجع العربية
الأحمري، محمد سعد عايض. (2017). واقع استخدام اليوتيوب في تدريس مادة الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة بمدينة الدمام. مجلة عالم التربية , 6(59)، 97 - 130.
إبراهيم، مجدي عزيز. (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع.
إبراهيم، صفاء عباس عبدالعزيز. (2020). تفعيل وسائل التواصل الاجتماعي في الوسط الجامعي: کلية المجتمع جامعة طيبة فرع العلا نموذجا. مجلة أکاديمية شمال أوربا المحکمة للدراسات والبحوث , 2(7)، 77 – 107.
إبراهيم، علي حجازي. (2017). الإعلام البديل. عمّان: المعتز للنشر والتوزيع.
أبو النصر، مدحت محمد. (2017). التدريب عن بعد: بواباتک لمستقبل أفضل، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أبو انعير، نذير سيحان محمد. (2016). تصورات معلمي المدارس الثانوية في الأردن لدور شبکات التواصل الاجتماعي في زيادة وعيهم السياسي. مجلة التربية جامعة الأزهر کلية التربية، 3(170)، 154-181.
أبو رمان، هبة أمين. (2017). أثر استخدام تطبيق الواتساب المتاح على الهواتف الذکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة اللغة العربية الناطقين بغيرها. المجلة التربوية الأردنية، 2(2)، 124-149.
محمد سعد عايض. (2017). واقع استخدام اليوتيوب في تدريس مادة الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة بمدينة الدمام. مجلة عالم التربية. 6(59)، 97-130.
البشارات، علاء فايز محمد. (2019). أثر استخدام أدوات التواصل الاجتماعي في تحصيل طلبة الصف الاول الثانوي في مادة الجغرافيا واتجاهاتهم.(رسالة ماجستير غير منشورة): جامعة اليرموک
بن غيدة، وسام يوسف. (2020). استخدام الأساتذة الجامعيين لشبکات التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية مع أساتذة قسم علوم الإعلام. مجلة دراسات وأبحاث , 12(1)، 1025 - 1037
الحارثى، نورة بنت مرزوق عواض. (2019). فاعلية استخدام الإنفوجرافيک التعليمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي على تنمية بعض المهارات العملية. مجلة البحث العلمي في التربية، 7(20)، 469 – 506.
الدليمي عثمان محمد (2020). مواقع التواصل الاجتماعي: نظرة عن قرب. عمّان، الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.
دندن، عبد القادر. (2021).العلاقات الدولية في عصر التکنولوجيات الرقمية تحولات عميقة. مسارات جديدة. القاهرة: مرکز الکتاب الاکاديمي
الزهراني، صالحة حامد عبدالرحيم. (2019). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, (30)، 224 – 282.
زيادي، محمد علي أحمد. (2018). واقع استخدام مشرفي اللغة العربية لوسائل التواصل الاجتماعي في جولاتهم الإشرافية وتعزيز العملية التعليمية لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط کلية التربية، 34(11)، 923-951.
السدحان، عبدالرحمن بن عبدالعزيز. (2015). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود. مجلة کلية التربية جامعة عين شمس، 4(39)، 537-588.
سليم، حنان أحمد. (2016). العلاقات العامة وإدارة الأزمات. القاهرة: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.
السيد، جهاد عمر محمد. (2019). تصورات معلمي المرحلة الأساسية في الأردن نحو معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 33(8)، 1241 - 1272
السيد، جهاد. الزيود، محمد صايل. (2019). تصورات معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن نحو معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية، 33(8)، 1249-1272.
السيد، يسري مصطفى (2020). تقرير عن المؤتمر الدولي الأول لکلية التربية بجامعة سوهاج "المعلم ومتطلبات العصر الرقمي: ممارسات وتحديات. مجلة إبداعات تربوية، 13(13)، 41-54.
شريف، السيد. (2014). ثقافة الجودة في إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها. القاهرة: دار الجوهرة.
الشهري، محمد هادي علي (2016). تقويم تجربة توظيف وسائل التواصل الاجتماعي لتنمية مهارات الأداء التدريسي من وجهة نظر الطلاب المعلمين وأعضاء هيئة التدريس في کلية العلوم والآداب بشرورة. مجلة جامعة المنيا، 30(2)، 130-168.
عبد الفتاح، أسماء عبد الخالق. (2017). أثر اختلاف المنصات التعليمية التفاعلية على تنمية بعض مهارات منظومة الحاسب الآلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. اطروحة (ماجستير غير منشورة)- جامعة بنها. کلية التربية النوعية،. قسم تکنولوجيا التعليم.
العلي، محمد يوسف. (2019). درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية لشبکات التواصل الاجتماعي في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها واتجاهاتهم نحوها. (رسالة ماجستير). جامعة اليرموک.
العيدان، عايدة عبدالکريم. (2019). استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية: الدواعي والمعوقات من وجهة نظر طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت: تطبيق whatsapp أنموذجاً. مجلة کلية التربية جامعة طنطا، 75(3)، 603-636.
کولز، ليندا. (2016). التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ترجمة أحمد المغربي، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
المزروعي، کريمة مطر. (2013). مدى استخدام طلبة الصف التاسع والمعلمين بدولة الإمارات العربية المتحدة للمدونات و البريد الإلکتروني وموقع التواصل الاجتماعي لتحسين مهارات التواصل الکتابي الإلکتروني. مجلة القراءة والمعرفة (135)، 166 - 194
المطيري، منى بنت شباب. (2019). واقع توظيف معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية لمواقع الويب التشارکية في ممارساتهن التدريسية وتصور مقترح لتفعيلها. مجلة العلوم التربوية والنفسية المرکز القومي للبحوث غزة، 3(32)، 68-97.
مظهر، منيرة محمد مظهر لطفى محمد. (2020). استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في أقسام المکتبات. مجلة بحوث في علم المکتبات والمعلومات، جامعة القاهرة کلية الآداب مرکز بحوث نظم وخدمات المعلومات، (24)، 473-510.
ممو، سهام. (2019). استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التعليم المدمج للغة العربية من منظور التعليم الإلکتروني. مجلة اللغة العربية المجلس الأعلى للغة العربية، (46)، 191-216.
مني، وجدى بن أحمد محمد. (2020). أهمية استخدام الفيسبوک في تدريس طلاب الصف الاول ثانوي من وجهة نظر معلمي ومعلمات الحاسب بمنطقة جازان. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(2)، 243-259.
الموسى، عبدالله فهد. (2020). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط, 36(3)، 308 - 328
نصار, شحادة أنور. (2016). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلبة کليات التربية بجامعات غزة ودورها في تعزيز الهوية الثقافية. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث و الدراسات، 6(3)، 161-185.
هارون، محمود طارق. (2017). الشبکات الاجتماعية على الإنترنت وتأثيرها في المعرفة البشرية: النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع القاهرة
الهارون، مشعل ثابت. (2020). واقع توظيف المستحدثات التکنولوجية في التدريس ومعوقات الاستخدام من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في دولة الکويت. مجلة کلية التربية بالمنصورة , 110,884 - 917.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Susanto; Arifani, Yudhi; Khaja, Farah Natchiar Mohd.; Paulina. (2021).Facebook Aided Lesson Study Design: Investigating Its Potentials on EFL Students' Literature Review Writing Skill. International Journal of Instruction, 14(1) , 47-64.
Xuan, Di; Ismail, Wail Muin; Zailani, Muhammad Azhar. (2020). Non-Native Arabic Learners' Social Media Usage and Motivation Influencing Learning of Arabic Language in Malaysian Public Universities. International Journal of Language Education, 4(2), 258-275.
Korkealehto, Kirsi; Leier, Vera. (2021). Facebook for Engagement: Telecollaboration between Finland and New Zealand in German Language Learning. International Journal of Computer-Assisted Language Learning and Teaching, 11(1) , 1-20.
Franssen, E. (2015). Building brands on Youtube: Communication strategies of three successful beauty vloggers (Master Thesis). Erasmus University Rotterdam.