واقع استخدام القصص الرقمية التفاعلية في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المشارک

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام القصص الرقمية التفاعلية في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مکة المکرمة ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في إعداد الدراسة، بالإضافة إلى إستخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وقد طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية طبقية بلغت (253) معلمة ومشرفة، من معلمات ومشرفات رياض الأطفال بمدينة مکة المکرمة ، وقد استخدمت الباحثة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في عملية تحليل البيانات التي تم جمعها من عينة الدراسة، وعقب تحليل البيانات توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي:

وجود أهمية کبيرة جداً لاستخدام القصص الرقمية التفاعلية في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مکة المکرمة بوزن نسبي 88.0%.
تستخدم القصص الرقمية التفاعلية بدرجة کبيرة جداً في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مکة المکرمة بوزن نسبي 87.4%..
توجد صعوبات کبيرة تواجه معلمات رياض الأطفال عند استخدام القصص الرقمية التفاعلية، وقد تمثلت هذه الصعوبات في (ضعف خبرة المعلمات، قلة التجهيزات اللازمة، قلة الدورات التدريبية، وعدم وجود أدلة إرشادية تساعد على استخدام القصص الرقمية في مرحلة رياض الأطفال). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أبرزها:
العمل على تطوير خبرات المعلمات في استخدام الحاسوب وبرامج تصميم القصص الرقمية التفاعلية.
توعية المعلمات بأن استخدام القصص الرقمية التفاعلية لن يلغي دورها کمعلمة بمرور الوقت.
توفير دورات تدريبية للمعلمات مقدمة من الجهات التعليمية لتصميم وإنتاج القصص الرقمية.

إبراهيم، تيغيرا (2018). فاعلية استخدام برنامج مصمم القصص الرقمية في علاج الأخطاء الإملائية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. (رسالة ماجستير)، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملکة العربية السعودية.
إبراهيم، عماد حسين حافظ (2020). فاعلية استخدام القصص الرقمية البيئية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي والسلوک البيئي لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 21، الصفحات 265-304.
إبراهيم، فاطمة عبدالفتاح أحمد (2020). فاعلية حکي القصة الرقمية في تنمية بعض مهارات التخيل والتفکير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 124، الصفحات 34-73.
أبو عفيفة، هيا محمد جودت (2016). أثر تدريس مادة اللغة العربية باستخدام القصة الرقمية للصف الثالث الأساسي في تنمية مهارات الاستماع النشط والتفکير الإبداعي. (رسالة ماجستير)، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
أحمد، محمد عبدالحميد؛ إبراهيم، وليد يوسف محمد؛ ومحمد، أسماء فتحي محمد (2017). تأثير نمط تقديم التغذية الراجعة في القصص الرقمية التفاعلية على التحصيل المعرفي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، المجلد 25، العدد 1، الصفحات 90-172.
أحمد، محمد عبدالحمید؛ إبراهيم، ولید یوسف محمد ؛ ومحمد، أسماء فتحي محمد (2016). معاییر تصمیم القصص الرقمیة التفاعلیة وانتاجها لتلامیذ المرحلة الابتدائية. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، العدد 29، الصفحات 231-251.
أحمد، هدير إبراهيم أحمد (2016). فاعلية القصص الرقمية في إکساب أطفال ما قبل المدرسة بعض المفاهيم التاريخية. (رسالة ماجستير)، کلية رياض الأطفال، جامعة المنيا، مصر.
الجرجاوي، زياد (2010). القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان. مطبعة أبناء الجراح، غزة، فلسطين.
الحربي، سلمى عيد عبد الله (2016). فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات الاستماع الناقد في مقرر اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد 5، العدد 8، الصفحات 276-308.
حسن، حسن فاروق محمود (2015). أثر إختلاف مستوى التفاعل في القصة الإلکترونية وموقعها في برامج الکمبيوتر التعليمية في تنمية المفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. مجلة التربية: جامعة الأزهر، العدد 163، الصفجات 296-363.
الحيلة، محمد محمود (2017). تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. الطبعة العاشرة. دار المسيرة للطباعة والنشر. عمان: الأردن.
الخالص، بعاد محمد (2019). تحليل القصص الإلکترونية المستخدمة في رياض الأطفال في محافظة القدس في ضوء معايير أدب الأطفال ومعايير جودة القصص الإلکترونية. مجلة الطفولة العربية، المجلد 20، العدد 80، الصفحات 69-89.
الخشاشنة، سليمان يوسف؛ والمومني، جهاد علي توفيق (2021). فاعلية تدريس التربية الوطنية وفق استراتيجية القصص الرقمية في تنمية مفهوم المواطنة والدافعية نحو التعلم لدى طلبة السادس الأساسي في الأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، المجلد 6، العدد 1، الصفحات 224-240.
دحلان، براعم عمر علي (2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل اللفظية الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاساسي بغزة. (رسالة ماجستير)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
الدريويش، أحمد بن عبدالله؛ أحمد، رجاء علي عبدالعليم (2019). المستحدثات التکنولوجية والتجديد التربوي. مجلة إبداعات تربوية، العدد 11، الصفحات 142-150.
زروقي، حليمة (2016). تأثير الرسوم المتحرکة على تنشئة الطفل -دراسة ميدانية على عينة من أطفال أسر مدينة تقرت-. (رسالة ماجستير)، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
الزعبي، حلا قاسم (2016). تأثير مشاهد العنف في برامج الأطفال التلفزيونية (الرسوم المتحرکة) على الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور (الأمهات) والمدرسات. (رسالة ماجستير)، کلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
السريحي، حسن عواد (2008). التفکير والبحث العلمي. جدة: مرکز النشر العلمي، المملکة العربية السعودية.
سلاطنية، بلقاسم؛ والجيلاني، حسان (2012). المناهج الأساسية في البحوث الاجتماعية. الطبعة الأولى. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
سلامة، إيمان سلامة عارف (2018). أثر القصص الرقمية في تحسين مهارات الکتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في الأردن. (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
السيد، صباح عبدالله عبدالعظيم (2017). برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى طفل رياض الأطفال. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 90، الصفحات 122-156.
الشناوي، مروة محمود (2018). توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 26، العدد 3، الصفحات 296-326.
الصقرية، رابعة محمد مانع؛ والسالمي، محسن ناصر يوسف (2020). فاعلية استخدام القصة الرقمية والقصة المصورة في تحصيل طالبات الصف السابع في مادة التربية الإسلامية وتنمية القيم لديهن. المجلة التربوية، جامعة الکويت، المجلد 34، العدد 136، الصفحات 311-358.
عبد الباسط، حسين محمد (2016). مواقف عملية لإستخدام حکي القصص الرقمية في تدريس المقررات الدراسية، مجلة التعليم الإلکتروني.
عبد الحسن، سامر علي (2015). التشابه والإختلاف في تصميم القصص التفاعلية والتقليدية وعلاقتهما بمضمون القصة. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، العدد 3، الصفحات 128-152.
العتيبي، حصة بنت نياف؛ والعتيبي، بندر بن ناصر (2021). أثر القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في مرحلة رياض الأطفال. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد 12، العدد 41، الصفحات 299-328.
العساف، صالح (1995). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. مکتبة العبيکان، الرياض، المملکة العربية السعودية.
العقيل، عائشة عبد العزيز سعود (2019). فاعليّة برنامج تعليمي قائم على القصص الرقميّة التفاعليّة في تحسين مهارات التحدث لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي في دولة الکويت. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 27، العدد 2، الصفحات 186-211.
العقيل، عائشة عبدالعزيز سعود؛ والحداد، عبدالکريم سليم (2018). فاعلية برنامج تعليمي قائم على القصص الرقمية التفاعلية في تحسن الاستيعاب الاستماعي لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي في دولة الکويت. المجلة التربوية الأردنية، المجلد 3، العدد 1، الصفحات 26-52.
العمراني، عبد الغني (2012). دليل الباحث إلى إعداد البحث العلمي. الطبعة الثانية. دار الکتاب الجامعي، صنعاء، اليمن.
العمري، محمد بن عبدالله (1438). فاعلية القصص الرقمية في تدريس مقرر التوحيد على إکساب مفاهيم الأمن الفکري لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمحافظة المزاحمية. (رسالة ماجستير)، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
الغامدي، مها عبد العزيز (2018). أثر استخدام القصة الرقمية في تنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المؤتمر الثامن لتطوير التعليم العربي، معهد الأمل الأول، جدة، السعودية.
غزالة، آيات فوزي أحمد (2020). أثر اختلاف نمطي العرض "خطي وهرمي" في الأقصوصة الرقمية التفاعلية على تنمية مهارات التفکير البصري: دراسة ميدانية على أطفال الروضة بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 4، العدد 15، الصفحات 39-62.
الکلثم، مها بنت إبراهيم (2021). مدى أستخدام معلمي الدراسات الاجتماعية القصص الرقمية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الإبتدائية. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، المجلد 32، العدد 1، الصفحات 41-74.
محمد، زينب ياسين (2016). القصة الرقمية. ورقة بحثية، تکنولوجيا التعليم، جامعة المنوفية.
محمود، عبد الرازق مختار (2019). أثر استخدام إستراتيجية قائمة على التعلم الموقفي في تنمية الطلاقة اللفظية والکتابة الوظيفية لدى الطلاب الروس الناطقين بغير اللغة العربية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد 2، العدد 3، الصفحات 215-275.
المسعود، طارق عبيد؛ والمديرس، عبدالله عبدالعزيز؛ والمسعود، فوزية عبيد؛ والعتيبي، نوال نهار (2018). فاعلية برنامج قائم على القصة الرقمية التفاعلية في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالکويت. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة أسيوط، المجلد 34، العدد 5، الصفحات 558-592.
المنصور، لمياء عبد اللطيف (2020). أثر القصة الرقمية في تنمية الطلاقة الشفهية والدقة النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد 188، الصفحات 538-569.
مهدي، حسن ربحي (2018). التعلم الإلکتروني نحو عالم رقمي. دار المسيرة للطباعة والنشر. عمان: الأردن.
موسى، سعيد عبد المعز علي (2015). فاعلية القصص التفاعلية الإلکترونية في تنمية حب الاستطلاع والمهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسکندرية، العدد 21، الصفحات 117-208.
Blackwell, C. K., Wartella, E., Lauricella, A. R., and Robb, M. (2015). Technology in the Lives of Educators and Early Childhood Programs: Trends in access, use and Professional Development from 2012 to 2014. Evanston, IL: Center on Media and Human Development at Northwestern University.
Emert, T. Interactive Digital Storytelling with Refugee Children. Language Arts, Volume 91, Number 6, Pp: 401-415.
Ferns, S. (2020). Digital/Interactive Storytelling for Education; Using Twine. https://ecampusontario.pressbooks.pub/techtoolsforteaching/chapter/11-twine-interactive-storytelling/.
Okyay, O. & Kand, A. (2017). Impact of the Interactive story Reading Method on Receptive and Receptive and Expressive Language Vocabulary of children European. Journal of Education Research, N (2), 375-406.
Oskoz, A. & Elola, I. (2016). Digital Stories: Overview. CALICO Journal, 33(2):157-173.
Peinado, F. (2007). Interactive Digital Storytelling: Automatic direction of virtual environments . Universidad Complutense de Madrid, Spain.
Preradovic, N. Lesin, G. Boras, D. (2016). Introduction of Digital Storyelling in preschool Education: a case study from Croatia. Digital Education Review, (30).
Prosser, A. (2014). Getting off the straight and narrow: Exploiting non-linear, interactive narrative structures in digital stories for language teaching. In S. Jager, L. Bradley, E. J. Meima, & S. Thouësny (Eds), CALL Design: Principles and Practice; Proceedings of the 2014 EUROCALL Conference, Groningen, The Netherlands (pp. 318-323).
Rizvic, S. Boskovic, D. Okanovic, V. Sljivo, S. Zukic, M. (2019). Interactive digital storytelling: bringing cultural heritage in a classroom. Journal of Computers in Education, vol. 6, pp.143–166.
Robin, B. (2016). The Power of Digital Storytelling to Support Teaching and Learning. Digital Education Review, N 30, Pp: 17-29.
Shelton, C. C., Archambault, L. M. & Hale, A. E. (2017). Bringing digital storytelling to the elementary classroom: Video production for preservice teachers. Journal of Digital Learning in Teacher Education, 33(2), 58-68.
Spierling, U. (2012). 'Implicit creation' : non-programmer conceptual models for authoring in interactive digital storytelling. PhD thesis, University of Plymouth, England.